بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
2 مشترك
الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
لأخ انيس صالح السلام عليكم وبعد :
خلاصة مقالك أن جبريل (ص)هو الرسالة وميكال (ص) هو الحكمة ومن ثم فهما ليسوا بملائكة واستشهدت بقوله "قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ" فهنا لو اعتبرنا جبريل المنزل فأين ميكال علما بأن الرسالة والحكمة كلاهما منزلان ؟
زد على هذا لو عدت للآيات الاخرى "قل نزله روح القدس من ربك بالحق "النحل102 و قوله "نزل به الروح الأمين على قلبك "الشعراء193
لوجدت أن هناك فاعل للتنزيل هو الروح القدس أى الأمين والرسالة أو الحكمة كما تقول لا يمكن أن تكون فاعلا وإنما مفعولا بها ومن ثم فجبريل (ص)نزل بالوحى وهو ما يطابق قوله تعالى بسورة النجم "إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى " فهنا معلم للقرآن لمحمد(ص)هو الذى رآه مرتين وهو ما يطابق ما أتى فى سورة التكوير"إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين وما صاحبكم بمجنون ولقد رآه بالأفق المبين "فهنا القرآن قول رسول كبير قوى شاهده محمد(ص) والرسل لا يكونون إلا بشرا أو ملائكة كما قال تعالى بسورة الحج " الله يصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس "
ولو عدنا لقصة مريم (ص) لوجدنا الروح لا يمكن أن يكون وحيا لأنه تمثل لها بشرا سويا وكلمها فردت عليه ورد عليها كما قال تعالى بسورة مريم "فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا " ومن ثم الروح المقصودة هنا لا يمكن إلا تكون من الملائكة لكونها رسول"فأرسلنا"
خلاصة مقالك أن جبريل (ص)هو الرسالة وميكال (ص) هو الحكمة ومن ثم فهما ليسوا بملائكة واستشهدت بقوله "قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ" فهنا لو اعتبرنا جبريل المنزل فأين ميكال علما بأن الرسالة والحكمة كلاهما منزلان ؟
زد على هذا لو عدت للآيات الاخرى "قل نزله روح القدس من ربك بالحق "النحل102 و قوله "نزل به الروح الأمين على قلبك "الشعراء193
لوجدت أن هناك فاعل للتنزيل هو الروح القدس أى الأمين والرسالة أو الحكمة كما تقول لا يمكن أن تكون فاعلا وإنما مفعولا بها ومن ثم فجبريل (ص)نزل بالوحى وهو ما يطابق قوله تعالى بسورة النجم "إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى " فهنا معلم للقرآن لمحمد(ص)هو الذى رآه مرتين وهو ما يطابق ما أتى فى سورة التكوير"إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين وما صاحبكم بمجنون ولقد رآه بالأفق المبين "فهنا القرآن قول رسول كبير قوى شاهده محمد(ص) والرسل لا يكونون إلا بشرا أو ملائكة كما قال تعالى بسورة الحج " الله يصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس "
ولو عدنا لقصة مريم (ص) لوجدنا الروح لا يمكن أن يكون وحيا لأنه تمثل لها بشرا سويا وكلمها فردت عليه ورد عليها كما قال تعالى بسورة مريم "فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا " ومن ثم الروح المقصودة هنا لا يمكن إلا تكون من الملائكة لكونها رسول"فأرسلنا"
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
السلام عليكم و رحمة أخي الكريم متفق معك أن جبريل و ميكايل ليسوا الرسالة و الحكمة و لكن في نفس الوقت ليسوا ملائكة بل أرواح قدسية فذكرهم دائما يأتي منفصل عن الملائكة في القران
عمر- عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
الأخ عمر السلام عليكم وبعد :
جبريل(ص)وميكال (ص) هما ملائكة فجبريل هو روح القدس الذى نزل بالوحى الممثل فى القرآن فى قوله تعالى "قلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ" وقوله "قل نزله روح القدس من ربك بالحق"
إذا كنت تتفق معى على كون جبريل روح القدس أى الروح الأمين فعد لقصة مريم فى سورة مريم ستجد أن الله أرسل لها روحه فقال"فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سوياقال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا " وفى سورة آل عمران سمى الله الروح الملائكة فقال "إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم " ومن ثم فالروح من الملائكة لا شك فى هذا طبقا لتلك القصة
جبريل(ص)وميكال (ص) هما ملائكة فجبريل هو روح القدس الذى نزل بالوحى الممثل فى القرآن فى قوله تعالى "قلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ" وقوله "قل نزله روح القدس من ربك بالحق"
إذا كنت تتفق معى على كون جبريل روح القدس أى الروح الأمين فعد لقصة مريم فى سورة مريم ستجد أن الله أرسل لها روحه فقال"فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سوياقال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا " وفى سورة آل عمران سمى الله الروح الملائكة فقال "إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم " ومن ثم فالروح من الملائكة لا شك فى هذا طبقا لتلك القصة
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
السلام عليكم و رحمة الله
أخي الكريم جميع الأيات التي تتكلم على جبريل في القران تصفه بالروح و لا تصنفه مع الملائكة
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ
و الغريب أن القران يذكره كشخص منفصل على الملائكة
نَتَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ
إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ .
مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ .
و الملاحظ في أخر أية ذكر ميكال أيضا منفصل على الملائكة و بالتالي نستنتج أنه هو أيضا روح قدسي و لا ندري من منهما أو أن هناك روح أخر هو من كلم مريم .
بالنسبة لسورة ال عمران فقد وقعت في خلط الأية تتحدث عن بشارة الملائكة لمريم قبل زيارة روح القدس لها أن الله تعالى إصطفاها و أنها ستلد طفلا بطريقة إعجازية و لاحظ أن الخطاب كان بالجمع أي قابلها عدة ملائكة
وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ
يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ
إذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ
أما في سورة مريم فالخطاب كان مختلفا
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا
فهنا جاء روح القدس منفردا و كان ذلك ليهب لها الغلام و تبدأ مرحلة الحمل .
و لو تمعنا جيدا في القران سنجد أن الملائكة تأتي دائما في جماعات كما حدث مع لوط و إبراهيم و حتى عند موت الإنسان بينما أرواح القدس تأتي للأنبياء منفردة كجبريل مع رسولنا الحبيب
أخي الكريم جميع الأيات التي تتكلم على جبريل في القران تصفه بالروح و لا تصنفه مع الملائكة
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ
و الغريب أن القران يذكره كشخص منفصل على الملائكة
نَتَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ
إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ .
مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ .
و الملاحظ في أخر أية ذكر ميكال أيضا منفصل على الملائكة و بالتالي نستنتج أنه هو أيضا روح قدسي و لا ندري من منهما أو أن هناك روح أخر هو من كلم مريم .
بالنسبة لسورة ال عمران فقد وقعت في خلط الأية تتحدث عن بشارة الملائكة لمريم قبل زيارة روح القدس لها أن الله تعالى إصطفاها و أنها ستلد طفلا بطريقة إعجازية و لاحظ أن الخطاب كان بالجمع أي قابلها عدة ملائكة
وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ
يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ
ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ
إذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ
أما في سورة مريم فالخطاب كان مختلفا
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا
فهنا جاء روح القدس منفردا و كان ذلك ليهب لها الغلام و تبدأ مرحلة الحمل .
