بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
القضية الثانية عشر :التعليم والقضية التى طرحتها الرواية هى أن التلاميذ والتلميذات من الأقلية يخرجون من حصص الدين وأنهم لو قعدوا يتعلمون دين الأكثرية وهو ما ذكرته فى الفقرات التالية:
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين قلب الحقائق
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الزواج المختلط
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين سورنجان يسب المسلمين
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين فنون الأقلية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين بيع الممتلكات فى الأزمات
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الزواج المختلط
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين سورنجان يسب المسلمين
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين فنون الأقلية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين بيع الممتلكات فى الأزمات
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
» نظرات في مقال عالم الجنون
» الرد على من قال لماذا النبي حرم على زوجاته أن يتزوجن من بعده
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الحرير بمقدار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحرير والديباج للكفار في الدنيا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول سعد بن معاذ الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنهيات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحرير للنساء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الحلل
» قراءة فى مقال عالم الأقزام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان بيع الحلة الحريرية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات على فى عهد النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ما نهى عنه على
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت التى ليس فيها جلجل أو جرس فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ارتداء الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مادة الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الخواتم في السبابة والوسطى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى النقش العربى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى خاتم الصفر
» نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اتاقض فى المادة المصنوع منها خاتم النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود إصبع أيسر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى يد النبى(ص) التى بها الخاتم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم لبس خواتم الحديد والشبه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم لبس الذهب على الرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشريع خاص بعلى دون الناس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن الأثواب المعصفرة والحمر وحرقها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير وهو الديباج وهو القسى على الرجال