بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
نقد رواية العار لتسليمة نصرين تعليم الأقليات
القضية الثانية عشر :التعليم والقضية التى طرحتها الرواية هى أن التلاميذ والتلميذات من الأقلية يخرجون من حصص الدين وأنهم لو قعدوا يتعلمون دين الأكثرية وهو ما ذكرته فى الفقرات التالية:
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة
"-المدرس طردنى من الفصل
لقد تقرر على كل المدارس تخصيص دروس إجبارية فى الدين وطلب المدرس من مايا ترك الفصل فى حصة الدين كانت الهندوسية الوحيدة ولم يكن لديها كتاب دين كما لم يكن هناك مدرس هندوسى فى المدرسة ليعطيها الدرس ولذلك وقفت خارج الفصل تشعر بالضياع والوحدة الشديدة سألها سودهاموى :
-لماذا خرجت من الفصل؟
-لأننى هندوسية كما ترى
قرب سودهاموى ابنته منه كحان مصدوما ومجروحا ومهانا بدرجة أعجزته عن الكلام لبره وفى نفس اليوم ذهب إلى مدرس الدين وقال له:
فى المستقبل أرجو ألا تخرج ابنتى من الفصل وألا تشعرها بأنها مختلفة
بعد ذلك اليوم أصبحت مايا أسعد حالا عندما سمح لها بحضور درس الدين وذات يوم سمعتها كيرونموى تردد أثناء سيرها بمفردها الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين شعرت كيرونموى بالخوف وسألت زوجها:
ما هذا هل من الإجبارى أن يتخلى المرء عن عرقه ودينه ليحصل على نصيب عادل من الدين "ص96
"أطرقت أم التلميذة ميناتى دون أن ترد بشىء تذكرت مايا شيئا أخر عن تلميذتها ميناتى كانت تدرس فى مدرسة بهيكارونيا ذات يوم أثناء درس الحساب سمعتها تتمتم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ولما أبدت مايا دهشتها قالت الفتاة:
-إننا نتلو فقرات من القرآن فى طابور الصباح
-هل هذا صحيح ؟إنهم يتلون القرآن فى طابور الصباح؟
-نعم سورتين ثم النشيد الوطنى بعد ذلك
-ماذا تفعلين عندما تتلى السور؟
-أتلو مثلهم وأغطى رأسى أيضا"ص118
وزادت فى الفقرة التالية أن ما يسمى التعليم الخاص فى البيوت يعمل على تنمية التفرقة بين الأطفال بسبب اختلافات ديانات الآباء :
"أغلق سورنجان عينيه واسترخى سأل نفسه لماذا لم يذهب إلى منزل بلال بدلا من المجىء هنا هل أصبح طائفيا أم أن الموقف دفعه لهذا فتح عينيه عندما سمع آلوك ابن بولوك الذى يبلغ ست سنوات قال بولوك:
هل تعرف سبب بكائه أطفال الجيران الذين اعتادوا على اللعب معه يوميا رفضوا أن يشاركهم اللعب اليوم يبدو انح جور طلب منهم عدم الاختلاط بأطفال الهندوس
- من هو حجور؟
- إنه الشيخ الذى يأتى إلى منزلهم ليعلم أطفالهم اللغة العربية
- لكن جارك هو أنيس أحمد إنه عضو فى الحزب الشيوعى على ما اذكر هل تقول أنه يعلم أطفاله اللغة العربية؟
- -نعم " ص95
هذه القضية ليست بقضية لأن هذه القضية موجودة فى كل دول العالم تقريبا وتعليم أطفال الأكثرية من دين يكون طبيعيا فى دولة وفى دولة أخرى يكون أطفال هذا الدين هم الأقلية فيخرجون من الفصول ومعظم الدول تعمل على حل هذه المشكلة بتدريس دين الأقلية من خلال معلمين من نفس الدين
وأما حكاية تعلم الأطفال أطفال الأقلية أمور من دين الأكثرية فهو أمر طبيعى لأن المناهج يذكر فيها أمور من دينهم فى نصوص اللغة والتى يدرسها الكل وحتى خارجها فى الأنشطة كالإذاعة المدرسية يجعلهم يسمعون الكلام المقدس لدين الأكثرية ومن ثم فالمسألة ليست مشكلة ولا قضية تثار لأنه حتى لو كان التعليم علمانيا فهو يتضمن نفس الأمر وهو فرض الدين العلمانى لطائفة على بقية الأديان ومن ثم فهى مسألة حتمية لا يمكن لأحد أن ينجو منها إلا أن يكون أهل البلد كلهم على دين واحد
وفى فقرة أخرى تناولت ما يحدث فى المدارس بين أطفال الطوائف حيث يعمل بعض الأطفال على إغاظة البعض المخالف فى الدين بذكر ديانته والسخرية منها وهى الفقرة التى تروى حكاية مايا التالية:
"ذهبت مايا وأحضرت مائة تاكا نظر سورنجان إلى أخته بإعجاب وتذكر حادثة قديمة جرت منذ سنوات طويلة كانت مايا صغيرة جدا عندئذ وقد انهارت عندما غاظتها بعض فتيات المدرسة قائلات يا هندوسية يا هندوسية الهندوس يأكلون رأس البقرة وعندما عادت سألت سورنجان : هل أنا هندوسية يا دادا؟
-نعم
-لا أريد أن أكون هندوسية بعد اليوم أنهم يضايقوننى بسبب ذلك
سودهاموى الذى سمع حوارهما قال :
-من قال إنك هندوسية؟أنت إنسانة ليس هناك أرقى من ذلك
فى هذه اللحظة دق قلب سورنجان إحتراما لأبيه لقد تعامل مع رجال كثيرين ولكن لا أحد منهم كان فى نبل وصبر وفهم وتسامح أبيه"ص144
بالقطع هذا كلام أطفال لا يعوون شيئا وهو يدل على تربية خاطئة تجهل الأطفال بدلا من أن تشرح لهم الحقيقة

» نقد رواية العار لتسليمة نصرين قلب الحقائق
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين التساؤل المريب
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين وهم الاضطهاد الدينى
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين المعتدلون طائفيون
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الأفكار المثالية
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين التساؤل المريب
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين وهم الاضطهاد الدينى
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين المعتدلون طائفيون
» نقد رواية العار لتسليمة نصرين الأفكار المثالية
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)