بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
مختارات من الشعر الإسلامى(3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
مختارات من الشعر الإسلامى(3)
رثاء
باتوا على قلل الجبال تحرسهم غلب الرجال فلم تنفعهم القلل
واستنزلوا بعد عز عن معاقلهم فأودعوا حفرا يا بئس ما نزلوا
ناداهم صارخ من بعد دفنوا أين الأسرة والتيجان والحلل
أين الوجوه التى كانت منعمة من دونها تضرب الأستار والكلل
فأفصح المذم عنهم حسن ساء لهم تلك الوجوه عليها الدود يقتتل
قد طالما أكلوا دهرا وما شربوا فأصبحوا بعد طول الأكل قد أكلوا
وطالما كثروا الأموال وادخروا فخلفوها على الأعداء وارتحلوا
وطالما شيدوا دورا لتحصنهم ففارقوا الدور والأهلين وانتقلوا
أضحت مساكنهم وحشا معطلة وساكنوها إلى الأجداث قد رحلوا
سل الخليفة إذ وافت منيته أين الجنود وأين الخيل والخول
أين الكنوز التى كانت مفاتحها تنوء بالعصبة المقوين لو حملوا
أين العبيد الألى أرصدتهم عددا أين العديد وأين البيض والأسل
أين الفوارس والغلمان ما صنعوا أين الصوارم والخطية الذبل
أين الكفاة ألم يكفوا خليفتهم لما رأوه صريعا وهو يبتهل
أين الكماة أما حاموا أما غضبوا أين الحماة التى تحمى بها الدول
أين الرماة ألم تمنع بأسهمهم لما أتتك سهام الموت تنتضل
هيهات ما منعوا ضيما ولا دفعوا عنك المنية إذ وافى بها الأجل
ولا الرشى دفعتها صاح لو بذلوا ولا الرقى نفعت شيئا ولا الحيل
ما ساعدوك ولا واساك أقربهم بل أسلموك لها يا بئس ما فعلوا
ما بال قبرك لا ينشى به أحد ولا يطور به من بينهم رجل
ما بال قصرك وحشا لا أنيس به يغشاك من كنفيه الروع والوهل
ما بال ذكرك منسيا مطرحا وكلهم باقتسام المال قد شغلوا
لا تنكرن فما دامت على ملك إلا أناخ عليه الموت والوجل
وكيف يرجو دوام العيش متصلا وروحه بحبال الموت متصل
وجسمه للبانات الردى غرض وملكه زائل عنه ومنتقل
الديك
آلفت ديكا من ديوك الهند أحسن من طاووس بيت المهدى
أشجع من عادى عرين الأسد ترى الدجاج حوله كالجند
منقاره كالمعول المحد يقهر من ناقره بالنقد
عيناه منه فى القفا والخد ذو هامة وعنق كالورد
له اعتدال وانتصاب قد كأنه الداب فى الفرند
محدود بالظهر كريم الجد كأنه قلة طود صلد
فى خطره كالمسك المرند كم طائر أردى وكم سيردى
بالجمز والقفز وصفق الجلد كداله بالخطر أى كد
كما يسدى الحائك المسدى إن وقف الديك ثنى بالشد
والوثب منه مثل وثب الفهد ليس له من غلبة من بد
أبو نواس
السماح
لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسى من هم العداوات
إنى أحيى عدوى عند رؤيته لأدفع الشر عنى بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه كأنما قد حشا قلبى محبات
الناس داء وداء الناس قربهم وفى اعتزالهم قطع المودات
الشافعى
ولرب نازلة يضيق الفتى بها ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج
$$$$
علمى معى حيثما يممت ينفعنى قلبى وعاء له لا بطن صندوق
إن كنت فى البيت كان العلم فيه معى أو كنت فى السوق كان العلم فى السوق
$$$$#$
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه وإن خليته كمدا يموت
$$$$$
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلوا فوقه جيف وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفى السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف إلا الشمس والقمر
$$$$
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدى المساويا
ولست بهياب لمن لا يهابنى ولست أرى للمرء ما لا يرى ليا
فإن تدن منى تدن منك مودتى وإن تنأ عنى تلقنى عنك نائيا
كلانا غنى عن أخيه حياته ونحن إذا متنا أشد تفانيا
$$$$
