بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
السيرة الملحمية لبوذا الانطفاء أو الموت
صفحة 1 من اصل 1
السيرة الملحمية لبوذا الانطفاء أو الموت
"فأدرك أن أجله قد حان فجلس فى وضعية اللوتس وقال للتلاميذ حوله ليس فى العوالم المرئية وغير المرئية إلا قدرة واحدة لا بداية ولا نهاية لا شريعة لها إلا شريعتها لا تميز لا تحقد تقتل وتخلص ولا هدف لها إلا تحقيق القدر الألم والموت مكوك مهنتها الحب والحياة ولداها لا تسعوا إلى قياس ما لا يقاس بالكلمات ولا إلى التعمق فى التفكير بما لا يدرك السائل يخطىء والمجيب يخطىء لا تنتظروا شيئا من آلهة عديمة الرحمة تخضع هى أيضا لشريعة الكارما تولد وتشيخ وتموت لتولد ثانية ولا تستطيع أن تتفادى ألمها "
النص هنا يؤمن بقدرة واحدة كما قال ومع هذا جعل تلك القدرة مجموعة هى الآلهة عديمة الرحمة وهو تناقض
والنص يبين لنا أن الآلهة المزعومة تتألم وتولد وتموت وهى كلام مجانين لأن تلك القدرة هى التى تحقق الموت
"اعتمدوا على ذواتكم ولا تنسوا أن الإنسان يصنع سجنه بنفسه وأن كل واحد يستطيع أن ينال تفوق قوة الأندرا"
النص هنا يعترف بفردية الإنسان من خلال اعتماده على ذاته وصنع سجنه بنفسه وكل واحد يستطيع أن يكون قويا كأندرا الإله المزعوم وهو ما يناقض أن نص سفر بوذا لا يعترف بالفردية الإنسانية وجعل إهمالها هو قانون البوذية وأيضا قوله فى السيرى الملحمية"يعسق الإنسان ظلالا ويتيه بالأحلام ويغرس فى مركز كيانه آنا زائفة "
"وسالت الدموع فى عينى عناندا ابن عمه وتلميذه الذى رافقه طول أيام حياته التبشيرية فصوب المعلم شبابته نحوه وقال ويحك أتشعر بالألم على الرغم من كل ما علمتك إياه أيصعب كثيرا على الإنسان أن يتخلى عن جميع آلامه لا تبالغ يا عناندا فالحياة نزاع طويل وما هى إلا ألم حين يبكى المولود عند ولادته فهو محق إنها الحقيقة الأولى أما الثانية فهى أن الرغبة تسبب الألم "
النص يجعل بوذا مجرد رجل مجنون فبكاء المولود بسبب الألم كما يقول النص وهو جنون لأن الطفل لا يعرف شيئا وهو لا يرغب فى الولادة فلو كان كل واحد يرغب فى شىء يحدث له لولد كل واحد فى الحياة التى يريدها وما كان هناك ألم
أما ثالث حقيقة فهى إمكانية زوال الألم لا تستطيع أن تبلغها يا عناندا إلا إذا تغلبت على جميع أنواع الحب فيك ونزعت الشهوات نهائيا من قلبك عندئذ تعيش أسمى من الآلهة "
الخطأ الأول أن نزع الشهوات نهائيا من القلب يعنى زوال الألم وهى مقولة تناقض مقولته "وعدم الحصول على ما نرغب به ألم" فالشهوات التى نرغب فيها عندما لا نحصل عليها نتألم طبقا لتلك المقولة
الخطأ الثانى امكانية بلوغ البشر مرتبة أسمى من الألوهية وهو جنون وهى خرافة فلا يوجد ما هو أسمى من الإله إلا إذا كان الرجل يعتبر أن الآلهة هى كبار الناس
"اسمع الحقيقة الرابعة جيدا فهى طريق الخلاص له ثمانية دروب احرص أولا على الأعمال التى تصنع مصيرك فى المستقبل لا يكن لديك إلا مشاعر خالية من الإهمال والنهم والغضب احرس شفتيك وكأنهما باب قصر يسكنه ملك واحرص على ألا يخرج منها أى دنس وفى أخر الأمر ليكن كل عمل من أعمالك هجوما على الخطأ أو مساعدة لمن يستحق النمو هذه هى الدروب الأربعة الأولى "
عد الرجل أربعة دروب بينما هى ثلاثة لأنه كرر العمل "احرص أولا على الأعمال ( الكارما) " فقال ليكن كل عمل من أعمالك " ومن ثم فالدروب هنا ثلاثة وليست أربعة
"ألا تظن أن بوسع كل إنسان أن يسلكها وحين تتغلب الكبرياء والإيمان الكاذب والشك والحقد والشراهة وتولد مرة أخرى تستطيع فى حياتك التالية أن تسلك فى الدروب الأربعة الباقية وهى النقاوة المستقيمة والفكر المستقيم والخلوة المستقيمة والانخطاف المستقيم فتصبح أهلا لقهر رغبتك فى الحياة على الأرض ورغبتك فى كسب السماء خصوصا الكبرياء لأنك تقدمت فى طريق القداسة حينئذ تكون قريبا جدا من النرفانا "
مع أن النصوص تطالب الناس بالبعد عن الرغبة إلا أن الرجل جعل الدروب الثمانية تحقق الرغبة فى كسب السماء
ونلاحظ خبلا أخر وهو الدروب الثمانية لا تدخل النرفانا وإنما تجعل الإنسان قريبا منها وهو ما يناقض سفر بوذا فى كونها تبلغ النرفانا
"وشعر البوذا بألم فى بطنه فاستلقى وأشار بيده ليصرف الجميع وقال انظروا إلى جسد بوذا كل ما هو مركب مصيره الخراب تابعوا مسيرتكم باعتدال وانطفأ البوذا "
البوذا الذى تحرر من الرغبة وبلغ النرفانا وتغلب على الكل كما تقول السيرة والسفر أصيب بالمرض أى الألم فى بطنه فهل كانت إصابته بسبب جرائمه السابقة أم أنه لم يبلغ التحرر الذى يعفيه من المرض تناقض أخر فى البوذية
النص هنا يؤمن بقدرة واحدة كما قال ومع هذا جعل تلك القدرة مجموعة هى الآلهة عديمة الرحمة وهو تناقض
والنص يبين لنا أن الآلهة المزعومة تتألم وتولد وتموت وهى كلام مجانين لأن تلك القدرة هى التى تحقق الموت
"اعتمدوا على ذواتكم ولا تنسوا أن الإنسان يصنع سجنه بنفسه وأن كل واحد يستطيع أن ينال تفوق قوة الأندرا"
النص هنا يعترف بفردية الإنسان من خلال اعتماده على ذاته وصنع سجنه بنفسه وكل واحد يستطيع أن يكون قويا كأندرا الإله المزعوم وهو ما يناقض أن نص سفر بوذا لا يعترف بالفردية الإنسانية وجعل إهمالها هو قانون البوذية وأيضا قوله فى السيرى الملحمية"يعسق الإنسان ظلالا ويتيه بالأحلام ويغرس فى مركز كيانه آنا زائفة "
"وسالت الدموع فى عينى عناندا ابن عمه وتلميذه الذى رافقه طول أيام حياته التبشيرية فصوب المعلم شبابته نحوه وقال ويحك أتشعر بالألم على الرغم من كل ما علمتك إياه أيصعب كثيرا على الإنسان أن يتخلى عن جميع آلامه لا تبالغ يا عناندا فالحياة نزاع طويل وما هى إلا ألم حين يبكى المولود عند ولادته فهو محق إنها الحقيقة الأولى أما الثانية فهى أن الرغبة تسبب الألم "
النص يجعل بوذا مجرد رجل مجنون فبكاء المولود بسبب الألم كما يقول النص وهو جنون لأن الطفل لا يعرف شيئا وهو لا يرغب فى الولادة فلو كان كل واحد يرغب فى شىء يحدث له لولد كل واحد فى الحياة التى يريدها وما كان هناك ألم
أما ثالث حقيقة فهى إمكانية زوال الألم لا تستطيع أن تبلغها يا عناندا إلا إذا تغلبت على جميع أنواع الحب فيك ونزعت الشهوات نهائيا من قلبك عندئذ تعيش أسمى من الآلهة "
الخطأ الأول أن نزع الشهوات نهائيا من القلب يعنى زوال الألم وهى مقولة تناقض مقولته "وعدم الحصول على ما نرغب به ألم" فالشهوات التى نرغب فيها عندما لا نحصل عليها نتألم طبقا لتلك المقولة
الخطأ الثانى امكانية بلوغ البشر مرتبة أسمى من الألوهية وهو جنون وهى خرافة فلا يوجد ما هو أسمى من الإله إلا إذا كان الرجل يعتبر أن الآلهة هى كبار الناس
"اسمع الحقيقة الرابعة جيدا فهى طريق الخلاص له ثمانية دروب احرص أولا على الأعمال التى تصنع مصيرك فى المستقبل لا يكن لديك إلا مشاعر خالية من الإهمال والنهم والغضب احرس شفتيك وكأنهما باب قصر يسكنه ملك واحرص على ألا يخرج منها أى دنس وفى أخر الأمر ليكن كل عمل من أعمالك هجوما على الخطأ أو مساعدة لمن يستحق النمو هذه هى الدروب الأربعة الأولى "
عد الرجل أربعة دروب بينما هى ثلاثة لأنه كرر العمل "احرص أولا على الأعمال ( الكارما) " فقال ليكن كل عمل من أعمالك " ومن ثم فالدروب هنا ثلاثة وليست أربعة
"ألا تظن أن بوسع كل إنسان أن يسلكها وحين تتغلب الكبرياء والإيمان الكاذب والشك والحقد والشراهة وتولد مرة أخرى تستطيع فى حياتك التالية أن تسلك فى الدروب الأربعة الباقية وهى النقاوة المستقيمة والفكر المستقيم والخلوة المستقيمة والانخطاف المستقيم فتصبح أهلا لقهر رغبتك فى الحياة على الأرض ورغبتك فى كسب السماء خصوصا الكبرياء لأنك تقدمت فى طريق القداسة حينئذ تكون قريبا جدا من النرفانا "
مع أن النصوص تطالب الناس بالبعد عن الرغبة إلا أن الرجل جعل الدروب الثمانية تحقق الرغبة فى كسب السماء
ونلاحظ خبلا أخر وهو الدروب الثمانية لا تدخل النرفانا وإنما تجعل الإنسان قريبا منها وهو ما يناقض سفر بوذا فى كونها تبلغ النرفانا
"وشعر البوذا بألم فى بطنه فاستلقى وأشار بيده ليصرف الجميع وقال انظروا إلى جسد بوذا كل ما هو مركب مصيره الخراب تابعوا مسيرتكم باعتدال وانطفأ البوذا "
البوذا الذى تحرر من الرغبة وبلغ النرفانا وتغلب على الكل كما تقول السيرة والسفر أصيب بالمرض أى الألم فى بطنه فهل كانت إصابته بسبب جرائمه السابقة أم أنه لم يبلغ التحرر الذى يعفيه من المرض تناقض أخر فى البوذية
مواضيع مماثلة
» السيرة الملحمية لبوذا الولادة
» السيرة الملحمية لبوذا موعظة بنارس
» السيرة الملحمية التجسد
» السيرة الأولى
» ماذا قال الله لمن يبتعد عن أسباب الموت ظنا أنه سيبعد الموت عنهم ؟
» السيرة الملحمية لبوذا موعظة بنارس
» السيرة الملحمية التجسد
» السيرة الأولى
» ماذا قال الله لمن يبتعد عن أسباب الموت ظنا أنه سيبعد الموت عنهم ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود صلاة الوتر فى الليل
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر والإسرار فى الوتر
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بالوتر
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود لآيات القرآن
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود فى آية ركوع
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر بالقراءة فى الصلوات
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث غير فقيه
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى أقل مدة لقراءة القرآن
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ليالى قدر متعددة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ليلة القدر
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin
» نقد مقال السماء وردة كالدهان
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى تحديد ليلة القدر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى حكم صلاة التراويح
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نسبة نقص لله هو الملل
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الوتر بركعات زوجية
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى ركعات الوتر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود بيات ابن عباس فى الحجرة الزوجية للنبى(ص)
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصلاة من الوقوف
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:57 am من طرف Admin
» الرد على منشور علم الله وعلم الناس
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فيما بعد الركعة التاسعة
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود النبى تنام عينه ولا ينام قلبه
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقضات فى عدد ركعات النبى(ص) ليلا
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ما يوتر به
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود قدر خمسين آية
الإثنين أكتوبر 14, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ركعات صلاة الليل
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اسماع المصلى غيره قراءته
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:56 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الرحمة مع الرجم
الإثنين أكتوبر 14, 2024 5:41 am من طرف Admin