بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الأمانة العلمية
صفحة 1 من اصل 1
الأمانة العلمية
الأمانة العلمية
الأمانة فى العام هى :
أن يضع أحد لديك شىء مالى ما ثم تعيده إليه عندما يطلبه وهذا هو المعنى المأخوذ من قوله تعالى :
" إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها "
وهذا المعنى ليس هو المقصود فى مقالنا هذا
وهناك معنى أخر مماثل وهو الحفاظ على الإنسان وإعادته لأهله وهذا هو المعنى الذى قصده أولاد يعقوب (ص) عندما قالوا :
" ما لك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون "
وهو نفس المعنى الذى قصده يعقوب(ص) نفسه عندما ائتمن اولاده على أخى يوسف(ص) كما ائتمنهم على يوسف (ص)من قبل
وفى هذا قال تعالى :
"هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل"
والمعنى الأخر للأمانة هو معنى بعيد عند النفوس البشرية مع أنه كل أنواع الأمانة بعض منه وهو :
الأمانة المعروضة على الخلق فى البداية والتى رفضت كل أنواع الخلق تحملها ما عدا الإنسان فهو الوحيد الذى قبل تحملها :
إنها أمانة اختيار الحق عند وجود الحق والباطل
وفيها قال تعالى :
"إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان "
ومن ثم الأمانات متعددة وهى الحفاظ على الشىء وكلها داخلة فى أمانة الاختيار التى قبلها الناس برضاهم
وأما موضوعنا فهو :
الأمانة العلمية وهى ذات وجوه متعددة :
الوجه الأول :
نسبة القول إلى صاحبه فعندما ينقل الباحث أى كلام من أى كتاب عليه أن يذكر اسم صاحب الكتاب واسم الكتاب
قطعا من يشتغلون فى الجامعات يشغلون أنفسهم بأمور أخرى كذكر رقم الطبعة وتاريخها وأرقام الصفحات التى نقل منها ودار والنشر
وهو كلام فى الحقيقة لا أهمية لله لأن الأهمية هى :
صحة القول أو برهانه كما قال تعالى :
" قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين "
ومعظم العلم مبنى على هذا الطريقة والتى أدت بالبشرية إلى مصائب كثيرة لأن الكل يبنى على أقوال فلان وعلان من خلال الأسانيد ومن خلال أمور أخرى فنادرا ما تجد أحد يناقش
وهناك صنف كبير من هؤلاء يبنون بيوت من الهواء فتجد أن أحدهم يذكر أن فلان كذا ويبنون عليه رغم أن فلان لم يقم دليلا واحدا ومن ثم يعتبرونه أمرا مسلما أو بديهية حسب ألفاظ الفلسفة
هذا الوجه هو الوجه الأهم عند المشتغلين فى الجامعات
الوجه الثانى :
هو بيان الحق من الباطل فى الأقوال وقليلا ما تجد أحد يعتمد على إيراد البراهين على صحة القول أو بطلانه مع أن هذا هو الأمر المطلوب عند نقل أى قول
ومن ثم نجد فى القرآن تكرار عبارة :
" هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين "
وهذا الوجه هو الوجه ألأهم فى الأمانة العلمية فلن يكون الباحث أمينا لمجرد أن ينقل قول فلان ثم علان ثم فلان ...........وهكذا
بالقطع البحوث العلمية خاصة فى الجامعات تهتم بالنقل ومناقشة الأقوال ولكن نادرا ما يكون هناك بحث يناقش من خلال القرآن لأن العملية فى الجامعات هى مجرد ترقيات ولكى تأخذ الترقية عليك أن تنصر رأى المشرفين فى الغالب لأنهم هم من يعطونك الترقية
وهذه عادة قديمة فى الجامعات يتوارثنها جيلا بعد جيلا فمن يصدق أن زكى مبارك رفضت أطروحاته فى الجامعات المصرية من قبل طه حسين عدة مرات فذهب وأحضر له ثلاث نجاحات للرسائل من جامعات فرنسا وأصبح يسمى نفسه الدكاترة زكى مبارك اغاظة لطه حسين
وقد حدث من مدة قريبة أن قام طالب رسالة بضرب أستاذه بكعب المسدس لأنه كلما قدم له الرسالة ليوافق عليها رفضها والغريب أن المضروب نفسه سبق وأن ضرب أستاذه لنفس السبب
ومن ثم ما يسمونه :
الطاقم الجامعى بحاجة إلى تغيير أساليب الموافقة على الرسائل بحاجة إلى أن تكون هناك لجان كبيرة العدد تعرض عليها الرسائل بدون أسماء أصحابها منعا لأى محاباة ومنعا لى اشكال مستقبلى وتعطى اللجان رايها فى الرسالة وبذلك نتجنب هذا الجنون
قطعا هذا هو حل مؤقت لعدم وجود دولة عادلة يحكمها القرآن
الوجه الثالث للأمانة العلمية :
نسبة المؤلف إلى صاحبه وهى مشكلة تظهر فى كتل التراث بوجه خاص فهناك عشرات الكتب بنفس الاسم ومع هذا تجد على بعض النسخ أسماء مختلفة لمن ألفها بحيث لا تعرف المؤلف الحقيقى
الغريب هو :
أن نص النسخ واحد بمعنى :
أنه كلام واحد ولا يمكن أن يكتب مثلا ثلاثة أشخاص نفس الكلام دون تغيير فى عشرات ومئات الصفحات ولا تجد جملة من ألوف مؤلفة من الجمل مختلفة
ومنذ نصف قرن قبل ظهور الشبكة العنكبوتية كان من السهل على أى مزور أن ينشر كتابا ألفه أحدهم فى بلد ونشره باسمه أن يأخذه إلى دار نشر أخرى فى دولة أخرى خاصة الدول التى لا تتكلم العربية كقبرص والتى لا يهمها سوى المكاسب ويقوم بنشره باسمه وبنقس العنوان أو حتى يغيره
قطعا موضوع السرقات تمت مناقشته فى التراث وهم لم يكونوا يقصدون السرقة اللفظية وإنما كانوا يعنون غالبا الشرقة فى المعنى ومن ثم وجدت كاب كثيرة فى الموضوع خاصة فى سرقات الشعراء كأب الطيب وأبو تمام والبحترى وسواهم
نعود إلى موصوعنا وهو
النقل بالمعنى الجامعى وهو :
نسبة القول إلى صاحبه
وعند البحث فى كتاب الله نجد أن المنهج الإلهى ينسب الأقوال إلى أفراد بعينهم كما فى قوله تعالى عن نفسه:
"وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً "
ونسب القول لموسى(ص) فقال :
" وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ"
ونسب القول لإبراهيم (ص)فقال :
"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ "
ونسب القول لزكريا(ص) فقال :
"هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ "
ونسب القول للملائكة فقال :
"فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ"
ونسب القول بعيسى(ص) فقال :
" قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ"
ونسب القول إلى لوط(ص) فقال :
"وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ"
ونسب القول لامرأة العزيز فقال :
" قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِين"
ونسب القول لهارون(ص) فقال :
"لَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي"
ونسب القول للسامرى فقال :
" قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَاسَامِرِيُّ قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي "
ونسب القول لفرعون فقال :
"قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ"
ونجد أقوالا أخرى نسبها الله إلى جماعات مثل :
قول قوم موسى(ص فى البقرة:
"قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ"
وقال من لا يعلمون :
وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ"
وقال الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى(ص):
"أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ"
وقال أولياء الجمن من الإنس :
" وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا "
وقال كفار عاد لهود(ص):
"قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ"
وقال الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا من قوم صالح(ص):
"قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ ق"
وقال الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا من قوم شعيب(ص):
"قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَاشُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا "
الأمانة فى العام هى :
أن يضع أحد لديك شىء مالى ما ثم تعيده إليه عندما يطلبه وهذا هو المعنى المأخوذ من قوله تعالى :
" إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها "
وهذا المعنى ليس هو المقصود فى مقالنا هذا
وهناك معنى أخر مماثل وهو الحفاظ على الإنسان وإعادته لأهله وهذا هو المعنى الذى قصده أولاد يعقوب (ص) عندما قالوا :
" ما لك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون "
وهو نفس المعنى الذى قصده يعقوب(ص) نفسه عندما ائتمن اولاده على أخى يوسف(ص) كما ائتمنهم على يوسف (ص)من قبل
وفى هذا قال تعالى :
"هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل"
والمعنى الأخر للأمانة هو معنى بعيد عند النفوس البشرية مع أنه كل أنواع الأمانة بعض منه وهو :
الأمانة المعروضة على الخلق فى البداية والتى رفضت كل أنواع الخلق تحملها ما عدا الإنسان فهو الوحيد الذى قبل تحملها :
إنها أمانة اختيار الحق عند وجود الحق والباطل
وفيها قال تعالى :
"إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان "
ومن ثم الأمانات متعددة وهى الحفاظ على الشىء وكلها داخلة فى أمانة الاختيار التى قبلها الناس برضاهم
وأما موضوعنا فهو :
الأمانة العلمية وهى ذات وجوه متعددة :
الوجه الأول :
نسبة القول إلى صاحبه فعندما ينقل الباحث أى كلام من أى كتاب عليه أن يذكر اسم صاحب الكتاب واسم الكتاب
قطعا من يشتغلون فى الجامعات يشغلون أنفسهم بأمور أخرى كذكر رقم الطبعة وتاريخها وأرقام الصفحات التى نقل منها ودار والنشر
وهو كلام فى الحقيقة لا أهمية لله لأن الأهمية هى :
صحة القول أو برهانه كما قال تعالى :
" قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين "
ومعظم العلم مبنى على هذا الطريقة والتى أدت بالبشرية إلى مصائب كثيرة لأن الكل يبنى على أقوال فلان وعلان من خلال الأسانيد ومن خلال أمور أخرى فنادرا ما تجد أحد يناقش
وهناك صنف كبير من هؤلاء يبنون بيوت من الهواء فتجد أن أحدهم يذكر أن فلان كذا ويبنون عليه رغم أن فلان لم يقم دليلا واحدا ومن ثم يعتبرونه أمرا مسلما أو بديهية حسب ألفاظ الفلسفة
هذا الوجه هو الوجه الأهم عند المشتغلين فى الجامعات
الوجه الثانى :
هو بيان الحق من الباطل فى الأقوال وقليلا ما تجد أحد يعتمد على إيراد البراهين على صحة القول أو بطلانه مع أن هذا هو الأمر المطلوب عند نقل أى قول
ومن ثم نجد فى القرآن تكرار عبارة :
" هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين "
وهذا الوجه هو الوجه ألأهم فى الأمانة العلمية فلن يكون الباحث أمينا لمجرد أن ينقل قول فلان ثم علان ثم فلان ...........وهكذا
بالقطع البحوث العلمية خاصة فى الجامعات تهتم بالنقل ومناقشة الأقوال ولكن نادرا ما يكون هناك بحث يناقش من خلال القرآن لأن العملية فى الجامعات هى مجرد ترقيات ولكى تأخذ الترقية عليك أن تنصر رأى المشرفين فى الغالب لأنهم هم من يعطونك الترقية
وهذه عادة قديمة فى الجامعات يتوارثنها جيلا بعد جيلا فمن يصدق أن زكى مبارك رفضت أطروحاته فى الجامعات المصرية من قبل طه حسين عدة مرات فذهب وأحضر له ثلاث نجاحات للرسائل من جامعات فرنسا وأصبح يسمى نفسه الدكاترة زكى مبارك اغاظة لطه حسين
وقد حدث من مدة قريبة أن قام طالب رسالة بضرب أستاذه بكعب المسدس لأنه كلما قدم له الرسالة ليوافق عليها رفضها والغريب أن المضروب نفسه سبق وأن ضرب أستاذه لنفس السبب
ومن ثم ما يسمونه :
الطاقم الجامعى بحاجة إلى تغيير أساليب الموافقة على الرسائل بحاجة إلى أن تكون هناك لجان كبيرة العدد تعرض عليها الرسائل بدون أسماء أصحابها منعا لأى محاباة ومنعا لى اشكال مستقبلى وتعطى اللجان رايها فى الرسالة وبذلك نتجنب هذا الجنون
قطعا هذا هو حل مؤقت لعدم وجود دولة عادلة يحكمها القرآن
الوجه الثالث للأمانة العلمية :
نسبة المؤلف إلى صاحبه وهى مشكلة تظهر فى كتل التراث بوجه خاص فهناك عشرات الكتب بنفس الاسم ومع هذا تجد على بعض النسخ أسماء مختلفة لمن ألفها بحيث لا تعرف المؤلف الحقيقى
الغريب هو :
أن نص النسخ واحد بمعنى :
أنه كلام واحد ولا يمكن أن يكتب مثلا ثلاثة أشخاص نفس الكلام دون تغيير فى عشرات ومئات الصفحات ولا تجد جملة من ألوف مؤلفة من الجمل مختلفة
ومنذ نصف قرن قبل ظهور الشبكة العنكبوتية كان من السهل على أى مزور أن ينشر كتابا ألفه أحدهم فى بلد ونشره باسمه أن يأخذه إلى دار نشر أخرى فى دولة أخرى خاصة الدول التى لا تتكلم العربية كقبرص والتى لا يهمها سوى المكاسب ويقوم بنشره باسمه وبنقس العنوان أو حتى يغيره
قطعا موضوع السرقات تمت مناقشته فى التراث وهم لم يكونوا يقصدون السرقة اللفظية وإنما كانوا يعنون غالبا الشرقة فى المعنى ومن ثم وجدت كاب كثيرة فى الموضوع خاصة فى سرقات الشعراء كأب الطيب وأبو تمام والبحترى وسواهم
نعود إلى موصوعنا وهو
النقل بالمعنى الجامعى وهو :
نسبة القول إلى صاحبه
وعند البحث فى كتاب الله نجد أن المنهج الإلهى ينسب الأقوال إلى أفراد بعينهم كما فى قوله تعالى عن نفسه:
"وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً "
ونسب القول لموسى(ص) فقال :
" وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ"
ونسب القول لإبراهيم (ص)فقال :
"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ "
ونسب القول لزكريا(ص) فقال :
"هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ "
ونسب القول للملائكة فقال :
"فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ"
ونسب القول بعيسى(ص) فقال :
" قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ"
ونسب القول إلى لوط(ص) فقال :
"وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ"
ونسب القول لامرأة العزيز فقال :
" قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِين"
ونسب القول لهارون(ص) فقال :
"لَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي"
ونسب القول للسامرى فقال :
" قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَاسَامِرِيُّ قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي "
ونسب القول لفرعون فقال :
"قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ"
ونجد أقوالا أخرى نسبها الله إلى جماعات مثل :
قول قوم موسى(ص فى البقرة:
"قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ"
وقال من لا يعلمون :
وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ"
وقال الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى(ص):
"أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ"
وقال أولياء الجمن من الإنس :
" وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا "
وقال كفار عاد لهود(ص):
"قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ"
وقال الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا من قوم صالح(ص):
"قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ ق"
وقال الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا من قوم شعيب(ص):
"قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَاشُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَكَ مِنْ قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا "
مواضيع مماثلة
» ما حكم الشكاوى العلمية ؟
» ربط التخاطر بالتجارب العلمية وهم
» كتاب نقد بعض النظريات العلمية
» عرض الأمانة على المخلوقات
» الأمانة المالية
» ربط التخاطر بالتجارب العلمية وهم
» كتاب نقد بعض النظريات العلمية
» عرض الأمانة على المخلوقات
» الأمانة المالية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
اليوم في 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
اليوم في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
أمس في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin