بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل

اذهب الى الأسفل

من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل Empty من أساليب الإفهام النداءالقسم والتبرير والنقل

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يناير 17, 2012 8:59 pm

أساليب الإفهام :
الأساليب متنوعة وكثيرة والهدف منها بيان ما يريد المتكلم سواء كان يريد حق أو باطل ولذا قال تعالى بسورة الرحمن "خلق الإنسان علمه البيان "ويطلق على الأساليب هذا الإسم للتالى :
اختلافها فى الشكل فكل أسلوب له شكل أى نظام معين يتم السير عليه وهى تستعمل للتعبير عن أى شىء ومما ينبغى قوله :
-أن الأسلوب قد يكون صادق أو كاذب حسب ما يريد المتكلم .
-أن الأسلوب إما مختصر أو مطول أو معتدل .
-أن بعض الأساليب تتشابه فى بعض أحكامها وتختلف فى البعض الأخر .
-أن ما لم نذكره هنا ليس أسلوبا بلاغيا مثل الاستعارة والآن لذكر الأساليب .
1- النداء :
هو إعلام شخص أو أكثر أو أمة بأن الخطاب موجه لهم وهو يستخدم استخدامات هى
-ذكر اسم المنادى دون ما يسمى أداة النداء مثل قوله بسورة طه "طه ما أنزلنا عليك الذكر لتشقى ".
-ذكر اسم المنادى وأداة النداء مثل قوله بسورة الصف "يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ".
-حذف المنادى مع وجود أداة النداء وهذا عندما ننادى على من لا نعرفه أو نريد تحقيره .
-ذكر اسم غير اسم المنادى مع أداة النداء .
-ذكر اسم غير اسم المنادى دون أداة النداء .
2- القسم :
هو الحلف بشى أو أكثر على أمر أو أكثر لإبلاغ الأخرين بصدقه معهم وقد يكون كاذبا وله صور متعددة منها القسم بواحد أو اثنين أو ثلاثة أو أكثر فمثال القسم بواحد قوله بسورة الواقعة "فلا أقسم بمواقع النجوم"ومثال القسم باثنين قوله بسورة القيامة "لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة "ومثال القسم بثلاثة قوله بسورة المدثر "كلا والقمر والليل إذا أدبر والصبح إذا أسفر"ومثال قسمه بأكثر قوله بسورة الفجر "والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر "وكما يتعدد المقسم به يتعدد المقسم عليه وصوره هى القسم على واحد مثل قسم الله على كون الإنسان مخلوق فى كبد بقوله بسورة البلد"لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد ووالد وما ولد لقد خلقنا الإنسان فى كبد "والقسم على أمرين مثل قسم الله على فلاح المزكى وخيبة المدسى بقوله بسورة الشمس "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها "والقسم على ثلاثة أمور مثل قسم الله على أنه ما ودع رسوله (ص)وأن الآخرة خير له من الدنيا وأنه سوف يعطيه حتى يرضى فى قوله بسورة الضحى "والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى "والقسم على أكثر من ثلاثة مثل قسم الله على أن النبى (ص)ما ضل أى ما غوى وأنه لا ينطق عن الهوى وأن الكلام هو وحى الله وأن معلم الوحى هو جبريل (ص)وفى هذا قال بسورة النجم "والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "
3- التبرير :
هو قول الأسباب التى أدت لوقوع شىء ما والأسباب تتعدد لسبب أو اثنين أو ثلاثة أو أكثر ومثال السبب الواحد أن سبب شراء المسلم نفسه هو ابتغاء رضا الله كما قال بسورة البقرة "ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضاة الله " .
4- النقل :
هو ذكر ما قاله الأخرون فى موضوع ما والنقل على صورتين :
-نقل جزئى حيث يختار الناقل جزء معين من كلام الأخر هو ما يهمه .
- نقل كلى وفيه يذكر الناقل الكلام كاملا دون نقص .
والنقل لا تستخدم فيه كلمات قال وقالوا وما شابهها فقط وإنما تستخدم فيه ألفاظ عديدة مثل تحدث وتكلموا وتكلمت ومن أمثلة النقل فى القرآن قوله بسورة البقرة على لسان الملائكة "قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم "وقول المنافقين بسورة المنافقون "إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله " .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى