بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث (الصلاة)2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث (الصلاة)2
-عن الزبير قال كان رسول الله إذا قعد للصلاة جعل قدمه اليسرى تحت فخذه اليمنى وساقه وعرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه وأرانا عبد الواحد وأشار بالسبابة 1،عن عبد الله بن الزبير أنه ذكر أن النبى كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحركها 2،لا يجاوز بعده إشارته 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة قعدة الصلاة فى 1
-عن ميمونة أن النبى كان إذا سجد جاف بين يديه حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت 1،عن ابن عباس قال أتيت النبى من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجح قد فرج بين يديه 2 ،حدثنا أحمر بن جزء صاحب رسول الله أن رسول الله كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه حتى نأوى له 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر البهمة فى 1 وزيادة نأوى له فى 3 وزيادة بياض إبطيه فى 2 .
-عن جابر بن سمرة قال دخل رسول الله المسجد فرأى فيه ناسا يصلون رافعى أيديهم إلى السماء ثم اتفقا فقال لينتهين رجال يشخصون أبصارهم إلى السماء1،00فى الصلاة أو لا ترجع إليهم أبصارهم 2،عن أنس بن مالك ما بال أقوام يرفعون أبصارهم فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك فقال لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة النظر للسماء فى 1 وأيضا رفع اليد
-عن عائشة قالت صلى رسول الله فى خميصة لها أعلام فقال شغلتنى أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبى جهم وأتونى بأنبجانيته 1،زاد وأخذ كرديا كان لأبى جهم فقيل يا رسول الله الخميصة كانت خير من الكردى 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر الكردى فى 2
-عن ابن عباس قال كان يعلم انقضاء صلاة رسول الله بالتكبير 1،أخبره أن رفع الصوت للذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان ذلك على عهد رسول الله 2،كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك وأسمعه 3(أبو داود)كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله بالتكبير 4(الشافعى )والخلاف هو زيادة المكتوبة فى 2 والتناقض بين رفع الصوت فى 2 والتكبير فى 1 و4وهو يناقض من حيث معرفة انتهاء الصلاة بالتكبير القول التالى
- أنه سمع عبد الله بن الزبير يقول كان رسول الله إذا سلم من صلاته يقول بصوته الأعلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون (الشافعى )فهنا يعرف إنتهاء الصلاة بعد التسليم بالذكر الذى ليس فيه أى تكبير وهو تناقض
-عن البراء بن عازب قال لما قدم رسول الله المدينة صلى نحو بيت المقدس 16أو 17 شهرا وكان رسول الله يحب أن يوجه إلى الكعبة وكان يحب ذلك فصلى رجل معه العصر ثم مر على قوم من الأنصار وهم ركوع فى صلاة العصر نحو بيت المقدس فقال هو يشهد أنه صلى مع رسول الله وأنه قد وجه إلى الكعبة فانحرفوا وهم ركوع 1(الترمذى)عن ابن عمر كانوا ركوعا فى صلاة الصبح 2(الترمذى )بينما الناس بقباء فى صلاة الصبح إذ أتاهم آت فقال أن رسول الله قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة 3(الشافعى )والخلاف هو ذكر المدة نحو بيت المقدس فى 1 ونزول القرآن والشام فى 2 والتناقض بين 1 فقد ذكرت أنهم قد فى صلاة العصر وفى 2 صلاة الصبح وهو تناقض بين .
