بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)9
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)9
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله إن النبى انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين أقصرت الصلاة أو نسيت يا رسول الله فقال أصدق ذو اليدين فقال الناس نعم فقام رسول الله فصلى اثنتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم كبر فرفع ثم سجد مثل سجوده أو أطول 1(الترمذى)صلى رسول الله صلاة العصر فسلم فى ركعتين فقام ذو اليدين فقال 00الصلاة يا رسول الله00فقال كذلك لم يكن فقال يا رسول الله قد كان بعض ذلك فأقبل رسول الله على الناس فقال أصدق 00فقالوا نعم فأتم رسول الله ما بقى عليه من الصلاة ثم سلم ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم2(مالك)صلى بنا رسول الله إحدى صلاتى العشى الظهر أو العصر فصلى بنا ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة فى مقدم المسجد فوضع يديه عليها إحداهما على الأخرى يعرف فى وجهه الغضب ثم خرج سرعان الناس وهم يقولون قصرت الصلاة قصرت الصلاة وفى الناس أبو بكر وعمر فهاباه أن يكلماه فقام رجل كان رسول الله يسميه ذا اليدين فقال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة قال لم أنس ولم تقصر الصلاة قال بل نسيت يا رسول الله فأقبل رسول الله على القوم فقال أصدق ذو اليدين فأومئوا أى نعم فرجع رسول الله إلى مقامه فصلى الركعتين الباقيتين ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع وكبر فقيل لمحمد سلم فى السهو فقال لم أحفظه عن أبى هريرة ولكن نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم 3،أن النبى صلى الظهر فسلم فى الركعتين فقيل له نقصت الصلاة فصلى ركعتين ثم سجد سجدتين 4،أن النبى انصرف من الركعتين من صلاة المكتوبة فقال له رجل أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت قال كل ذلك لم أفعل فقال الناس قد فعلت ذلك يا رسول الله فركع ركعتين أخريين ثم انصرف ولم يسجد سجدتى السهو 5،ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم 6،عن ابن عمر قال صلى بنا رسول الله فسلم فى الركعتين00كسابقه 7(أبو داود)وعند ابن ماجة مثل7،عن أبى هريرة صلى بنا رسول الله إحدى صلاتى العشى ركعتين ثم سلم ثم قام إلى خشبة كانت فى المسجد يستند إليها فخرج سرعان الناس يقولون قصرت الصلاة00وفى القوم أبو بكر00يقولا له شيئا وفى القوم رجل طويل اليدين يسمى ذا اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت فقال لم تقصر ولم أنس قال فإنما صليت ركعتين فقال أكما يقول ذو اليدين فقالوا نعم فقام فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم 8(ابن ماجة)صلى بنا النبى الظهر أو العصر فسلم فقال له ذو اليدين الصلاة يا رسول الله أنقصت فقال النبى لأصحابه أحق ما يقول قالوا نعم فصلى ركعتين أخريين ثم سجد سجدتين قال سعد ورأيت عروة بن الزبير صلى من المغرب ركعتين فسلم وتكلم ثم صلى ما بقى وسجد سجدتين وقال هكذا فعل النبى 9،00أطول ثم رفع مثل 1،صلى النبى إحدى صلاتى العشاء ركعتين ثم سلم ثم قام إلى 00يده عليها وفيهم أبو بكر وعمر فهاباه أن يكلماه وخرج سرعان الناس فقالوا أقصرت الصلاة ورجل يدعوه النبى ذو اليدين فقال أنسيت أم قصرت فقال لم أنس ولم تقصر قال بلى قد نسيت فصلى ركعتين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه فكبر ثم وضع رأسه فكبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر 10(البخارى)صلى بنا رسول الله إحدى صلاتى العشى إما الظهر وإما العصر فسلم فى ركعتين ثم أتى جذعا فى قبلة المسجد فاستند إليها بغضب وفى القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يتكلما وخرج سرعان الناس قصرت الصلاة فقام ذو اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت فنظر النبى يمينا وشمالا فقال ما يقول ذو اليدين قالوا صدق لم تصل إلا ركعتين فصلى ركعتين وسلم ثم كبر ثم سجد ثم كبر فرفع ثم كبر وسجد ثم كبر ورفع 11،صلى لنا رسول الله صلاة العصر فسلم فى ركعتين فقام ذو اليدين فقال أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال رسول الله كل ذلك لم يكن فقال قد كان بعض ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم يا رسول الله فأتم رسول الله ما بقى من الصلاة ثم سجد سجدتين وهو جالس بعد التسليم 12،إن رسول الله صلى ركعتين من صلاة الظهر ثم سلم فأتاه رجل من بنى سليم فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت 0013،بينا أصلى مع النبى صلاة الظهر سلم رسول الله من الركعتين فقام رجل من بنى سليم0014(مسلم)والخلاف هو التناقض فى ماهية الصلاة فمرة الظهر فى عدة روايات مثل 13و14 ومرة العصر فى رواية 2 ومرة غير محددة مشكوك فيها الظهر أو العصر فى 3والتناقض فى السجود فى معظم الروايات كما فى 12 وعدم السجود كما فى 5 ونلاحظ تناقضا بين تسمية الرجل ذو اليدين فى معظم الروايات وبين تسمية قومه بنى سليم فى 13و14 ونلاحظ تناقضا ففى معظم الروايات سأل الناس عن كلام ذو اليدين أصادق هو وبين رواية صدقه وصلى ولم يسأل الناس وهى 10 ونلاحظ زيادة فى بعض الروايات مثل سعد وعروة فى 9وذكر أبو بكر وعمر فى بعض الروايات مثل 3 وفى بعض الروايات زادت حكاية الاستناد للخشبة أو الجذع كما فى 11
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله إذا نودى بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الآذان فإذا قضى الآذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا ما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل يدرى كم صلى إذا لم يدر أحدكم كم صلى 3أو 4 فليسجد سجدتين وهو جالس 1(البخارى )0000لما لم يمن 000فإذا لم يدرى أحدكم كم صلى فليسجد0000 2،00ولى وله ضراط وزاد فهناه ومناه وذكر من حاجاته ما لم يكن يذكر 3(مسلم) والخلاف هو زيادة "فهناه 000يذكر فى 3 وهذا الحديث وما قبله يعنى أن سجدتى السهو بعد السلام وهو ما يناقض أن السجدتين قبل السلام فى الأحاديث التالية :
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله أن الشيطان يأتى أحدكم فى صلاته فيلبس عليه حتى لا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس 1(الترمذى )إذا قام فى الصلاة جاءه الشيطان فلبس عليه000صلى 000وجد أحدكم ذلك فليسجد 00 2(مالك وأبو داود)وزاد وهو جالس قبل التسليم 3،00فليسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم ليسلم 4(أبو داود)000صلاته فيدخل بينه وبين نفسه حتى لا يدرى زاد أو نقص فإذا كان ذلك فليسجد سجدتين 000كسابقه 5،إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم 6(ابن ماجة)إن أحدكم إذا قام يصلى جاء الشيطان فلبس عليه 000كالثانى 7(البخارى )
-عن القاسم الشيبانى أن زيد بن أرقم رأى قوما يصلون من الضحى فقال أما لقد علموا أن الصلاة فى غير هذه الساعة أفضل أن رسول الله قال صلاة الأوابين حين ترمض الفضال1،خرج رسول الله على أهل قباء وهم يصلون فقال صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال 2(مسلم)والخلاف هو زيادة رؤية زيد فى 1وخروج النبى(ص)أعلى أهل قباء فى 2
-عن سهل بن معاذ بن أنس الجهنى عن أبيه أن رسول الله قال من قعد فى مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتى الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر (أبو داود)
-عن أبى ذر عن النبى أنه قال يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى 1(مسلم وأبو داود)000فله بكل صلاة صدقة وصيام صدقة وحج صدقة وتسبيح صدقة وتكبير صدقة وتحميد صدقة فعد رسول الله من هذه الأعمال الصالحة ثم قال يجزىء أحدكم من ذلك ركعتا الضحى2 (مسلم) والخلاف هو تعارض مسميات الصدقة ففى 1 تسبيح وحمد وتهليل وتكبير وأمر ونهى وفى 2 صلاة وصيام وحج وتسبيح 00
-عن كعب بن مالك أن رسول الله كان لا يقدم من سفر إلا نهارا فى الضحى فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه(مسلم )
-عن على قال ما صلى رسول الله الضحى إلا يوم فتح مكة فإنه صلاها يومئذ ركعتين وقال استأذنت ربى فى فتح مكة فأذن لى فيها ساعة من نهار ثم أقفلها ولم يحلها لأحد قبلى ولا يحلها لأحد بعدى فهى حرام ما دامت السموات والأرض (زيد)وهو يناقض حديث أم هانىء ثمانى ركعات وهذا الحديث والأحاديث قبله يناقضون فى عدد الركعات الأربعة فى قولهم:
-حدثتنى معاذة أنها سألت عائشة كم كان رسول الله يصلى صلاة الضحى قالت 4ركعات ويزيد ما شاء1،ما شاء الله ،كان رسول الله يصلى الضحى أربعا ويزيد ما شاء الله 2(مسلم )
-عن عبد الله بن شقيق قال قلت لعائشة هل كان النبى يصلى الضحى قالت لا إلا أن يجىء من مغيبه 1،وفى رواية أكان 00 (مسلم )،سألت عائشة هل كان رسول الله 00فقالت 00مغيبه قلت هل كان رسول الله يقرن بين السورتين قالت من المفصل 2 (أبو داود) والخلاف زيادة سؤال القرن بين السورتين فى 2وهذا الحديث والستة قبله يبيحون صلاة الضحى وهم يناقضون الأحاديث المحرمة لصلاة الضحى وهى :
-عن مورق قال قلت لابن عمر أتصلى الضحى قال لا قلت فعمر قال لا فقلت فأبو بكر قال لا قلت فالنبى قال لا أخاله (البخارى )
-عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله سبح سبحة الضحى وإنى لأسبحها 1(البخارى )،وزاد فى 2 وإن كان رسول الله ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم (مسلم ) ما سبح رسول الله سبحة الضحى قط وإنى لأسبحها 003(أبو داود)والخلاف الزيادة فى 2و3 وإن كان رسول الله000عليهم
-عن على قال كان رسول الله يصلى فى أثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا النحر والعصر (أبو داود)
-عن ابن عباس قال شهد عندى رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب وأرضاهم عندى عمر أن نبى الله قال لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس (أبو داود)
-عن السائب بن يزيد أنه رأى عمر بن الخطاب يضرب المنكدر بن عبد الله فى الركعتين بعد العصر (مالك)
-عن كريب مولى ابن عباس أن عبد الله بن عباس وعبد الرحمن بن أزهر والمسور بن مخرمة أرسلوه إلى عائشة زوج النبى فقالوا 00فقال سل أم سلمة 000فأرسلت إليه الجارية فقلت قومى بجنبه فقولى له تقول أم سلمة يا رسول الله أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين وأراك تصليهما فإن أشار بيده فاستأخرى عنه ففعلت الجارية فأشار بيده فاستأخرت عنه فلما انصرف قال يا بنت أبى أمية سألت عن الركعتين بعد العصر إنه آتانى ناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم فشغلونى عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان (أبو داود)
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله إذا نودى بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الآذان فإذا قضى الآذان أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا وكذا ما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل يدرى كم صلى إذا لم يدر أحدكم كم صلى 3أو 4 فليسجد سجدتين وهو جالس 1(البخارى )0000لما لم يمن 000فإذا لم يدرى أحدكم كم صلى فليسجد0000 2،00ولى وله ضراط وزاد فهناه ومناه وذكر من حاجاته ما لم يكن يذكر 3(مسلم) والخلاف هو زيادة "فهناه 000يذكر فى 3 وهذا الحديث وما قبله يعنى أن سجدتى السهو بعد السلام وهو ما يناقض أن السجدتين قبل السلام فى الأحاديث التالية :
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله أن الشيطان يأتى أحدكم فى صلاته فيلبس عليه حتى لا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس 1(الترمذى )إذا قام فى الصلاة جاءه الشيطان فلبس عليه000صلى 000وجد أحدكم ذلك فليسجد 00 2(مالك وأبو داود)وزاد وهو جالس قبل التسليم 3،00فليسجد سجدتين قبل أن يسلم ثم ليسلم 4(أبو داود)000صلاته فيدخل بينه وبين نفسه حتى لا يدرى زاد أو نقص فإذا كان ذلك فليسجد سجدتين 000كسابقه 5،إن الشيطان يدخل بين ابن آدم وبين نفسه فلا يدرى كم صلى فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين قبل أن يسلم 6(ابن ماجة)إن أحدكم إذا قام يصلى جاء الشيطان فلبس عليه 000كالثانى 7(البخارى )
-عن القاسم الشيبانى أن زيد بن أرقم رأى قوما يصلون من الضحى فقال أما لقد علموا أن الصلاة فى غير هذه الساعة أفضل أن رسول الله قال صلاة الأوابين حين ترمض الفضال1،خرج رسول الله على أهل قباء وهم يصلون فقال صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال 2(مسلم)والخلاف هو زيادة رؤية زيد فى 1وخروج النبى(ص)أعلى أهل قباء فى 2
-عن سهل بن معاذ بن أنس الجهنى عن أبيه أن رسول الله قال من قعد فى مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتى الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر (أبو داود)
-عن أبى ذر عن النبى أنه قال يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى 1(مسلم وأبو داود)000فله بكل صلاة صدقة وصيام صدقة وحج صدقة وتسبيح صدقة وتكبير صدقة وتحميد صدقة فعد رسول الله من هذه الأعمال الصالحة ثم قال يجزىء أحدكم من ذلك ركعتا الضحى2 (مسلم) والخلاف هو تعارض مسميات الصدقة ففى 1 تسبيح وحمد وتهليل وتكبير وأمر ونهى وفى 2 صلاة وصيام وحج وتسبيح 00
-عن كعب بن مالك أن رسول الله كان لا يقدم من سفر إلا نهارا فى الضحى فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه(مسلم )
-عن على قال ما صلى رسول الله الضحى إلا يوم فتح مكة فإنه صلاها يومئذ ركعتين وقال استأذنت ربى فى فتح مكة فأذن لى فيها ساعة من نهار ثم أقفلها ولم يحلها لأحد قبلى ولا يحلها لأحد بعدى فهى حرام ما دامت السموات والأرض (زيد)وهو يناقض حديث أم هانىء ثمانى ركعات وهذا الحديث والأحاديث قبله يناقضون فى عدد الركعات الأربعة فى قولهم:
-حدثتنى معاذة أنها سألت عائشة كم كان رسول الله يصلى صلاة الضحى قالت 4ركعات ويزيد ما شاء1،ما شاء الله ،كان رسول الله يصلى الضحى أربعا ويزيد ما شاء الله 2(مسلم )
-عن عبد الله بن شقيق قال قلت لعائشة هل كان النبى يصلى الضحى قالت لا إلا أن يجىء من مغيبه 1،وفى رواية أكان 00 (مسلم )،سألت عائشة هل كان رسول الله 00فقالت 00مغيبه قلت هل كان رسول الله يقرن بين السورتين قالت من المفصل 2 (أبو داود) والخلاف زيادة سؤال القرن بين السورتين فى 2وهذا الحديث والستة قبله يبيحون صلاة الضحى وهم يناقضون الأحاديث المحرمة لصلاة الضحى وهى :
-عن مورق قال قلت لابن عمر أتصلى الضحى قال لا قلت فعمر قال لا فقلت فأبو بكر قال لا قلت فالنبى قال لا أخاله (البخارى )
-عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله سبح سبحة الضحى وإنى لأسبحها 1(البخارى )،وزاد فى 2 وإن كان رسول الله ليدع العمل وهو يحب أن يعمل به خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم (مسلم ) ما سبح رسول الله سبحة الضحى قط وإنى لأسبحها 003(أبو داود)والخلاف الزيادة فى 2و3 وإن كان رسول الله000عليهم
-عن على قال كان رسول الله يصلى فى أثر كل صلاة مكتوبة ركعتين إلا النحر والعصر (أبو داود)
-عن ابن عباس قال شهد عندى رجال مرضيون فيهم عمر بن الخطاب وأرضاهم عندى عمر أن نبى الله قال لا صلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس (أبو داود)
-عن السائب بن يزيد أنه رأى عمر بن الخطاب يضرب المنكدر بن عبد الله فى الركعتين بعد العصر (مالك)
-عن كريب مولى ابن عباس أن عبد الله بن عباس وعبد الرحمن بن أزهر والمسور بن مخرمة أرسلوه إلى عائشة زوج النبى فقالوا 00فقال سل أم سلمة 000فأرسلت إليه الجارية فقلت قومى بجنبه فقولى له تقول أم سلمة يا رسول الله أسمعك تنهى عن هاتين الركعتين وأراك تصليهما فإن أشار بيده فاستأخرى عنه ففعلت الجارية فأشار بيده فاستأخرت عنه فلما انصرف قال يا بنت أبى أمية سألت عن الركعتين بعد العصر إنه آتانى ناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم فشغلونى عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان (أبو داود)
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)17
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 10
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 10
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin