بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الفتح على الإمام
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 6:04 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود معجزة سماع صوت صدر النبى (ص)من على بعد مسافات كبيرة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بلى بعد بعض الأسئلة فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 6:02 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدعاء فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 6:01 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى المقال فى الركوع
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أقرب ما يكون العبد من الله وهو ساجد
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 6:00 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى المقال عند الركوع والسجود
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أول ما يحاسب عليه المسلم الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الواجب قراءته
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 5:49 am من طرف Admin

» نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النقص من الصلاة هو نقص من ألأجر
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:27 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل صلاة النسوان خلف الرجال فى المساجد
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:24 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ربط غفران ما تقدم من ذنب المصلى بموافقة تأمينه لتأمين الملائكة أ
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:23 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى وضع الركبتين
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:22 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:21 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم التكبير بالصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:19 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعليم ما هو أكبر من السورة من غير القرآن
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:18 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الجهر بالقراءة فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:17 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القراءة السرية فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:16 pm من طرف Admin

» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1أمس في 4:06 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال من القرآن فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الجهر بالقراءة فى صلاة الفجر
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:57 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الجهر بالقراءة فى صلاة المغرب
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تخصيص بعض المسلمين بأحكام معينة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:55 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الجهر والاسرار
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الجهر بالقراءة فى صلوات الظهر والعصر
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الاخفات والجهر بالقراءة فى صلوات الظهر والعصر
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر بالقراءة والاخفات فى الصلوات
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نقص أجر المصلى
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:50 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الخميس سبتمبر 19, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد خطأ المدندن
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلاة معاذ
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة النساء مع الرجال فى المساجد
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى البسملة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نهر أى حوض واحد للنبى (ص)هو الكوثر
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى البسملة قرآن أم لا
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى السكتة الثانية
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الاستفتاح بغير القرآن فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدعاء فى الصلاة
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 6:28 am من طرف Admin

» نظرات فى بحث سبعون فائدة من حديث ( لأعطين الراية)
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 18, 2024 5:28 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )

اذهب الى الأسفل

نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ ) Empty نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )

مُساهمة من طرف Admin اليوم في 5:37 am

نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
صاحب التفسير عبد الله زقيل والمقال يدور حول المقصود بكتاب والمقصود بالمطهرين وقد استهله الرجل بذكر اختلاف المفسرين في المراد بهما فقال :
"لقد اختلف اهل العلم في تفسير هذه الآية على قولين :
1 - أن المقصود الكتاب الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة .
2 - أن المقصود القرآن لا يمسه إلا الطاهر أما المحدث حدثا أكبر أو أصغر على خلاف بين أهل العلم فإنه لا يمسه ."
وذكر لنا اختيار ابن تيمية أنه الكتاب في السماء الذى تلمسه الملائكة فقال :
"وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية في " شرح العمدة (1/384) القول الأول ، فقال :
والصحيح اللوح المحفوظ الذي في السماء مراد من هذه الآية وكذلك الملائكة مرادون من قوله المطهرون لوجوه :
أحدهما : إن هذا تفسير جماهير السلف من الصحابة ومن بعدهم حتى الفقهاء الذين قالوا : لا يمس القرآن إلا طاهر من أئمة المذاهب صرحوا بذلك وشبهوا هذه الآية بقوله : " كَلَّا إِنَّهَا . تَذْكِرَةٌ . فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ . فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . كِرَامٍ بَرَرَةٍ " [ عبس : 11 - 16] ."
قطعا أولا لا قيمة لها فلا يوجد رأى لبشر في مقابل نص واختيار البشر قد يخطىء حتى ولو أجمعوا على رأى معين بدليل أن الرسول(ص) أجمع هو والمسلمين عن الدفاع عن المتهم الحقيقى واتهموا البرىء كما قص الله علينا في قوله تعالى :
"وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (106) وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107) يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108) هَاأَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (109) وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا (110) وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (111) وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (112) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ"
ثم قال متما كلام ابن تيمية:
"وثانيها : أنه أخبر أن القرآن جميعه في كتاب ، وحين نزلت هذه الآية لم يكن نزل إلا بعض المكي منه ، ولم يجمع جميعه في المصحف إلا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ."
هذا الكلام عما في أيدى الناس من النسخ وهى المصاحف التى كانوا يسجلون ما فيها أولا بأول ولكن الكتاب كان موجودا في داخل الكعبة ككل
ثم قال :
وثالثها : أنه قال : " فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ " [ الواقعة : 78] ، والمكنون : المصون المحرر الذي لا تناله أيدي المضلين ؛ فهذه صفة اللوح المحفوظ ."
واللوج المحفوظ هو في كعبة الله التى لا يقدر بشر على أرادة أى اتخاذ قرار بعمل ذنب لأنه يعاقب على نيته كما قال تعالى :
" ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم"
فإذا كانت الكعبة لا يمكن ارتكاب ذنب فيها فمن الطبيعى حفظ الكتاب فيها لأنه لا احد يقدر على تحريفه فيها ولذا طلب الله قراءة الكتاب وهو القرآن في الحج في يومين أو ثلاثة مسميا غياه ذكر الله فقال :
" اذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى"
ثم قال :
ورابعها : أن قوله : " لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [ الواقعة :79] ، صفة للكتاب ، ولو كان معناها الأمر ، لم يصح الوصف بها ، وإنما يوصف بالجملة الخبرية ."
الخبل هنا هو وصف الكتاب بالمطهرون والمطهرون هم من يقيمون الصلاة وهى قراءة القرآن في المساجد كما قال تعالى :
"لمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ"
ثم قال :
"وخامسها : أنه لو كان معنى الكلام الأمر لقيل"
ويبدو الكلام المنقول هنا ناقص أو غامض فالله لم يتحدث عن أمر يأمر به الناس
ثم قال :
"وسادسها : أنه لو قال : " الْمُطَهَّرُونَ " وهذا يقتضي أن يكون تطهيرهم من غيرهم ، ولو أريد طهارة بني آدم فقط لقيل : المتطهرون ، كما قال تعالى : " فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ " [التوبة :108] ، وقال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " [ البقرة : 222] ."
وهذه تعسفات لغوية بلا أى دليل فالمطهرون هم كل المسلمين من الجن والإنس ومنهم الملائكة
ثم قال :
"وسابعها : أن هذا مسوق لبيان شرف القرآن وعلوه وحفظه ."
قطعا الكلام يمدح الكتاب كما يمدح قارئيه وهم لا مسيه بأنهم مطهرون
ونقل زقيل عن ابن القيم قول القيم عن نفس الآية فقال :
"وقال الإمام ابن القيم في مدارج السالكين (2/417) :
قلت : مثاله قوله تعالى : " لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [ الواقعة :79] قال - يقصد الإمام ابن القيم ابن تيمية- : والصحيح في الآية أن المراد به الصحف التي بأيدي الملائكة لوجوه عديدة :
- منها : أنه وصفه بأنه مكنون والمكنون المستور عن العيون وهذا إنما هو في الصحف التي بأيدي الملائكة ."
والمكنون أيضا في كعبة الله وهو معنى محفوظ والمقصود :
لا يقدر مخلوق على تحريفه بأى شكل من الأشكال حيث يعاقب الخلق فى الكعبة على النية وهى الارادة الخاطئة بالعذاب الفورة المهلك كما قال تعالى :
" ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم"
ثم قال نافيا كون المطهرون هم المسلمون كما نفى ابن تيمية فقال:
" ومنها : أنه قال : " لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " [ الواقعة :79] ، وهم الملائكة ، ولو أراد المتوضئين لقال : لا يمسه إلا المتطهرون ، كما قال تعالى : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " [ البقرة : 222] . فالملائكة مطهرون ، والمؤمنون متطهرون ."
وهذا يناقض الكلام يناقض أن ذكر المطهرين وليس المتطهرين في قوله عن مسجد التقوى :
فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ "
وهو مسجد للرسول(ص) ومسلمى بنى آدم (ص) ولو أراد لقال كما يزعمون الرجلين :
المتطهرين ولكنه ذكر المطهرين
ثم قال :
" ومنها : أن هذا إخبار ، ولو كان نهيا لقال : لا يمسسه بالجزم ، والأصل في الخبر أن يكون خبرا صورة ومعنى .
- ومنها : أن هذا رد على من قال : إن الشيطان جاء بهذا القرآن ؛ فأخبر تعالى : أنه في كتاب مكنون لا تناله الشياطين ، ولا وصول لها إليه كما قال تعالى في آية الشعراء : " وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ . وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ [ عراء : 210 - 211] وإنما تناله الأرواح المطهرة وهم الملائكة . - ومنها : أن هذا نظير الآية التي في سورة عبس : " فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ . فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . كِرَامٍ بَرَرَةٍ " [ عبس : 12 - 16] ، قال مالك في موطئه : أحسن ما سمعت في تفسير : " لَا يَمَسُّهُ إلا الْمُطَهَّرُونَ " أنها مثل هذه الآية التي في سورة عبس "
قطعا الآيات في شىء واحد وهو :
ان الكتاب في يد الحجاج وهم الأطهار وقد بين أن الطهارة تكون بالعمل الصالح كالنفقة وهى الصدقة كما قال تعالى :
"خذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا"
ومن ثم الطهارة تقع من الكل وليس من الملائكة فقط
ثم قال :
"- ومنها : أن الآية مكية من سورة مكية تتضمن تقرير التوحيد والنبوة والمعاد ، وإثبات الصانع ، والرد على الكفار ، وهذا المعني أليق بالمقصود من فرع عملي وهو حكم مس المحدث المصحف ."
وكون السور مكية أو مدنية لن يفرق هنا أو هناك لأنه معنى واحد وهو التطهر لقراءة القرآن وهو الصلاة التى أوجب قبلها الوضوء أو غسل ومسح الأعضاء الأربعة وهو التطهر
ثم قال :
" ومنها : أنه لو أريد به الكتاب الذي بأيدي الناس لم يكن في الإقسام على ذلك بهذا القسم العظيم كثير فائدة إذ من المعلوم أن كل كلام فهو قابل لأن يكون في كتاب حقا أو باطلا بخلاف ما إذا وقع القسم على أنه في كتاب مصون مستور عن العيون عند الله لا يصل إليه شيطان ، ولا ينال منه ، ولا يمسه إلا الأرواح الطاهرة الزكية ؛ فهذا المعنى أليق وأجل وأخلق بالآية وأولى بلا شك "
والحق أن نسخ القرآن التى في أيدينا لابد أن تكون طاهرة مثلها مثل أصلها في الكعبة وفى السماء حيث كرسى العرش وهو المسجد الأقصى الذى تصلى فيه الملائكة
فالكل يجب أن يكون طاهر :
الكتاب ومكان الصلاة والمصلى بما عليه من ملابس
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97233
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى