بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
كلام الله مع إبليس
صفحة 1 من اصل 1
كلام الله مع إبليس
كلام الله مع إبليس :
لما رفض إبليس السجود لأدم (ص)سأله الله :ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك ؟وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك "أى يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين "أى ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى هل استكبرت أم كنت من العالين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى استكبرت أم كنت من العالين "فكان رد إبليس أنا أفضل منه أنشأتنى من نار وأنشأته من طين وفى هذا قال بسورة الأعراف:"أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين " والمعنى لم أكن لأكرم بشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون وفى هذا قال بسورة الحجر "لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون "والمعنى أيضا لا أسجد لمن خلقت من الطين كما قال بسورة الإسراء "أأسجد لمن خلقت طينا "وهذا يعنى أنه يعتقد أن النار التى خلق منها أحسن من الطين الذى خلق منه أدم (ص)ومن ثم فهو الأفضل والأفضل لا يسجد لمن هو أقل منه شأنا ولذا قال الله له اهبط منها أى اخرج من الجنة فما يكون لك أن تتكبر فيها أى فما يحق لك أن تعصى الله فى الجنة فاخرج إنك من المعذبين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين "والمعنى نفسه فاخرج من الجنة فإنك رجيم أى معذب وأن عليك اللعنة أى وأن لك العذاب ليوم الدين كما قال بسورة الحجر "فاخرج منها فإنك رجيم وأن عليك اللعنة إلى يوم الدين "وعند هذا قال إبليس رب أنظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أبقنى حيا ليوم يعودون وفى هذا قال بسورة الأعراف "انظرنى إلى يوم يبعثون "فقال الله له "فإنك من المنظرين "أى الباقين ليوم الوقت المعلوم لى وفى هذا قال بسورة الحجر "فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "فقال إبليس أرأيت هذا الذى كرمت على أى أعلمت الذى فضلت على لئن أخرتن أى أبقيتنى إلى يوم القيامة لأحتنكن أى لأضلن نسله إلا قليلا منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "أرأيت هذا الذى كرمت على لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا "ومعنى قوله بألفاظ أخرى رب بما أغويتنى أى بالذى أضللتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أى ولأضلنهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين أى المطيعين لك وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "رب بما أغويتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "والمعنى بألفاظ ثالثة فبالذى أغويتنى لأقعدن أى لأحرفن لهم صراط المستقيم أى دينك الحق ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين أى مطيعين له وفى هذا قال بسورة الأعراف "فبما أغويتنى لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين "والمعنى بألفاظ رابعة فبعزتك لأضلنهم جميعا إلا عبادك منهم المخلصين وفى هذا قال بسورة ص"فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "وكل هذا قسم على كذب بالله وبأدم (ص) فقال الله له اخرج من الجنة ملعونا مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا "وقال له أيضا "هذا دين عظيم عادل إن خلقى ليس لك عليهم سلطة إلا من قلدك من الضالين وإن النار لمقامكم كلكم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "هذا صراط على مستقيم إن عبادى ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين "وقال الله فى دخولهم النار أيضا :فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "وبعد هذا الحوار خرج إبليس من الجنة خروجا نهائيا ودخوله النار والمستفاد من طرد إبليس من الجنة هو وجود حكم إلهى هو :من عصى أمر الله طرد من جنته إلى الأبد وهو حكم فرض على الملائكة فى الجنة .
لما رفض إبليس السجود لأدم (ص)سأله الله :ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك ؟وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك "أى يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين "أى ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى هل استكبرت أم كنت من العالين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى استكبرت أم كنت من العالين "فكان رد إبليس أنا أفضل منه أنشأتنى من نار وأنشأته من طين وفى هذا قال بسورة الأعراف:"أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين " والمعنى لم أكن لأكرم بشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون وفى هذا قال بسورة الحجر "لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون "والمعنى أيضا لا أسجد لمن خلقت من الطين كما قال بسورة الإسراء "أأسجد لمن خلقت طينا "وهذا يعنى أنه يعتقد أن النار التى خلق منها أحسن من الطين الذى خلق منه أدم (ص)ومن ثم فهو الأفضل والأفضل لا يسجد لمن هو أقل منه شأنا ولذا قال الله له اهبط منها أى اخرج من الجنة فما يكون لك أن تتكبر فيها أى فما يحق لك أن تعصى الله فى الجنة فاخرج إنك من المعذبين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين "والمعنى نفسه فاخرج من الجنة فإنك رجيم أى معذب وأن عليك اللعنة أى وأن لك العذاب ليوم الدين كما قال بسورة الحجر "فاخرج منها فإنك رجيم وأن عليك اللعنة إلى يوم الدين "وعند هذا قال إبليس رب أنظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أبقنى حيا ليوم يعودون وفى هذا قال بسورة الأعراف "انظرنى إلى يوم يبعثون "فقال الله له "فإنك من المنظرين "أى الباقين ليوم الوقت المعلوم لى وفى هذا قال بسورة الحجر "فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "فقال إبليس أرأيت هذا الذى كرمت على أى أعلمت الذى فضلت على لئن أخرتن أى أبقيتنى إلى يوم القيامة لأحتنكن أى لأضلن نسله إلا قليلا منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "أرأيت هذا الذى كرمت على لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا "ومعنى قوله بألفاظ أخرى رب بما أغويتنى أى بالذى أضللتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أى ولأضلنهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين أى المطيعين لك وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "رب بما أغويتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "والمعنى بألفاظ ثالثة فبالذى أغويتنى لأقعدن أى لأحرفن لهم صراط المستقيم أى دينك الحق ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين أى مطيعين له وفى هذا قال بسورة الأعراف "فبما أغويتنى لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين "والمعنى بألفاظ رابعة فبعزتك لأضلنهم جميعا إلا عبادك منهم المخلصين وفى هذا قال بسورة ص"فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "وكل هذا قسم على كذب بالله وبأدم (ص) فقال الله له اخرج من الجنة ملعونا مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا "وقال له أيضا "هذا دين عظيم عادل إن خلقى ليس لك عليهم سلطة إلا من قلدك من الضالين وإن النار لمقامكم كلكم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "هذا صراط على مستقيم إن عبادى ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين "وقال الله فى دخولهم النار أيضا :فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "وبعد هذا الحوار خرج إبليس من الجنة خروجا نهائيا ودخوله النار والمستفاد من طرد إبليس من الجنة هو وجود حكم إلهى هو :من عصى أمر الله طرد من جنته إلى الأبد وهو حكم فرض على الملائكة فى الجنة .
مواضيع مماثلة
» معنى كلام إبليس عن إغواء الناس
» نقد اولاد حارتنا لنجيب محفوظ افتراء كلام إبليس وهو الشيطان عن ذنب آدم (ص) وحقارته
» إبليس أول جنى عصى الله
» آدم (ص) الذى كرمه الله على إبليس
» إبليس يقسم بعزة الله
» نقد اولاد حارتنا لنجيب محفوظ افتراء كلام إبليس وهو الشيطان عن ذنب آدم (ص) وحقارته
» إبليس أول جنى عصى الله
» آدم (ص) الذى كرمه الله على إبليس
» إبليس يقسم بعزة الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود رملان فى الكعبة
أمس في 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعرى الرجال فى الكعبة
أمس في 5:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الأركان المستلمة
أمس في 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكعبة مبنية على غير أساسها
أمس في 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود المبنى المربع
أمس في 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مداخل مكة ومخارجها
أمس في 5:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى نسيكة كعب
أمس في 5:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى طعام الفدية
أمس في 5:06 am من طرف Admin
» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
أمس في 4:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجراد صيد البحر
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الحمار الوحشى
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صيد البر للحجاج والعمار
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة دم الغراب فى الكعبة
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى زواج النبى(ص) بميمونة
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم الزواج فى الحج
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى المكان الذى احتجم فيه النبى(ص)
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود رجم فى الحج
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عهد سلام بالحديبية
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» نظرات فى محاضرة المسيح(ص) وأمه معالم وبراهين
الأربعاء أكتوبر 30, 2024 5:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السماح بلبس الخفاف والنعال فى الحج والعمرة
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم الطيب فى الحج
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لبس الخفين فى الحج والعمرة
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما أمر به المتضمخ
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بسم الرسول لضرب أبى بكر غلامه دون نهيه عن ذلك حتى لا يفسد حجه
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود التلبية فى الحج والعمرة
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز العمل عن الغير
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود فسخ الحج خاص بالصحابة فقط و
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قص شعر النبى (ص)
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 5:11 am من طرف Admin
» قراءة فى تفسير قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
الثلاثاء أكتوبر 29, 2024 4:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى النهى عن العمرة
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما أهل به النبى (ص)
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن العمرة قبل الحج
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول العمرة فى الحج للأبد
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان اهلال النبى(ص)
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صبغ الشعر بالأصفر
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تقييد البدن
الإثنين أكتوبر 28, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ذبح النبى(ص)الهدى بيده
الإثنين أكتوبر 28, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تسمية طعن البدن بالحربة ذبحا
الإثنين أكتوبر 28, 2024 5:57 am من طرف Admin
» نظرات فى بحث النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية
الإثنين أكتوبر 28, 2024 5:45 am من طرف Admin