بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
روايات الحديث الجمعة(1)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث الجمعة(1)
الجمعة
-عن أوس بن أوس قال قال لى رسول الله من اغتسل يوم الجمعة وغسل وبكر وابتكر ودنا واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها 1(الترمذى )من غسل 00واغتسل 2(ابن ماجة )وهو يناقض قولهم
-عن عبيد الله بن عتبة قال كل قرية فيها 40 رجلا فعليهم الجمعة (الشافعى )
-عن السائب بن يزيد أن الأذان كان أوله للجمعة حين يجلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله وأبى بكر وعمر فلما كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان بأذان ثان فأذن به فثبت الأمر على ذلك وكان عطاء ينكر أن يكون عثمان ويقول أحدثه معاوية والله أعلم (الشافعى )
-حدثنى جعفر بن محمد عن أبيه قال كان النبى يخطب يوم الجمعة وكانت لهم سوق يقال لها البطحاء كانت بنو سليم يجلبون إليها الخيل والإبل والغنم والسمن فقدموا فخرج إليهم الناس وتركوا رسول الله وكان لهم لهو إذا تزوج أحدهم من الأنصار ضربوا بالكير فعيرهم الله فقال "وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما (الشافعى )
-عن علقمة قال خرجت مع عبد الله إلى الجمعة فوجد ثلاثة وقد سبقوه فقال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد إنى سمعت رسول الله يقول أن الناس يجلسون من الله يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعات الأول والثانى والثالث ثم قال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد (ابن ماجة)
-عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل (الترمذى وابن ماجة)وهو يناقض قولهم :
-عن أبى هريرة قال قال النبى لله تعالى على كل مسلم حق أن يغتسل فى كل سبعة أيام يوما 1(البخارى)حق لله على كل مسلم أن يغتسل فى كل سبعة أيام يغسل رأسه وجسده 2(مسلم)والخلافات هو زيادة "يغسل رأسه وجسده "فى 2 وهنا يجب الغسل فى كل 7 أيام وفوقه ليس واجبا
-عن أبى سعيد الخدرى قال غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم 1(ابن ماجة والبخارى )الغسل يوم000محتلم وأن يستن وأن يمس طيبا إن وجد 2(البخارى )وعند مسلم حتى محتلم ،غسل يوم000محتلم وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه ولو من طيب امرأة 3(مسلم)والخلافات هى 1- زيادة الاستنان وهو السواك ومس الطيب فى 2و3 ،2- فى3 ذكرت المرأة وهو يناقض حديث سمرة قبل السابق
-حدثنا الزهرى قال خروجه يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام 1(مالك)حدثنى ثعلبة بن أبى مالك أن قعود الإمام يقطع السبحة وأن كلامه يقطع الكلام وأنهم كانوا يتحدثون يوم الجمعة وعمر جالس على المنبر فإذا سكت المؤذن قام عمر فلم يتكلم أحد حتى يقضى الخطبتين كلتيهما فإذا قامت الصلاة ونزل عمر تكلموا 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر عمر وما يفعله فى 2
- سمعت أنس بن مالك يقول كان النبى إذا اشتد البرد بكر بالصلاة وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة يعنى الجمعة 1(البخارى )حدثنا أبو خلدة قال صلى بنا أمير الجمعة ثم قال لأنس كيف كان النبى يصلى الظهر فقال كان 00(2البخارى )والخلاف هو زيادة ذكر صلاة الأمير الجمعة
-عن ابن عمر قال قال رسول الله لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يخلفه فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا 1،لا يعمد الرجل إلى الرجل فيقيمه من مجلسه ثم يقعد فيه 2،عن جابر بن عبد الله أن النبى قال لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ولكن ليقل افسحوا 3،عن أبى هريرة عن النبى قال إذا قام أحدكم من مجلسه يوم الجمعة ثم رجع إليه فهو أحق به 4(الشافعى )والخلافات هى فى 3و4 ذكرت الجمعة وانفردت 4 بعودة القائم وأحقيته بالمكان
-عن مالك بن أبى عامر أن عثمان بن عفان كان يقول فى خطبته قلما يدع ذلك إذا خطب إذا قام الإمام فاستمعوا وأنصتوا فإن للمنصت الذى لا يسمع من الحظ مثل ما للسامع المنصت1(مالك )أن عثمان 000ما للسامع فإذا أقيمت الصلاة فاعدلوا الصفوف وحاذوا بالمناكب فإن اعتدال الصفوف من تمام الصلاة ثم لا يكبر عثمان حتى يأتيه رجال قد وكلهم بتسوية الصفوف فيخبرونه بأن قد استوت فيكبر 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة تعديل الصفوف ومحاذاة المناكب وعدم التكبير حتى إتيان الرجال فى 2.
-عن محمد بن كعب أنه سمع رجلا من بنى وائل يقول النبى تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا 1(الشافعى )عن طارق بن شهاب عن النبى قال الجمعة حق واجب على كل مسلم فى جماعة إلا 4 عبد مملوك أو امرأة أو صبى أو مريض 2(أبو داود)والخلافات زيادة "أو مريض "فى 2 وهو يناقض قولهم :
-الجمعة على من سمع النداء " و"الجمعة على من آواه الليل إلى أهله "فهنا الجمعة على كل سامعى الأذان أو على من نام مع زوجته وهو يناقض منع السامعين والزوجات السامعين للأذان من العبيد والصبية
-عن أنس بن مالك قال كان النبى يكلم بالحاجة إذا نزل من المنبر 1(الترمذى وزاد ابن ماجة يوم الجمعة )لقد رأيت رسول الله بعد ما تقام الصلاة يكلمه الرجل يقوم بينه وبين القبلة فما زال يكلمه ولقد رأيت بعضهم ينعس من طول قيام النبى 2(الترمذى )رأيت رسول الله ينزل من المنبر فيعرض الرجل فى الحاجة فيقوم معه حتى يقضى حاجته ثم يقوم فيصلى 3(أبو داود )والخلافات هى زاد فى 2 القيام بين الرجل وبين القبلة والنعاس وزاد فى 3 الكلام حتى يقضى الحاجة ثم الصلاة بعدها
-عن جابر بن عبد الله أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله يخطب فجعل يتخطى الناس فقال رسول الله اجلس فقد أذيت وأذيت 1( ابن ماجة )عن أبى الزاهرية كنا مع عبد الله بن بسر صاحب النبى يوم الجمعة فجاء رجل يتخطى رقاب الناس فقال عبد الله بن بسر جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبى يخطب فقال له النبى اجلس فقد أذيت 2(أبو داود) والخلاف هو انفراد1 بحكاية رجل عبد الله بن بسر وتخطى الرقاب
-عن أبى هريرة عن النبى قال من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة1(الترمذى وأبو داود)000الصلاة فقد أدرك الصلاة 2(الشافعى وعند ابن ماجة عدا الصلاة )00من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى 3(ابن ماجة)عن ابن عمر قال قال رسول الله000من صلاة الجمعة أو غيرها فقد أدرك الصلاة 4(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة ذكر الجمعة فى 3و4 .
-عن على قال كان رسول الله يقرأ فى الفجر يوم الجمعة تنزيل السجدة ثم يسجد ويكبر إذا سجد وإذا رفع رأسه وفى الثانية قرأ بهل أتى على الإنسان حين من الدهر 1(زيد)عن ابن عباس قال كان رسول الله يقرأ السجدة وهل أتى على الإنسان 2(الترمذى والبخارى )أن النبى كان يقرأ فى صلاة الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان حين من الدهر وأن النبى كان يقرأ فى صلاة الجمعة سورة الجمعة والمنافقين 3،أن النبى كان يقرأ فى الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل وهل أتى 4،أن النبى كان يقرأ فى الصبح يوم الجمعة بألم تنزيل فى الركعة الأولى وفى الثانية هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا 5(مسلم وأبو داود )والخلاف هو زيادة السجود والتكبير والرفع للرأس فى 1
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا كان لليهود يوم السبت والأحد للنصارى فهم لنا تبع إلى يوم القيامة نحن الأخرون من أهل الدنيا والأولون المقضى لهم قبل الخلائق 1(ابن ماجة)أضل 00وكان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله يوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الأخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة 000كسابقه 2 ،هدينا إلى الجمعة وأضل الله عنها من كان قبلنا003(مسلم) والخلاف هو زيادة "فهدانا الله ليوم الجمعة "فى 2
-عن جابر بن سمرة قال كنت أصلى مع النبى فكانت صلاته قصدا وخطبته قصدا 1(الترمذى وعند مسلم رسول الله)كان النبى يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم فيقرأ آيات ويذكر الله وكانت خطبته قصدا وصلاته قصدا 2(ابن ماجة ومسلم)أن رسول الله كان يخطب 000يقوم فيخطب قائما فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب والله صليت معه أكثر من ألفى صلاة 3(مسلم) كنت أصلى مع النبى الصلوات فكانت صلاته قصدا وخطبته قصدا 4(مسلم)كانت صلاة رسول الله قصدا000يقرأ آيات من القرآن ويذكر الناس 00ك1 (أبو داود)والخلاف هو زيادة قراءة آيات القرآن وتذكير الناس فى 2و5
-عن ابن السباق أن النبى قال فى جمعة من الجمع يا معشر المسلمين إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين فاغتسلوا ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه وعليكم بالسواك1(الشافعى )عن ابن عباس قال قال رسول الله إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان طيب فليمس منه وعليكم بالسواك2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة "فلا يضره أن يمس منه "و"فى جمعة من الجمع يا معشر المسلمين "
-عن ابن عمر قال سمعت النبى يقول على المنبر من أتى الجمعة فليغتسل 1(ابن ماجة)إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل 2(البخارى ) من جاء منكم الجمعة فليغتسل 3(البخارى ومسلم)إذا أراد أحدكم أن يأتى الجمعة فليغتسل (مسلم)والخلافات فى 1و2و3 الإغتسال عند مجىء الجمعة وفى 4 الإغتسال قبل الجمعة إذا أراد الإنسان صلاة الجمعة وهو تناقض
-عن المسور بن مخرمة قال قام رسول الله فسمعته حين تشهد يقول أما بعد 1،عن أبى حميد الساعدى أن رسول الله قام عشية بعد الصلاة فتشهد وأثنى على الله بما هو أهله 2(البخارى )والخلاف هو زيادة "عشية بعد الصلاة "و"وأثنى على الله بما هو أهله "فى 2.
-عن أوس بن أوس قال قال لى رسول الله من اغتسل يوم الجمعة وغسل وبكر وابتكر ودنا واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها 1(الترمذى )من غسل 00واغتسل 2(ابن ماجة )وهو يناقض قولهم
-عن عبيد الله بن عتبة قال كل قرية فيها 40 رجلا فعليهم الجمعة (الشافعى )
-عن السائب بن يزيد أن الأذان كان أوله للجمعة حين يجلس الإمام على المنبر على عهد رسول الله وأبى بكر وعمر فلما كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان بأذان ثان فأذن به فثبت الأمر على ذلك وكان عطاء ينكر أن يكون عثمان ويقول أحدثه معاوية والله أعلم (الشافعى )
-حدثنى جعفر بن محمد عن أبيه قال كان النبى يخطب يوم الجمعة وكانت لهم سوق يقال لها البطحاء كانت بنو سليم يجلبون إليها الخيل والإبل والغنم والسمن فقدموا فخرج إليهم الناس وتركوا رسول الله وكان لهم لهو إذا تزوج أحدهم من الأنصار ضربوا بالكير فعيرهم الله فقال "وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما (الشافعى )
-عن علقمة قال خرجت مع عبد الله إلى الجمعة فوجد ثلاثة وقد سبقوه فقال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد إنى سمعت رسول الله يقول أن الناس يجلسون من الله يوم القيامة على قدر رواحهم إلى الجمعات الأول والثانى والثالث ثم قال رابع أربعة وما رابع أربعة ببعيد (ابن ماجة)
-عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل (الترمذى وابن ماجة)وهو يناقض قولهم :
-عن أبى هريرة قال قال النبى لله تعالى على كل مسلم حق أن يغتسل فى كل سبعة أيام يوما 1(البخارى)حق لله على كل مسلم أن يغتسل فى كل سبعة أيام يغسل رأسه وجسده 2(مسلم)والخلافات هو زيادة "يغسل رأسه وجسده "فى 2 وهنا يجب الغسل فى كل 7 أيام وفوقه ليس واجبا
-عن أبى سعيد الخدرى قال غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم 1(ابن ماجة والبخارى )الغسل يوم000محتلم وأن يستن وأن يمس طيبا إن وجد 2(البخارى )وعند مسلم حتى محتلم ،غسل يوم000محتلم وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه ولو من طيب امرأة 3(مسلم)والخلافات هى 1- زيادة الاستنان وهو السواك ومس الطيب فى 2و3 ،2- فى3 ذكرت المرأة وهو يناقض حديث سمرة قبل السابق
-حدثنا الزهرى قال خروجه يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام 1(مالك)حدثنى ثعلبة بن أبى مالك أن قعود الإمام يقطع السبحة وأن كلامه يقطع الكلام وأنهم كانوا يتحدثون يوم الجمعة وعمر جالس على المنبر فإذا سكت المؤذن قام عمر فلم يتكلم أحد حتى يقضى الخطبتين كلتيهما فإذا قامت الصلاة ونزل عمر تكلموا 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة ذكر عمر وما يفعله فى 2
- سمعت أنس بن مالك يقول كان النبى إذا اشتد البرد بكر بالصلاة وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة يعنى الجمعة 1(البخارى )حدثنا أبو خلدة قال صلى بنا أمير الجمعة ثم قال لأنس كيف كان النبى يصلى الظهر فقال كان 00(2البخارى )والخلاف هو زيادة ذكر صلاة الأمير الجمعة
-عن ابن عمر قال قال رسول الله لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يخلفه فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا 1،لا يعمد الرجل إلى الرجل فيقيمه من مجلسه ثم يقعد فيه 2،عن جابر بن عبد الله أن النبى قال لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ولكن ليقل افسحوا 3،عن أبى هريرة عن النبى قال إذا قام أحدكم من مجلسه يوم الجمعة ثم رجع إليه فهو أحق به 4(الشافعى )والخلافات هى فى 3و4 ذكرت الجمعة وانفردت 4 بعودة القائم وأحقيته بالمكان
-عن مالك بن أبى عامر أن عثمان بن عفان كان يقول فى خطبته قلما يدع ذلك إذا خطب إذا قام الإمام فاستمعوا وأنصتوا فإن للمنصت الذى لا يسمع من الحظ مثل ما للسامع المنصت1(مالك )أن عثمان 000ما للسامع فإذا أقيمت الصلاة فاعدلوا الصفوف وحاذوا بالمناكب فإن اعتدال الصفوف من تمام الصلاة ثم لا يكبر عثمان حتى يأتيه رجال قد وكلهم بتسوية الصفوف فيخبرونه بأن قد استوت فيكبر 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة تعديل الصفوف ومحاذاة المناكب وعدم التكبير حتى إتيان الرجال فى 2.
-عن محمد بن كعب أنه سمع رجلا من بنى وائل يقول النبى تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا 1(الشافعى )عن طارق بن شهاب عن النبى قال الجمعة حق واجب على كل مسلم فى جماعة إلا 4 عبد مملوك أو امرأة أو صبى أو مريض 2(أبو داود)والخلافات زيادة "أو مريض "فى 2 وهو يناقض قولهم :
-الجمعة على من سمع النداء " و"الجمعة على من آواه الليل إلى أهله "فهنا الجمعة على كل سامعى الأذان أو على من نام مع زوجته وهو يناقض منع السامعين والزوجات السامعين للأذان من العبيد والصبية
-عن أنس بن مالك قال كان النبى يكلم بالحاجة إذا نزل من المنبر 1(الترمذى وزاد ابن ماجة يوم الجمعة )لقد رأيت رسول الله بعد ما تقام الصلاة يكلمه الرجل يقوم بينه وبين القبلة فما زال يكلمه ولقد رأيت بعضهم ينعس من طول قيام النبى 2(الترمذى )رأيت رسول الله ينزل من المنبر فيعرض الرجل فى الحاجة فيقوم معه حتى يقضى حاجته ثم يقوم فيصلى 3(أبو داود )والخلافات هى زاد فى 2 القيام بين الرجل وبين القبلة والنعاس وزاد فى 3 الكلام حتى يقضى الحاجة ثم الصلاة بعدها
-عن جابر بن عبد الله أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله يخطب فجعل يتخطى الناس فقال رسول الله اجلس فقد أذيت وأذيت 1( ابن ماجة )عن أبى الزاهرية كنا مع عبد الله بن بسر صاحب النبى يوم الجمعة فجاء رجل يتخطى رقاب الناس فقال عبد الله بن بسر جاء رجل يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة والنبى يخطب فقال له النبى اجلس فقد أذيت 2(أبو داود) والخلاف هو انفراد1 بحكاية رجل عبد الله بن بسر وتخطى الرقاب
-عن أبى هريرة عن النبى قال من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة1(الترمذى وأبو داود)000الصلاة فقد أدرك الصلاة 2(الشافعى وعند ابن ماجة عدا الصلاة )00من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى 3(ابن ماجة)عن ابن عمر قال قال رسول الله000من صلاة الجمعة أو غيرها فقد أدرك الصلاة 4(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة ذكر الجمعة فى 3و4 .
-عن على قال كان رسول الله يقرأ فى الفجر يوم الجمعة تنزيل السجدة ثم يسجد ويكبر إذا سجد وإذا رفع رأسه وفى الثانية قرأ بهل أتى على الإنسان حين من الدهر 1(زيد)عن ابن عباس قال كان رسول الله يقرأ السجدة وهل أتى على الإنسان 2(الترمذى والبخارى )أن النبى كان يقرأ فى صلاة الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان حين من الدهر وأن النبى كان يقرأ فى صلاة الجمعة سورة الجمعة والمنافقين 3،أن النبى كان يقرأ فى الفجر يوم الجمعة ألم تنزيل وهل أتى 4،أن النبى كان يقرأ فى الصبح يوم الجمعة بألم تنزيل فى الركعة الأولى وفى الثانية هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا 5(مسلم وأبو داود )والخلاف هو زيادة السجود والتكبير والرفع للرأس فى 1
-عن أبى هريرة قال قال رسول الله أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا كان لليهود يوم السبت والأحد للنصارى فهم لنا تبع إلى يوم القيامة نحن الأخرون من أهل الدنيا والأولون المقضى لهم قبل الخلائق 1(ابن ماجة)أضل 00وكان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله يوم الجمعة فجعل الجمعة والسبت والأحد وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الأخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة 000كسابقه 2 ،هدينا إلى الجمعة وأضل الله عنها من كان قبلنا003(مسلم) والخلاف هو زيادة "فهدانا الله ليوم الجمعة "فى 2
-عن جابر بن سمرة قال كنت أصلى مع النبى فكانت صلاته قصدا وخطبته قصدا 1(الترمذى وعند مسلم رسول الله)كان النبى يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم فيقرأ آيات ويذكر الله وكانت خطبته قصدا وصلاته قصدا 2(ابن ماجة ومسلم)أن رسول الله كان يخطب 000يقوم فيخطب قائما فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب والله صليت معه أكثر من ألفى صلاة 3(مسلم) كنت أصلى مع النبى الصلوات فكانت صلاته قصدا وخطبته قصدا 4(مسلم)كانت صلاة رسول الله قصدا000يقرأ آيات من القرآن ويذكر الناس 00ك1 (أبو داود)والخلاف هو زيادة قراءة آيات القرآن وتذكير الناس فى 2و5
-عن ابن السباق أن النبى قال فى جمعة من الجمع يا معشر المسلمين إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين فاغتسلوا ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه وعليكم بالسواك1(الشافعى )عن ابن عباس قال قال رسول الله إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان طيب فليمس منه وعليكم بالسواك2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة "فلا يضره أن يمس منه "و"فى جمعة من الجمع يا معشر المسلمين "
-عن ابن عمر قال سمعت النبى يقول على المنبر من أتى الجمعة فليغتسل 1(ابن ماجة)إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل 2(البخارى ) من جاء منكم الجمعة فليغتسل 3(البخارى ومسلم)إذا أراد أحدكم أن يأتى الجمعة فليغتسل (مسلم)والخلافات فى 1و2و3 الإغتسال عند مجىء الجمعة وفى 4 الإغتسال قبل الجمعة إذا أراد الإنسان صلاة الجمعة وهو تناقض
-عن المسور بن مخرمة قال قام رسول الله فسمعته حين تشهد يقول أما بعد 1،عن أبى حميد الساعدى أن رسول الله قام عشية بعد الصلاة فتشهد وأثنى على الله بما هو أهله 2(البخارى )والخلاف هو زيادة "عشية بعد الصلاة "و"وأثنى على الله بما هو أهله "فى 2.
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث الصوم1
» اختلاف روايات حديث ن رجلا جاء يوم الجمعة فى هيئة الجمعة بذة
» روايات الحديث( الحيض(8)
» روايات الحديث (السجدات)
» روايات الحديث الصلاة 10
» اختلاف روايات حديث ن رجلا جاء يوم الجمعة فى هيئة الجمعة بذة
» روايات الحديث( الحيض(8)
» روايات الحديث (السجدات)
» روايات الحديث الصلاة 10
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
اليوم في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القنوت فى الشهر
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القتوت
اليوم في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة الوتر فى الليل
اليوم في 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر والإسرار فى الوتر
اليوم في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات المفروضة
اليوم في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالوتر
اليوم في 6:28 am من طرف Admin
» نظرات فى بحث حول الشيطان
اليوم في 6:14 am من طرف Admin
» الرد على القول بصلاة المرأة عارية تماما فى بيتها
أمس في 9:44 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سجود للقرآن
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود فى آية بها ركوع وليس سجود
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط و
أمس في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
أمس في 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
أمس في 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
أمس في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أقل حد من الأيام لقراءة القرآن
أمس في 6:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ليالى قدر
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
الجمعة أكتوبر 04, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسماع المصلى غيره قراءته
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:57 am من طرف Admin