سهرى لتنقيح العلوم ألذ لى من وصل غانية وطيب عناق
وصرير أقلامى على صفحاتها أحلى من الدوكاء والعشاق
وألذ من نقر الفتاة لدفها نقرى لألقى الرمل عن أوراقى
وتمايلى طربا لكل عويصة فى الدرس أشهى من مدامة ساقى
وأبيت سهران الدجى وتبيته نوما وتبغى بعد ذاك لحاقى
الشافعى
العفة
وطائعة الوصال عففت عنها وما الشيطان فيها بالمطاع
بدت فى الليل ساحرة فبانت دياجى الليل سافرة القناع
وما من لحظة إلا وفيها إلى فتن القلوب لها دواع
فملكت النهى جمحات شوقى لأجرى فى العفاف على طباعى
الجبل
أصخت إليه وهو أخرس صامت فحدثنى ليل السرى بالعجائب
وقال إلى كم كنت ملجأ قاتل وموطن أواه تبتل تائب
وكم مر بى من مدلج ومؤوب و قال بظلى من مطى وراكب
فما كان إلا أن طوتهم يد الردى وطاحت بهم ريح النوى والنوائب
فرحماك يا مولاى دعوة ضارع يمد إلى رحماك راحة راغب
فأسمعنى من وعظه كل عبرة يترجمها عنه لسان التجارب
فسلى بما أبكى وسرى بما شجا وكان على عهد السرى خير صاحب
الدنيا
ألا إنما الدنيا غضارة أيكــة إذا أخضر منها جانبي جف جانب
هى الدار ما الآمال إلا فجائع عليها ولا اللذات إلا مصائب
فلا تكتحل عينك فيها بعـبرة على ذاهب عنها فإنك ذاهب
الذئب
وأطلس عسال وما كان صاحبا دعوت بنارى موهنا فأتانى
فلما دنا قلت ادن دونك إننى وإياك فى زاد لمشتركان
فبت أسوى الزاد بينى وبينه على ضوء نار مرة ودخان
وقلت له لما تكشر ضاحكا وقائم سيفى فى يدى بمكان
تعش فإن عاهدتنى لا تخوننى نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
وأنت امرؤ يا ذئب والرمم كنتما أخيين كانا أرضعا بلبان
ولو غيرنا نبهت تلتمس القرى رماك بسهم أو شبة سنان
وكل رفيقى كل رجل وإن هما تعاطى القنا قوما هما أخوان
الفرزدق
الذئب
وأطلس ملئ العين يحمل زوره وأضلاعه من جانبيه شوى نهد
له ذنب مثل الرشاء يجره ومتن كمتن القوس أعوج منأد
طواه البطن حتى استمر مريره فما فيه إلا العظم والروح والجلد
يقضقض عصلا فى أسرتها الردى كقضقضة المقور أرعده البرد
سما لى وبى من شدة الجوع ما به ببيداء لم تعرف بها عيشة رغد
كلانا بها ذئب يحدث نفسه بصاحبه والجد يتعسه الجد
عوى ثم أقعى فارتجزت فهجته فأقبل مثل البرق يتبعه الرعد
فأوجرته خزقاء تحسب ريشها على كوكب ينقض والليل سود
فما ازداد إلا جرأة وصرامة وأيقنت أن الأمر منه هو الجد
فاتبعتها أخرى فأضللت نصلها بحيث يكون اللب والرعب والحقد
فخر وقد أوردته منهل الردى على ظمأ لو أنه عذب الورد
وقمت فجمعت الحصى فاشتويته عليه وللرمضاء من تحته وقد
ونلت خسيسا منه ثم تركته وأقلعت عنه وهو منعفر فرد
البحترى
الزمان
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنه ما عنانا
وتولوا بغصة كلهم من ه وإن سر بعضهم أحيانا
ربما تحسن الصنيع ليالي ه ولكن تكدر الإحسانا
وكأنا لم يرض فينا بريب الد هر حتى أعانه من أعانا
كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء فى القناة سنانا
ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانى
غير أن الفتى يلاقى المنايا كالحات ولا يلاقى الهوانا
ولو أن الحياة تبقى لحى لعددنا أضلنا الشجعانا
وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا
كل ما لم يكن من الصعب فى الأنـ ـفس سهل فيها إذا هو كانا
المتنبى
الأسد
أفاطم لو شهدت ببطن خبت وقد لاقى الهزبر أخاك بشرا
إذن لرأيت ليثا رام ليثا هزبرا أغلبا يبغى هزبرا
تبهنس إذ تقاعس عنه مهرى محاذرة فقلت عقرت مهرا
أنل قدمى ظهر الأرض إنى وجدت الأرض أثبت منك ظهرا
وقلت له وقد أبدى نصالا محددة ووجها مكفهرا
يدل بمخلب وبحد ناب وباللحظات تحسبهن جمرا
وفى يمناى ماضى الحد أبقى بمضربه قراع الخطب أثرا
ألم يبلغك ما فعلت ظباه بكاظمة غداة لقيت عمرا
وقلبى مثل قلبك لست أخشى مصاولة ولست أخاف ذعرا
وأنت تروم للأشبال قوتا ومطلبى لبنت العم مهرا
ففيم تروم مثلى أن يولى ويترك فى يديك النفس قسرا
نصحتك فالتمس يا ليث غيرى طعاما إن لحمى كان مرا
فلما ظن أن الغش نصحى وخالفنى كأنى قلت هجرا
مشى ومشيت من أسدين راما مراما كان إذ طلباه وعرا
يكفكف غيلة إحدى يديه ويبسط للوثوب على أخرى
هززت له الحسام فخلت أنى شققت به لدى الظلماء فجرا
وجدت له بطائشة رآها لمن كذبته ما منته غدرا
بضربة فيصل تركته شفعا وكان كأن الجلمود وترا
فخر مضرجا بدم كأنى هدمت به بناء مشمخرا
وقلت له يعز على أنى قتلت مناسبى جلدا وقهرا
ولكن رمت شيئا لم يرمه سواك فلم أطق يا ليث صبرا
تحاول أن تعلمنى فرارا لعمر أبى لقد حاولت نكرا
فلا تبعد لقد لاقيت حرا يحاذر أن يعاب فمت حرا
بديع الزمان الهمذانى
ضياع الفتى
أضاعونى وأى فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر
وخلونى لمعترك المنايا وقد شرعت أسنتها لنحرى
كأنى لم أكن فيهم وسيطا ولا لى نسبة فى آل عمرو
أجرر فى الجوامع كل يوم ألا لله مظلمتى وصبرى
عسى الملك المجيب لمن دعاه ينجينى فيعلم كيف شكرى
فأجزى بالكرامة أهل ودى وأورث بالضغائن أهل وترى
العرجى
باتوا على قلل الجبال تحرسهم غلب الرجال فلم تنفعهم القلل
واستنزلوا بعد عز عن معاقلهم فأودعوا حفرا يا بئس ما نزلوا
ناداهم صارخ من بعد دفنوا أين الأسرة والتيجان والحلل
أين الوجوه التى كانت منعمة من دونها تضرب الأستار والكلل
فأفصح المذم عنهم حسن ساء لهم تلك الوجوه عليها الدود يقتتل
قد طالما أكلوا دهرا وما شربوا فأصبحوا بعد طول الأكل قد أكلوا
وطالما كثروا الأموال وادخروا فخلفوها على الأعداء وارتحلوا
وطالما شيدوا دورا لتحصنهم ففارقوا الدور والأهلين وانتقلوا
أضحت مساكنهم وحشا معطلة وساكنوها إلى الأجداث قد رحلوا
سل الخليفة إذ وافت منيته أين الجنود وأين الخيل والخول
أين الكنوز التى كانت مفاتحها تنوء بالعصبة المقوين لو حملوا
أين العبيد الألى أرصدتهم عددا أين العديد وأين البيض والأسل
أين الفوارس والغلمان ما صنعوا أين الصوارم والخطية الذبل
أين الكفاة ألم يكفوا خليفتهم لما رأوه صريعا وهو يبتهل
أين الكماة أما حاموا أما غضبوا أين الحماة التى تحمى بها الدول
أين الرماة ألم تمنع بأسهمهم لما أتتك سهام الموت تنتضل
هيهات ما منعوا ضيما ولا دفعوا عنك المنية إذ وافى بها الأجل
ولا الرشى دفعتها صاح لو بذلوا ولا الرقى نفعت شيئا ولا الحيل
ما ساعدوك ولا واساك أقربهم بل أسلموك لها يا بئس ما فعلوا
ما بال قبرك لا ينشى به أحد ولا يطور به من بينهم رجل
ما بال قصرك وحشا لا أنيس به يغشاك من كنفيه الروع والوهل
ما بال ذكرك منسيا مطرحا وكلهم باقتسام المال قد شغلوا
لا تنكرن فما دامت على ملك إلا أناخ عليه الموت والوجل
وكيف يرجو دوام العيش متصلا وروحه بحبال الموت متصل
وجسمه للبانات الردى غرض وملكه زائل عنه ومنتقل
الديك
آلفت ديكا من ديوك الهند أحسن من طاووس بيت المهدى
أشجع من عادى عرين الأسد ترى الدجاج حوله كالجند
منقاره كالمعول المحد يقهر من ناقره بالنقد
عيناه منه فى القفا والخد ذو هامة وعنق كالورد
له اعتدال وانتصاب قد كأنه الداب فى الفرند
محدود بالظهر كريم الجد كأنه قلة طود صلد
فى خطره كالمسك المرند كم طائر أردى وكم سيردى
بالجمز والقفز وصفق الجلد كداله بالخطر أى كد
كما يسدى الحائك المسدى إن وقف الديك ثنى بالشد
والوثب منه مثل وثب الفهد ليس له من غلبة من بد
أبو نواس
السماح
لما عفوت ولم أحقد على أحد أرحت نفسى من هم العداوات
إنى أحيى عدوى عند رؤيته لأدفع الشر عنى بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه كأنما قد حشا قلبى محبات
الناس داء وداء الناس قربهم وفى اعتزالهم قطع المودات
الشافعى
ولرب نازلة يضيق الفتى بها ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج
$$$$
علمى معى حيثما يممت ينفعنى قلبى وعاء له لا بطن صندوق
إن كنت فى البيت كان العلم فيه معى أو كنت فى السوق كان العلم فى السوق
$$$$#$
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه وإن خليته كمدا يموت
$$$$$
الدهر يومان ذا أمن وذا خطر والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلوا فوقه جيف وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفى السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف إلا الشمس والقمر
$$$$
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدى المساويا
ولست بهياب لمن لا يهابنى ولست أرى للمرء ما لا يرى ليا
فإن تدن منى تدن منك مودتى وإن تنأ عنى تلقنى عنك نائيا
كلانا غنى عن أخيه حياته ونحن إذا متنا أشد تفانيا
$$$$
سهرى لتنقيح العلوم ألذ لى من وصل غانية وطيب عناق
وصرير أقلامى على صفحاتها أحلى من الدوكاء والعشاق
وألذ من نقر الفتاة لدفها نقرى لألقى الرمل عن أوراقى
وتمايلى طربا لكل عويصة فى الدرس أشهى من مدامة ساقى
وأبيت سهران الدجى وتبيته نوما وتبغى بعد ذاك لحاقى
الشافعى
العفة
وطائعة الوصال عففت عنها وما الشيطان فيها بالمطاع
بدت فى الليل ساحرة فبانت دياجى الليل سافرة القناع
وما من لحظة إلا وفيها إلى فتن القلوب لها دواع
فملكت النهى جمحات شوقى لأجرى فى العفاف على طباعى
الجبل
أصخت إليه وهو أخرس صامت فحدثنى ليل السرى بالعجائب
وقال إلى كم كنت ملجأ قاتل وموطن أواه تبتل تائب
وكم مر بى من مدلج ومؤوب و قال بظلى من مطى وراكب
فما كان إلا أن طوتهم يد الردى وطاحت بهم ريح النوى والنوائب
فرحماك يا مولاى دعوة ضارع يمد إلى رحماك راحة راغب
فأسمعنى من وعظه كل عبرة يترجمها عنه لسان التجارب
فسلى بما أبكى وسرى بما شجا وكان على عهد السرى خير صاحب
الدنيا
ألا إنما الدنيا غضارة أيكــة إذا أخضر منها جانبي جف جانب
هى الدار ما الآمال إلا فجائع عليها ولا اللذات إلا مصائب
فلا تكتحل عينك فيها بعـبرة على ذاهب عنها فإنك ذاهب
الذئب
وأطلس عسال وما كان صاحبا دعوت بنارى موهنا فأتانى
فلما دنا قلت ادن دونك إننى وإياك فى زاد لمشتركان
فبت أسوى الزاد بينى وبينه على ضوء نار مرة ودخان
وقلت له لما تكشر ضاحكا وقائم سيفى فى يدى بمكان
تعش فإن عاهدتنى لا تخوننى نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
وأنت امرؤ يا ذئب والرمم كنتما أخيين كانا أرضعا بلبان
ولو غيرنا نبهت تلتمس القرى رماك بسهم أو شبة سنان
وكل رفيقى كل رجل وإن هما تعاطى القنا قوما هما أخوان
الفرزدق
الذئب
وأطلس ملئ العين يحمل زوره وأضلاعه من جانبيه شوى نهد
له ذنب مثل الرشاء يجره ومتن كمتن القوس أعوج منأد
طواه البطن حتى استمر مريره فما فيه إلا العظم والروح والجلد
يقضقض عصلا فى أسرتها الردى كقضقضة المقور أرعده البرد
سما لى وبى من شدة الجوع ما به ببيداء لم تعرف بها عيشة رغد
كلانا بها ذئب يحدث نفسه بصاحبه والجد يتعسه الجد
عوى ثم أقعى فارتجزت فهجته فأقبل مثل البرق يتبعه الرعد
فأوجرته خزقاء تحسب ريشها على كوكب ينقض والليل سود
فما ازداد إلا جرأة وصرامة وأيقنت أن الأمر منه هو الجد
فاتبعتها أخرى فأضللت نصلها بحيث يكون اللب والرعب والحقد
فخر وقد أوردته منهل الردى على ظمأ لو أنه عذب الورد
وقمت فجمعت الحصى فاشتويته عليه وللرمضاء من تحته وقد
ونلت خسيسا منه ثم تركته وأقلعت عنه وهو منعفر فرد
البحترى
الزمان
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنه ما عنانا
وتولوا بغصة كلهم من ه وإن سر بعضهم أحيانا
ربما تحسن الصنيع ليالي ه ولكن تكدر الإحسانا
وكأنا لم يرض فينا بريب الد هر حتى أعانه من أعانا
كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء فى القناة سنانا
ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيه وأن نتفانى
غير أن الفتى يلاقى المنايا كالحات ولا يلاقى الهوانا
ولو أن الحياة تبقى لحى لعددنا أضلنا الشجعانا
وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا
كل ما لم يكن من الصعب فى الأنـ ـفس سهل فيها إذا هو كانا
المتنبى
الأسد
أفاطم لو شهدت ببطن خبت وقد لاقى الهزبر أخاك بشرا
إذن لرأيت ليثا رام ليثا هزبرا أغلبا يبغى هزبرا
تبهنس إذ تقاعس عنه مهرى محاذرة فقلت عقرت مهرا
أنل قدمى ظهر الأرض إنى وجدت الأرض أثبت منك ظهرا
وقلت له وقد أبدى نصالا محددة ووجها مكفهرا
يدل بمخلب وبحد ناب وباللحظات تحسبهن جمرا
وفى يمناى ماضى الحد أبقى بمضربه قراع الخطب أثرا
ألم يبلغك ما فعلت ظباه بكاظمة غداة لقيت عمرا
وقلبى مثل قلبك لست أخشى مصاولة ولست أخاف ذعرا
وأنت تروم للأشبال قوتا ومطلبى لبنت العم مهرا
ففيم تروم مثلى أن يولى ويترك فى يديك النفس قسرا
نصحتك فالتمس يا ليث غيرى طعاما إن لحمى كان مرا
فلما ظن أن الغش نصحى وخالفنى كأنى قلت هجرا
مشى ومشيت من أسدين راما مراما كان إذ طلباه وعرا
يكفكف غيلة إحدى يديه ويبسط للوثوب على أخرى
هززت له الحسام فخلت أنى شققت به لدى الظلماء فجرا
وجدت له بطائشة رآها لمن كذبته ما منته غدرا
بضربة فيصل تركته شفعا وكان كأن الجلمود وترا
فخر مضرجا بدم كأنى هدمت به بناء مشمخرا
وقلت له يعز على أنى قتلت مناسبى جلدا وقهرا
ولكن رمت شيئا لم يرمه سواك فلم أطق يا ليث صبرا
تحاول أن تعلمنى فرارا لعمر أبى لقد حاولت نكرا
فلا تبعد لقد لاقيت حرا يحاذر أن يعاب فمت حرا
بديع الزمان الهمذانى
ضياع الفتى
أضاعونى وأى فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر
وخلونى لمعترك المنايا وقد شرعت أسنتها لنحرى
كأنى لم أكن فيهم وسيطا ولا لى نسبة فى آل عمرو
أجرر فى الجوامع كل يوم ألا لله مظلمتى وصبرى
عسى الملك المجيب لمن دعاه ينجينى فيعلم كيف شكرى
فأجزى بالكرامة أهل ودى وأورث بالضغائن أهل وترى
العرجى
مواضيع مماثلة
» مختارات من الشعر الإسلامى (1)
» مختارات من الشعر الإسلامى(2)
» مختارات من الشعر الإسلامى(4)
» مختارات من الشعر الإسلامى (1)
» مختارات من الشعر الإسلامى (2)
» مختارات من الشعر الإسلامى(2)
» مختارات من الشعر الإسلامى(4)
» مختارات من الشعر الإسلامى (1)
» مختارات من الشعر الإسلامى (2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
اليوم في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
أمس في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
أمس في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
السبت نوفمبر 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
السبت نوفمبر 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
السبت نوفمبر 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
السبت نوفمبر 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
السبت نوفمبر 23, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
السبت نوفمبر 23, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
السبت نوفمبر 23, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
السبت نوفمبر 23, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
السبت نوفمبر 23, 2024 5:51 am من طرف Admin