بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
القضية الثانية عشر :التعليم والقضية التى طرحتها الرواية هى أن التلاميذ والتلميذات من الأقلية يخرجون من حصص الدين وأنهم لو قعدوا يتعلمون دين الأكثرية وهو ما ذكرته فى الفقرات التالية:
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين قلب الحقائق
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الأفكار المثالية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الزواج المختلط
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين سورنجان يسب المسلمين
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين فنون الأقلية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الأفكار المثالية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الزواج المختلط
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين سورنجان يسب المسلمين
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين فنون الأقلية
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد دنانير الأفضلية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وعظ الملائكة كل صباح
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى على وفاطمة كانوا عرايا ليس لهم لبس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم سؤال أى حساب الرجل عند ضرب زوجته دون استثناء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نهى النبى(ص) عن ضرب النساء بلا استثناء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الزوجة جماع جاريتها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن ضرب النساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القسم على عدم جماع الزوجات شهرا
» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أضر فتنة على الرجال النساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أعظم الناس حقا على المرأة زوجها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)هو من يشرع من عنده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم مجىء المسافر ليلا لبيته حيث زوجته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلق المرأة من ضلع أعوج
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى زواج الودود الولود
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اجتماع النسوة وقيامهن بهذا الكلام المسجوع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب شكر المرأة لزوجها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل بعض المسلمين على بعض دون سبب
» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل التقبيل فى رمضان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الختان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ترخيص الكذب في ثلاث فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سير المرأة فى صورة شيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم المجامع فى الحيض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود كفارة مالية لذنب مباشرة الحائض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جماع الجوارى بلا زواج
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشبه من علو نطفة على نطفة
» قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور
» الرد على إرسال يحيى لآل يعقوب وعيسى(ص) لبنى إسرائيل
» زمن يوسف(ص)قبل زمن موسى(ص)
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى النطفة ء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أول طعام لسكان الجنة زيادة كبد الحوت
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الناس فى الظلمة يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نوم عينى النبى(ص) ويقظة قلبه
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وضوء المجامع قبل النوم
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض ف حكم غسل الذكر بعد الجماع
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المفعولات بعد الجماع
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى الوضوء بعد الجماع