-أن أنس بن مالك قال صلى معاوية بالمدينة صلاة فجهر فيها بالقراءة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم وأم القرآن ولم يقرأ بها للسورة التى بعدها حتى قضى تلك القراءة ولك يكبر حين يهوى حتى قضى تلك الصلاة فلما سلم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين من كل مكان يا معاوية أسرقت الصلاة أم نسيت فلما صلى بعد ذلك قرأ بسم الله الرحمن الرحيم للسورة التى بعد أم القرآن وكبر حين يهوى ساجدا 1(الشافعى )عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه أن معاوية قدم المدينة فصلى بهم ولم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ولم يكبر إذا خفض وإذا رفع فناداه المهاجرون حين سلم والأنصار أى معاوية سرقت صلاتك أين بسم الله الرحمن الرحيم وأين التكبير إذا خفضت وإذا رفعت فصلى بهم صلاة أخرى فقال ذلك فيها الذى عابوا عليه 2(الشافعى )والخلاف هو أنه قرأ البسملة فى 1 ولم يقرأها فى 2 وهو تناقض وفى2 ذكر المهاجرين والأنصار وفى1 ذكر الأنصار فقط وفى 2 ذكر نسيان التكبير ولم يذكر فى 1
-عن على قال قال رسول الله إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لى فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر 1،عن عائشة قالت فقدت النبى ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بى ذلك ولكنى ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب 2،أبى موسى الأشعرى عن رسول الله قال إن الله ليطلع فى ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن 3(ابن ماجة) والخلاف هو زاد فى 1 قيام الليل وصيام النهار وفى 2 قلق عائشة ونلاحظ التناقض ففى 1 يجيب المستغفر والمبتلى والمسترزق وفى 2 يغفر لعدد هائل فقط وفى 3 يغفر للكل عدا المشرك والمشاحن وهو تناقض بين
-عن أبى سعيد الخدرى قال إذا كان أحدكم يصلى فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان (مالك)فهنا الصلاة يقطعها المار وهو يناقض أنها لا يقطعها شىء فى قوله :
-عن ابن عمر أنه قال لا يقطع الصلاة شىء (مالك)
-عن ابن عمر أنه أغمى عليه ثم أفاق فلم يقضى الصلاة (مالك)فهنا المغمى لا يقضى الصلاة وهو يناقض قولهم :
-بلغنا عن عمار بن ياسر أنه أغمى عليه 4صلوات ثم أفاق فقضى الصلاة (مالك) فهنا تقضى الصلاة من المغمى عليه عند فواقه
-عن أنس أن رسول الله دخل على أم حرام فأتوه بسمن وتمر فقال ردوا هذا فى وعائه وهذا فى سقائه فإنى صائم ثم قام فصلى بنا ركعتين تطوعا فقامت أم سليم وأم حرام خلفنا وأقامنى عن يمينه على بساط1،أن رسول الله أمه وامرأة منهم فجعله عن يمينه والمرأة خلف ذلك2(ابو داود) والخلاف هو تسمية المرأة الثانية فى 1 وعدم ذكر صلاتها خلفهما فى 2
-عن عبد الله بن الأرقم أنه كان يؤم أصحابه يوما فذهب لحاجته ثم رجع فقال سمعت رسول الله يقول إذا وجد أحدكم الغائط فليبدأ به قبل الصلاة1،أنه خرج إلى مكة فصحبه قوم فكان يؤمهم فأقام الصلاة وقدم رجلا وقال رسول الله إذا أقيمت الصلاة ووجد أحدكم الغائط فليبدأ بالغائط 2(الشافعى )والخلاف هو ذكر مكة فى 2 وتقديمه رجلا بدلا منه
-عن أبى قتادة عن النبى قال إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى ترونى 1،00وعليكم السكينة 2،00حتى ترونى قد خرجت 3(أبو داود)عن أبى هريرة قال قال رسول الله إذا أقيمت 000تأتوها وأنتم تسعون ولكن ائتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا 4(الترمذى )إذا ثوب بالصلاة فلا 00تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا فإن أحدكم فى صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة 5(مالك) والخلاف هو 1- فى زاد فلا تقوموا حتى ترونى 2-زاد فى 3 "حتى ترونى خرجت 3- فى 4و5 زاد "فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا"وفى 5"فإن أحدكم فى صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة
-عن أنس بن مالك أن جدته مليكة دعت رسول الله لطعام صنعته فأكل منه ثم قال قوموا فأصلى لكم فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء فقام عليه رسول الله وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى لنا رسول الله ركعتين ثم انصرف 1،كان رسول الله أحسن الناس خلقا فربما تحضر الصلاة وهو فى بيتنا فيأمر بالبساط الذى تحته فيكنس ثم ينضح ثم يؤم رسول الله ونقوم خلفه فيصلى بنا وكان بساطهم من جريد النخل 2،دخل النبى علينا وما هو إلا أنا وأمى وأم حرام خالتى فقال قوموا فلأصلى بكم فى غير وقت صلاة فصلى بنا فقال رجل لثابت أين جعل أنس منه قال جعله على يمينه ثم دعا لنا أهل البيت بكل خير من خير الدنيا والأخرة فقالت أمى يا رسول الله خويدمك ادع الله له قال فدعا لى بكل خير وكان فى أخر ما دعا لى به 3(مسلم)أن جدته 000قوموا فلنصل بكم 000وصففت عليه أنا واليتيم وراءه 000فصلى بنا ركعتين ثم انصرف 4(الترمذى )والخلاف هو تسمية الشىء مرة حصير فى 1ومرة بساط فى 2 وانفردت 3 بذكر الدعاء لأنس وانفردت 1بنضح الحصير وانفردت2بعادة النبى (ص)فى بيتهم
-عن جابر بن عبد الله أن معاذ بن جبل كان يصلى مع رسول الله العشاء ثم يأتى قومه فيصلى بهم تلك الصلاة 1،إن معاذا كان يصلى مع النبى ثم يرجع فيؤم قومه2(أبو داود) والخلاف تحديد الصلاة بالعشاء فى 1 وعدم تحديدها فى 2
-عن أبى هريرة أن النبى قال إذا أم أحدكم الناس فليخفف فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف والمريض فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء 1(الترمذى )إذا كان أحدكم يصلى للناس فليخفف فإن فيهم السقيم والضعيف وإذا كان يصلى لنفسه فليطل ما شاء2(الشافعى ) والخلاف هو زيادة الصغير والكبير فى 1
-عن ابن عمر قال قال رسول الله صلاة الجماعة تفضل على صلاة الرجل وحده ب27 درجة 1(الترمذى وعند الشافعى صلاة الفذ)عن أبى هريرة أن رسول الله قال إن صلاة الرجل فى الجماعة تزيد على صلاته وحده ب25 جزءا 2(الترمذى )صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده ب25 جزءا 3(الشافعى )والخلاف هو التناقض فى الأجر بين 27و25
-عن أبى هريرة أن رسول الله انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة فقال هل قرأ معى أحد منكم آنفا فقال رجل نعم يا رسول الله قال إنى أقول مالى أنازع القرآن فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله فيما يجهر فيه رسول الله من الصلوات حين سمعوا ذلك من رسول الله 1(الترمذى )000منكم أحد فقال رجل أنا 000القرآن فانتهى 000فيما جهر فيه من الصلوات حين سمعوا ذلك2(مالك) والخلاف هو زيادة كم رسول الله فى 1
-عن ميمونة أن النبى كان إذا سجد جاف بين يديه حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت 1،عن ابن عباس قال أتيت النبى من خلفه فرأيت بياض إبطيه وهو مجح قد فرج بين يديه 2 ،حدثنا أحمر بن جزء صاحب رسول الله أن رسول الله كان إذا سجد جافى عضديه عن جنبيه حتى نأوى له 3(أبو داود)والخلاف هو ذكر البهمة فى 1 وزيادة نأوى له فى 3 وزيادة بياض إبطيه فى 2 .
-عن جابر بن سمرة قال دخل رسول الله المسجد فرأى فيه ناسا يصلون رافعى أيديهم إلى السماء ثم اتفقا فقال لينتهين رجال يشخصون أبصارهم إلى السماء1،00فى الصلاة أو لا ترجع إليهم أبصارهم 2،عن أنس بن مالك ما بال أقوام يرفعون أبصارهم فى صلاتهم فاشتد قوله فى ذلك فقال لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم 3(أبو داود)والخلاف هو زيادة النظر للسماء فى 1 وأيضا رفع اليد
-عن عائشة قالت صلى رسول الله فى خميصة لها أعلام فقال شغلتنى أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبى جهم وأتونى بأنبجانيته 1،زاد وأخذ كرديا كان لأبى جهم فقيل يا رسول الله الخميصة كانت خير من الكردى 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة ذكر الكردى فى 2
-عن ابن عباس قال كان يعلم انقضاء صلاة رسول الله بالتكبير 1،أخبره أن رفع الصوت للذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان ذلك على عهد رسول الله 2،كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك وأسمعه 3(أبو داود)كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله بالتكبير 4(الشافعى )والخلاف هو زيادة المكتوبة فى 2 والتناقض بين رفع الصوت فى 2 والتكبير فى 1 و4وهو يناقض من حيث معرفة انتهاء الصلاة بالتكبير القول التالى
- أنه سمع عبد الله بن الزبير يقول كان رسول الله إذا سلم من صلاته يقول بصوته الأعلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون (الشافعى )فهنا يعرف إنتهاء الصلاة بعد التسليم بالذكر الذى ليس فيه أى تكبير وهو تناقض
-عن البراء بن عازب قال لما قدم رسول الله المدينة صلى نحو بيت المقدس 16أو 17 شهرا وكان رسول الله يحب أن يوجه إلى الكعبة وكان يحب ذلك فصلى رجل معه العصر ثم مر على قوم من الأنصار وهم ركوع فى صلاة العصر نحو بيت المقدس فقال هو يشهد أنه صلى مع رسول الله وأنه قد وجه إلى الكعبة فانحرفوا وهم ركوع 1(الترمذى)عن ابن عمر كانوا ركوعا فى صلاة الصبح 2(الترمذى )بينما الناس بقباء فى صلاة الصبح إذ أتاهم آت فقال أن رسول الله قد أنزل عليه الليلة قرآن وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها وكانت وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة 3(الشافعى )والخلاف هو ذكر المدة نحو بيت المقدس فى 1 ونزول القرآن والشام فى 2 والتناقض بين 1 فقد ذكرت أنهم قد فى صلاة العصر وفى 2 صلاة الصبح وهو تناقض بين .
