بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
مختارات من الشعر الإسلامى(2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
مختارات من الشعر الإسلامى(2)
[justify] جرح اللسان
وجرح السيف تأسوه فيبرا وجرح الدهر ما جرح اللسان
جراحات الطعان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان
حفظ اللسان
احفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالـــمنطـق
لعمرك ما شىء علمت مـكانه أحق بسجن من لسان مـذلل
على فيك مما ليس يعنيــك بقفل شديد حيث ما كنت فاقفل
عثرة اللسان
يصاب الفتى من عثرة بلسانه وليس يصاب المرء من عثرة الرجل
فعثرته من فيه ترمى برأسـه وعثرته بالرجل تبرأ على مــهل
المعتز
الدهر
ودهر ينثر الأعمـــار نثرا كما للورد فى الروض انتثـار
ودنيا كلما وضعت جنيــنا غذته من نوائبها ظــــؤار
هى العشواء ما خبطت هشيم هى العجماء ما جرحت جبار
فمن يوم بلا أمس ويـــوم بغير غد إليه بنا يســـار
ابن الشبل البغدادى
الحياء
إذا ما قل ماء الوجه قل حياؤه ولا خير فى وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنـما يدل على فعل الكريم حياؤه
الناعورة
تئن وليست بمحزونــة أنين المحب الكئيب الحزيــن
فتنطق بالصوت لا من فم وتقذف بالدمع لا من جفون
كأن لها ميتا بالثـــرى فأدمعها همع كل حـــين
إذا زمرت أطربت نفسـها فغنت بمختلف اللحـون
غناء يرقص كيزانهـــا وظهر فيهن وثب المجــون
فتهوى فوارغ فى بئرهـا وتصعد منها ملاء العيــون
تميم بن المعز الفاطمى
الحياء
إذا لم تخش عاقبة الليالى ولم تستحى فاصنع ما تشاء
فلا والله ما فى العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقى اللحاء
الأدب
وإن من أدبته فى الصبا كالعود يسقى الماء فى غرسه
حتى تراه مورقا ناضرا بعد الذى أبصرت من يبسه
والشيخ لا يترك أخلاقه حتى يوارى فى ثرى رمسه
إذا ارعوى عاد له جهله كذى الضنا عاد إلى نكسه
ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
صالح بن عبد القدوس
الخروف
ليت شعرى عن الخروف الهزيل ألك الذنب فيه أم للــوكيل
لم أجد فيه غير جلد وعظـم وذنيب له دقيق طويـــــل
ما أرانى أراه يصلح إذا أصــ ـبح وسما على رسوم الطلول
الفقر
وصبية مثل صغار الذر سود الوجوه كسواد القدر
جاءهم البرد وهم بشر بغير قمص وبغير أزر
تراهم بعد زمان العصر وبعضهم ملتصق بصدرى
وبعضهم ملتصق بظهرى وبعضهم منجحر بحجرى
إذا بكوا عللتهم بالفجر حتى إذا لاح عمود الفجر
ولاحت الشمس خرجت أسرى عنهم وخلوا بأصول الجدر
أبو فرعون الساسى
الصديق المعاتب
إذا كنت فى كل الأمور معاتـــبا صــديقا لم تلق الذى لا تعاتبه
فعش واحدا أو صل أخاك فإنــه مقارف أمـــر مرة ومجانبه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأى الناس تصفو مشاربه
المعنى واللفظ
ما إن سمعت بنوار له ثمــر فى الوقت يمتع سمع المرء والبصرا
حتى أتانى كتاب منك مبتسم عن كاللفظ ومعنى يشبه الدرر
فكان لفظك فى لآلائه زهرا وكان معناه فى أثنائه ثمــــرا
تسابقا فأصابا القصد فى طلق لله من ثمر قد سابق الـــزهرا
المنطق
لا تنكرن إهداءنا لك منطقا منك استفدنا حسنه ونظامه
فالله عز وجل يشكر فعل من يتلو عليــه وحيه وكلامه
أبو الحسن بن طباطبا العلوى
عيش الفتى
ما مر بؤس ولا نعيـم إلا ولى فيهما نصيــب
فذقت حلوا وذقت مرا كذاك عيش الفتى ضروب
نوائب الدهر أدبتنــا وإنما يوعظ الأديـــب
كتم السر
برح الخفاء فبحت بالكتمان وشكوت ما ألقى إلى الإخوان
لو كان ما بى هيـنا لكتمته لكن ما بى جل عن الكتمان
السعى
وليس الرزق عن طلب حثيث ولكن ألق دلوك فى الدلاء
تجىء بمثلها طورا وطـــورا تجىء بحمأة وقليل ماء
مواعيد عرقوب
صارت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها إلا الأباطيل
فليس تنجز ميعادا إذا وعدت إلا كـما يمسك الماء الغرابيل
كعب بن زهير
كشف الحقيقة
إذا المشكلات قصدين لى كشفت حقائقها بالنظر
وإن برقت فى مخيل الصواب عمــــــــــياء لا يجتليها الذكر
مقنعة بأمور الغيوب وضعت عليها صحيح الفكر
لسانا كشقشقة الأرحبى أو كالحسام اليمانى الذكر
وقلبا إذا استنطقته الغيوب أمر عليها بزاهى الدرر
ولست بإمعة فى الرجال أسائل عن ذا وذا ما الخبر
ولكنى ذرب الأصغرين أبين مع ما مضى ما غبر
علل الدنيا
أرى علل الدنيا على كثيرة وصاحبها حتى الممات عليل
لكل اجتماع من خليلين فرقة وإن الذى دون الممات قليل
وإن افتقادى صادقا بعد أحمد دليل على ألا يدوم خليل
على بن أبى طالب
السعادة
ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقى هو السعيد
وتقوى الله خير الـزاد ذخرا وعند الله للأتقى مـزيد
ومالا بد أن يأتى قريـــب ولكن الذى يمضى بعيد
الحطيئة
مساعدة المحتاج
وعد من الرحمن فضلا ونعمة عليك إذا ما جاء للعرف طالب
وإن امرءا لا يرتجى الخير عنده يكن هينا نقلا على من يصاحب
فلا تمنعن ذا حاجة جاء طالبا فإنك لا تدرى متى أنت راغب
رأيت التوا هذا الزمان بأهله وبيـــنهم فيه تكون النوائب
أبو الأسود الدؤلى
مصاحبة الأخيار
اصحب الأخيار وارغب فيهم رب من صاحبته مثل الجرب
واصدق الناس إذا حدثتهــم ودع الناس فمن شاء كذب
الأبوة
لو كان يدرى الأبن أى غصة يتجرع الأبوان عند فراقه
أم تهيج بوجده حيرانـــة وأب يسح الدمع من آماقه
يتجرعان لبينه غصص الردى ويبوح ما كتماه من أشواقه
لرثى لأم سل من أحشائهـا وبكى لشيخ هام فى آفاقه
ولبدل الخلق الأبى بعطفــه وجزاهما بالعذب من أخلاقه
رثاء الدولة
لكل شىء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
هى الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقى على أحد ولا يدوم على حال لها شأن
أين الملوك ذوو التيجان من يمن وأين منهم أكاليل وتيجان
وأين ما حاز قارون من ذهب وأين عاد وشداد وقحطان
دار الزمان على دارا وقاتله وأم كسرى فما آواه إيوان
أتى على الكل أمر لا مرد له حتى قضوا فكان القوم ما كانوا
وصار ما كان من ملك ومن ملك كما حكى عن خيال الطيف وسنان
فجائع الدهر أنواع منوعة وللزمان مسرات وأحزان
وللحوادث سلوان يسهلها وما لما حل بالإسلام سلوان
دهى الجزيرة أمر لا عزاء له حزن له أحد واغتم ثهلان
أصابها الغدر بالمسلمين فارتزأت حتى خلت منهم أقطار وبلدان
فاسأل بلنسية ما شأن مرسية و أين شاطبة أم أين جيان
وأين قرطبة دار العلوم فكم من عالم قد سما فيها له شأن
وأين حمص وما تحويه من نزه ونهرها العذب فياض وملآن
قواعد كن أركان البلاد فما عسى البقاء إذا لم تبق أركان
تبكى الحنيفية البيضاء من أسف كما بكى لفراق الألف هيمان
على ديار من الإسلام خالية قد اقفرت ولها بالكفر عمران
حيث المساجد قد صارت كنائس ما فيهن إلا نواقيس وصلبان
يا غافلا وله فى الدهر موعظة إن كنت فى سنة فالدهر يقظان
وماشيا مرحا يلهيه موطنه أبعد حمص تغر المرء أوطان
تلك المصيبة أنست ما تقدمها وما لها من طول الدهر نسيان
يا راتعين وراء البحر فى دعة لهم بأوطانهم عز وسلطان
أعندكم نبأ من أهل أندلس فقد سرى بحديث القوم ركبان
كم يستغيث صناديد الرجال وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان
ماذا التقاطع فى الإسلام بينكم وأنتم يا عباد الله إخوان
ألا نفوس أبيات لها همم أما على الخير أنصار وأعوان
يا من لذلة قوم بعد عزهم أحال حالهم جور وطغيان
بالأمس كانوا ملوكا فى منازلهم واليوم هم فى بلاد الكفر عبدان
فلو تراهم حيارى لا دليل لهم عليهم من ثياب الذل ألوان
ولو رأيت بكاهم عند بيعهم لهالك الأمر أمر واستهوتك أحزان
يا رب أم وطفل حيل بينهما كما تفرق أرواح وأبدان
وطفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت كأنما هى ياقوت ومرجان
يقودها العلج عند السبى مكرهة والعين باكية والقلب حيران
لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان فى القلب إسلام وإيمان
أبو البقاء الرندى
وجرح السيف تأسوه فيبرا وجرح الدهر ما جرح اللسان
جراحات الطعان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان
حفظ اللسان
احفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالـــمنطـق
لعمرك ما شىء علمت مـكانه أحق بسجن من لسان مـذلل
على فيك مما ليس يعنيــك بقفل شديد حيث ما كنت فاقفل
عثرة اللسان
يصاب الفتى من عثرة بلسانه وليس يصاب المرء من عثرة الرجل
فعثرته من فيه ترمى برأسـه وعثرته بالرجل تبرأ على مــهل
المعتز
الدهر
ودهر ينثر الأعمـــار نثرا كما للورد فى الروض انتثـار
ودنيا كلما وضعت جنيــنا غذته من نوائبها ظــــؤار
هى العشواء ما خبطت هشيم هى العجماء ما جرحت جبار
فمن يوم بلا أمس ويـــوم بغير غد إليه بنا يســـار
ابن الشبل البغدادى
الحياء
إذا ما قل ماء الوجه قل حياؤه ولا خير فى وجه إذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك وإنـما يدل على فعل الكريم حياؤه
الناعورة
تئن وليست بمحزونــة أنين المحب الكئيب الحزيــن
فتنطق بالصوت لا من فم وتقذف بالدمع لا من جفون
كأن لها ميتا بالثـــرى فأدمعها همع كل حـــين
إذا زمرت أطربت نفسـها فغنت بمختلف اللحـون
غناء يرقص كيزانهـــا وظهر فيهن وثب المجــون
فتهوى فوارغ فى بئرهـا وتصعد منها ملاء العيــون
تميم بن المعز الفاطمى
الحياء
إذا لم تخش عاقبة الليالى ولم تستحى فاصنع ما تشاء
فلا والله ما فى العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقى اللحاء
الأدب
وإن من أدبته فى الصبا كالعود يسقى الماء فى غرسه
حتى تراه مورقا ناضرا بعد الذى أبصرت من يبسه
والشيخ لا يترك أخلاقه حتى يوارى فى ثرى رمسه
إذا ارعوى عاد له جهله كذى الضنا عاد إلى نكسه
ما يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه
صالح بن عبد القدوس
الخروف
ليت شعرى عن الخروف الهزيل ألك الذنب فيه أم للــوكيل
لم أجد فيه غير جلد وعظـم وذنيب له دقيق طويـــــل
ما أرانى أراه يصلح إذا أصــ ـبح وسما على رسوم الطلول
الفقر
وصبية مثل صغار الذر سود الوجوه كسواد القدر
جاءهم البرد وهم بشر بغير قمص وبغير أزر
تراهم بعد زمان العصر وبعضهم ملتصق بصدرى
وبعضهم ملتصق بظهرى وبعضهم منجحر بحجرى
إذا بكوا عللتهم بالفجر حتى إذا لاح عمود الفجر
ولاحت الشمس خرجت أسرى عنهم وخلوا بأصول الجدر
أبو فرعون الساسى
الصديق المعاتب
إذا كنت فى كل الأمور معاتـــبا صــديقا لم تلق الذى لا تعاتبه
فعش واحدا أو صل أخاك فإنــه مقارف أمـــر مرة ومجانبه
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأى الناس تصفو مشاربه
المعنى واللفظ
ما إن سمعت بنوار له ثمــر فى الوقت يمتع سمع المرء والبصرا
حتى أتانى كتاب منك مبتسم عن كاللفظ ومعنى يشبه الدرر
فكان لفظك فى لآلائه زهرا وكان معناه فى أثنائه ثمــــرا
تسابقا فأصابا القصد فى طلق لله من ثمر قد سابق الـــزهرا
المنطق
لا تنكرن إهداءنا لك منطقا منك استفدنا حسنه ونظامه
فالله عز وجل يشكر فعل من يتلو عليــه وحيه وكلامه
أبو الحسن بن طباطبا العلوى
عيش الفتى
ما مر بؤس ولا نعيـم إلا ولى فيهما نصيــب
فذقت حلوا وذقت مرا كذاك عيش الفتى ضروب
نوائب الدهر أدبتنــا وإنما يوعظ الأديـــب
كتم السر
برح الخفاء فبحت بالكتمان وشكوت ما ألقى إلى الإخوان
لو كان ما بى هيـنا لكتمته لكن ما بى جل عن الكتمان
السعى
وليس الرزق عن طلب حثيث ولكن ألق دلوك فى الدلاء
تجىء بمثلها طورا وطـــورا تجىء بحمأة وقليل ماء
مواعيد عرقوب
صارت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها إلا الأباطيل
فليس تنجز ميعادا إذا وعدت إلا كـما يمسك الماء الغرابيل
كعب بن زهير
كشف الحقيقة
إذا المشكلات قصدين لى كشفت حقائقها بالنظر
وإن برقت فى مخيل الصواب عمــــــــــياء لا يجتليها الذكر
مقنعة بأمور الغيوب وضعت عليها صحيح الفكر
لسانا كشقشقة الأرحبى أو كالحسام اليمانى الذكر
وقلبا إذا استنطقته الغيوب أمر عليها بزاهى الدرر
ولست بإمعة فى الرجال أسائل عن ذا وذا ما الخبر
ولكنى ذرب الأصغرين أبين مع ما مضى ما غبر
علل الدنيا
أرى علل الدنيا على كثيرة وصاحبها حتى الممات عليل
لكل اجتماع من خليلين فرقة وإن الذى دون الممات قليل
وإن افتقادى صادقا بعد أحمد دليل على ألا يدوم خليل
على بن أبى طالب
السعادة
ولست أرى السعادة جمع مال ولكن التقى هو السعيد
وتقوى الله خير الـزاد ذخرا وعند الله للأتقى مـزيد
ومالا بد أن يأتى قريـــب ولكن الذى يمضى بعيد
الحطيئة
مساعدة المحتاج
وعد من الرحمن فضلا ونعمة عليك إذا ما جاء للعرف طالب
وإن امرءا لا يرتجى الخير عنده يكن هينا نقلا على من يصاحب
فلا تمنعن ذا حاجة جاء طالبا فإنك لا تدرى متى أنت راغب
رأيت التوا هذا الزمان بأهله وبيـــنهم فيه تكون النوائب
أبو الأسود الدؤلى
مصاحبة الأخيار
اصحب الأخيار وارغب فيهم رب من صاحبته مثل الجرب
واصدق الناس إذا حدثتهــم ودع الناس فمن شاء كذب
الأبوة
لو كان يدرى الأبن أى غصة يتجرع الأبوان عند فراقه
أم تهيج بوجده حيرانـــة وأب يسح الدمع من آماقه
يتجرعان لبينه غصص الردى ويبوح ما كتماه من أشواقه
لرثى لأم سل من أحشائهـا وبكى لشيخ هام فى آفاقه
ولبدل الخلق الأبى بعطفــه وجزاهما بالعذب من أخلاقه
رثاء الدولة
لكل شىء إذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش إنسان
هى الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقى على أحد ولا يدوم على حال لها شأن
أين الملوك ذوو التيجان من يمن وأين منهم أكاليل وتيجان
وأين ما حاز قارون من ذهب وأين عاد وشداد وقحطان
دار الزمان على دارا وقاتله وأم كسرى فما آواه إيوان
أتى على الكل أمر لا مرد له حتى قضوا فكان القوم ما كانوا
وصار ما كان من ملك ومن ملك كما حكى عن خيال الطيف وسنان
فجائع الدهر أنواع منوعة وللزمان مسرات وأحزان
وللحوادث سلوان يسهلها وما لما حل بالإسلام سلوان
دهى الجزيرة أمر لا عزاء له حزن له أحد واغتم ثهلان
أصابها الغدر بالمسلمين فارتزأت حتى خلت منهم أقطار وبلدان
فاسأل بلنسية ما شأن مرسية و أين شاطبة أم أين جيان
وأين قرطبة دار العلوم فكم من عالم قد سما فيها له شأن
وأين حمص وما تحويه من نزه ونهرها العذب فياض وملآن
قواعد كن أركان البلاد فما عسى البقاء إذا لم تبق أركان
تبكى الحنيفية البيضاء من أسف كما بكى لفراق الألف هيمان
على ديار من الإسلام خالية قد اقفرت ولها بالكفر عمران
حيث المساجد قد صارت كنائس ما فيهن إلا نواقيس وصلبان
يا غافلا وله فى الدهر موعظة إن كنت فى سنة فالدهر يقظان
وماشيا مرحا يلهيه موطنه أبعد حمص تغر المرء أوطان
تلك المصيبة أنست ما تقدمها وما لها من طول الدهر نسيان
يا راتعين وراء البحر فى دعة لهم بأوطانهم عز وسلطان
أعندكم نبأ من أهل أندلس فقد سرى بحديث القوم ركبان
كم يستغيث صناديد الرجال وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان
ماذا التقاطع فى الإسلام بينكم وأنتم يا عباد الله إخوان
ألا نفوس أبيات لها همم أما على الخير أنصار وأعوان
يا من لذلة قوم بعد عزهم أحال حالهم جور وطغيان
بالأمس كانوا ملوكا فى منازلهم واليوم هم فى بلاد الكفر عبدان
فلو تراهم حيارى لا دليل لهم عليهم من ثياب الذل ألوان
ولو رأيت بكاهم عند بيعهم لهالك الأمر أمر واستهوتك أحزان
يا رب أم وطفل حيل بينهما كما تفرق أرواح وأبدان
وطفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت كأنما هى ياقوت ومرجان
يقودها العلج عند السبى مكرهة والعين باكية والقلب حيران
لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان فى القلب إسلام وإيمان
أبو البقاء الرندى
مواضيع مماثلة
» مختارات من الشعر الإسلامى (1)
» مختارات من الشعر الإسلامى(3)
» مختارات من الشعر الإسلامى(4)
» مختارات من الشعر الإسلامى (1)
» مختارات من الشعر الإسلامى (2)
» مختارات من الشعر الإسلامى(3)
» مختارات من الشعر الإسلامى(4)
» مختارات من الشعر الإسلامى (1)
» مختارات من الشعر الإسلامى (2)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
اليوم في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
اليوم في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
أمس في 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
أمس في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
السبت نوفمبر 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
السبت نوفمبر 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
السبت نوفمبر 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
السبت نوفمبر 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
السبت نوفمبر 23, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
السبت نوفمبر 23, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
السبت نوفمبر 23, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
السبت نوفمبر 23, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
السبت نوفمبر 23, 2024 5:51 am من طرف Admin