و لو تمعنا جيدا في القران سنجد أن الملائكة تأتي دائما في جماعات كما حدث مع لوط و إبراهيم و حتى عند موت الإنسان بينما أرواح القدس تأتي للأنبياء منفردة كجبريل مع رسولنا الحبيب
عمر- عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
الأخ عمر السلام عليكم وبعد :
أنت تحب الجدال ولا تركز على الأدلة الله يستعمل الجمع بمعنى المفرد فملائكة الموت ليست سوى واحد هو ملك الموت كما قال تعالى "قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون " ومن ثم عندما يتحدث الله عن قيام الملائكة باماتة الناس فإنه يتحدث عن واحد وإلا اعتبر كلام متناقض لأنه حدود ملك واحد فقط هو ملك الموت
وأما قولك أن الملائكة تنزل جماعات فى القرآن فهو قول يكذبه قوله تعالى "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنولنا عليهم رسولا" فهنا الله سيرسل ملك واحد وليس جماعة ولو عدت لسورة الأنعام لوجدت نفس الشىء "وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضى الأمر ثم لا ينظرون ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا " فهنا يتحدث عن نزول ملك واحد
أنت تحب الجدال ولا تركز على الأدلة الله يستعمل الجمع بمعنى المفرد فملائكة الموت ليست سوى واحد هو ملك الموت كما قال تعالى "قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون " ومن ثم عندما يتحدث الله عن قيام الملائكة باماتة الناس فإنه يتحدث عن واحد وإلا اعتبر كلام متناقض لأنه حدود ملك واحد فقط هو ملك الموت
وأما قولك أن الملائكة تنزل جماعات فى القرآن فهو قول يكذبه قوله تعالى "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنولنا عليهم رسولا" فهنا الله سيرسل ملك واحد وليس جماعة ولو عدت لسورة الأنعام لوجدت نفس الشىء "وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضى الأمر ثم لا ينظرون ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا " فهنا يتحدث عن نزول ملك واحد
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
الأخ عمر :
لو عدت لقصة ابراهيم (ص) لوجدت أن الله يعبر عن الجمع الملائكة بالمفرد وهو الضيف فيقول "هل أتاك حديث ضيف ابراهيم المكرمين "
ومن ثم قد يكون المراد بجبريل(ص)وهو ملك واحد الملائكة فى قصة ابراهيم (ص) مع الضيوف
لو عدت لقصة ابراهيم (ص) لوجدت أن الله يعبر عن الجمع الملائكة بالمفرد وهو الضيف فيقول "هل أتاك حديث ضيف ابراهيم المكرمين "
ومن ثم قد يكون المراد بجبريل(ص)وهو ملك واحد الملائكة فى قصة ابراهيم (ص) مع الضيوف
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
الأخ عمر لو عدت لقصة لوط(ص) لوجدت ضيفا واحد فى قوله بسورة النجم "ولقد راودوه عن ضيفه " ومع هذا فى سورة الحجر عبر عنه بالجمع فقال "فلما جاء آل لوط المرسلون " وقال "إن هؤلاء ضيفى "ومن ثم فالتعبير بالجمع عن المفرد واضح والعكس وقصة مريم فى سورة مريم وسورة آل عمران واحدة وإلا كان تناقضا فإنا نفسر الملاءئكة بأنهم واحد أو نواجه أنفسنا بأن القرآن فيه تناقض لأن المعنى واحد واختلفت الألفاظ المعبرة قليلا بين السورتين
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
السلام عليكم أخي الكريم
هذه العبارة أنت تحب الجدال ولا تركز على الأدلة ليس في محلها فأنا لا أجادل للجدال بل أبحث عن الحقيقة و الدليل في مواضيع سابقة لما أقنعتني بالدليل إعترفت لك بذلك . و في قضية الملائكة إعتمدت على الأيات
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ
وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ
و بعد أن وضعت أية قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم تبين لي ان كنت على خطأ فالملائكة ذكرت بالجمع في الأيات السابقة لأن الأية تشمل جمع الكافرين . وليس م العيب الخطا و السهو عن أية ما فقد يحدث مع أي شخص منا و تبقى عبارتك في غير محلها.
اما بالنسبة للانبياء فلا أتفق معك ضيف تعني الجمع
هل هؤلاء تخاطب المفرد أم الجمع
هل المرسلون تعني المفرد ام الجمع
هل المكرمين تعني المفرد أم الجمع
ثم أنك لم تضع الأيات كاملة في قصة إبراهيم و تجاهلت عدة مفردات تصفهم بالجمع
هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين . إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون. فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين . فقربه إليهم قال ألا تأكلون . فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم
- دخلوا عليه
- قالوا سلاما
- قوم منكرون
- فقربه إليهم
-قال ألا تاكلون
6 مفردات تصفهم بالجمع جعلتها كلها مفرد من أجل كلمة ضيف و الغريب أنك إعتبرت كلمة ولدا في موضوع أخر تشمل الملائكة بالجمع و قالوا أتخد الله ولدا
فمن منا لا يركز على الدلائل و يحب الجدال .
على العموم لا توجد أية واحدة تؤكد أن جبريل و ميكال ملكين بل العكس
تحية
هذه العبارة أنت تحب الجدال ولا تركز على الأدلة ليس في محلها فأنا لا أجادل للجدال بل أبحث عن الحقيقة و الدليل في مواضيع سابقة لما أقنعتني بالدليل إعترفت لك بذلك . و في قضية الملائكة إعتمدت على الأيات
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ
وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ
و بعد أن وضعت أية قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم تبين لي ان كنت على خطأ فالملائكة ذكرت بالجمع في الأيات السابقة لأن الأية تشمل جمع الكافرين . وليس م العيب الخطا و السهو عن أية ما فقد يحدث مع أي شخص منا و تبقى عبارتك في غير محلها.
اما بالنسبة للانبياء فلا أتفق معك ضيف تعني الجمع
هل هؤلاء تخاطب المفرد أم الجمع
هل المرسلون تعني المفرد ام الجمع
هل المكرمين تعني المفرد أم الجمع
ثم أنك لم تضع الأيات كاملة في قصة إبراهيم و تجاهلت عدة مفردات تصفهم بالجمع
هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين . إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون. فراغ إلى أهله فجاء بعجل سمين . فقربه إليهم قال ألا تأكلون . فأوجس منهم خيفة قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم
- دخلوا عليه
- قالوا سلاما
- قوم منكرون
- فقربه إليهم
-قال ألا تاكلون
6 مفردات تصفهم بالجمع جعلتها كلها مفرد من أجل كلمة ضيف و الغريب أنك إعتبرت كلمة ولدا في موضوع أخر تشمل الملائكة بالجمع و قالوا أتخد الله ولدا
فمن منا لا يركز على الدلائل و يحب الجدال .
على العموم لا توجد أية واحدة تؤكد أن جبريل و ميكال ملكين بل العكس
تحية
عمر- عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
رد: الرد على مقال جبريل وميكال ليسا من ملائمة الرحمن
الأخ عمر السلام عليكم وبعد :
قلت "اما بالنسبة للانبياء فلا أتفق معك ضيف تعني الجمع
هل هؤلاء تخاطب المفرد أم الجمع "
أنا لم أقل أن ضيف تعنى الجمع بدليل ردى السابق وهو:
الأخ عمر لو عدت لقصة لوط(ص) لوجدت ضيفا واحد فى قوله بسورة النجم "ولقد راودوه عن ضيفه " ومع هذا فى سورة الحجر عبر عنه بالجمع فقال "فلما جاء آل لوط المرسلون " وقال "إن هؤلاء ضيفى "ومن ثم فالتعبير بالجمع عن المفرد واضح والعكس
قلت "اما بالنسبة للانبياء فلا أتفق معك ضيف تعني الجمع
هل هؤلاء تخاطب المفرد أم الجمع "
أنا لم أقل أن ضيف تعنى الجمع بدليل ردى السابق وهو:
الأخ عمر لو عدت لقصة لوط(ص) لوجدت ضيفا واحد فى قوله بسورة النجم "ولقد راودوه عن ضيفه " ومع هذا فى سورة الحجر عبر عنه بالجمع فقال "فلما جاء آل لوط المرسلون " وقال "إن هؤلاء ضيفى "ومن ثم فالتعبير بالجمع عن المفرد واضح والعكس

» الرد على مقال جبريل وميكال هما القرآن والتوراة لرضا عامر
» شمس المعارف الكبرى خطأ عوالم جبريل (ص)وميكال (ص)وإسرافيل
» الرد على مقال أنا وأزواجى الأربعة
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
» شمس المعارف الكبرى خطأ عوالم جبريل (ص)وميكال (ص)وإسرافيل
» الرد على مقال أنا وأزواجى الأربعة
» الرد على مقال فى خلق الكون
» الرد على مقال هل مات المسيح(ص)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها