بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)

اذهب الى الأسفل

 المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)  Empty المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد)

مُساهمة من طرف Admin الإثنين أكتوبر 17, 2016 7:55 pm

ثم بعد هؤلاء كلهم يقول الحافظ ابن حجر ( أحمد بن علي بن محمد الكناني ، العسقلاني أصلاً المصري ، المتوفى سنة 852هـ) في كتابه ( نزهة النظر) ، بعد ذكره لكلام ابن الصلاح الآنف الذكر : (( وما ادعاه من العزة ممنوع ، وكذا ما ادعاه غيره من العدم . لأن ذلك نشأ عن قلة الاطلاع على كثرة الطرق وأحوال الرجال وصفاتهم المقتضية لإبعاد العادة أن يتواطؤوا على الكذب أو يحصل منهم اتفاقاً ... ))(1) . ثم ذكر الحافظ دليله على إمكان وجود ( المتواتر ) وجود كثرة ، فيما يقوله هو ‍
فما أدري ‍ هل يوصف الدارمي وابن حبان والحازمي وابن الصلاح وابن أبي الدم بقلة الاطلاع على كثرة الطرق وأحوال الرجال؟‍‍‍
ولن أدخل بين هؤلاء الإمام الشافعي ، الذي رفض ( المتواتر ) ونقض شروطه ‍‍
بالله عليك أنصف ‍‍
ثم الحافظ ابن حجر هو القائل قبيل كلامه السابق في ( نزهة النظر): (( وإنما أبهمت شروط التواتر في الأصل ( يعني النخبة )، لأنه على هذه الكيفية ليس من مباحث علم الإسناد . إذ علم الإسناد يبحث فيه عن صحة الحديث أو ضعفه ، ليعمل به أو يترك ، من حيث : صفات الرجال ، وصيغ الأداء . والمتواتر لا يبحث عن رجاله ، بل يجب العمل به من غير بحث ))(2).
فأولاً : الحافظ نفسه يعترف أن ( المتواتر) ليس من مباحث ( علم الإسناد) ، و( علم الإسناد ) هو علم الحديث و( مصطلح أهل الأثر ) الذي صنف له الحافظ كتابه ( نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر ) .
فهذا قول جديد لإمام آخر ينص فيه على أن تقسيم الأحاديث إلى ( متواتر) و( آحاد ) ليس من عمل المحدثين ، ولا ألقاب هذا التقسيم من مصطلحاتهم ‍
__________
(1) نزهة النظر ( ص 61).
(2) نزهة النظر ( ص 60) .
ثانياً : ينص الحافظ أيضاً أن ( المتواتر) لا علاقة له بالأسانيد ولا بأحوال الرجال ، وهو كذلك عند الأصوليين أيضاً فهل يصح بعد ذلك تفسيره لسبب قول ابن الصلاح بعزة ( المتواتر) ولقول ابن حبان وغيره بعدم وجوده ، بأنه ناشئ عن قلة الاطلاع على كثرة الطرق وأحوال الرجال وصفاتهم ؟‍‍
لقد قرر الحافظ فيما سبق أنه لا علاقة لـ( المتواتر) بالطرق وأحوال رواتها ، بل قرر قبل ذلك أن (( العلم بالتواتر حاصل لمن ليس له أهلية النظر ، كالعامي ))(1)،
فكيف يكون قول أولئك الأئمة ممن نفى وجود ( المتواتر ) ناشئاً عن قلة الاطلاع على الطرق وأحوال الرواة ؟‍‍ سلمنا أنهم كذلك ‍ فهل ينزلون عن درجة ( العامي ) ؟‍‍‍
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى