بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
السيرة الملحمية لبوذا الانطفاء أو الموت
صفحة 1 من اصل 1
السيرة الملحمية لبوذا الانطفاء أو الموت
"فأدرك أن أجله قد حان فجلس فى وضعية اللوتس وقال للتلاميذ حوله ليس فى العوالم المرئية وغير المرئية إلا قدرة واحدة لا بداية ولا نهاية لا شريعة لها إلا شريعتها لا تميز لا تحقد تقتل وتخلص ولا هدف لها إلا تحقيق القدر الألم والموت مكوك مهنتها الحب والحياة ولداها لا تسعوا إلى قياس ما لا يقاس بالكلمات ولا إلى التعمق فى التفكير بما لا يدرك السائل يخطىء والمجيب يخطىء لا تنتظروا شيئا من آلهة عديمة الرحمة تخضع هى أيضا لشريعة الكارما تولد وتشيخ وتموت لتولد ثانية ولا تستطيع أن تتفادى ألمها "
النص هنا يؤمن بقدرة واحدة كما قال ومع هذا جعل تلك القدرة مجموعة هى الآلهة عديمة الرحمة وهو تناقض
والنص يبين لنا أن الآلهة المزعومة تتألم وتولد وتموت وهى كلام مجانين لأن تلك القدرة هى التى تحقق الموت
"اعتمدوا على ذواتكم ولا تنسوا أن الإنسان يصنع سجنه بنفسه وأن كل واحد يستطيع أن ينال تفوق قوة الأندرا"
النص هنا يعترف بفردية الإنسان من خلال اعتماده على ذاته وصنع سجنه بنفسه وكل واحد يستطيع أن يكون قويا كأندرا الإله المزعوم وهو ما يناقض أن نص سفر بوذا لا يعترف بالفردية الإنسانية وجعل إهمالها هو قانون البوذية وأيضا قوله فى السيرى الملحمية"يعسق الإنسان ظلالا ويتيه بالأحلام ويغرس فى مركز كيانه آنا زائفة "
"وسالت الدموع فى عينى عناندا ابن عمه وتلميذه الذى رافقه طول أيام حياته التبشيرية فصوب المعلم شبابته نحوه وقال ويحك أتشعر بالألم على الرغم من كل ما علمتك إياه أيصعب كثيرا على الإنسان أن يتخلى عن جميع آلامه لا تبالغ يا عناندا فالحياة نزاع طويل وما هى إلا ألم حين يبكى المولود عند ولادته فهو محق إنها الحقيقة الأولى أما الثانية فهى أن الرغبة تسبب الألم "
النص يجعل بوذا مجرد رجل مجنون فبكاء المولود بسبب الألم كما يقول النص وهو جنون لأن الطفل لا يعرف شيئا وهو لا يرغب فى الولادة فلو كان كل واحد يرغب فى شىء يحدث له لولد كل واحد فى الحياة التى يريدها وما كان هناك ألم
أما ثالث حقيقة فهى إمكانية زوال الألم لا تستطيع أن تبلغها يا عناندا إلا إذا تغلبت على جميع أنواع الحب فيك ونزعت الشهوات نهائيا من قلبك عندئذ تعيش أسمى من الآلهة "
الخطأ الأول أن نزع الشهوات نهائيا من القلب يعنى زوال الألم وهى مقولة تناقض مقولته "وعدم الحصول على ما نرغب به ألم" فالشهوات التى نرغب فيها عندما لا نحصل عليها نتألم طبقا لتلك المقولة
الخطأ الثانى امكانية بلوغ البشر مرتبة أسمى من الألوهية وهو جنون وهى خرافة فلا يوجد ما هو أسمى من الإله إلا إذا كان الرجل يعتبر أن الآلهة هى كبار الناس
"اسمع الحقيقة الرابعة جيدا فهى طريق الخلاص له ثمانية دروب احرص أولا على الأعمال التى تصنع مصيرك فى المستقبل لا يكن لديك إلا مشاعر خالية من الإهمال والنهم والغضب احرس شفتيك وكأنهما باب قصر يسكنه ملك واحرص على ألا يخرج منها أى دنس وفى أخر الأمر ليكن كل عمل من أعمالك هجوما على الخطأ أو مساعدة لمن يستحق النمو هذه هى الدروب الأربعة الأولى "
عد الرجل أربعة دروب بينما هى ثلاثة لأنه كرر العمل "احرص أولا على الأعمال ( الكارما) " فقال ليكن كل عمل من أعمالك " ومن ثم فالدروب هنا ثلاثة وليست أربعة
"ألا تظن أن بوسع كل إنسان أن يسلكها وحين تتغلب الكبرياء والإيمان الكاذب والشك والحقد والشراهة وتولد مرة أخرى تستطيع فى حياتك التالية أن تسلك فى الدروب الأربعة الباقية وهى النقاوة المستقيمة والفكر المستقيم والخلوة المستقيمة والانخطاف المستقيم فتصبح أهلا لقهر رغبتك فى الحياة على الأرض ورغبتك فى كسب السماء خصوصا الكبرياء لأنك تقدمت فى طريق القداسة حينئذ تكون قريبا جدا من النرفانا "
مع أن النصوص تطالب الناس بالبعد عن الرغبة إلا أن الرجل جعل الدروب الثمانية تحقق الرغبة فى كسب السماء
ونلاحظ خبلا أخر وهو الدروب الثمانية لا تدخل النرفانا وإنما تجعل الإنسان قريبا منها وهو ما يناقض سفر بوذا فى كونها تبلغ النرفانا
"وشعر البوذا بألم فى بطنه فاستلقى وأشار بيده ليصرف الجميع وقال انظروا إلى جسد بوذا كل ما هو مركب مصيره الخراب تابعوا مسيرتكم باعتدال وانطفأ البوذا "
البوذا الذى تحرر من الرغبة وبلغ النرفانا وتغلب على الكل كما تقول السيرة والسفر أصيب بالمرض أى الألم فى بطنه فهل كانت إصابته بسبب جرائمه السابقة أم أنه لم يبلغ التحرر الذى يعفيه من المرض تناقض أخر فى البوذية
النص هنا يؤمن بقدرة واحدة كما قال ومع هذا جعل تلك القدرة مجموعة هى الآلهة عديمة الرحمة وهو تناقض
والنص يبين لنا أن الآلهة المزعومة تتألم وتولد وتموت وهى كلام مجانين لأن تلك القدرة هى التى تحقق الموت
"اعتمدوا على ذواتكم ولا تنسوا أن الإنسان يصنع سجنه بنفسه وأن كل واحد يستطيع أن ينال تفوق قوة الأندرا"
النص هنا يعترف بفردية الإنسان من خلال اعتماده على ذاته وصنع سجنه بنفسه وكل واحد يستطيع أن يكون قويا كأندرا الإله المزعوم وهو ما يناقض أن نص سفر بوذا لا يعترف بالفردية الإنسانية وجعل إهمالها هو قانون البوذية وأيضا قوله فى السيرى الملحمية"يعسق الإنسان ظلالا ويتيه بالأحلام ويغرس فى مركز كيانه آنا زائفة "
"وسالت الدموع فى عينى عناندا ابن عمه وتلميذه الذى رافقه طول أيام حياته التبشيرية فصوب المعلم شبابته نحوه وقال ويحك أتشعر بالألم على الرغم من كل ما علمتك إياه أيصعب كثيرا على الإنسان أن يتخلى عن جميع آلامه لا تبالغ يا عناندا فالحياة نزاع طويل وما هى إلا ألم حين يبكى المولود عند ولادته فهو محق إنها الحقيقة الأولى أما الثانية فهى أن الرغبة تسبب الألم "
النص يجعل بوذا مجرد رجل مجنون فبكاء المولود بسبب الألم كما يقول النص وهو جنون لأن الطفل لا يعرف شيئا وهو لا يرغب فى الولادة فلو كان كل واحد يرغب فى شىء يحدث له لولد كل واحد فى الحياة التى يريدها وما كان هناك ألم
أما ثالث حقيقة فهى إمكانية زوال الألم لا تستطيع أن تبلغها يا عناندا إلا إذا تغلبت على جميع أنواع الحب فيك ونزعت الشهوات نهائيا من قلبك عندئذ تعيش أسمى من الآلهة "
الخطأ الأول أن نزع الشهوات نهائيا من القلب يعنى زوال الألم وهى مقولة تناقض مقولته "وعدم الحصول على ما نرغب به ألم" فالشهوات التى نرغب فيها عندما لا نحصل عليها نتألم طبقا لتلك المقولة
الخطأ الثانى امكانية بلوغ البشر مرتبة أسمى من الألوهية وهو جنون وهى خرافة فلا يوجد ما هو أسمى من الإله إلا إذا كان الرجل يعتبر أن الآلهة هى كبار الناس
"اسمع الحقيقة الرابعة جيدا فهى طريق الخلاص له ثمانية دروب احرص أولا على الأعمال التى تصنع مصيرك فى المستقبل لا يكن لديك إلا مشاعر خالية من الإهمال والنهم والغضب احرس شفتيك وكأنهما باب قصر يسكنه ملك واحرص على ألا يخرج منها أى دنس وفى أخر الأمر ليكن كل عمل من أعمالك هجوما على الخطأ أو مساعدة لمن يستحق النمو هذه هى الدروب الأربعة الأولى "
عد الرجل أربعة دروب بينما هى ثلاثة لأنه كرر العمل "احرص أولا على الأعمال ( الكارما) " فقال ليكن كل عمل من أعمالك " ومن ثم فالدروب هنا ثلاثة وليست أربعة
"ألا تظن أن بوسع كل إنسان أن يسلكها وحين تتغلب الكبرياء والإيمان الكاذب والشك والحقد والشراهة وتولد مرة أخرى تستطيع فى حياتك التالية أن تسلك فى الدروب الأربعة الباقية وهى النقاوة المستقيمة والفكر المستقيم والخلوة المستقيمة والانخطاف المستقيم فتصبح أهلا لقهر رغبتك فى الحياة على الأرض ورغبتك فى كسب السماء خصوصا الكبرياء لأنك تقدمت فى طريق القداسة حينئذ تكون قريبا جدا من النرفانا "
مع أن النصوص تطالب الناس بالبعد عن الرغبة إلا أن الرجل جعل الدروب الثمانية تحقق الرغبة فى كسب السماء
ونلاحظ خبلا أخر وهو الدروب الثمانية لا تدخل النرفانا وإنما تجعل الإنسان قريبا منها وهو ما يناقض سفر بوذا فى كونها تبلغ النرفانا
"وشعر البوذا بألم فى بطنه فاستلقى وأشار بيده ليصرف الجميع وقال انظروا إلى جسد بوذا كل ما هو مركب مصيره الخراب تابعوا مسيرتكم باعتدال وانطفأ البوذا "
البوذا الذى تحرر من الرغبة وبلغ النرفانا وتغلب على الكل كما تقول السيرة والسفر أصيب بالمرض أى الألم فى بطنه فهل كانت إصابته بسبب جرائمه السابقة أم أنه لم يبلغ التحرر الذى يعفيه من المرض تناقض أخر فى البوذية
مواضيع مماثلة
» السيرة الملحمية لبوذا الولادة
» السيرة الملحمية لبوذا موعظة بنارس
» السيرة الملحمية التجسد
» السيرة الأولى
» ماذا قال الله لمن يبتعد عن أسباب الموت ظنا أنه سيبعد الموت عنهم ؟
» السيرة الملحمية لبوذا موعظة بنارس
» السيرة الملحمية التجسد
» السيرة الأولى
» ماذا قال الله لمن يبتعد عن أسباب الموت ظنا أنه سيبعد الموت عنهم ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود النبى تنام عينه ولا ينام قلبه
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقضات فى عدد ركعات النبى(ص) ليلا
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ما يوتر به
اليوم في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود قدر خمسين آية
اليوم في 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد ركعات صلاة الليل
اليوم في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اسماع المصلى غيره قراءته
اليوم في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
اليوم في 5:56 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الرحمة مع الرجم
اليوم في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نزول الله للسماء
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود كتابة العمل دون عمله
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نضح الرجل وجه المرأة بالماء لكى تصلى قيام الليل
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بعدم ترك قيام الليل
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود عقد الشيطان على رأس الإنسان
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود غفران الخطأ
أمس في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصىلاة مثنى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلاة الضحى
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الركعات فى أول النهار تحفظ المصلى أخر النهار
أمس في 6:09 am من طرف Admin
» قراءة في كتاب الدليل العقلي على امامة علي
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تحريم المسألة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المسألة تكون نكتة فى الوجه يوم القيامة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى جالات احلال المسألة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى عدد من تحل لهم الصدقةاة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود توزيع الصدقة فى الحج
السبت أكتوبر 12, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المسكين عنده ما يغنيه
السبت أكتوبر 12, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى نصاب الغنى
السبت أكتوبر 12, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود مجىء الغنى السائل فى وجهه خموش
السبت أكتوبر 12, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تعجيل الزكاة
السبت أكتوبر 12, 2024 6:12 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال هل الذين قتلوا الحسين هم شيعته ؟
السبت أكتوبر 12, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى زكاة العباس
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى أصناف زكاة الفطر
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود زكاة على الصغير وهو ليس له مال وغيرمكلف
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود زكاة الفطر
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رب الصدقة يأكل الحشف فى القيامة
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم أخذ الصدقة من بعص الثمار
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خرص بعض الثمار كالبلح والعنب
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اقطاع البعض وهو الحمى لأفراد
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اختلاف مقدار الزكاة باختلاف نوع السقى
الجمعة أكتوبر 11, 2024 6:10 am من طرف Admin
» نظرات فى خطبة صناديق النذور بريئة
الجمعة أكتوبر 11, 2024 5:56 am من طرف Admin