بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
كلام الله مع إبليس
صفحة 1 من اصل 1
كلام الله مع إبليس
كلام الله مع إبليس :
لما رفض إبليس السجود لأدم (ص)سأله الله :ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك ؟وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك "أى يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين "أى ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى هل استكبرت أم كنت من العالين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى استكبرت أم كنت من العالين "فكان رد إبليس أنا أفضل منه أنشأتنى من نار وأنشأته من طين وفى هذا قال بسورة الأعراف:"أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين " والمعنى لم أكن لأكرم بشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون وفى هذا قال بسورة الحجر "لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون "والمعنى أيضا لا أسجد لمن خلقت من الطين كما قال بسورة الإسراء "أأسجد لمن خلقت طينا "وهذا يعنى أنه يعتقد أن النار التى خلق منها أحسن من الطين الذى خلق منه أدم (ص)ومن ثم فهو الأفضل والأفضل لا يسجد لمن هو أقل منه شأنا ولذا قال الله له اهبط منها أى اخرج من الجنة فما يكون لك أن تتكبر فيها أى فما يحق لك أن تعصى الله فى الجنة فاخرج إنك من المعذبين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين "والمعنى نفسه فاخرج من الجنة فإنك رجيم أى معذب وأن عليك اللعنة أى وأن لك العذاب ليوم الدين كما قال بسورة الحجر "فاخرج منها فإنك رجيم وأن عليك اللعنة إلى يوم الدين "وعند هذا قال إبليس رب أنظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أبقنى حيا ليوم يعودون وفى هذا قال بسورة الأعراف "انظرنى إلى يوم يبعثون "فقال الله له "فإنك من المنظرين "أى الباقين ليوم الوقت المعلوم لى وفى هذا قال بسورة الحجر "فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "فقال إبليس أرأيت هذا الذى كرمت على أى أعلمت الذى فضلت على لئن أخرتن أى أبقيتنى إلى يوم القيامة لأحتنكن أى لأضلن نسله إلا قليلا منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "أرأيت هذا الذى كرمت على لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا "ومعنى قوله بألفاظ أخرى رب بما أغويتنى أى بالذى أضللتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أى ولأضلنهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين أى المطيعين لك وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "رب بما أغويتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "والمعنى بألفاظ ثالثة فبالذى أغويتنى لأقعدن أى لأحرفن لهم صراط المستقيم أى دينك الحق ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين أى مطيعين له وفى هذا قال بسورة الأعراف "فبما أغويتنى لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين "والمعنى بألفاظ رابعة فبعزتك لأضلنهم جميعا إلا عبادك منهم المخلصين وفى هذا قال بسورة ص"فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "وكل هذا قسم على كذب بالله وبأدم (ص) فقال الله له اخرج من الجنة ملعونا مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا "وقال له أيضا "هذا دين عظيم عادل إن خلقى ليس لك عليهم سلطة إلا من قلدك من الضالين وإن النار لمقامكم كلكم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "هذا صراط على مستقيم إن عبادى ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين "وقال الله فى دخولهم النار أيضا :فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "وبعد هذا الحوار خرج إبليس من الجنة خروجا نهائيا ودخوله النار والمستفاد من طرد إبليس من الجنة هو وجود حكم إلهى هو :من عصى أمر الله طرد من جنته إلى الأبد وهو حكم فرض على الملائكة فى الجنة .
لما رفض إبليس السجود لأدم (ص)سأله الله :ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك ؟وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك "أى يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "يا إبليس ما لك ألا تكون من الساجدين "أى ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى هل استكبرت أم كنت من العالين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدى استكبرت أم كنت من العالين "فكان رد إبليس أنا أفضل منه أنشأتنى من نار وأنشأته من طين وفى هذا قال بسورة الأعراف:"أنا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين " والمعنى لم أكن لأكرم بشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون وفى هذا قال بسورة الحجر "لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمأ مسنون "والمعنى أيضا لا أسجد لمن خلقت من الطين كما قال بسورة الإسراء "أأسجد لمن خلقت طينا "وهذا يعنى أنه يعتقد أن النار التى خلق منها أحسن من الطين الذى خلق منه أدم (ص)ومن ثم فهو الأفضل والأفضل لا يسجد لمن هو أقل منه شأنا ولذا قال الله له اهبط منها أى اخرج من الجنة فما يكون لك أن تتكبر فيها أى فما يحق لك أن تعصى الله فى الجنة فاخرج إنك من المعذبين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين "والمعنى نفسه فاخرج من الجنة فإنك رجيم أى معذب وأن عليك اللعنة أى وأن لك العذاب ليوم الدين كما قال بسورة الحجر "فاخرج منها فإنك رجيم وأن عليك اللعنة إلى يوم الدين "وعند هذا قال إبليس رب أنظرنى إلى يوم يبعثون والمراد إلهى أبقنى حيا ليوم يعودون وفى هذا قال بسورة الأعراف "انظرنى إلى يوم يبعثون "فقال الله له "فإنك من المنظرين "أى الباقين ليوم الوقت المعلوم لى وفى هذا قال بسورة الحجر "فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم "فقال إبليس أرأيت هذا الذى كرمت على أى أعلمت الذى فضلت على لئن أخرتن أى أبقيتنى إلى يوم القيامة لأحتنكن أى لأضلن نسله إلا قليلا منهم وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "أرأيت هذا الذى كرمت على لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا "ومعنى قوله بألفاظ أخرى رب بما أغويتنى أى بالذى أضللتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أى ولأضلنهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين أى المطيعين لك وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "رب بما أغويتنى لأزينن لهم فى الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "والمعنى بألفاظ ثالثة فبالذى أغويتنى لأقعدن أى لأحرفن لهم صراط المستقيم أى دينك الحق ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين أى مطيعين له وفى هذا قال بسورة الأعراف "فبما أغويتنى لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين "والمعنى بألفاظ رابعة فبعزتك لأضلنهم جميعا إلا عبادك منهم المخلصين وفى هذا قال بسورة ص"فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين "وكل هذا قسم على كذب بالله وبأدم (ص) فقال الله له اخرج من الجنة ملعونا مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم جميعا "وقال له أيضا "هذا دين عظيم عادل إن خلقى ليس لك عليهم سلطة إلا من قلدك من الضالين وإن النار لمقامكم كلكم وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر "هذا صراط على مستقيم إن عبادى ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهم أجمعين "وقال الله فى دخولهم النار أيضا :فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين وفى هذا قال تعالى بسورة ص"فالحق والحق أقول لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين "وبعد هذا الحوار خرج إبليس من الجنة خروجا نهائيا ودخوله النار والمستفاد من طرد إبليس من الجنة هو وجود حكم إلهى هو :من عصى أمر الله طرد من جنته إلى الأبد وهو حكم فرض على الملائكة فى الجنة .
مواضيع مماثلة
» معنى كلام إبليس عن إغواء الناس
» نقد اولاد حارتنا لنجيب محفوظ افتراء كلام إبليس وهو الشيطان عن ذنب آدم (ص) وحقارته
» إبليس أول جنى عصى الله
» آدم (ص) الذى كرمه الله على إبليس
» إبليس يقسم بعزة الله
» نقد اولاد حارتنا لنجيب محفوظ افتراء كلام إبليس وهو الشيطان عن ذنب آدم (ص) وحقارته
» إبليس أول جنى عصى الله
» آدم (ص) الذى كرمه الله على إبليس
» إبليس يقسم بعزة الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى العشر التى بها ليلة القدر فى رمضان
أمس في 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
أمس في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى تعيين ليلة القدر
أمس في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى قيام الليل فى رمضان
أمس في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نسبة نقص لله هو الملل
أمس في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوتر بأعداد زوجية
أمس في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ترتيب ركعات الليل
أمس في 6:46 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
أمس في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بيات ابن عباس فى حجرة زوجية الرسول(ص)
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة من الوقوف
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية الصلاة بعد الركعة التاسعة
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النبى(ص) تنام عينه ولا ينام قلبه
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض اخر فى عدد ركعات صلاة الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود قدر خمسين آية
الخميس أكتوبر 03, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد ركعات الليل
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة الجهر والاسرار فى الصلاة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسماع المصلى غيره قراءته
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:57 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب القوامة
الخميس أكتوبر 03, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الأعمال أجرا هو طول القيام
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الله للسماء
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كتابة العمل دون عمله
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نضح الرجل وجه المرأة بالماء لكى تصلى قيام الليل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بعدم ترك قيام الليل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عقد الشيطان على رأس الإنسان
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود غفران الخطأ
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون صلاة الليل والنهار مثنى مثنى
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة النبى(ص) الضحى
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:46 am من طرف Admin
» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
الأربعاء أكتوبر 02, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الركعات فى أول النهار تحفظ المصلى أخر النهار
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مساواة أجر الحج بالصلاة والصوم وغيرهم
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود طلوع الشمس وغروبها بين قرنى الشيطان
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى نافلة بعد العصر
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أبواب السماء تفتح للركعات الأربع قبل الظهر
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله يحرم المصلى أربع قبل الظهر وبعده على النار
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة فى الصلاة حتى عرفت السور المقروة
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة نوافل قبل الصلوات وبعدها
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أجر صلاة12 ركعة تطوعا هو بيت فى الجنة
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:44 am من طرف Admin
» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت
الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 6:31 am من طرف Admin