-أن أنس بن مالك قال صلى معاوية بالمدينة صلاة فجهر فيها بالقراءة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم وأم القرآن ولم يقرأ بها للسورة التى بعدها حتى قضى تلك القراءة ولك يكبر حين يهوى حتى قضى تلك الصلاة فلما سلم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين من كل مكان يا معاوية أسرقت الصلاة أم نسيت فلما صلى بعد ذلك قرأ بسم الله الرحمن الرحيم للسورة التى بعد أم القرآن وكبر حين يهوى ساجدا 1(الشافعى )عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه أن معاوية قدم المدينة فصلى بهم ولم يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ولم يكبر إذا خفض وإذا رفع فناداه المهاجرون حين سلم والأنصار أى معاوية سرقت صلاتك أين بسم الله الرحمن الرحيم وأين التكبير إذا خفضت وإذا رفعت فصلى بهم صلاة أخرى فقال ذلك فيها الذى عابوا عليه 2(الشافعى )والخلاف هو أنه قرأ البسملة فى 1 ولم يقرأها فى 2 وهو تناقض وفى2 ذكر المهاجرين والأنصار وفى1 ذكر الأنصار فقط وفى 2 ذكر نسيان التكبير ولم يذكر فى 1
-عن على قال قال رسول الله إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر لى فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر 1،عن عائشة قالت فقدت النبى ذات ليلة فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال يا عائشة أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله قالت قد قلت وما بى ذلك ولكنى ظننت أنك أتيت بعض نسائك فقال إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب 2،أبى موسى الأشعرى عن رسول الله قال إن الله ليطلع فى ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن 3(ابن ماجة) والخلاف هو زاد فى 1 قيام الليل وصيام النهار وفى 2 قلق عائشة ونلاحظ التناقض ففى 1 يجيب المستغفر والمبتلى والمسترزق وفى 2 يغفر لعدد هائل فقط وفى 3 يغفر للكل عدا المشرك والمشاحن وهو تناقض بين
-عن أبى سعيد الخدرى قال إذا كان أحدكم يصلى فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان (مالك)فهنا الصلاة يقطعها المار وهو يناقض أنها لا يقطعها شىء فى قوله :
-عن ابن عمر أنه قال لا يقطع الصلاة شىء (مالك)
-عن ابن عمر أنه أغمى عليه ثم أفاق فلم يقضى الصلاة (مالك)فهنا المغمى لا يقضى الصلاة وهو يناقض قولهم :
-بلغنا عن عمار بن ياسر أنه أغمى عليه 4صلوات ثم أفاق فقضى الصلاة (مالك) فهنا تقضى الصلاة من المغمى عليه عند فواقه
-عن أنس أن رسول الله دخل على أم حرام فأتوه بسمن وتمر فقال ردوا هذا فى وعائه وهذا فى سقائه فإنى صائم ثم قام فصلى بنا ركعتين تطوعا فقامت أم سليم وأم حرام خلفنا وأقامنى عن يمينه على بساط1،أن رسول الله أمه وامرأة منهم فجعله عن يمينه والمرأة خلف ذلك2(ابو داود) والخلاف هو تسمية المرأة الثانية فى 1 وعدم ذكر صلاتها خلفهما فى 2
-عن عبد الله بن الأرقم أنه كان يؤم أصحابه يوما فذهب لحاجته ثم رجع فقال سمعت رسول الله يقول إذا وجد أحدكم الغائط فليبدأ به قبل الصلاة1،أنه خرج إلى مكة فصحبه قوم فكان يؤمهم فأقام الصلاة وقدم رجلا وقال رسول الله إذا أقيمت الصلاة ووجد أحدكم الغائط فليبدأ بالغائط 2(الشافعى )والخلاف هو ذكر مكة فى 2 وتقديمه رجلا بدلا منه
-عن أبى قتادة عن النبى قال إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى ترونى 1،00وعليكم السكينة 2،00حتى ترونى قد خرجت 3(أبو داود)عن أبى هريرة قال قال رسول الله إذا أقيمت 000تأتوها وأنتم تسعون ولكن ائتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا 4(الترمذى )إذا ثوب بالصلاة فلا 00تسعون وأتوها وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا فإن أحدكم فى صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة 5(مالك) والخلاف هو 1- فى زاد فلا تقوموا حتى ترونى 2-زاد فى 3 "حتى ترونى خرجت 3- فى 4و5 زاد "فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا"وفى 5"فإن أحدكم فى صلاة ما كان يعمد إلى الصلاة
-عن أنس بن مالك أن جدته مليكة دعت رسول الله لطعام صنعته فأكل منه ثم قال قوموا فأصلى لكم فقمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس فنضحته بماء فقام عليه رسول الله وصففت أنا واليتيم وراءه والعجوز من ورائنا فصلى لنا رسول الله ركعتين ثم انصرف 1،كان رسول الله أحسن الناس خلقا فربما تحضر الصلاة وهو فى بيتنا فيأمر بالبساط الذى تحته فيكنس ثم ينضح ثم يؤم رسول الله ونقوم خلفه فيصلى بنا وكان بساطهم من جريد النخل 2،دخل النبى علينا وما هو إلا أنا وأمى وأم حرام خالتى فقال قوموا فلأصلى بكم فى غير وقت صلاة فصلى بنا فقال رجل لثابت أين جعل أنس منه قال جعله على يمينه ثم دعا لنا أهل البيت بكل خير من خير الدنيا والأخرة فقالت أمى يا رسول الله خويدمك ادع الله له قال فدعا لى بكل خير وكان فى أخر ما دعا لى به 3(مسلم)أن جدته 000قوموا فلنصل بكم 000وصففت عليه أنا واليتيم وراءه 000فصلى بنا ركعتين ثم انصرف 4(الترمذى )والخلاف هو تسمية الشىء مرة حصير فى 1ومرة بساط فى 2 وانفردت 3 بذكر الدعاء لأنس وانفردت 1بنضح الحصير وانفردت2بعادة النبى (ص)فى بيتهم
-عن جابر بن عبد الله أن معاذ بن جبل كان يصلى مع رسول الله العشاء ثم يأتى قومه فيصلى بهم تلك الصلاة 1،إن معاذا كان يصلى مع النبى ثم يرجع فيؤم قومه2(أبو داود) والخلاف تحديد الصلاة بالعشاء فى 1 وعدم تحديدها فى 2
-عن أبى هريرة أن النبى قال إذا أم أحدكم الناس فليخفف فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف والمريض فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء 1(الترمذى )إذا كان أحدكم يصلى للناس فليخفف فإن فيهم السقيم والضعيف وإذا كان يصلى لنفسه فليطل ما شاء2(الشافعى ) والخلاف هو زيادة الصغير والكبير فى 1
-عن ابن عمر قال قال رسول الله صلاة الجماعة تفضل على صلاة الرجل وحده ب27 درجة 1(الترمذى وعند الشافعى صلاة الفذ)عن أبى هريرة أن رسول الله قال إن صلاة الرجل فى الجماعة تزيد على صلاته وحده ب25 جزءا 2(الترمذى )صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده ب25 جزءا 3(الشافعى )والخلاف هو التناقض فى الأجر بين 27و25
-عن أبى هريرة أن رسول الله انصرف من صلاة جهر فيها بالقراءة فقال هل قرأ معى أحد منكم آنفا فقال رجل نعم يا رسول الله قال إنى أقول مالى أنازع القرآن فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله فيما يجهر فيه رسول الله من الصلوات حين سمعوا ذلك من رسول الله 1(الترمذى )000منكم أحد فقال رجل أنا 000القرآن فانتهى 000فيما جهر فيه من الصلوات حين سمعوا ذلك2(مالك) والخلاف هو زيادة كم رسول الله فى 1
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث (الصلاة)7
» روايات الحديث (الصلاة)17
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث (الصلاة)9
» روايات الحديث (الصلاة)17
» روايات الحديث (الصلاة)2
» روايات الحديث الصلاة 8
» روايات الحديث (الصلاة)9
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin