بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض

اذهب الى الأسفل

من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض  Empty من أساليب الإفهام التوكيد والتقسيم والنتيجةوالاعتراض

مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 10, 2012 9:00 am

التوكيد :
هو الإلحاح على صدق القول بأدوات معينة بغض النظر عن كونه صادق أم كاذب ومن هذا قوله تعالى بسورة الإسراء "وبالحق أنزلناه وبالحق نزل "فإعادة القول هنا توكيد على حقيقة أن الوحى حق ومنه قوله بسورة الكهف "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ثامنهم كلبهم قل ربى أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل "فالتوكيد هنا على أن العدد سبعة وثامنهم كلبهم هو الصحيح بدأ بوصف القولين الأولين بأنهم رجم بالغيب بينما ألح على صدق الأخير بأن القليل هم الذين يعلمون به ومنه قوله تعالى بنفس السورة "قال له موسى هل اتبعك على أن تعلمنى مما علمت رشدا قال إنك لن تستطيع معى صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا قال ستجدنى إن شاء الله صابرا ولا أعصى لك أمرا "فهنا موسى (ص)يطلب التعلم ثم يؤكد الطلب بأنه سيطيع المعلم ولن يعصاه .
التقسيم :
هو تجزئة القول لعدة أقسام ومن أمثلته فى القرآن قصة صاحب الجنتين فقد قسمها الله إلى ملكية الرجل ووصفها ،وتكبر الرجل على صاحبه وظلمه لنفسه والمحاورة بين الرجلين وهلاك الجنتين وحال صاحبهما وفى القسم الأول قال بسورة الكهف "واضرب لهما مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا "ومنها الحديث عن الأزواج الثلاثة بسورة الواقعة حيث بدأ بالمقربين ثم بأصحاب اليمين ثم بأصحاب الشمال .
النتيجة :
هى الشىء الباقى بعد وقوع حادث معين ومن أمثلتها فى القرآن أن نتيجة المكر هى تدمير الكفار وخلو مساكنهم فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم أجمعين فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا "ومنها أن نتيجة دخول الملوك للبلاد الغريبة غزاة هى إفسادها وإذلال أعزتها وفى هذا قال تعالى على لسان ملكة سبأ "قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة "ومنها أن نتيجة إلقاء موسى (ص)لعصاه وابتلاعها أعمال السحرة هى سجود السحرة وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء "فألقى موسى عصاه فإذا هى تلقف ما يأفكون فألقى السحرة ساجدين " .
الاعتراض :
هى وجود قول بين قول له جزء يسبق القول المعترض وله جزء يتلوه وهذا القول يقطع اتصال القول صاحب الجزئين ومن أمثلته الاعتراض فى القرآن ما جاء فى قوله تعالى بسورة الواقعة "فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم "فجملة "وإنه لقسم لو تعلمون عظيم "اعترضت القسم والمقسم عليه لبيان عظمة القسم ،ومنها ما جاء بقوله بسورة الرحمن "حور مقصورات فى الخيام فبأى آلاء ربكما تكذبان لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان "فجملة "فبأى آلاء ربكما تكذبان "اعترضت الجملة حور مقصورات فى الخيام لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ومنها ما جاء بقوله بسورة آل عمران "قالت ربى إنى وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإنى سميتها مريم "فجملة والله أعلم بما وضعت اعترض تكملة كلام امرأة عمران حيث أنه ليس من كلامها .
الحذف :
هو عدم ذكر شىء ما مع وجود ما يدل على المحذوف ومن أمثلة الحذف فى القرآن قوله تعالى بسورة الرعد "ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم بها الموتى "فالمحذوف هنا هو أن الكفار لن يؤمنوا لو سارت الجبال أو تكلمت الأرض به أو كلم به الموتى ،ومنها قوله بسورة المدثر "عليها تسعة عشر "فقد حذف القائل كلمة ملكا لأن خزنة النار ملائكة لقوله فى الآية التالية "وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة ".
الترجيع :
هو العودة إلى أمر سبق ذكره فى الكلام لغرض ما ومن أمثلته تحدث الله فى أول قصة يوسف (ص)عن رؤياه للكواكب والشمس والقمر فى الرؤيا ثم رجع الله للحديث عنها فى نهاية القصة عندما تحققت الرؤيا ومن الأمثلة تحدث الله عن يوم القيامة وما يحدث فيه من دخول الجنة ودخول النار حديثا طويلا فى أوائل سورة الأعراف ثم عاد للحديث عن يوم القيامة حديثا قصيرا فى أواخر السورة وإن كان الحديث القصير قد ذكر شىء لم يذكر فى الحديث الطويل وهو علم الله وحده بموعد الساعة فى قوله "يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربى لا يجليها لوقتها إلا هو "وبقيته .
الاستدراك :
هو ذكر شىء ثم نسيانه فى أثناء الكلام وهو من أساليب المخلوقات وقد قيل فى الإنسان وما سمى الإنسان إلا لأنه ينسى وأما الله فلا ينسى وفى هذا قال تعالى بسورة طه "لا يضل ربى ولا ينسى " وهو يختلف عن الترجيع فى أن الترجيع ليس نسيانا وإنما يكون مذكورا ولكنه يستبقى لذكره فى وقت ما.
التتابع :
هو ترتيب الأشياء أو الأحداث زمنيا أو عدديا أو غير ذلك ومن أمثلته فى القرآن قوله تعالى بسورة النازعات "يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة قلوب يومئذ واجفة "فهنا رتب الله الأحداث بحركة الأرض ثم حركة السماء وقوله بسورة الكهف "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم "فهنا ترتيب للأعداد من الأصغر للأكبر
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى