بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة جماع الجارية بلا زواج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقاب من أتى المرأة عند انقطاع الدم
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى جماع الحائض
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب نزول "نساؤكم حرث لكم "هو قول اليهود
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التعوذ عند الجماع يقى المولود من الشيطان فى الضرر
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سير المرأة فى صورة شيطان
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لزوج لا يعاقب على ضرب زوجته لو كسر عظامها وقطع لحمها
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تنازل زمعة عن يومها لعائشة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» نقد كتاب الاستخارة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» القتل فى القرآن
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 9:08 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مجىء زوج المرأتين المائل لإحداهما وشقه مائل يوم القيامة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ولد الزنى يصبح عبد للزوج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدخول بلا دفع مهر
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زواج النبى (ص)بعائشة وهى طفلة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تزويج المرأة دون أخذ رأيها
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدخول بدون دفع المهر
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهور لا توافق القرآن
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تزويج الرجل المرأة لغيره دون وجوده
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مهر زوجات وبنات النبى(ص)
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» نظرات فى كتيب إذا عصاني من يعرفني سلطت عليه من لا يعرفني
 الألف فى القرآن Icon_minitime1أمس في 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أمر المتكلم الناس بالتزويج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:59 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السكوت رضا من المرأة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تزويج الولى
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المرأة زوجها هو من زوجها الولى الأول له وليس الولى الثانى
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم وجود ولى ذكر يبطل الزواج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب استئذان الأمة مالكها فى الزواج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجوب استئذان العبد مالكه فى الزواج
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود زواج على من ابنة أخيه فاطمة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهر صفية عتقها
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:49 am من طرف Admin

» الرد على مقال زهراء هي البنت الوحيدة للنبي (ص) ؟
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 06, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود قرآن لم يكتب فى المصحف
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الرضاعة للكبير
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أعمام كثر للرسول(ص)
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مهر صفية عتقها
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود على المسلمين بزواج الودود الولود
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الابقاء على زانية فى عصمة متعفف
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نكاح المرأة لأسباب أربع
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المطلوب من الفقير العاجز عن الزواج الصوم
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نفى اخوة الصحابة
 الألف فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 6:09 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الألف فى القرآن

اذهب الى الأسفل

 الألف فى القرآن Empty الألف فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الجمعة يناير 14, 2022 5:54 am

الألف
اليوم الإلهى بألف
قال تعالى بسورة الحج
"ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون " وضح الله لنبيه(ص)أن الكفار يستعجلونه بالعذاب والمراد يطالبونه بسرعة مجىء العقاب وهو السيئة ووضح له أنه لن يخلف وعده والمراد لن ينقض قوله بنزول العذاب عليهم ،ووضح له أن قدر اليوم عنده أى فى أم الكتاب هو ألف سنة مما يعدون أى ألف عام مما يحصى الناس
التدبير والعروج فى ألف سنة
قال تعالى بسورة السجدة
"يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه فى يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون " وضح الله للناس أن الأمر وهو الحكم يدبره أى ينزله من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه أى يعود إلى السماء مرة أخرى فى مدة قدرها ألف سنة مما تعدون أى ألف عام من الذى تحسبون وهذا يعنى أن نزول الأمر وصعوده يستغرق ألف سنة بحساب البشر
تأليف الله قلوب المؤمنين
قال تعالى بسورة آل عمران
"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا " طلب الله من المؤمنين أن يعتصموا بحبل الله والمراد أن يتمسكوا بطاعة حكم الله وفسر هذا بأن طلب منهم ألا يتفرقوا أى ألا يتركوا حكم الله وطلب منهم أن يذكروا نعمة الله عليهم والمراد أن يعلموا رحمة الله بهم إذ كانوا أعداء أى كارهين لبعضهم البعض فألف بين قلوبهم فأصبحوا بنعمته إخوانا والمراد فوفق بين نفوسهم عندما اختاروا كلهم الإسلام دينا لهم فأصبحوا فى دين الله إخوة متحابين
المال لا يؤلف القلوب
قال تعالى بسورة الأنفال
"وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله هو الذى أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما فى الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم " وضح الله لنبيه (ص)أن الكفار إن يريدوا أن يخدعوه والمراد إن يحبوا أن يخونوه مصداق لقوله بسورة الأنفال"وإن يريدوا خيانتك"فإن حسبك الله والمراد فإن حاميك من أذاهم هو الله وهو الذى أيدك بنصره والمراد هو الذى نصرك بجنده وبالمؤمنين أى بالمصدقين بحكمى وألف بين قلوبهم والمراد ووحد بين نفوس المؤمنين بطاعتهم حكم الله ،ووضح له أن لو أنفق ما فى الأرض جميعه ما ألف بين قلوبهم والمراد لو أعطى المؤمنين المال الذى فى الأرض كله ما وحد بين نفوسهم لأن المال لا يوحد الناس وإنما يوحدهم إيمانهم بشىء واحد
غلب الألف
قال تعالى بسورة الأنفال
"يا أيها النبى حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون " طلب الله من النبى (ص)أن يحرض المؤمنين على القتال والمراد أن يحض المصدقين بحكم الله على الخروج للجهاد ،ووضح للمؤمنين أنهم إن يكن منهم عشرون صابرون يغلبوا مائتين والمراد إنهم إن يوجد منهم عشرون مطيعون لله يقهروا مائتين من الكفار وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا والمراد وإن يوجد مائة منكم يقهروا ألفا من الذين كذبوا حكم الله والسبب أن الكفار قوم لا يفقهون أى ناس لا يفهمون أى لا يؤمنون بحكم الله
الألف يغلبوا ألفين
قال تعالى بسورة الأنفال
"الآن خفف عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله " وضح الله للمؤمنين أن الآن وهو وقت نزول الآية خفف عنهم أى رفع عنهم حكم أن يقهر الواحد منهم عشرة كفار وعلم أن فيهم ضعفا والمراد وقد عرف الله أن فيهم وهنا ولذا وضع حكم أخر هو إن يكن منهم مائة صابرة يغلبوا مائتين والمراد إن يوجد منهم مائة مطيعة لله يقهروا مائتين من الكفار وإن يكن منهم ألف يغلبوا ألفين والمراد وإن يوجد منهم ألف مطيع لله يقهروا ألفين من الكفار بإذن وهو أمر الله
الإمداد بألف من الملائكة
قال تعالى بسورة آل عمران
"إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أنى ممددكم بألف من الملائكة مردفين " وضح الله للمؤمنين أنهم استغاثوا ربهم والمراد استنجدوا خالقهم وهذا يعنى أنهم دعوا إلههم طالبين منه العون على الكفار فاستجاب لهم أى فرد عليهم فى الوحى قائلا :أنى ممددكم بألف من الملائكة مردفين أى أنى ناصركم بألف من الملائكة منزلين
الإمداد بثلاثة آلاف من الملائكة
قال تعالى بسورة آل عمران
"إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين" وضح الله لرسوله(ص)أنه قال للمؤمنين وهم المصدقين بالوحى:ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم والمراد هل يمنعكم من الهزيمة أن يزودكم إلهكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين أى حاضرين من السماء إلى الأرض ؟
الإمداد بخمسة آلاف من الملائكة
قال تعالى بسورة آل عمران
"بلى إن تصبروا وتتقوا يأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين" وضح الله لنا أن المؤمنين سألوا الرسول(ص)عن وقت المدد وبينوا أنه لا يكفيهم فرد الله عليهم :بلى إن تصبروا أى تتقوا والمراد إن تطيعوا حكم الله يأتوكم من فورهم والمراد يجيئوكم من لحظتهم هذه يمددكم ربكم والمراد يزودكم إلهكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين أى مجهزين
حب التعمير ألف سنة
قال تعالى بسورة البقرة
"يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر "وضح الله لرسوله (ص)أن اليهود والمشركين لن ينقذهم من النار أن يعيشوا ألف سنة والعدد هنا يعنى أطول فترة ممكنة للحياة فمهما عاشوا فمصيرهم بعد الموت هو دخول النار
عمر نوح(ص)فى الدعوة ألف إلا خمسين سنة
قال تعالى بسورة العنكبوت
"ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " وضح الله أنه أرسل أى بعث نوح(ص)إلى قومه وهم شعبه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما والمراد بقى معهم يدعوهم للإسلام تسعمائة وخمسين سنة فأخذهم الطوفان والمراد فأغرقهم الماء وهم ظالمون أى مكذبون بآياتنا
إرسال يونس(ص) لما يزيد عن مائة ألف
قال تعالى بسورة الصافات
"وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون فآمنوا فمتعناهم إلى حين " وضح الله أن يونس (ص) بعد أن شفاه الله أرسله أى بعثه إلى قرية أهلها يبلغون مائة ألف أو يزيدون والمراد أن عددهم فوق المائة ألف فآمنوا أى فصدقوا برسالته وهذه هى القرية الوحيدة التى آمنت عبر العصور فمتعهم الله إلى حين والمراد فأعطاهم الله النفع حتى موعد موتهم
خروج الألوف خوفا من الموت
قال تعالى بسورة البقرة
"ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم" وضح الله لرسوله(ص)أن هناك قوم خرجوا من ديارهم والمراد هربوا من بلادهم والسبب فى هروبهم وهم ألوف أى كثيرو العدد هو حذر الموت والمراد الخوف من الوفاة بسبب المرض فقال الله لهم موتوا أى توفوا فهلكوا ثم أحياهم أى بعثهم للحياة مرة أخرى والسبب فى بعثهم هو أن يتعلموا درسا هو أن لا هروب من الموت ووضح الله لنا بعقابهم بالموت أن من المحرم على أهل البلاد التى بها مرض معدى الخروج منها إلى بلد أخرى ليس بها المرض
إلفاء السيد لدى الباب
قال تعالى بسورة يوسف
"واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدا الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوء إلا أن يسجن أو عذاب أليم " وضح الله أن يوسف (ص)استبق الباب والمراد جرى نحو منفذ الخروج فجرت المرأة خلفه وقدت قميصه من دبر والمراد وقطعت ثوبه من الخلف وهى تحاول الإمساك به ليزنى بها فألفيا سيدها لدا الباب والمراد فوجدا زوجها عند المنفذ وهو يفتحه ووصف الله للزوج بالسيادة يعنى أن للرجل حكم المرأة فى المعروف ،فلما وجدت المرأة نفسها فى وضع مريب حيث التعرى والتجمل قررت أن تبرر الموقف بكذبة كبرى فقالت له:ما جزاء من أراد بأهلك سوءا والمراد ما عقاب من أحب بزوجك منكرا ؟ولم تكتف بالسؤال وإنما سألت سؤالا أخر تخير فيه الزوج بين تنفيذ عقاب من عقابين فقالت إلا أن يسجن أى يحبس فى المحبس أو عذاب أليم أى عقاب مهين له ؟فهى هنا جعلت نفسها الخصم والحكم
إلفاء الأباء ضالين
قال تعالى بسورة الصافات
"إنهم ألفوا آباءهم ضالين فهم على آثارهم يهرعون " وضح الله أن الكفار ألفوا آباءهم ضالين والمراد وجدوا آباءهم كافرين فى الدنيا ولذا فهم على آثارهم يهرعون أى على خطاهم وهى أحكام دينهم يسيرون والمراد فهم على أديانهم يسيرون دون تفكير
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97722
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى