بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
كتاب القراءة الصف الثالث فى التعليم الاسلامى
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
كتاب القراءة الصف الثالث فى التعليم الاسلامى
كتاب القراءة الصف الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
أيها المعلمون والمعلمات :
إن كتاب القراءة للصف الثالث يشتمل على ثلاثة أقسام :
الأول المراجعة وتشمل الحروف الهجائية وطرق كتابتها والكلمات النى نحتاجها فى الكتاب باستمرار
الثانى الدروس وكل درس يتراوح بين أربعة سطور وستة سطور
الثالث الإملاء وهى صفحات خالية يملى فيها المعلم الدرس بعد الإنتهاء منه على التلاميذ للتأكد من إجادتهم لكتابة كلماته ويتبع فى الإملاء طريقة الإملاء المنظور
مراجعة
أأأ ب ب ب ت ت ت ث ث ث
ج ج ج ح ح ح خ خ خ د د د ذ ذ ذ
ر ر ر ز ز ز س س س ش ش ش
ص ص ص ض ض ض ط ط ط ظ ظ ظ
ع ع ع غ غ غ ف ف ف ق ق ق
ك ك ك ل ل ل م م م ن ن ن
ه ه ه و و و ى ى ى
*يتم كتابة حروف كل سطر فى صفحة حت تمتلىء الصفحة
طرق كتابة الحروف
أ إ ــا
بـ ــبـ ـب ب
تـ ـتـ ـت ت
ثـ ـثـ ـث ث
جـ ـجـ ـج ج
حـ ـحـ ـح ح
خـ ـخـ ـخ خ
د ــد
ذ ــذ
ر ــر
ز ــز
سـ ـسـ ـس س
شــ ـشـ ـش ش
صـ ـصـ ــص ص
ضـ ــضـ ــض ض
ـــط ط
ــــط ظ
عـ ـعـ ـع ع
غـ ـغـ ـغ غ
فـ ـفـ ـف ف
قـ ـقـ ـق ق
كـ ـكـ ـك ك
لــ ـلـ ـل ل
مـ ـمـ ـم م
نـ ـنـ ـن ن
هـ ـهـ ـه ه
و ـــو
يـ ـيـ ـى ى
يقوم المعلم بدراسة 4 حروف فى صفحة كل يوم مع التمثيل على طرق كتابة الحرف بكلمات
مراجعة
كلمات نحتاجها
الدرس الصفحة اقرأ اكتب الجملة الجمل
الحروف صل أكمل كون مكان النقط
ثلاث مرات ثم الفراغ الكلمة الكلمات
المتشابهة المتشابه المناقشة من ماذا أين
متى كيف مما كم ما عدد
قوس كل هات انطق عندك
اكتبها كما بالمثال
*يتم التأكد من حسن قراءة التلاميذ لكلمات السطر بملء الصفحة كتابة بها
الدرس الأول
صلاة الجمعة
فى يوم الجمعة أستحم وأغير ملابسى ثم أذهب للمدرسة ثم منها أذهب إلى المسجد أتوضأ ثم أصلى ثم أعود إلى البيت وأتغدى
المناقشة
1- ماذا تفعل فى يوم الجمعة ؟
2- أين تذهب يوم الجمعة ؟
3- كون جملة من كلمات كل سطر :
ملابسى – الجمعة – فى – يوم – وأغير – أستحم
إلى – أذهب – أتوضأ – ثم – أصلى – المسجد
4- أكمل مكان النقط :
فى يوم ------ أستحم و----- ملابسى ثم ------ للمدرسة ثم ---- أذهب ---المسجد -------ثم ------ ثم ----- إلى البيت و------
5- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الثانى
العيد
فى يوم العيد أصحو مبكرا أستحم وألبس الملابس الجديدة وأفطر وأصلى الصبح وبعد ذلك أهنى الناس بالعيد وأقضى اليوم فى اللعب مع أصحابى وإخوانى
المناقشة
1- متى أصحو يوم العيد؟
2- مع من ألعب فى يوم العيد؟
3- ماذا ألبس فى يوم العيد؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
أصحو – العيد – مبكرا – يوم – فى
الجديدة – ألبس – يوم – الملابس – العيد
5- أكمل مكان النقط بكلمات مناسبة :
أصلى ------- ثم أذهب لصلاة -------
أهنى ------- بالعيد
ألعب ----- أصحابى و------- يوم -------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس الثالث
شهر رمضان
فى أخر يوم من شهر شعبان نرى هلال شهر رمضان فنصوم عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الشمس حتى غروب الشمس
المناقشة
1- ماذا نرى فى أخر يوم من شهر شعبان ؟
2- متى نصوم عن الأكل والشرب والجماع؟
3- ما وقت الصوم ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
هلال – شعبان – نرى – رمضان – أخر – فى – يوم
الأكل – عن – الشرب – نصوم – شهر – رمضان - فى
5- أكمل مكان النقط :
فى ----- يوم من ----- شعبان هلال شهر ------- فنصوم ----- الأكل و-------و------ من -------- الفجر حتى ------ الشمس
6- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس الرابع
الملابس
ألبس القميص والبنطلون بعد أن أخلع جلباية النوم وأختى تلبس الجلباية والخمار وأبى يلبس عبايته وطاقيته وأمى تلبس الجلباية والخمار وبعد ذلك يقوم كل واحد إلى عمله .
المناقشة
1- ماذا ألبس فى الصباح؟
2- ماذا تلبس أمى وأختى؟
3- ماذا يلبس أبى ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
عبايته – يلبس –وطاقيته – أبى
أمى – الخمار- الجلباية- تلبس
5- أكمل مكان النقط :
ألبس ------ والبنطلون بعد أن ------- ملابس ----- وأختى ------ الجلباية و------ وأبى يلبس-------و------- وأمى ------- الجلباية و----------- وبعد -------- كل ------ يذهب إلى ------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الخامس
علمتنى أمى
علمتنى أمى القلى فى المطبخ فأضع الزيت فى الطاسة ثم أضع الطاسة على الموقد وأقلى السمك وأما البيض فأضعه فى السمن حتى يحمر ثم نأكله
المناقشة
1- ماذا علمتنى أمى؟
2- كيف أقلى السمك ؟
3- كيف أقلى البيض؟
4- أكمل مكان النقط :
علمتنى ----- القلى فى ---- -- فأضع ------- فى الطاسة ثم -------- الطاسة على ------- وأقلى ------- وأما ------ فأضعه فى ------ حتى ------ ثم ------
5- كون جملة من كلمات السطر :
القلى – فى – المطبخ- - أمى – علمتنى
أضع – على – الزيت – الموقد – الطاسة – فى
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس السادس
علمتنى أمى
قالت لى أمى إن عمل الشاى سهل ووضعت أمامى كوبين من الماء ثم صبتهم فى البراد ثم وضعت عليهما ملعقتين شاى فى البراد ثم وضعته على الموقد حتى غلى فأضافت له السكر وحلته ثم صبته فى الأكواب
المناقشة
1- ماذا قالت لى أمى؟
2- أين وضعت أمى البراد ؟
3- ماذا أضافت أمى للشاى ؟
4- أكمل مكان النقط :
قالت لى ------ إن ------ الشاى ----- ووضعت ------ كوبين من ------ثم ------ فى ------ ثم ----- عليهما -------- شاى فى ------- ثم ------ على ------ حتى ----- فأضافت له------- وحلته ثم ----- فى --------
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
أمى – عليهما – ملعقتين – وضعت – الشاى – من
الموقد – غلى – الشاى – وضعت – على – أمى – حتى
السكر – له – أضافت – أمى – فحلته – صبته – ثم – الأكواب – فى
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس السابع
علمتنى أمى
علمتنى أمى عمل العصير فإذا كان مثلا موز قشرته ثم خرطته بالسكين ثم وضعته فى الخلاط وأضفت له الماء والسكر وإذا كان تفاح شققته وأخرجت بذرته ثم وضعته فى الخلاط مع الماء والسكر
المناقشة
1- ماذا علمتنى أمى ؟
2- أين أضع الموز أو التفاح عند عمل العصير ؟
3- ماذا أضيف للموز أو التفاح ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
أمى – العصير – عمل – علمتنى – المطبخ – فى
إذا – كان – قشرته – خرطته – ثم – موز – مثلا – وضعته – الخلاط – فى
إذا – تفاح – كان – شققته – بذرته – وأخرجت – وضعته – الخلاط – ثم – فى
5- أكمل مكان النقط :
علمتنى ------ عمل ------ فإذا كان ----- موز ------- ثم ------ ثــم --------- فى ------ وأضفت له ------- وإذا ------ تفاح شققته و---- بذرته ثم -------- فى الخلاط و------ له -------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس الثامن
العجين
فى يوم الخبيز نحضر الدقيق والخميرة وماء بارد أو دافى ثم نضع الماء على الدقيق ونعجنه ثم نضيف إليه الخميرة فيصبح عجينا تاما .
المناقشة
1- متى نعجن الدقيق؟
2- كيف نعمل العجين ؟
3- كون جملة من كلمات كل سطر :
نحضر – فى – الدقيق – الخبيز – يوم – والخميرة – دافى – وماء – بارد – أو
نضع – الماء – ونعجنه – الدقيق – على – ثم – إليه – الخميرة
4- أكمل مكان النقط :
فى يوم ------- نحضر -------- والخميرة وماء ----- أو ----- ثم ------- نضع ------على --------و------ ثم ------ الخميرة إليه فيصبح -------
5- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس التاسع
الخبيز
فى يوم الخبيز نقطع العجين قطع صغيرة ثم نبططه بالبطاطة ثم نضعه فى الفرن فيخرج لنا جميل الشكل لذيذ الطعم
المناقشة
1- كيف يخرج العجين من الفرن ؟
2- أين نضع قطع العجين ؟
3- بماذا نبطط العجين ؟
4- أكمل مكان النقط :
فى ------ الخبيز نقطع -------قطع ------ ثم نبططه ------ ثم نضعه فى ------- فيخرج ----- جميل -----لذيذ ------
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
الخبيز – نقطع – العجين – فى – يوم – صغيرة – قطع
نبطط – ثم – نضعه – العجين – الفرن – فى – بالبطاطة
يخرج – لنا – الشكل – العجين – الطعم – لذيذ – جميل
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس العاشر
الغسيل
فى يوم الجمعة نجمع الملابس الوسخة وكل القماش الوسخ فى البيت ونضعه على عدة مرات فى الغسالة بعد أن نضع فيها الماء ونضيف له المسحوق أو الصابون فيخرج لنا نظيفا فننشره بعد الشطف بالماء النظيف على حبال الغسيل
المناقشة
1- ماذا نجمع يوم الجمعة ؟
2- أين نضع الغسيل ؟
3- هل نضع الغسيل كله مرة واحدة فى الغسالة ؟
4- أين ننشر الغسيل ؟
5- ماذا نضيف لماء الغسالة ؟
6- كون جملة من كلمات كل سطر:
الجمعة – نجمع – الوسخة – فى – الملابس – يوم
نضع – الغسالة – الماء – فى – ونضيف – المسحوق –أو – له – الصابون
الغسيل – حبال – ننشر – الملابس – والقماش – على
7- أكمل مكان النقط :
فى يوم -------مجمع ------ الوسخة وكل ---- الوسخ فى -----ونضعه فى -------- ونضيف له ------- أو الصابون فيخرج لنا ----- فننشره بعد ------- بالماء ------- على حبال ------
8- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الحادى عشر
النور
فى بيتنا نور وهذا النور ينور لنا المصابيح فى الليل عندما نفتح المفاتيح والنور يشغل لنا الأجهزة مثل التليفزيون والمسجل والثلاجة وله عداد يحسب الاستهلاك
المناقشة
1- ماذا فى البيت ؟
2- ماذا يحسب الاستهلاك ؟
3- ما الأجهزة التى يشغلها النور ؟
4- أكمل مكان النقط :
فى ------ نور وهذا ------- ينور لنا ------ فى الليل عندما ----- المفاتيح والنور -------لنا -------- مثل التليفزيون و------ والثلاجة وله ------- يحسب الاستهلاك
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
النور – لنا – يشغل – مثل – الأجهزة – والثلاجة – التليفزيون
نفتح – عندما – المصابيح – المفاتيح – تنور – الليل – فى
له – الاستهلاك – عداد – يحسب – النور
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الثانى عشر
الماء
فى بيتنا ماء نقى يجرى فى المواسير ومن المواسير تخرج المياه من الحنفية أو من الدش إذا فتحناهم وللماء محبس يسمح للمياه بالمرور عند فتحه ويحبسها ويمسكها إذا قفلناه
المناقشة
1- أين يجرى الماء؟
2- ما الذى يسمح بمرور الماء عند فتحه ؟
3- من أين تخرج المياه ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
ماء- فى – بيتنا – فى – يجرى – المواسير – نقى
تخرج – المواسير – المياه – من – من – الحنفية
محبس – للماء – يسمح – بمرور – فتحناه – إذا
5- أكمل مكان النقط :
فى -------ماء ----- يجرى فى ------- ومن المواسير ------المياه من --------- ومن ------إذا ------- وللماء ------ يسمح ------ بالمرور عند -------- ويحبسها و-------- إذا ------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الثالث عشر
النجار
النجار يصنع لنا الأبواب والشبابيك والباب يتكون من ألواح خشب ويكون مسمر بالمسامير والشباك مثله وكل منهما له مفصلات حديد كما يصنع السرير والدولاب والكرسى والمائدة وغيرهم
المناقشة
1- ماذا يصنع لنا النجار ؟
2- مما يتكون الباب ؟
3- أين توجد المفصلات الحديد ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
لنا – الأبواب – يصنع – والشبابيك – النجار
يتكون- ألواح – من – الباب – خشب – مسمر – ويكون- بالمسامير
الشباك – الباب- مثل – ويكون – منهما – لكل – حديد – مفصلات
5-أكمل مكان النقط :يصنع ------ لنا الأبواب و----- يتكون من ------ خشب ويكون ------ بالمسامير و------ مثله ويكون لكل------- مفصلات ---- كما يصنع ------- والدولاب و------ و------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الرابع عشر
السباك
السباك يدخل مواسير المياه إلى البيوت ويركب الحنفيات والدش وهو يصلح ما فسد منهم كما يركب سخانات المياه ويركب قاعدة الحمام وأحواض الغسيل والاستحمام كما يركب مواسير الصرف الصحى
المناقشة
1- ماذا يفعل السباك ؟
2- من يركب سخانات المياه ؟
3- من يصلح الحنفيات والمواسير التى تفسد ؟
4- أكمل مكان النقط :
------ يدخل ------- المياه إلى ------ ويركب -------- و----- وهو يصلح -----فسد ------كما يركب -------المياه و------ قاعدة ------ وأحواض --------و------- كما يركب -------الصرف --------
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
المياه – السباك – البيوت- إلى – يدخل
السباك – الحنفيات – والمواسير – يصلح
يركب – المياه – سخانات – وقاعدة – وحوض – الحمام – الغسيل – السباك
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الخامس عشر
الفلاح
الفلاح يزرع الأرض ويسقيها ويقوم برعاية النبات فينقى الحشائش منه ويقاوم الآفات ويحافظ على النبات وبعد ذلك يحصده ويقدمه كغذاء أو كمواد خام للصناعة
المناقشة
1- ماذا يزرع الفلاح ؟
2- من الذى يرعاه الفلاح؟
3- لمن يقدم الفلاح النبات ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
الأرض – الفلاح – يزرع – ويسقيها
برعاية – الفلاح – يقوم – النبات – عليه – يحافظ
الفلاح – ذلك – بعد – يحصد – النبات
5- أكمل مكان النقط :
يزرع ------ الأرض و ----- ويقوم ------ النبات ويقوم ----- النبات فينقى ------- ويقاوم ------ويحافظ ----- النبات وبعد ذلك ------ويقدمه ------- ومواد ------ للصناعة
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس السادس عشر
البناء
البناء يبنى لنا البيوت والمؤسسات العامة وهو يرص الحجارة ويضع فوقها المونة وهو يضع فوقها الحجارة أو يركبها فوق بعضها وهكذا حتى يكتمل البناء ثم يتم عمل السقف من الخرسانة أو غيرها
المناقشة
1- من يبنى لنا البيوت ؟
2- ماذا يرص البناء ؟
3- ماذا يضع البناء فوق الحجارة ؟
4- أكمل مكان النقط :
5- البناء ------لنا ------ والمؤسسات ------وهو ------الحجارة و------فوقها ------وهو يضع ------ الحجارة أو -------فوق ------- وهكذا ----- يكتمل ------ ثم --- عمل ------- من -------- أو -------
6- كون جملة من كلمات كل سطر :
يبنى – والمؤسسات – البيوت – العامة – لنا – البناء
البناء- ويضع – يرص – الحجارة – المونة – فوقها
البناء – يضع – وهكذا – الحجارة – حتى – فوقها – يكتمل – البناء
7- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس السابع عشر
فى المستشفى
عض الكلب أخى إبراهيم فذهبنا به إلى المستشفى فأعطوه علاجا هو مصل الكلب وطلبوا منه أن يحضر يوميا للإطمئنان عليه لمدة شهر كامل
المناقشة
1- من عض أخى إبراهيم؟
2- أين ذهبنا بأخى إبراهيم؟
3- ماذا اعطوا إبراهيم فى المستشفى ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
أخى – عض – إبراهيم – الكلب – فذهبنا – به – المستشفى - إلى
أعطوه – هو – الكلب – علاجا – مصل
طلبوا – يوميا – يحضر – أن – عليه – للإطمئنان – شهر – لمدة – كامل
5- أكمل مكان النقط :
6- عض ------أخى إبراهيم -------به إلى ------- فأعطوه هو ---- الكلب و------- أن -------يوميا للإطمئنان ----- لمدة ----- كامل
7- اكتب الدرس مكان الفراغ ثلاث مرات :
الدرس الثامن عشر
تسريح الشعر
كان أخى الصغير لا يحب تسريح شعره ويرفض غسيله فأصبح كثير الهرش فيه واشتكى من وجود قمل فيه فطلبت أمى منه بعد أن وضعت عليه زيت يميت القمل أن يقصه فذهبنا للحلاق وبعد القص غسلت أمى له شعره وسرحته فاختفى القمل ومن يومها وهو يسرح شعره يوميا
المناقشة
1- مما اشتكى أخى الصغير ؟
2- من قص شعر أخى الصغير؟
3- كون جملة من كلمات كل سطر :
أخى – الصغير - كان – لا – تسريح – يحب – شعره
أمى – منه –طلبت – يقصه – أن – الحلاق – فذهبنا – فقصه
القمل – ومن – يومها – اختفى – يسرح – وهو – شعره – يوميا
4- أكمل مكان النقط:
يرفض أخى ------ شعره فأصبح ------- الهرش -----
اشتكى ------ من وجود------- فيه
بعد------ غسلت أمى له ------- وسرحته
5- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس التاسع عشر:
غسيل الأسنان
كانت أختى الصغيرة تنام بعد الأكل دون أن تغسل أسنانها بالمعجون والفرشاة فسوست أسنانها ووجعتها فذهبنا إلى المستشفى فخلعوا بعض أسنانها كل سنة فى أسبوع ومن يومها وهى تحرص على غسيل أسنانها صباحا ومساء
المناقشة
1- أين ذهبنا بأختى ؟
2- متى تغسل أختى أسنانها ؟
3- متى تنام أختى ؟
4- أكمل مكان النقط :
5- كانت ------ الصغيرة ------- بعد----- دون --- تغسل ----- فسوست --------و------- فذهبنا بها إلى --------- فخلعوا لها ----- أسنانها كل ------ سنة ومن ------ وهى تحرص على ------ أسنانها ------و------
6- كون جملة من كلمات كل سطر :
أختى - بعد – الصغيرة – كانت – تنام – الأكل
تحرص – على – أسنانها – غسيل – بالمعجون – ومساء – صباحا
خلعوا – فى – أسنانها – بعض – لأختى – المستشفى
7- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس العشرون
الخطوبة
خطب ابن عمى محمد أختى فاطمة فوزعنا الشربات وزجاجات الساقع على الجيران والأصحاب وألبس محمد فاطمة الشبكة وهى خاتم وحلق وسلسلة وغوايش كثيرة
المناقشة
1- من خطب أختى فاطمة ؟
2- مما تتكون الشبكة ؟
3- على من وزعنا الشربات وزجاجات الساقع ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
ابن – خطب – عمى – محمد – فاطمة – أختى
وزعنا – الجيران – على – والأصحاب – الشربات
ألبس – فاطمة – الشبكة – محمد – وحلق – وغوايش – وسلسلة – وهى – خاتم
5- أكمل مكان النقط :
6- خطب ----- عمى ----- فاطمة فـ------ الشربات و------ الساقع على ------- و-------- وألبس -------فاطمة -------وهى -------وحلق و------وغوايش -------
7- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الحادى والعشرون
التليفزيون
وضعت إصبعى على زرار فتح التليفزيون فظهرت الصورة على الشاشة وسمعت صوت المذيع يقول :
احرص على مشاهدة البرامج التعليمية لتفيدك ولذلك جلست أشاهدها لأستفيد منها
المناقشة
1- أين وضعت اصبعى ؟
2- ماذا ظهرت على الشاشة ؟
3- ماذا سمعت من التليفزيون ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
زرار – اصبعى – على – وضعت – التليفزيون
الشاشة – ظهرت – الصورة – صوت – وسمعت – المذيع
مشاهدة – التعليمية – احرص – البرامج – لتفيدك – على
5- أكمل مكان النقط :
6- وضعت ------على ------فتح ------- فظهرت ------ على ------------وسمعت -------- المذيع يقول ------ على -----------
البرامج --------- لتفيدك ولذلك --------أشاهدها ------- منها
7- اكتب الدرس ثلاث مرات
الإملاء
*يقوم المعلم بإملاء كل درس بعد الإنتهاء من تدريسه وبعد نهاية المنهج يقوم بإملاء الدروس كلها درس أو أكثر يوميا للتأكد من إجادة التلاميذ للمنهج
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
أيها المعلمون والمعلمات :
إن كتاب القراءة للصف الثالث يشتمل على ثلاثة أقسام :
الأول المراجعة وتشمل الحروف الهجائية وطرق كتابتها والكلمات النى نحتاجها فى الكتاب باستمرار
الثانى الدروس وكل درس يتراوح بين أربعة سطور وستة سطور
الثالث الإملاء وهى صفحات خالية يملى فيها المعلم الدرس بعد الإنتهاء منه على التلاميذ للتأكد من إجادتهم لكتابة كلماته ويتبع فى الإملاء طريقة الإملاء المنظور
مراجعة
أأأ ب ب ب ت ت ت ث ث ث
ج ج ج ح ح ح خ خ خ د د د ذ ذ ذ
ر ر ر ز ز ز س س س ش ش ش
ص ص ص ض ض ض ط ط ط ظ ظ ظ
ع ع ع غ غ غ ف ف ف ق ق ق
ك ك ك ل ل ل م م م ن ن ن
ه ه ه و و و ى ى ى
*يتم كتابة حروف كل سطر فى صفحة حت تمتلىء الصفحة
طرق كتابة الحروف
أ إ ــا
بـ ــبـ ـب ب
تـ ـتـ ـت ت
ثـ ـثـ ـث ث
جـ ـجـ ـج ج
حـ ـحـ ـح ح
خـ ـخـ ـخ خ
د ــد
ذ ــذ
ر ــر
ز ــز
سـ ـسـ ـس س
شــ ـشـ ـش ش
صـ ـصـ ــص ص
ضـ ــضـ ــض ض
ـــط ط
ــــط ظ
عـ ـعـ ـع ع
غـ ـغـ ـغ غ
فـ ـفـ ـف ف
قـ ـقـ ـق ق
كـ ـكـ ـك ك
لــ ـلـ ـل ل
مـ ـمـ ـم م
نـ ـنـ ـن ن
هـ ـهـ ـه ه
و ـــو
يـ ـيـ ـى ى
يقوم المعلم بدراسة 4 حروف فى صفحة كل يوم مع التمثيل على طرق كتابة الحرف بكلمات
مراجعة
كلمات نحتاجها
الدرس الصفحة اقرأ اكتب الجملة الجمل
الحروف صل أكمل كون مكان النقط
ثلاث مرات ثم الفراغ الكلمة الكلمات
المتشابهة المتشابه المناقشة من ماذا أين
متى كيف مما كم ما عدد
قوس كل هات انطق عندك
اكتبها كما بالمثال
*يتم التأكد من حسن قراءة التلاميذ لكلمات السطر بملء الصفحة كتابة بها
الدرس الأول
صلاة الجمعة
فى يوم الجمعة أستحم وأغير ملابسى ثم أذهب للمدرسة ثم منها أذهب إلى المسجد أتوضأ ثم أصلى ثم أعود إلى البيت وأتغدى
المناقشة
1- ماذا تفعل فى يوم الجمعة ؟
2- أين تذهب يوم الجمعة ؟
3- كون جملة من كلمات كل سطر :
ملابسى – الجمعة – فى – يوم – وأغير – أستحم
إلى – أذهب – أتوضأ – ثم – أصلى – المسجد
4- أكمل مكان النقط :
فى يوم ------ أستحم و----- ملابسى ثم ------ للمدرسة ثم ---- أذهب ---المسجد -------ثم ------ ثم ----- إلى البيت و------
5- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الثانى
العيد
فى يوم العيد أصحو مبكرا أستحم وألبس الملابس الجديدة وأفطر وأصلى الصبح وبعد ذلك أهنى الناس بالعيد وأقضى اليوم فى اللعب مع أصحابى وإخوانى
المناقشة
1- متى أصحو يوم العيد؟
2- مع من ألعب فى يوم العيد؟
3- ماذا ألبس فى يوم العيد؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
أصحو – العيد – مبكرا – يوم – فى
الجديدة – ألبس – يوم – الملابس – العيد
5- أكمل مكان النقط بكلمات مناسبة :
أصلى ------- ثم أذهب لصلاة -------
أهنى ------- بالعيد
ألعب ----- أصحابى و------- يوم -------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس الثالث
شهر رمضان
فى أخر يوم من شهر شعبان نرى هلال شهر رمضان فنصوم عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الشمس حتى غروب الشمس
المناقشة
1- ماذا نرى فى أخر يوم من شهر شعبان ؟
2- متى نصوم عن الأكل والشرب والجماع؟
3- ما وقت الصوم ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
هلال – شعبان – نرى – رمضان – أخر – فى – يوم
الأكل – عن – الشرب – نصوم – شهر – رمضان - فى
5- أكمل مكان النقط :
فى ----- يوم من ----- شعبان هلال شهر ------- فنصوم ----- الأكل و-------و------ من -------- الفجر حتى ------ الشمس
6- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس الرابع
الملابس
ألبس القميص والبنطلون بعد أن أخلع جلباية النوم وأختى تلبس الجلباية والخمار وأبى يلبس عبايته وطاقيته وأمى تلبس الجلباية والخمار وبعد ذلك يقوم كل واحد إلى عمله .
المناقشة
1- ماذا ألبس فى الصباح؟
2- ماذا تلبس أمى وأختى؟
3- ماذا يلبس أبى ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
عبايته – يلبس –وطاقيته – أبى
أمى – الخمار- الجلباية- تلبس
5- أكمل مكان النقط :
ألبس ------ والبنطلون بعد أن ------- ملابس ----- وأختى ------ الجلباية و------ وأبى يلبس-------و------- وأمى ------- الجلباية و----------- وبعد -------- كل ------ يذهب إلى ------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الخامس
علمتنى أمى
علمتنى أمى القلى فى المطبخ فأضع الزيت فى الطاسة ثم أضع الطاسة على الموقد وأقلى السمك وأما البيض فأضعه فى السمن حتى يحمر ثم نأكله
المناقشة
1- ماذا علمتنى أمى؟
2- كيف أقلى السمك ؟
3- كيف أقلى البيض؟
4- أكمل مكان النقط :
علمتنى ----- القلى فى ---- -- فأضع ------- فى الطاسة ثم -------- الطاسة على ------- وأقلى ------- وأما ------ فأضعه فى ------ حتى ------ ثم ------
5- كون جملة من كلمات السطر :
القلى – فى – المطبخ- - أمى – علمتنى
أضع – على – الزيت – الموقد – الطاسة – فى
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس السادس
علمتنى أمى
قالت لى أمى إن عمل الشاى سهل ووضعت أمامى كوبين من الماء ثم صبتهم فى البراد ثم وضعت عليهما ملعقتين شاى فى البراد ثم وضعته على الموقد حتى غلى فأضافت له السكر وحلته ثم صبته فى الأكواب
المناقشة
1- ماذا قالت لى أمى؟
2- أين وضعت أمى البراد ؟
3- ماذا أضافت أمى للشاى ؟
4- أكمل مكان النقط :
قالت لى ------ إن ------ الشاى ----- ووضعت ------ كوبين من ------ثم ------ فى ------ ثم ----- عليهما -------- شاى فى ------- ثم ------ على ------ حتى ----- فأضافت له------- وحلته ثم ----- فى --------
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
أمى – عليهما – ملعقتين – وضعت – الشاى – من
الموقد – غلى – الشاى – وضعت – على – أمى – حتى
السكر – له – أضافت – أمى – فحلته – صبته – ثم – الأكواب – فى
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس السابع
علمتنى أمى
علمتنى أمى عمل العصير فإذا كان مثلا موز قشرته ثم خرطته بالسكين ثم وضعته فى الخلاط وأضفت له الماء والسكر وإذا كان تفاح شققته وأخرجت بذرته ثم وضعته فى الخلاط مع الماء والسكر
المناقشة
1- ماذا علمتنى أمى ؟
2- أين أضع الموز أو التفاح عند عمل العصير ؟
3- ماذا أضيف للموز أو التفاح ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
أمى – العصير – عمل – علمتنى – المطبخ – فى
إذا – كان – قشرته – خرطته – ثم – موز – مثلا – وضعته – الخلاط – فى
إذا – تفاح – كان – شققته – بذرته – وأخرجت – وضعته – الخلاط – ثم – فى
5- أكمل مكان النقط :
علمتنى ------ عمل ------ فإذا كان ----- موز ------- ثم ------ ثــم --------- فى ------ وأضفت له ------- وإذا ------ تفاح شققته و---- بذرته ثم -------- فى الخلاط و------ له -------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس الثامن
العجين
فى يوم الخبيز نحضر الدقيق والخميرة وماء بارد أو دافى ثم نضع الماء على الدقيق ونعجنه ثم نضيف إليه الخميرة فيصبح عجينا تاما .
المناقشة
1- متى نعجن الدقيق؟
2- كيف نعمل العجين ؟
3- كون جملة من كلمات كل سطر :
نحضر – فى – الدقيق – الخبيز – يوم – والخميرة – دافى – وماء – بارد – أو
نضع – الماء – ونعجنه – الدقيق – على – ثم – إليه – الخميرة
4- أكمل مكان النقط :
فى يوم ------- نحضر -------- والخميرة وماء ----- أو ----- ثم ------- نضع ------على --------و------ ثم ------ الخميرة إليه فيصبح -------
5- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس التاسع
الخبيز
فى يوم الخبيز نقطع العجين قطع صغيرة ثم نبططه بالبطاطة ثم نضعه فى الفرن فيخرج لنا جميل الشكل لذيذ الطعم
المناقشة
1- كيف يخرج العجين من الفرن ؟
2- أين نضع قطع العجين ؟
3- بماذا نبطط العجين ؟
4- أكمل مكان النقط :
فى ------ الخبيز نقطع -------قطع ------ ثم نبططه ------ ثم نضعه فى ------- فيخرج ----- جميل -----لذيذ ------
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
الخبيز – نقطع – العجين – فى – يوم – صغيرة – قطع
نبطط – ثم – نضعه – العجين – الفرن – فى – بالبطاطة
يخرج – لنا – الشكل – العجين – الطعم – لذيذ – جميل
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس العاشر
الغسيل
فى يوم الجمعة نجمع الملابس الوسخة وكل القماش الوسخ فى البيت ونضعه على عدة مرات فى الغسالة بعد أن نضع فيها الماء ونضيف له المسحوق أو الصابون فيخرج لنا نظيفا فننشره بعد الشطف بالماء النظيف على حبال الغسيل
المناقشة
1- ماذا نجمع يوم الجمعة ؟
2- أين نضع الغسيل ؟
3- هل نضع الغسيل كله مرة واحدة فى الغسالة ؟
4- أين ننشر الغسيل ؟
5- ماذا نضيف لماء الغسالة ؟
6- كون جملة من كلمات كل سطر:
الجمعة – نجمع – الوسخة – فى – الملابس – يوم
نضع – الغسالة – الماء – فى – ونضيف – المسحوق –أو – له – الصابون
الغسيل – حبال – ننشر – الملابس – والقماش – على
7- أكمل مكان النقط :
فى يوم -------مجمع ------ الوسخة وكل ---- الوسخ فى -----ونضعه فى -------- ونضيف له ------- أو الصابون فيخرج لنا ----- فننشره بعد ------- بالماء ------- على حبال ------
8- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الحادى عشر
النور
فى بيتنا نور وهذا النور ينور لنا المصابيح فى الليل عندما نفتح المفاتيح والنور يشغل لنا الأجهزة مثل التليفزيون والمسجل والثلاجة وله عداد يحسب الاستهلاك
المناقشة
1- ماذا فى البيت ؟
2- ماذا يحسب الاستهلاك ؟
3- ما الأجهزة التى يشغلها النور ؟
4- أكمل مكان النقط :
فى ------ نور وهذا ------- ينور لنا ------ فى الليل عندما ----- المفاتيح والنور -------لنا -------- مثل التليفزيون و------ والثلاجة وله ------- يحسب الاستهلاك
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
النور – لنا – يشغل – مثل – الأجهزة – والثلاجة – التليفزيون
نفتح – عندما – المصابيح – المفاتيح – تنور – الليل – فى
له – الاستهلاك – عداد – يحسب – النور
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الثانى عشر
الماء
فى بيتنا ماء نقى يجرى فى المواسير ومن المواسير تخرج المياه من الحنفية أو من الدش إذا فتحناهم وللماء محبس يسمح للمياه بالمرور عند فتحه ويحبسها ويمسكها إذا قفلناه
المناقشة
1- أين يجرى الماء؟
2- ما الذى يسمح بمرور الماء عند فتحه ؟
3- من أين تخرج المياه ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
ماء- فى – بيتنا – فى – يجرى – المواسير – نقى
تخرج – المواسير – المياه – من – من – الحنفية
محبس – للماء – يسمح – بمرور – فتحناه – إذا
5- أكمل مكان النقط :
فى -------ماء ----- يجرى فى ------- ومن المواسير ------المياه من --------- ومن ------إذا ------- وللماء ------ يسمح ------ بالمرور عند -------- ويحبسها و-------- إذا ------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الثالث عشر
النجار
النجار يصنع لنا الأبواب والشبابيك والباب يتكون من ألواح خشب ويكون مسمر بالمسامير والشباك مثله وكل منهما له مفصلات حديد كما يصنع السرير والدولاب والكرسى والمائدة وغيرهم
المناقشة
1- ماذا يصنع لنا النجار ؟
2- مما يتكون الباب ؟
3- أين توجد المفصلات الحديد ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
لنا – الأبواب – يصنع – والشبابيك – النجار
يتكون- ألواح – من – الباب – خشب – مسمر – ويكون- بالمسامير
الشباك – الباب- مثل – ويكون – منهما – لكل – حديد – مفصلات
5-أكمل مكان النقط :يصنع ------ لنا الأبواب و----- يتكون من ------ خشب ويكون ------ بالمسامير و------ مثله ويكون لكل------- مفصلات ---- كما يصنع ------- والدولاب و------ و------
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الرابع عشر
السباك
السباك يدخل مواسير المياه إلى البيوت ويركب الحنفيات والدش وهو يصلح ما فسد منهم كما يركب سخانات المياه ويركب قاعدة الحمام وأحواض الغسيل والاستحمام كما يركب مواسير الصرف الصحى
المناقشة
1- ماذا يفعل السباك ؟
2- من يركب سخانات المياه ؟
3- من يصلح الحنفيات والمواسير التى تفسد ؟
4- أكمل مكان النقط :
------ يدخل ------- المياه إلى ------ ويركب -------- و----- وهو يصلح -----فسد ------كما يركب -------المياه و------ قاعدة ------ وأحواض --------و------- كما يركب -------الصرف --------
5- كون جملة من كلمات كل سطر :
المياه – السباك – البيوت- إلى – يدخل
السباك – الحنفيات – والمواسير – يصلح
يركب – المياه – سخانات – وقاعدة – وحوض – الحمام – الغسيل – السباك
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الخامس عشر
الفلاح
الفلاح يزرع الأرض ويسقيها ويقوم برعاية النبات فينقى الحشائش منه ويقاوم الآفات ويحافظ على النبات وبعد ذلك يحصده ويقدمه كغذاء أو كمواد خام للصناعة
المناقشة
1- ماذا يزرع الفلاح ؟
2- من الذى يرعاه الفلاح؟
3- لمن يقدم الفلاح النبات ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
الأرض – الفلاح – يزرع – ويسقيها
برعاية – الفلاح – يقوم – النبات – عليه – يحافظ
الفلاح – ذلك – بعد – يحصد – النبات
5- أكمل مكان النقط :
يزرع ------ الأرض و ----- ويقوم ------ النبات ويقوم ----- النبات فينقى ------- ويقاوم ------ويحافظ ----- النبات وبعد ذلك ------ويقدمه ------- ومواد ------ للصناعة
6- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس السادس عشر
البناء
البناء يبنى لنا البيوت والمؤسسات العامة وهو يرص الحجارة ويضع فوقها المونة وهو يضع فوقها الحجارة أو يركبها فوق بعضها وهكذا حتى يكتمل البناء ثم يتم عمل السقف من الخرسانة أو غيرها
المناقشة
1- من يبنى لنا البيوت ؟
2- ماذا يرص البناء ؟
3- ماذا يضع البناء فوق الحجارة ؟
4- أكمل مكان النقط :
5- البناء ------لنا ------ والمؤسسات ------وهو ------الحجارة و------فوقها ------وهو يضع ------ الحجارة أو -------فوق ------- وهكذا ----- يكتمل ------ ثم --- عمل ------- من -------- أو -------
6- كون جملة من كلمات كل سطر :
يبنى – والمؤسسات – البيوت – العامة – لنا – البناء
البناء- ويضع – يرص – الحجارة – المونة – فوقها
البناء – يضع – وهكذا – الحجارة – حتى – فوقها – يكتمل – البناء
7- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس السابع عشر
فى المستشفى
عض الكلب أخى إبراهيم فذهبنا به إلى المستشفى فأعطوه علاجا هو مصل الكلب وطلبوا منه أن يحضر يوميا للإطمئنان عليه لمدة شهر كامل
المناقشة
1- من عض أخى إبراهيم؟
2- أين ذهبنا بأخى إبراهيم؟
3- ماذا اعطوا إبراهيم فى المستشفى ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
أخى – عض – إبراهيم – الكلب – فذهبنا – به – المستشفى - إلى
أعطوه – هو – الكلب – علاجا – مصل
طلبوا – يوميا – يحضر – أن – عليه – للإطمئنان – شهر – لمدة – كامل
5- أكمل مكان النقط :
6- عض ------أخى إبراهيم -------به إلى ------- فأعطوه هو ---- الكلب و------- أن -------يوميا للإطمئنان ----- لمدة ----- كامل
7- اكتب الدرس مكان الفراغ ثلاث مرات :
الدرس الثامن عشر
تسريح الشعر
كان أخى الصغير لا يحب تسريح شعره ويرفض غسيله فأصبح كثير الهرش فيه واشتكى من وجود قمل فيه فطلبت أمى منه بعد أن وضعت عليه زيت يميت القمل أن يقصه فذهبنا للحلاق وبعد القص غسلت أمى له شعره وسرحته فاختفى القمل ومن يومها وهو يسرح شعره يوميا
المناقشة
1- مما اشتكى أخى الصغير ؟
2- من قص شعر أخى الصغير؟
3- كون جملة من كلمات كل سطر :
أخى – الصغير - كان – لا – تسريح – يحب – شعره
أمى – منه –طلبت – يقصه – أن – الحلاق – فذهبنا – فقصه
القمل – ومن – يومها – اختفى – يسرح – وهو – شعره – يوميا
4- أكمل مكان النقط:
يرفض أخى ------ شعره فأصبح ------- الهرش -----
اشتكى ------ من وجود------- فيه
بعد------ غسلت أمى له ------- وسرحته
5- اكتب الدرس ثلاث مرات :
الدرس التاسع عشر:
غسيل الأسنان
كانت أختى الصغيرة تنام بعد الأكل دون أن تغسل أسنانها بالمعجون والفرشاة فسوست أسنانها ووجعتها فذهبنا إلى المستشفى فخلعوا بعض أسنانها كل سنة فى أسبوع ومن يومها وهى تحرص على غسيل أسنانها صباحا ومساء
المناقشة
1- أين ذهبنا بأختى ؟
2- متى تغسل أختى أسنانها ؟
3- متى تنام أختى ؟
4- أكمل مكان النقط :
5- كانت ------ الصغيرة ------- بعد----- دون --- تغسل ----- فسوست --------و------- فذهبنا بها إلى --------- فخلعوا لها ----- أسنانها كل ------ سنة ومن ------ وهى تحرص على ------ أسنانها ------و------
6- كون جملة من كلمات كل سطر :
أختى - بعد – الصغيرة – كانت – تنام – الأكل
تحرص – على – أسنانها – غسيل – بالمعجون – ومساء – صباحا
خلعوا – فى – أسنانها – بعض – لأختى – المستشفى
7- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس العشرون
الخطوبة
خطب ابن عمى محمد أختى فاطمة فوزعنا الشربات وزجاجات الساقع على الجيران والأصحاب وألبس محمد فاطمة الشبكة وهى خاتم وحلق وسلسلة وغوايش كثيرة
المناقشة
1- من خطب أختى فاطمة ؟
2- مما تتكون الشبكة ؟
3- على من وزعنا الشربات وزجاجات الساقع ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
ابن – خطب – عمى – محمد – فاطمة – أختى
وزعنا – الجيران – على – والأصحاب – الشربات
ألبس – فاطمة – الشبكة – محمد – وحلق – وغوايش – وسلسلة – وهى – خاتم
5- أكمل مكان النقط :
6- خطب ----- عمى ----- فاطمة فـ------ الشربات و------ الساقع على ------- و-------- وألبس -------فاطمة -------وهى -------وحلق و------وغوايش -------
7- اكتب الدرس ثلاث مرات
الدرس الحادى والعشرون
التليفزيون
وضعت إصبعى على زرار فتح التليفزيون فظهرت الصورة على الشاشة وسمعت صوت المذيع يقول :
احرص على مشاهدة البرامج التعليمية لتفيدك ولذلك جلست أشاهدها لأستفيد منها
المناقشة
1- أين وضعت اصبعى ؟
2- ماذا ظهرت على الشاشة ؟
3- ماذا سمعت من التليفزيون ؟
4- كون جملة من كلمات كل سطر :
زرار – اصبعى – على – وضعت – التليفزيون
الشاشة – ظهرت – الصورة – صوت – وسمعت – المذيع
مشاهدة – التعليمية – احرص – البرامج – لتفيدك – على
5- أكمل مكان النقط :
6- وضعت ------على ------فتح ------- فظهرت ------ على ------------وسمعت -------- المذيع يقول ------ على -----------
البرامج --------- لتفيدك ولذلك --------أشاهدها ------- منها
7- اكتب الدرس ثلاث مرات
الإملاء
*يقوم المعلم بإملاء كل درس بعد الإنتهاء من تدريسه وبعد نهاية المنهج يقوم بإملاء الدروس كلها درس أو أكثر يوميا للتأكد من إجادة التلاميذ للمنهج
مواضيع مماثلة
» كتاب الأناشيد للصف الثالث الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأحكام للصف الثالث الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب العلوم أو الكونيات للصف الثالث فى التعليم الاسلامى
» كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى
» كتاب القراءة والكتابة للصف الرابع فى التعليم الاسلامى
» كتاب الأحكام للصف الثالث الابتدائى فى التعليم الاسلامى
» كتاب العلوم أو الكونيات للصف الثالث فى التعليم الاسلامى
» كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى
» كتاب القراءة والكتابة للصف الرابع فى التعليم الاسلامى
بيت الله :: الفئة الأولى :: التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رد أبو رافع إلى قريش
اليوم في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود لواء غدر مع الغادر يوم القيامة
اليوم في 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخمس للنبى (ص) وحده
اليوم في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تولى معاوية أمرة المسلمين أو بعض منهم
اليوم في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم قتل المعاهد فى عهده إذا قتل أحد
اليوم في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود تقسيم بعد الخمس
اليوم في 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قدر النفل
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على البعض خاصة دون البقية
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» الرد على مقال باحث يحدد مكان جنة عدن
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم أرض خيبر
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin