بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سبب رزقنا ونصرنا هو الضعفاء
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى لون راية الرسول(ص)
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الناس المسجد بالسلاح
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ادخال الأفراس فى الرهان سواء أمن أو لم يؤمن
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الرهان وهو السبق و
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأرض تطوى بالليل
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الإبل خلقت من الشياطين
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وسم الأنعام
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1اليوم في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناقة ملعونة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 6:11 am من طرف Admin

» عمر الرسول (ص)
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1أمس في 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am من طرف Admin

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 5:28 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin

» ترك العمل والرياء
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى

اذهب الى الأسفل

 كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى Empty كتاب القراءة والكتابة للصف الأول فى التعليم الاسلامى

مُساهمة من طرف Admin الخميس سبتمبر 20, 2012 8:50 am

                                  الصف الأول
                            كتاب القراءة والكتابة
                          بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد
هذا كتاب القراءة والكتابة للصف الأول من مرحلة الأدب وهذا الكتاب يشرك المعلم أو المعلمة فى تأليف بعض الكتاب حيث يجعل هناك كثير من الصفحات الخالية يصنع المعلم فيها ما يشاء لتعليم التلاميذ والتلميذات القراءة والكتابة .
ومما ينبغى قوله :
إن تعليم القراءة والكتابة للتلاميذ والتلميذات لا يمكن أن يحدث عن طريق إتباع الطريقة الكلية ولا عن طريق الطريقة الجزئية وإنما يحدث عن طريق إتباعهما معا لأن الطريقة الكلية عقيمة لأنها تجعل التلميذ لا يقرأ ولا يكتب الحروف إلا بعد أن يقرأ المعلم ويكتب ولأن الطريقة الجزئية عقيمة لأن التلميذ فيها لا يقرأ إلا الحروف وأما الكلمات فلا يستطيع وكذلك لا يكتب إلا الحروف واما الكلمات فلا ونحن نستعمل الطريقتين معا بلا جدال منذ زمن بعيد وإن كنا أخذنا المفاهيم الخاطئة ممن درسوا لنا فى المعاهد والكليات حيث قالوا لنا ان الطريقة البادئة بتعليم ألف باء هى الجزئية ونسوا أن بعد الإنتهاء يتم التدريس بالكلية فى الدروس وقالوا لنا أن الطريقة التى تبدأ بتعليم الدروس بكلماتها هى الكلية ونسوا ان فى كل درس ندرس حرف من حروف الهجاء .
خبراتى من خلال ممارستى لتعليم القراءة والكتابة هى :
إتباع الإثارة فى التعلم ومن طرقها :
- القراءة الخاطئة حيث يقرأ المعلم كلمة خطأ فى كل جملة وذلك بعد أن يعلم التلاميذ القراءة الصحيحة حتى يرد التلاميذ الخطأ
- أن يكتب المعلم على السبورة الكلمات الجديدة فى الدرس أو يكون معد له له لوحة مكتوب عليها من قبل وينطق كل واحدة منها من خمس لعشر مرات وذلك حتى يربط التلميذ بين الكلمة المكتوبة والنطق
- أن يكتب المعلم-أو يكون معد له له لوحة مكتوب عليها من قبل - قبل بداية كل درس جديد كلمات الدرس الماضى على السبورة ليرددها التلاميذ خلفه أو بمفردهم وذلك كنوع من مراجعة الدروس السالفة
- إجراء مراجعة شهرية لدروس الشهر لمعرفة ماذا عرف كل تلميذ فيها لعلاج من تعثر
- إجراء إملاء لكل درس بعد الإنتهاء من تدريسه وحل المناقشة وتعتبر هذه الإملاء هى المقوم الصحيح لاستيعاب الطفل .
وعلى كل معلم أن يقول خبراته مثل هذه لإخوته من المعلمين أو يرسلها للوزارة التى تجمعها فى كتاب وترسل به للمعلمين لقراءته
والكتاب هنا مقسم لثلاثة أقسام هى :
1- التمهيد ويتضمن الحروف الهجائية وما اسمك ؟وكلمات نحتاجها وتستمر المرحلة حوالى شهرين
2- الدروس وعددها 21 درسا مقسمة على سبعة أشهر والدروس التى بها أطعمة يغير المعلمون أسماء الأطعمة حسب ما يأكلون فى بلدهم ومما ينبغى قوله أن على المعلم التالى فى تدريس كل درس :
- يدرس كل يوم سطر وكل درس إما ثلاثة أو أربعة سطور
   - يومين أو ثلاثة لحل الإسئلة
-تقسيم حصة القراءة لثلاث أجزاء غير متساوية هى 10 دقائق الهدف منها تعريف التلميذ بكلمات السطر الجديدة وسؤال بعض التلاميذ عنها بعد التعريف و20 دقيقة وذلك لكى يقرأ كل تلميذ السطر مرة و15 دقيقة لكتابة السطر فى الكتاب وفى كراسة الحصة
3- الختام ويتضمن النطقيات والإملاء وهى مرحلة تستغرق شهرين أو شهر ونصف
ومع الكتاب كراسة الحصة وهى مقسمة لصفحة للحصة وصفحة للواجب فى البيت بحيث لا يتعب المعلم نفسه فى كتابة الكلمات عدا فقط أسماء التلاميذ حيث بكل كراسة السطر المطلوب كتابته فى الحصة وفى الواجب .
والحمد لله أولا وأخرا .
                                الحروف الهجائية
أ أأ
ب ب ب
ت ت ت
ث ث ث
ج ج ج
ح ح ح
خ خ خ
د د د
ذ ذ ذ
ر ر ر
ز ز ز
س س س
ش ش ش
ص ص ص
ض ض ض
ط ط ط
ظ ظ ظ
ع ع ع
غ غ غ
ف ف ف
ق ق ق
ك ك ك
ل ل ل
م م م
ن ن ن
ه ه ه
و و و
ى ى ى
أب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ى
                              ما اسمك ؟
ما     اسمك
اسمى __--------------
ما    اسمك
اسمى____________
                             كلمات نحتاجها
الدرس          الصفحة       اقرأ      اكتب       الحرف   صل    أكمل
الجملة          الجمل         ثم         كون       ثلاث     مرات    مكان
الدرس          الصفحة       اقرأ      اكتب        الحرف    صل  أكمل
الجملة           الجمل         ثم          كون      ثلاث     مرات    مكان
المناقشة     الكلمة        الكلمات    المتشابهة النقط    من       ماذا
أين     كيف     مما   متى حروف  قوس كل
المناقشة  الكلمة الكلمات  المتشابهة  النقط  من ماذا





*تم ترك بعض الصفحات خالية هنا ليكتب المعلم فيها الكلمات التى يعتقد أنه سيستعملها باستمرار فى كل درس مثل هات انطق
                                    الدرس الأول
                                         الله
الله هو ربى


الله هو خالق الناس


الإسلام هو دين الله للناس


*يكتب التلميذ الجملة تحتها ثلاث مرات
                                   المناقشة
1- من ربى ؟
2- ما هو دين الله ؟
3- من خالق الناس؟
4- أكمل :
- 000 هو ربى
- 000 هو دين الله
- الله هو 0000 الناس
5- صل الكلمات المتشابهة :
                     الله
الله                  خالق
                    الناس
-------------------------
                   دين
الإسلام          الإسلام
                  هو
------------------------
                 للناس
دين             الإسلام
                 دين
6-اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
                                   الله هو ربى
الله هو خالق الناس            الإسلام هو دين الله للناس
                                   الله هو خالق الناس
                                    الله هو ربى
الله هو ربى                      الإسلام هو دين الله للناس
                                    الله هو خالق الناس
                                   الله هو خالق الناس
الإسلام هو دين الله للناس    الإسلام هو دين الله للناس
                                   الله هو ربى
7-اكتب الحرف وانطقه :
أَ                            إِ ِ                     أُُ
---                       ----                 ----
---                       ----                 ----
---                       ----                 ----
أ            إ             ا                 لا                      ـــــا
---      ---          ----              ----                   ----
---      ---          ----              ----                   ----
---      ----        ----              ----                    ----
                               الدرس الثانى
                                صلاة الصبح
أصحو من النوم فى الصباح

أدخل الحمام وأقضى حاجتى


 أتوضأ وأصلى صلاة الصبح


                                  المناقشة
1- متى أصحو من النوم ؟
2-ماذا أدخل فى الصباح ؟
3-ماذا أصلى ؟
4-أكمل مكان النقط:
-أصحو من 0000 فى الصباح
- أتوضأ و0000 صلاة الصبح
- أدخل 00000 وأقضى حاجتى
5- كون من الحروف كلمات :
أ   - ب  - ل  - ل  - هـ  - م   ك – ر
-------------   --------   -------   -------- --------  ------
6-اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
                              النوم
الصباح                      الصباح
                              الصبح
                               صلاة
صلاة                         أصلى
                               أدخل
                              أقضى
أتوضأ                       الحمام
                              حاجتى
7-اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
                                       الله هو ربى
أتوضأ وأصلى صلاة الصبح     أتوضأ وأصلى صلاة الصبح
                                       أدخل الحمام وأقضى حاجتى
                                      أصحو من النوم فى الصباح
أصحو من النوم فى الصباح    الله هو خالق الناس
                                      الإسلام هو دين الله للناس
8-اكتب حرف الباء وانطقه :
بَ                          بِ                    بُ
----                     -----                ----
----                     -----                ----
----                     -----                ----
بـــ                        ـــبــــ              ــب                 ب
---                       ----                ----                ---
---                       ----                ----               ----
---                       ----                ----               ----
                                    الدرس الثالث
                                        الافطار  
أتناول طعام الفطار


مع أبى وأمى وإخوتى


وهو إما من الخبز والجبن واللبن


وإما من الخبز والفول والطعمية


                     المناقشة
1- مع من أكلت ؟

2- ماذا أكلت ؟
   3-أكمل مكان النقط :
- أتناول 000 الفطار
- أكلت مع 0000000 وأمى و00000
- طعام الإفطار إما من 0000 والجبن و0000
- وإما من 000 00 والفول و0000
4- كون من حروف كل قوس كلمة :
(ع- ط- ا- م)    (ب – ج – ن )       (أ - ى – م )
-----------      --------------       ----------
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
                            أتناول
الإفطار                    الإفطار
                             طعام
                              إخواتى
إخوتى                       اللبن  
                          أمى
                         الجبن
اللبن                        الخبز
                             اللبن
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة:
                                  مع أبى وأمى وإخواتى
مع أبى وأمى وإخواتى      من الخبز والجبن واللبن
                                 أتوضأ وأصلى صلاة الصبح
                                أصحو من النوم فى الصباح
أتناول طعام الفطار         الإسلام هو دين الله للناس
                                أتناول طعام الفطار
7-اكتب حرف التاء وانطقه :
تَ                                  تِ                           تُ
---                                ----                        ---- ـ
---                               -----                        -----
---                               -----                        -----
تــ                ـــــتـ                   ــــــت              ت
---               ----                   ------             ----
---               ----                   ------            -----
---              -----                   ------            ----
                             الدرس الرابع
                          الذهاب إلى المدرسة
ألبس ملابس المدرسة
وأحمل حقيبتى
وأذهب إلى المدرسة ماشيا أو راكبا
                           المناقشة
1-ماذا لبس الطفل ؟
2- ماذا حمل الطفل؟
3- إلى أين ذهب الطفل؟
4- كيف ذهب الطفل ؟
5- أكمل مكان النقط :
------ ملابس المدرسة
------ إلى المدرسة
أحمل ---------
أذهب ----- المدرسة---------- أو راكبا
6- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
                            ماشيا
حقيبتى                    حقيبتى
                            راكبا
                            الفطار
راكبا                       راكبا
                            الإسلام
7- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
                            أتناول طعام الفطار
أحمل حقيبتى             الإسلام دين الله
                             أحمل حقيبتى
                            ألبس ملابس المدرسة
أذهب إلى المدرسة      أذهب إلى المدرسة
                            الفطار جبن وخبز ولبن
8-ضع ال   فى الكلمة ثم انطقها كما فى المثال :
مدرسة          المدرسة       ملابس           -------
صبح            ------          ذهاب             -------
إسلام           -------         فطار             --------
9- اكتب حرف الثاء وانطقه :
ثَ                       ثِ                            ثُ
ثـ                   ــثــ            ـــــث              ث
10- اكتب الجملة ثلاث مرات
ألبس ملابس المدرسة  وأحمل حقيبتى  وأذهب إلى المدرسه ماشيا أو راكبا
                                     الدرس الخامس
                                    فى حوش المدرسة
نقف صفوف منظمة
فى حوش المدرسة
ثم ندخل إلى الفصول
                         المناقشة
1- أين وقف الطفل ؟
2- أين دخل الأطفال ؟
3- كيف وقف الأطفال ؟
4- أكمل مكان النقط :
- نقف ------- منظمة
- فى ------- المدرسة
- ثم ندخل إلى --------
5- كون كلمة من حروف كل قوس :
(و- ح- ش)    (ف - ف – ص – و) (د- ن –خ - ل )
6- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
منظمة         الله الخبز  منظمة
ندخل           ندخل  أصلى أتناول
7- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
نقف فى صفوف منظمة     ألبس ملابس المدرسة   أذهب إلى المدرسة ماشيا
نقف فى صفوف منظمة
ثم ندخل إلى الفصول     أحمل حقيبتى  ثم ندخل إلى الفصول   أتنول طعام الفطار
8 – ضع ــة فى الكلمة ثم انطقها كما فى المثال :
منظم           منظمة             مدرس          مدرسـ--
طعمى          طعميـ --          طفل             طفلــ--
9- اكتب حرف الجيم وانطقه :
جَ               جِ ِ              جُ
جـــ           ــجــ             ــج              ج
10-هات كلمات من عندك بها حرف الجيم واكتبها
11- اكتب الجملة ثلاث مرات :
نقف فى صفوف منظمة فى حوش المدرسة ثم ندخل إلى الفصول      
                    الدرس السادس
                      فى الفصل
أجلس على المقعد وأخرج أدواتى :
الكتاب والقلم والمساحة
المناقشة
1- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
المقعد       الإسلام  المقعد  الصباح
أدواتى      أدواتى إخواتى   هو
المساحة   ملابس  ماشيا المساحة
2-اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
أجلس على المقعد  فى حوش المدرسة   أجلس على المقعد نقف صفوف منظمة
الكتاب والقلم والمساحة  اتناول طعام الفطار ألبس ملابس المدرسة  الكتاب والقلم والمساحة
أخرج ادواتى      أخرج أدواتى  أتوضأ وأصلى الصبح  مع أبى وأمى  وإخوتى
3 -اكتب الجملة ثلاث مرات:
أجلس على المقعد وأخرج أدواتى   الكتاب والقلم والمساحة
4 -اكتب حرف الحاء وانطقه :
حُ    حَ   حِِ ِ
حــــ        ـحـ           ـح       ح
5 أين جلس الطفل ؟
6-ماذا أخرج الطفل ؟
7- أكمل مكان النقط :
------- أدواتى : الكتاب و -------- و-------
أجلس على --------
8- كون كلمات من حروف كل قوس :
9- (ج- ل – أ – س ) (خ – ر - ج – أ )( ق – ل – ا- ا- م)
           الدرس السابع
            المدرس
يشرح المدرس لنا : القرآن والقراءة والحساب وأحكام الإسلام والكونيات
المناقشة
1 – اقرأ ثم الكلمات المتشابهة :
يشرح      أصلى  أتناول يشرح
القرآن     الصبح القرآن الفطار
أحكام      منظمة   الفصول أحكام
2- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
يشرح المدرس لنا    فى حوش المدرسة  أتناول طعام الإفطار يشرح المدرس لنا
القرآن وأحكام الإسلام والكونيات  القرآن وأحكام الإسلام والكونيات  أحمل حقيبتى  أصحو من النوم فى الصباح
3- اكتب حرف الخاء وانطقه :
خُ  خ َ خ ِ
خـ        ـخـ           ـخ     خ
4-اكتب كل جملة ثلاث مرات :
يشرح المدرس لنا  القرآن والقراءة والحساب وأحكام الإسلام  والكونيات
5-هات كلمات من عندك بها حرف الخاء
6-كون كلمة من حروف كل قوس :
(د –ر س- م) (ا –ا –ح –س- ب) ( ا- ن –ل)
7-أكمل مكان النقط :
----- المدرس ---- القرآن و----- والحساب و------- الإسلام و-------
8 – ما اسم مدرسك ؟
9 – ماذا يشرح المدرس ؟
                 الدرس الثامن
العودة إلى البيت
أعود إلى البيت بعد نهاية الدراسة  أخلع ملابس المدرسة وألبس غيرها
المناقشة
1- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
نهاية    نهاية  القرآن  الحساب
الدراسة  الكونيات الدراسة المساحة
غيرها  أحكام أدواتى  غيرها
2- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
أخلع ملابس المدرسة يشرح المدرس لنا  أجلس على المقعد أخلع ملابس المدرسة      
أعود إلى البيت   أعود إلى البيت ندخل إلى الفصول   أحكام الإسلام والكونيات
3- اكتب حرف الدال وانطقه :
د َ    دِ    دُ
د    ــــد
4- اكتب حرف الذال وانطقه :
ذ َ   ذ ِ   ذُ
ذ    ــــذ
5-كون جملة من كلمات كل سطر :
إلى – أذهب – ماشيا – المدرسة
طعام – أتناول – أبى – مع – الإفطار
6-اكتب كل جملة ثلاث مرات :
أعود إلى البيت بعد نهاية الدراسة أخلع ملابس المدرسة وألبس غيرها
7-متى عاد الطفل إلى البيت ؟
8- ماذا فعل الطفل ؟
9- إلى أين ذهب الطفل ؟
10- أكمل مكان النقط
أعود إلى -------- بعد --------- الدراسة  ------ ملابس ---- وألبس------
11-كون كلمة من حروف كل قوس:
( ع – أ – د – و) ( ل – أ- ب – س ) ( ب – ه – ذ – أ)
الدرس التاسع
الغداء
أجد طعام الغداء على  المائدة يتكون الطعام من الأرز واللحم والسلطة والمرقة
المناقشة
1- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
المائدة   أتناول    المائدة   صفوف
الغداء   اخواتى    الغداء   النوم
المرقة  المرقة      أتوضأ   دين
2- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
أجد طعام الغداء على المائدة    نقف فى صفوف منظمة أجد طعام الغداء إلى البيت  الله هو ربى
يتكون الطعام من الأرز واللحم    يتكون الطعام من الخبز والجبن يتكون الطعام من الأرز واللحم   يتكون الطعام من السلطة والمرقة
3- اكتب حرف الراء وانطقه :
رَ    رِ ِ     رُ
ر  ـــــر
4- اكتب حرف الزاى وانطقه :
ز َ    ز ِ   ز ُ
ز        ــــــز
5- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
أجد طعام الغداء على المائدة يتكون الطعام من الأرز واللحم والسلطة والمرقة
6-كون كلمة من حروف كل قوس :
( خ – ر – ى – أ ) ( ا – ل – ح – م – ل)  ( ت -  ك – ى – و )
7-كون جملة من كلمات كل سطر :
البيت – أعود – إلى  - أجد  - طعام  - المائدة – على  - الغداء
اللحم – والأرز  - يتكون – الطعام  - من – والمرقة – والسلطة
8-أين كان طعام الغداء ؟
9- مما تكون طعام الغداء؟
10- أكمل مكان النقط :
أجد --- الغداء على ----- --- يتكون من --- ---- واللحم ------ والمرقة
الدرس العاشر
بعد الغداء
بعد الغداء أشرب الشاى أو العصير  مع أسرتى
أسرتى تتكون من أبى وأمى وأخى محمد وأخى على وأختى فاطمة وأختى زينب
المناقشة
1- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
أشرب      يشرح    أجلس  أشرب
الشاى     الشاى  المقعد  القلم
أختى      الكتاب   حوش  أختى
2- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
أشرب الشاى مع أسرتى   ألبس ملابس المدرسة أخلع ملابس المدرسة أشرب الشاى مع أسرتى
أخى محمد وأختى فاطمة   أخى محمد وأختى فاطمة   أخى على وأختى زينب
نقف فى صفوف منظمة
3-اكتب حرف السين وانطقه :
س َ   س ِ   س ُ
ســـ     ـــســ       ــس   س
4 – اكتب حرف الشين  وانطقه :
ش َ   ش ِ  ش ُ
شــ   ـــــشـــ     ــــش   ش
5-اكتب كل جملة ثلاث مرات :
أشرب الشاى مع أسرتى أبى وأمى واخى محمد وأخى على واختى فاطمة وأختى زينب
6-ماذا فعل الطفل بعد الغداء ؟
7- مما تتكون أسرة الطفل ؟
8- أكمل مكان النقط :
بعد ------ أشرب ------- مع أسرتى  وتتكون ------ من ---- وأمى و-----محمد وأخى ------ وأختى ------ و----- زينب
9-كون من حروف كل قوس كلمة :
(_س – ر – ت – ى -  أ) (خ – أ – ى ) ( ف – ط – ا – ة – م)
 الدرس الحادى عشر
فى حجرة النوم
أدخل بعد شرب الشاى أو العصير إلى حجرتنا أنا ومحمد وعلى فنرقد كل واحد على سريره ونتحدث سويا كل واحد عن ما حدث له اليوم
المناقشة
1- أين دخل الطفل ؟
2- من دخل معه؟
3- ماذا فعل كل واحد ؟
4- أكمل مكان النقط :
أدخل بعد ------ الشاى  أو ---- إلى ---- أنا ومحمد و------
نتحدث ----- كل --- عن ما ----- له ----
----- كل واحد على -------
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
حجرتنا      نتحدث  حجرتنا للناس
فنرقد         سويا  الأفطار فنرقد
سريره       اليوم  دين    سريره
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
أدخل إلى حجرتنا بعد شرب الشاى  أدخل إلى حجرتنا بعد شرب الشاى بعد الغداء أشرب الشاى  أجد طعام الغداء على المائدة
نتحدث سويا كل واحد عن ما حدث له اليوم  أعود إلى البيت بعد نهاية الدراسة  نتحدث سويا كل واحد عن ما حدث له اليوم   ندخل إلى الفصول
7- اكتب حرف الصاد وانطقه :
ص َ      ص ِ    ص ُ
صــ     ـــــصـــ     ـــص   ص
8- اكتب حرف الضاد وانطقه :
ض َ   ض ِ     ض ُ
ضـــ     ــــــضــ         ــض    ض
9- كون من كلمات كل سطر جملة :
أنا – حجرتنا – أدخل – إلى
سويا – نتحدث – عن ما – له – حدث
10- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
أدخل بعد شرب الشاى أو العصير إلى حجرتنا أنا وإخواتى فنرقد كل على سريره ونتحدث سويا عن أنفسنا
الدرس الثانى عشر
العصر
بعد راحة الظهيرة يلبس كل واحد منا ملابسه
ثم يذهب كل منا إلى المكان الذى يريد    
المناقشة
1-أين يذهب كل منا ؟
2- ماذا يلبس كل منا بعد راحة الظهيرة ؟
3- أكمل مكان النقط:
يذهب ---- منا إلى-------- الذى يريد
بعد------ الظهيرة -----  كل ------- منا ------
4-اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
الظهيرة     نهاية  يلبس  الظهيرة
المكان      المكان سريره يريد
يذهب      منا   واحد   يذهب
5-اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
يذهب كل منا إلى المكان الذى يريد  أعود إلى البيت  أدخل بعد شرب الشاى  يذهب كل منا إلى المكان الذى يريد
يلبس كل واحد منا ملابسه  أتناول طعام الفطار  أصلى الصبح فى الصباح يلبس كل واحد منا ملابسه
6-اكتب حرف الطاء وانطقه :
ط َ     ط ِِِ    ط ُ
طــــ     ــــطـ     ــط    ط
7- اكتب حرف الظاء وانطقه:
ظ َ  ظ ِ   ظ ُ
8- كون كلمة من حروف كل قوس :
( ي – ذ – ه – ب) (ي –ي – ر – د) (م – ب – لا – ه – س)
8- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
بعد راحة الظهيرة يلبس كل واحد منا ملابسه ثم يذهب إلى المكان الذى يريد
الدرس الثالث عشر
الزيارة
ذهبت إلى بيت خالى فزرته ثم ذهبت إلى بيت عمتى فزرتهم  جلست فى كل بيت حوالى نصف ساعة لعبت فيها مع أولاد خالى  ثم أولاد عمتى
المناقشة
1- أين ذهب الطفل ؟
2- أين ذهب الطفل مرة أخرى ؟
3- ماذا فعل الطفل مع أولاد خاله وعمته ؟
4- أكمل مكان النقط :
ذهبت إلى -------- خالى ------- ثم --------- إلى بيت ------ فزرتهم
--------- فى ------ بيت ----- ساعة ------ فيها مع -------- خالى ثم أولاد --------
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
فزرته فزرته   فزرتهم  خالى
عمتى  خالتى   عمتى   فيها
ذهبت  أولاد ذهبت  جلست
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
ذهبت إلى بيت عمتى فزرتهم  لعبت مع أولاد خالى وعمتى  ذهبت إلى المسجد لأصلى الصبح  ذهبت إلى بيت عمتى فزرتهم
جلست فى كل بيت نصف ساعة جلست فى كل بيت نصف ساعة يشرح المدرس لنا الحساب  نقف فى صفوف منظمة
7- اكتب حرف العين وانطقه :
ع َ  ع ِ  ع ُ
عـــ    ــــعــ       ــع     ع
8- اكتب حرف الغين وانطقه :
غ َ غ ِ   غ ُ
غـــ    ــــغــ      ـغ      غ
9-رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة:
فزرته – بيت – خالى – إلى – ذهبت
أولاد – عمتى – مع – لعبت
اكتب كل جملة ثلاث مرات :
ذهبت إلى بيت خالى ثم عمتى فزرتهما جلست فى كل بيت نصف ساعة لعبت فيها مع الأولاد
الدرس الرابع عشر
فى النادى
ذهبت بعد ذلك إلى ملعب النادى ورأيت أصدقائى أحمد ومحمود وإبراهيم يلعبون فاشتركت معهم فى اللعب
المناقشة
1- أين ذهب الطفل ؟
2- من رأى الطفل ؟
3- في ماذا اشترك الطفل ؟
4- أكمل مكان النقط :
يلعبون --------- معهم فى ------
------ بعد ذلك إلى ------- النادى
و----- أصدقائى ---------- ومحمود و----------
5- كون من حروف كل قوس كلمة :
(ل – ع – ب – م)(ن – ا – ا – د – ل –ى ) (ح – أ – م – د )
6- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
النادى  الكتاب القلم النادى
اشتركت اشتركت حقيبتى  ذهبت
أصدقائى ماشيا  أصحو أصدقائى
7- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
ذهبت إلى  ملعب النادى  ذهبت إلى ملعب النادى  أصحو من النوم فى الصباح أتناول طعام الفطار
لعبت مع أصدقائى   ألبس ملابس البيت لعبت مع أصدقائى أتوضأ وأصلى الصبح
9- اكتب حرف الفاء وانطقه :
ف َ    ف ِِ  ف ُ
فــــ   ــــفـ     ـــف   ف
10- اكتب حرف القاف وانطقه :
ق َ  ق ِ  ق ُ
قــــ  ـــــقـــ  ـــــــق        ق
11- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
ذهبت إلى ملعب النادى رأيت أصدقائى أحمد ومحمود وإبراهيم يلعبون فاشتركت معهم
الدرس الخامس عشر
غروب الشمس
رجعت إلى البيت عند غروب الشمس ثم دخلت الحمام وخلعت ملابسى واغتسلت ولبست ملابس البيت التى خلعتها من قبل
المناقشة
1- متى رجع الطفل ؟
2- ماذا دخل الطفل ؟
3- ماذا فعل الطفل فى الحمام ؟
4- أكمل مكان النقط :
-------  إلى البيت ------ غروب ------- ثم -------- الحمام و------ ملابسى و---------- ولبست ---------- البيت التى ------- من ------
5- كون كلمة من حروف كل قوس :
(ج – ع - ت – ر ) ( ب – ي – ا – ل  - ت) (ا – ل  - م – م  -ح  - ا )
6-اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
دخلت رجعت دخلت ذهبت
اعتسلت  حوش إبراهيم  اغتسلت
لبست  يلعبون أذهب  لبست
7- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
 رجعت إلى البيت  نقف فى صفوف منظمة رجعت إلى البيت دخلت الحمام واغتسلت
لبست ملابس البيت  لبست ملابس البيت  الله هو ربى  الإسلام هو دين الله
8- اكتب حرف الكاف  وانطقه :
ك َ ك ِ ك ُ
كـــ  ــــكــ     ــــــك   ك
9- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
رجعت إلى البيت عند غروب الشمس دخلت الحمام وخلعت ملابس واغتسلن ولبست ملابس البيت التى خلعتها من قبل ط
الدرس السادس عشر
العشاء
وجدت جميع أفراد الأسرة على مائدة العشاء جلست ثم قلت كما أقول فى بداية كل عمل بسم الله الرحمن الرحيم
المناقشة
1- أين جلس الطفل ؟
2- ماذا قال الطفل فى بداية الأكل ؟
3- أكمل مكان النقط :
وجدت ------- أفراد ----- على ------- العشاء ------ ثم ----- كما ---- فى ------- كل ------ بسم ------- الرحمن -------
4- رتب الكلمات التالية لتكون جملة مفيدة :
على – العشاء – مائدة – يجلس – الجميع
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
بداية   بداية قلت جلست
يجلسون يجلسون وجدت الفصول
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
وجدت الجميع على العشاء  وجدت الجميع على العشاء أجلس على الكرسى  أعود إلى البيت مرة أخرى
بسم الله الرحمن الرحيم   الله هو ربى    الإسلام هو دين الله للناس بسم الله الرحمن الرحيم
7- اكتب حرف اللام وانطقه :
ل َ  ل ِ  ل ُ
لـــ   ــــلــ  ــــــل   ل
8- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
وجدت جميع أفراد الأسرة على مائدة العشاء يجلسون جلست ثم قلت كما أقول فى بداية كل عمل بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السابع عشر
أصابع الموز
بعد العشاء أعطت أمى كل واحد إصبعين من أصابع الموز فأكل كل واحد ورمى القشر فى كيس  الزبالة بعد أن حمد الله  تعالى على نعمته
المناقشة
1- من التى أعطت الموز ؟
2- ماذا أعطت الأم أفراد الأسرة ؟
3- أين رمى كل واحد القشر ؟
4- أكمل مكان النقط
بعد ------ أعطت ----- كل ------  من ------- الموز فأكل كل ----  ورمى -------- فى ------ الزبالة بعد أن ------ الله ------- على ------
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
إصبعين  أعطت إصبعين  غروب
الزبالة   أصابع الغداء الزبالة
تعالى    الأرز  القشر تعالى
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
أعطت أمى كل واحد إصبعين بعد الغداء أشرب العصير  فنرقد كل واحد على سريره  أعطت أمى كل واحد إصبعين
رمى القشر فى كيس الزبالة  رمى القشر فى كيس الزبالة  أختى فاطمة وأخى على     أولاد خالى وأولاد عمتى
7- كون من كلمات السطر جملة مفيدة :
الله – حمد – تعالى – على – الطعام
8- اكتب حرف الميم وانطقه :
م َ م ِ م ُ
مــــ      ــــمــ     ــم    م
9- اكتب كل جملة ثلاث مرات
أعطت أمى كل واحد إصبعين من أصابع الموز فأكل ورمى القشر فى كيس الزبالة بعد أن حمد الله تعالى على نعمه
  الدرس الثامن عشر
صلاة العشاء
صلينا فى البيت صلاة العشاء خلف أبينا وبعد ذلك ذهب كل واحد إلى حجرته ليكتب واجبه ويذاكر دروسه
المناقشة
1- أين صلى الجميع؟
2- من صلى الأولاد خلفه؟
3- ماذا فعل كل واحد بعد الصلاة ؟
4- أكمل مكان النقط :
صلينا فى ------- صلاة ------ خلف ------ وبعد ----- ذهب ---- واحد إلى -------- ليكتب -------- ويذاكر --------
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
حجرته  خلف  حجرته نصلى
أبينا  ليكتب ليذاكر أبينا
يذاكر واجبه يذاكر صلينا
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
صلينا صلاة العشاء خلف أبينا صلينا صلاة العشاء خلف أبينا ذهبت إلى بيت عمتى فزرتهم لعبت مع أولاد خالى
يكتب واجبه ويذاكر دروسه  أعطت أمى لنا إصبعين من الموز يكتب واجبه ويذاكر دروسه  يجلسون على مائدة العشاء
7- كون جملة مفيدة من كلمات كل سطر :
كل – حجرته – منا – ذهب
واجبه – دروسه – يذاكر – يكتب
8- اكتب حرف النون وانطقه :
ن َ ن ِ ن ُ
نــــ     ـــــنـــ         ــــن    ن
9- اكتب كل جملة ثلاث مرات:
صلينا صلاة العشاء خلف أبينا ثم ذهب كل منا إلى حجرته ليكتب واجبه ويذاكر دروسه
الدرس التاسع عشر
المذاكرة
كتبت واجب القراءة والحساب ثم حفظت السورة التى أخذناها اليوم وفهمت وحفظت درس الأحكام الذى أخذناه وعند هذا انتهت المذاكرة
المناقشة
1- ماذا كتب الطفل؟
2- ماذا حفظ الطفل ؟
3- ما التى انتهت ؟
4- أكمل مكان النقط :
حفظت --------- التى أخذناها اليوم
-------- واجب -------و الحساب
فهمت و--------- درس ------- الذى ---------
عند ------- انتهت ---------
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
كتبت    فهمت كتبت ساعة
حفظت ملعب حفظت واجب
السورة  النادى المذاكرة السورة
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
فهمت وحفظت درس الأحكام  فهمت وحفظت درس الأحكام يلعبون فاشتركت فى اللعب  رجعت إلى البيت
كتبت واجب القراءة والحساب رأيت أصدقائى أحمد ومحمود كتبت واجب القراءة والحساب دخلت الحمام واغتسلت
7- أكمل الناقص من حروف الكلمة :
وا--ـب -  الـ --- ورة    - انتـ--- -ت  - الم-- اكـ--- ة
8- اكتب حرف الهاء وانطقه :
هـ َ   هـ ِ   هـ ُ
هـ   ـــهـــ    ـه  ه
9- اكتب الجمل ثلاث مرات :
كتبت واجب القراءة والحساب  ثم حفظت السورة التى أخذناها اليوم ثم فهمت وحفظت درس الأحكام الذى أخذناه وعند هذا انتهت المذاكرة  
الدرس العشرون
برنامج علمى
جاء أبى إلى حجرتنا وطلب منا أن نتفرج على برنامج علمى فى التليفزيون ذهبت مع أخى على وتفرجنا وكان برنامج جميل
المناقشة
1- من جاء إلى حجرة الطفل ؟
2- ماذا طلب الأب ؟
3- من ذهب مع الطفل للفرجة ؟
4- أكمل مكان النقط
 جاء------ إلى ------ وطلب ---- أن -------- على ----------- علمى فى -------- ذهبت مع ------ على و-------- وكان ----------- جميل
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
برنامج   برنامج تفرجنا علمى
التليفزيون   التليفزيون حجرتنا  يجلسون
تفرجنا جميل تفرجنا جاء
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
جاء أبى إلى حجرتنا   وجدت جميع أفراد الأسرة ذهبت مع على جاء أبى إلى حجرتنا
نتفرج على برنامج علمى  نتفرج على برنامج علمى    جلست ثم قلت  بسم الله الرحمن الرحيم
7- أكمل الحروف الناقصة من الكلمات :
جـ --- ء   - بر---ا م----- - تف--- جنـ--  - مـ --- ـمد
8- اكتب حرف الواو وانطقه :
و َ و ِ و ُ
ـــــو    و
9- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
جاء أبى إلى حجرتنا طلب منا الفرجة على برنامج علمى ذهبت مع أخى على وتفرجنا وكان برنامج علمى جميل
الدرس الحادى والعشرون
النوم
دخلنا إلى حجرتنا مرة أخرى ورقد كل واحد على سريره ثم غطى نفسه باللحاف ونام نوما عميقا
المناقشة
1- إلى أين دخلوا مرة أخرى ؟
2- ماذا فعل كل واحد ؟
3- أكمل مكان النقط :
دخلنا إلى -------- مرة ------- و-------- كل واحد على --------- ثــــــــم ------- نفسه ------ ونام ------- عميقا
4- كون من كلمات السطر جملة مفيدة :
سريره – واحد – كل – على – رقد
5- اقرأ ثم صل الكلمات المتشابهة :
حجرتنا  حجرتنا دخلنا الموز
اللحاف اللحاف صفيحة  رقد
عميقا عميقا الزبالة سريره
6- اقرأ ثم صل الجمل المتشابهة :
رقد كل واحد على سريره  أعطت أمى كل واحد الموز  يكتب واجبه ويذاكر دروسه  رقد كل واحد على سريره
غطى نفسه باللحاف  ذهب كل منا إلى حجرته  رمى القشر فى صفيحة الزبالة  غطى نفسه باللحاف
7- اكتب حرف الياء وانطقه :
ي َ  ي ِ ي ُ
يـــ  ــــيـ     ـــى   ى
8- اكتب كل جملة ثلاث مرات :
دخلنا إلى حجرتنا ورقد كل واحد على سريره وغطى نفسه باللحاف ونام
                         نطقيات
*يقوم المعلم بكتابة كلمات يدخل عليها ال وغيرها من الحروف فى الصفحات التالية:
ادخل ال على الكلمة ثم انطقها كما بالمثال :
إسلام           الإسلام          كونيات       الكونيات
نوم                                 دراسة
صبح                              بيت
ادخل حرف أ أو حرف ن أو حرف ي أو حرف ت على الكلمة ثم انطقها:
أصحو   نصحو     يصحو    تصحو
أتوضأ   نتوضأ     يتوضأ    تتوضأ
أصلى   نصلى      يصلى     تصلى
احذف حرف الياء من الكلمات ثم انطقها :
ربى     رب           دينى     دين
أمى      أم            أبى        أب
أدخل التاء المربوطة على الكلمات ثم انطقها :
مدرس     مدرسة
طبيب       طبيبة
منظم        منظمة
*يمكن للمعلم أن يبتكر بنفسه تمارين لحذف حرف أو إضافته مثل التاء المفتوحة ونا الفاعلين واو الجماعة فى الصفحات الفارغة
                                  الإملاء
يقوم المعلم بإملاء كل درس  من الدروس بعد الإنتهاء منه فى الصفحات المخصصة للإملاء وهى عشر صفحات
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97871
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى