بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد روايات الوضوء(5)
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
نقد روايات الوضوء(5)
-دخلت على عائشة زوج النبى يوم توفى سعد بن أبى وقاص فدخل عبد الرحمن بن أبى بكر فتوضأ عندها فقالت يا عبد الرحمن أسبغ الوضوء فإنى سمعت رسول الله يقول ويل للأعقاب من النار 1،خرجت أنا وعبد الرحمن بن أبى بكر فى جنازة سعد بن أبى وقاص فمررنا على باب حجرة عائشة فذكر عنها عن النبى مثله 2،كنت أنا مع عائشة 00(مسلم وابن ماجة )والخلاف هو أن 1و3 ذكرت أن الراوى كان أولا وحده مع عائشة "دخلت على عائشة "و"كنت أنا مع عائشة"وفى 2 كان هو وعبد الرحمن معا حين دخلا "فمررنا على باب حجرة عائشة "
-رجعنا مع رسول الله من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء 1،فى رواية لا يوجد أسبغوا الوضوء وفى رواية تخلف عنا النبى فى سفر سافرناه فأدركنا وقد حضرت صلاة العصر فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى ويل للأعقاب من النار 2(مسلم والترمذى)أتموا الوضوء ويل للأعقاب00(3ابن ماجة) تخلف النبى عنا فى سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقنا العصر فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ويل 000مرتين أو ثلاثة 4(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت1 بذكر مسيرة السفر من مكة للمدينة وبذكر العجلة 2- انفردت 2و4 بتخلف النبى فى السفر
-أن رسول الله مضمض واستنشق من غرفة واحدة 1،أن رسول الله توضأ فمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا من كف واحد2،أتانا رسول الله فسألنا وضوءا فأتيته بماء فمضمض واستنشق من كف واحد 3(ابن ماجة)والخلافات هى لم تذكر 1و3 عدد مرات المضمضة والاستنشاق وذكرتها 2 ومن الجدير بالذكر أن الكف الواحد لا يكفى للست مرات إلا إذا كان يلحس الماء أو يجعله يمس الفم والأنف أو أن يكون كفه 20سم فى 20سم
-رأيت عمار بن ياسر توضأ فخلل لحيته فقيل له أو قال فقلت له أتخلل لحيتك قال وما يمنعنى ولقد رأيت رسول الله يخلل لحيته 1، عن عثمان أن النبى كان يخلل لحيته 2(الترمذى )رأيت رسول الله يخلل لحيته 3عن عمار ،أن رسول الله توضأ فخلل لحيته4عن عثمان ،عن أنس كان رسول الله إذا توضأ خلل لحيته وفرج أصابعه مرتين 5،كان 000توضأ عرك عارضيه بعض العرك ثم شبك لحيته بأصابعه من تحتها عن ابن عمر 6،رأيت رسول الله توضأ فخلل لحيته عن أبى أيوب الأنصارى (ابن ماجة)والخلاف هو ذكر الأصابع والعارضين فى 5و6 فقط
-كانت علينا رعاية الإبل فجاءت نوبتى فروحتها بعشى فأدركت رسول الله قائما يحدث الناس فأدركت من قوله ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلى ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة قال فقلت ما أجود هذه فإذا قائل بين يدى يقول التى قبلها أجود فنظرت فإذا عمر قال إنى قد رأيتك جئت آنفا قال ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ (أو فيسبغ)الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء 1،من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله 2(مسلم)من توضأ فأحسن الوضوء 000يدخل من أيها شاء 3،ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول أشهد 000يدخل من أيها شاء 4(ابن ماجة )والخلافات هى 1- انفردت 1بعبارة "مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة 2- انفردت 1 بحكاية الراوى وعمر
-من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره (مسلم) وهو يناقض قولهم
- "من توضأ فمضمض واستنشق خرجت خطاياه من فيه وأنفه فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه حتى يخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت خطاياه من رجليه فإذا مسح رأسه خرجت خطاياه من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة1، أن العبد إذا توضأ فغسل يديه خرت خطاياه من يديه فإذا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه فإذا غسل ذراعيه ومسح برأسه خرت خطاياه من ذراعيه ورأسه فإذا غسل رجليه خرت خطاياه من رجليه 2(ابن ماجة )إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع أخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كانت بطشتها يداه مع الماء أو مع أخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع أخر قطر الماء حتى يخرج من الذنوب 3(مسلم والترمذى )والخلافات هى 1- انفردت 3 بذكر العبد المسلم والمؤمن 2- انفردت 1 بذكر "خرجت خطاياه من فيه وأنفه "و"فإذا مسح برأسه خرجت خطاياه من رأسه حتى تخرج من أذنيه "و"وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة "و"من تحت أشفار عينيه "و"من تحت أظفار رجليه "3- انفردت2 بذكر"من ذراعيه ورأسه " فهنا الخطايا تخرج من مناطق كثيرة من الجسم وعند الرواية السابقة من مكان واحد هو الأظفار
- قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة وهى بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال رسول الله إن الماء طهور لا ينجسه شىء 1(الترمذى ) وفى رواية (أبو داود)ولحم الكلاب ،سمعت رسول الله وهو يقال له إنه يستقى لك من بئر بضاعة وهى بئر يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس فقال رسول الله إن الماء طهور لا ينجسه شىء 2(أبو داود) والخلافات هى أن 1 كلامها عن الوضوء "أنتوضأ"وفى 2 عن الإستقاء للشرب "إنه يستقى لك "وهو تناقض فالوضوء غير السقى .
-أن رسول الله قال إذا كان الماء قلتين لم يحمل نجسا أو خبثا1 (أبو داود والشافعى ) سمعت رسول الله وهو يسأل عن الماء يكون فى الفلاة من الأرض وما ينوبه من السباع والدواب قال فقال رسول الله إذا كان قلتين لم يحمل الخبث 2(الترمذى ) سئل رسول الله عن الماء وما ينوبه من الدواب والسباع فقال (ص)إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث 3،أن رسول الله سئل عن الماء يكون فى الفلاة فذكر معناه 4(أبو داود)سمعت رسول الله سئل عن الماء يكون بالفلاة من الأرض وما ينوبه من الدواب والسباع فقال رسول الله إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شىء 5وفى رواية إذا كان الماء قلتين أو ثلاثا لم ينجسه شىء 6(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة كلمة ثلاثا فى 6
-رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه فأسبغ الوضوء ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع فى العضد ثم يده اليسرى حتى أشرع فى العضد ثم مسح رأسه ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع فى الساق ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع فى الساق قال هكذا رأيت رسول الله يتوضأ وقال قال رسول الله أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله 1،أنه رأى أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلى الساقين ثم قال سمعت رسول الله يقول إن أمتى يأتون غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل 2(مسلم)وفى رواية البخارى00إن أمتى يدعون 000من أثار 003والخلافات هى ذكر 1"حتى أشرع فى العضد "وذكر 2 "حتى كاد يبلغ المنكبين "وهما تعنيان اختلافا فى مساحة المغسول طولا
-عن أم قيس بنت محصن أنها أتت رسول الله بابن لها لم يأكل الطعام فوضعته فى حجره فبال فلم يزد على أن نضح بالماء1،000بابن لها لم يبلغ أن يأكل الطعام قال عبيد الله أخبرتنى أن ابنها ذاك بال فى حجر رسول الله فدعا بماء فنضحه على ثوبه ولم يغسله غسلا 2(مسلم)أنها جاءت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله فوضعه النبى فى حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضح عليه ولم يغسله 3(مالك )دخلت بابن لى على النبى لم يأكل الطعام فبال عليه فدعا بماء فرشه عليه 4(الترمذى )00فبال عليه فدعا بماء فرش عليه 5(ابن ماجة)أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله فأجلسه رسول الله فى حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه ولم يغسله 6(البخارى )والخلاف هو أن واضع الفتى فى حجر النبى مرة هو المرأة "فوضعته فى حجره "فى 1 وفى 2 النبى (ص)هو من وضعه "إلى رسول الله فوضعه النبى فى حجره "وفى 3و5"فأجلسه رسول الله فى حجره "وهو تناقض فى الفاعل
-مر رسول الله على قبرين فقال إما إنهما ليعذبان فى كبير أما أحدهما فكان يمشى بالنميمة وأما الأخر فكان لا يستتر من بوله قال فدعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا 1،وكان الأخر لا يستنزه عن أو من البول 2(مسلم)إنهما يعذبان00أما هذا فكان 0(أبو داود)أن النبى مر على قبرين فقال إنهما يعذبان 000أما هذا فكان لا يستتر من بوله وأما هذا فكان يمشى بالنميمة 3(الترمذى )مر رسول الله بقبرين جديدين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله وأما الأخر فكان يمشى بالنميمة 4،مر النبى بقبرين فقال إنهما ليعذبان 000فيعذب فى البول وأما الأخر فيعذب فى الغيبة5(ابن ماجة)مر النبى بقبرين فقال إنهما ليعذبان000كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الأخر فكان يمشى بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز فى كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا 6(البخارى) والخلافات هى 1- فى 1"لا يستتر من بوله "وهى تناقض "لا يستنزه من البول "فى 2 فالإستتار هو الاختفاء عن عيون الناس وعدم الإستنزاه هو عدم التطهر 2- تناقض معظم الروايات رواية 5"فى الغيبة "فمعظم الروايات فى النميمة والغيبة غير النميمة
-إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده فى الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدرى أين باتت يده 1،إذا استيقظ أحدكم فليفرغ على يده ثلاث مرات قبل أن يدخل يده فى إنائه فإنه لا يدرى فيم باتت يده 2(مسلم)00من منامه 000قبل أن يدخلها فى وضوئه 3،إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما فى الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدرى أين باتت يده 4(الشافعى )إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما فى وضوئه فإن أحدكم لا يدرى أين باتت يده 5(مالك)00أين كانت تطوف يده 6(أبو داود)إذا استيقظ أحدكم من الليل فلا يدخل يده فى الإناء حتى يفرغ عليها مرتين أو ثلاثا فإن لا يدرى أين باتت يده 7(الترمذى )إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده فى الإناء حتى يغسلها 8 ،إذا قام أحدكم من النوم فأراد أن يتوضأ فلا يدخل يده فى وضوئه حتى يغسلها فإنه لا يدرى أين باتت يده ولا على ما وضعها 9(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 9 بعبارة "ولا على ما وضعها "2- انفردت 7 بعبارة" مرتين "3- تغايرت الألفاظ التى تعنى معنى واحد الإناء ،وضوئه وأيضا باتت وتطوف
-رجعنا مع رسول الله من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضئوا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء 1،فى رواية لا يوجد أسبغوا الوضوء وفى رواية تخلف عنا النبى فى سفر سافرناه فأدركنا وقد حضرت صلاة العصر فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى ويل للأعقاب من النار 2(مسلم والترمذى)أتموا الوضوء ويل للأعقاب00(3ابن ماجة) تخلف النبى عنا فى سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقنا العصر فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ويل 000مرتين أو ثلاثة 4(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت1 بذكر مسيرة السفر من مكة للمدينة وبذكر العجلة 2- انفردت 2و4 بتخلف النبى فى السفر
-أن رسول الله مضمض واستنشق من غرفة واحدة 1،أن رسول الله توضأ فمضمض ثلاثا واستنشق ثلاثا من كف واحد2،أتانا رسول الله فسألنا وضوءا فأتيته بماء فمضمض واستنشق من كف واحد 3(ابن ماجة)والخلافات هى لم تذكر 1و3 عدد مرات المضمضة والاستنشاق وذكرتها 2 ومن الجدير بالذكر أن الكف الواحد لا يكفى للست مرات إلا إذا كان يلحس الماء أو يجعله يمس الفم والأنف أو أن يكون كفه 20سم فى 20سم
-رأيت عمار بن ياسر توضأ فخلل لحيته فقيل له أو قال فقلت له أتخلل لحيتك قال وما يمنعنى ولقد رأيت رسول الله يخلل لحيته 1، عن عثمان أن النبى كان يخلل لحيته 2(الترمذى )رأيت رسول الله يخلل لحيته 3عن عمار ،أن رسول الله توضأ فخلل لحيته4عن عثمان ،عن أنس كان رسول الله إذا توضأ خلل لحيته وفرج أصابعه مرتين 5،كان 000توضأ عرك عارضيه بعض العرك ثم شبك لحيته بأصابعه من تحتها عن ابن عمر 6،رأيت رسول الله توضأ فخلل لحيته عن أبى أيوب الأنصارى (ابن ماجة)والخلاف هو ذكر الأصابع والعارضين فى 5و6 فقط
-كانت علينا رعاية الإبل فجاءت نوبتى فروحتها بعشى فأدركت رسول الله قائما يحدث الناس فأدركت من قوله ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلى ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة قال فقلت ما أجود هذه فإذا قائل بين يدى يقول التى قبلها أجود فنظرت فإذا عمر قال إنى قد رأيتك جئت آنفا قال ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ (أو فيسبغ)الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء 1،من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله 2(مسلم)من توضأ فأحسن الوضوء 000يدخل من أيها شاء 3،ما من مسلم يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يقول أشهد 000يدخل من أيها شاء 4(ابن ماجة )والخلافات هى 1- انفردت 1بعبارة "مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة 2- انفردت 1 بحكاية الراوى وعمر
-من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره (مسلم) وهو يناقض قولهم
- "من توضأ فمضمض واستنشق خرجت خطاياه من فيه وأنفه فإذا غسل وجهه خرجت خطاياه من وجهه حتى يخرج من تحت أشفار عينيه فإذا غسل يديه خرجت خطاياه من رجليه فإذا مسح رأسه خرجت خطاياه من رأسه حتى تخرج من أذنيه فإذا غسل رجليه خرجت خطاياه من رجليه حتى تخرج من تحت أظفار رجليه وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة1، أن العبد إذا توضأ فغسل يديه خرت خطاياه من يديه فإذا غسل وجهه خرت خطاياه من وجهه فإذا غسل ذراعيه ومسح برأسه خرت خطاياه من ذراعيه ورأسه فإذا غسل رجليه خرت خطاياه من رجليه 2(ابن ماجة )إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع أخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كانت بطشتها يداه مع الماء أو مع أخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع أخر قطر الماء حتى يخرج من الذنوب 3(مسلم والترمذى )والخلافات هى 1- انفردت 3 بذكر العبد المسلم والمؤمن 2- انفردت 1 بذكر "خرجت خطاياه من فيه وأنفه "و"فإذا مسح برأسه خرجت خطاياه من رأسه حتى تخرج من أذنيه "و"وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة "و"من تحت أشفار عينيه "و"من تحت أظفار رجليه "3- انفردت2 بذكر"من ذراعيه ورأسه " فهنا الخطايا تخرج من مناطق كثيرة من الجسم وعند الرواية السابقة من مكان واحد هو الأظفار
- قيل يا رسول الله أنتوضأ من بئر بضاعة وهى بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال رسول الله إن الماء طهور لا ينجسه شىء 1(الترمذى ) وفى رواية (أبو داود)ولحم الكلاب ،سمعت رسول الله وهو يقال له إنه يستقى لك من بئر بضاعة وهى بئر يلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس فقال رسول الله إن الماء طهور لا ينجسه شىء 2(أبو داود) والخلافات هى أن 1 كلامها عن الوضوء "أنتوضأ"وفى 2 عن الإستقاء للشرب "إنه يستقى لك "وهو تناقض فالوضوء غير السقى .
-أن رسول الله قال إذا كان الماء قلتين لم يحمل نجسا أو خبثا1 (أبو داود والشافعى ) سمعت رسول الله وهو يسأل عن الماء يكون فى الفلاة من الأرض وما ينوبه من السباع والدواب قال فقال رسول الله إذا كان قلتين لم يحمل الخبث 2(الترمذى ) سئل رسول الله عن الماء وما ينوبه من الدواب والسباع فقال (ص)إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث 3،أن رسول الله سئل عن الماء يكون فى الفلاة فذكر معناه 4(أبو داود)سمعت رسول الله سئل عن الماء يكون بالفلاة من الأرض وما ينوبه من الدواب والسباع فقال رسول الله إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شىء 5وفى رواية إذا كان الماء قلتين أو ثلاثا لم ينجسه شىء 6(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة كلمة ثلاثا فى 6
-رأيت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه فأسبغ الوضوء ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع فى العضد ثم يده اليسرى حتى أشرع فى العضد ثم مسح رأسه ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع فى الساق ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع فى الساق قال هكذا رأيت رسول الله يتوضأ وقال قال رسول الله أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله 1،أنه رأى أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ويديه حتى كاد يبلغ المنكبين ثم غسل رجليه حتى رفع إلى الساقين ثم قال سمعت رسول الله يقول إن أمتى يأتون غرا محجلين من أثر الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل 2(مسلم)وفى رواية البخارى00إن أمتى يدعون 000من أثار 003والخلافات هى ذكر 1"حتى أشرع فى العضد "وذكر 2 "حتى كاد يبلغ المنكبين "وهما تعنيان اختلافا فى مساحة المغسول طولا
-عن أم قيس بنت محصن أنها أتت رسول الله بابن لها لم يأكل الطعام فوضعته فى حجره فبال فلم يزد على أن نضح بالماء1،000بابن لها لم يبلغ أن يأكل الطعام قال عبيد الله أخبرتنى أن ابنها ذاك بال فى حجر رسول الله فدعا بماء فنضحه على ثوبه ولم يغسله غسلا 2(مسلم)أنها جاءت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله فوضعه النبى فى حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضح عليه ولم يغسله 3(مالك )دخلت بابن لى على النبى لم يأكل الطعام فبال عليه فدعا بماء فرشه عليه 4(الترمذى )00فبال عليه فدعا بماء فرش عليه 5(ابن ماجة)أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله فأجلسه رسول الله فى حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه ولم يغسله 6(البخارى )والخلاف هو أن واضع الفتى فى حجر النبى مرة هو المرأة "فوضعته فى حجره "فى 1 وفى 2 النبى (ص)هو من وضعه "إلى رسول الله فوضعه النبى فى حجره "وفى 3و5"فأجلسه رسول الله فى حجره "وهو تناقض فى الفاعل
-مر رسول الله على قبرين فقال إما إنهما ليعذبان فى كبير أما أحدهما فكان يمشى بالنميمة وأما الأخر فكان لا يستتر من بوله قال فدعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا ثم قال لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا 1،وكان الأخر لا يستنزه عن أو من البول 2(مسلم)إنهما يعذبان00أما هذا فكان 0(أبو داود)أن النبى مر على قبرين فقال إنهما يعذبان 000أما هذا فكان لا يستتر من بوله وأما هذا فكان يمشى بالنميمة 3(الترمذى )مر رسول الله بقبرين جديدين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله وأما الأخر فكان يمشى بالنميمة 4،مر النبى بقبرين فقال إنهما ليعذبان 000فيعذب فى البول وأما الأخر فيعذب فى الغيبة5(ابن ماجة)مر النبى بقبرين فقال إنهما ليعذبان000كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الأخر فكان يمشى بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز فى كل قبر واحدة قالوا يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا 6(البخارى) والخلافات هى 1- فى 1"لا يستتر من بوله "وهى تناقض "لا يستنزه من البول "فى 2 فالإستتار هو الاختفاء عن عيون الناس وعدم الإستنزاه هو عدم التطهر 2- تناقض معظم الروايات رواية 5"فى الغيبة "فمعظم الروايات فى النميمة والغيبة غير النميمة
-إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده فى الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدرى أين باتت يده 1،إذا استيقظ أحدكم فليفرغ على يده ثلاث مرات قبل أن يدخل يده فى إنائه فإنه لا يدرى فيم باتت يده 2(مسلم)00من منامه 000قبل أن يدخلها فى وضوئه 3،إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما فى الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدرى أين باتت يده 4(الشافعى )إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه قبل أن يدخلهما فى وضوئه فإن أحدكم لا يدرى أين باتت يده 5(مالك)00أين كانت تطوف يده 6(أبو داود)إذا استيقظ أحدكم من الليل فلا يدخل يده فى الإناء حتى يفرغ عليها مرتين أو ثلاثا فإن لا يدرى أين باتت يده 7(الترمذى )إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده فى الإناء حتى يغسلها 8 ،إذا قام أحدكم من النوم فأراد أن يتوضأ فلا يدخل يده فى وضوئه حتى يغسلها فإنه لا يدرى أين باتت يده ولا على ما وضعها 9(ابن ماجة)والخلافات هى 1- انفردت 9 بعبارة "ولا على ما وضعها "2- انفردت 7 بعبارة" مرتين "3- تغايرت الألفاظ التى تعنى معنى واحد الإناء ،وضوئه وأيضا باتت وتطوف
مواضيع مماثلة
» روايات الوضوء (7)
» نقد روايات الوضوء(6)
» روايات الحديث الوضوء(1)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث الوضوء(3)
» نقد روايات الوضوء(6)
» روايات الحديث الوضوء(1)
» روايات الحديث الوضوء(2)
» روايات الحديث الوضوء(3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin