بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الكيل في القرآن
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 7:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى المرأة ليس عليها غسل إلا غسل الفخدين إن لم تنزل
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:56 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى المرأة ليس عليها غسل إن لم تنزل حتى ولو أنزل الرجل فيها
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:54 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى حد الزنى الرجم
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة الختان أو وجوبه
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى ما يوجب الغسل الإنزال أو التقاء الختانان
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله يبنى بكل قطرة من ذلك الماء قصرا في الجنة
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الإسلام عدد محدود جدا من الأمور
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وجود سبعة جسور يسقط من فوق منها الكثيرون وينجو القلة
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله لم يأمن الإنسان إلا على الغسل من الجنابة
الوقع فى القرآن Icon_minitime1اليوم في 6:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الغسل الواجب فقط غسل الجنابة
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى البصر يرد بالدعاء
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى النرجس علاج للجنون والجذام والبرص
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة تغيير الجسم بالحناء
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الورد نبت من عرق النبى(ص)
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى أمر يمنع الشيطان أربعين يوما الدهن بالزيت
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وصف خلقة الله بالقباحة فى الوجه
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إطالة العمر المرتبطة بقص الأظافر
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى احتفاظ المؤمنين بشعرات النبى(ص)
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:07 am من طرف Admin

» قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
الوقع فى القرآن Icon_minitime1أمس في 6:03 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إمرار المشط على الصدر وكأن له فائدة فى الاستجابة لتلك الأدعية
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى التكحل دون سبب مرضى
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تعرى الرسول(ص ) فى مكان عام للتنور
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى الخضاب بالسواد
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الحمامات والتورة اختراع من الجن
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى قص الأظافر يقى من الرمد
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى قص الأظافر يوم الأربعاء
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالتطيب يوم بعد يوم
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى حرمة الحمام على الصائم
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:42 am من طرف Admin

» الوصية في القرآن
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 27, 2023 5:25 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى عدد أسس الطب العربى
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:22 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الماء الفاتر خمس مرات يقى من وجع الرأس والشقيقة
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى ريح الرسل (ص)
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى سيد الرياحين
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:20 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وجود أسياد فى الرياحين فى الجنة
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى علاج البواسير ووجع أسفل الظهر أكل التمر مع السمن
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الحمى من فيح جهنم
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالتريح وهو الإدهان
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى اظهار الغنى بالدهن
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 6:15 am من طرف Admin

» نظرات في مقال إبليس: الساقط من الملكوت
الوقع فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 5:38 am من طرف Admin

سبتمبر 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الوقع فى القرآن

اذهب الى الأسفل

الوقع فى القرآن Empty الوقع فى القرآن

مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 30, 2022 6:30 am

وقع
فلا أقسم بمواقع النجوم
قال تعالى بسورة الواقعة
"فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم "حلف الله فيقول فلا أقسم بمواقع النجوم والمراد أحلف بمواضع المصابيح فى السماء ووضح أنه قسم لو يعلمون عظيم والمراد أنه حلف لو يعرفون كبير
ويمسك السماء أن تقع على الأرض
قال تعالى
" ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه "وضح الله أنه يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه والمراد ويمنع السماء أن تسقط على الأرض إلا بحكمه وهذا يعنى أنه رفع السماء بعمد غير مرئية حتى أنها لا تسقط إلا بحكم من الله فى القيامة
فقعوا له ساجدين
قال تعالى بسورة ص
"إذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين " وضح الله لنبيه (ص)أنه للملائكة إنى خالق بشرا من طين والمراد إنى منشىء إنسانا من طين وهو عجين من التراب والماء فإذا سويته أى عدلته والمراد خلقته ونفخت فيه من روحى أى ونفثت فيه من رحمتى والمراد وركبت فى جسمه النفس الحية من رأفتى فقعوا له ساجدين والمراد فكونوا بأفضلية آدم(ص)مقرين
فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة
قال تعالى بسورة الحجر
"وإذ قال ربك للملائكة إنى خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون فإذا سويته ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين " وضح الله لنبيه(ص)أن رب وهو خالقه قال للملائكة "إنى خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون" والمراد إنى مبدع خليفة من طين من تراب مخلوط وقال فإذا سويته أى عدلت خلقة جسمه ونفخت فيه من روحى والمراد ونفثت فيه من رحمتى والمراد ووضعت فيه النفس الحية بأمرى فقعوا له ساجدين أى فكونوا له مكرمين أى مقرين له بالأفضلية ،فكانت نتيجة الأمر أن سجد أى أقرت الملائكة كلهم جميعا إلا إبليس الذى أبى أى رفض أن يكون مع الساجدين أى المكرمين وهم المقرين بأفضلية أدم(ص)
فقد وقع أجره على الله
قال تعالى بسورة النساء:
"ومن يخرج مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله "وضح الله أن من يخرج مهاجرا إلى الله ورسوله(ص)والمراد أن من يترك مسكنه منتقلا إلى دولة فيها يطبق حكم الله المنزل على نبيه(ص)ثم يدركه الموت أى ثم تلحقه الوفاة أثناء أو بعد انتقاله للدولة فقد وقع أجره على الله والمراد فقد وجبت رحمته بإدخاله الجنة على الله
إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم
قال تعالى بسورة المائدة
"إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة " وضح الله للمؤمنين أن الشيطان وهو الشهوة فى نفس الإنسان أى الكافر تريد أن توقع العداوة أى البغضاء بينهم والمراد تحب أن تصنع بينهم الكراهية وهى المقت فى الخمر والميسر والمراد تضع الخلاف بينهم بسبب المخدر المغيب للعقل والقمار وأيضا تصدهم عن ذكر الله والمراد وتبعدهم عن طاعة آيات الله وفسر الله الذكر بأنه الصلاة وهى الدين فشارب الخمر أو لاعب الميسر منشغلين عن الطاعة أولهما لأن عقله ليس موجودا والثانى منشغل بما كسبه أو خسره ومن ثم لا يطيعان الأحكام الواجبة عليهما ،ويسألهم الله فهل أنتم منتهون أى فهل أنتم مبتعدون عنهم ؟
قد وقع عليكم رجس من ربكم
قال تعالى بسورة هود
"قال قد وقع عليكم رجس من ربكم وغضب " وضح الله أن هود(ص)قال لهم قد وقع عليكم رجس من ربكم وغضب والمراد قد حق عليكم عذاب من خالقكم أى عقاب،وهذا يعنى أن العذاب قرره الله عليهم بسبب كفرهم
فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون
قال تعالى بسورة الأعراف
"وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هى تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون" وضح الله أنه أوحى أى ألقى أى قال لموسى(ص)ألق عصاك والمراد ارم خشبتك على الأرض تلقف ما يأفكون أى تبتلع ما يصنعون فرمى موسى العصا فوقع الحق والمراد فثبت الصدق وهو العصا وأما ما كانوا يعملون فقد بطل والمراد أما ما كانوا يصنعون من السحر فقد زال أى اختفى وبقت العصا وحدها رمز الإعجاز وليس السحر
ولما وقع عليهم الرجز
قال تعالى بسورة الأعراف
"ولما وقع عليهم الرجز قالوا يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن معك بنى إسرائيل " وضح الله أن قوم فرعون لما وقع عليهم الرجز والمراد لما أذاهم العذاب الممثل فى الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم قالوا لموسى(ص):يا موسى ادع لنا ربك بما عهد عندك والمراد يا موسى(ص)نادى لنا إلهك بما قال لك فى مثل هذه الأحوال :لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك والمراد لئن أزلت عنا العذاب لنصدقن برسالتك ولنرسلن معك بنى إسرائيل والمراد ولنبعثن معك أولاد يعقوب(ص)
وظنوا أنه واقع بهم
قال تعالى بسورة الأعراف
"وإذ نتقنا الجبل أعلاهم كأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم " وضح الله أنه نتق الجبل أعلاهم والمراد رفع جبل الطور فوق رءوسهم كأنه ظلة أى سحابة وفى هذا قال بسورة البقرة"وإذ رفعنا فوقكم الطور"فظنوا أنهم واقع بهم أى فاعتقدوا أنه ساقط عليهم والمراد اعتقدوا أنه مهلكهم
أثم إذا ما وقع أمنتم به
قال تعالى بسورة الأعراف
"قل أرأيتم إن أتاكم عذابه بياتا أو نهارا ماذا يستعجل منه المجرمون أثم إذا ما وقع أمنتم به الآن وقد كنتم به تستعجلون " طلب الله من نبيه(ص)أن يسأل الكفار أرأيتم إن أتاكم عذابه بياتا أو نهارا والمراد أخبرونى إن جاءكم بأس الله ليلا أو نهارا ماذا يستعجل منه المجرمون أى ماذا يطالب به الكافرون ؟ وسأل أثم إذا ما وقع أمنتم به والمراد أثم اذا حدث العذاب صدقتم به الآن وقد كنتم به تستعجلون والمراد وقد كنتم له تطلبون ؟والغرض من السؤال هو إخبار الناس أنهم لا يؤمنون بالعذاب إلا عندما يصيبهم مع أنهم كانوا يطالبون بأن يصيبهم فى الدنيا

وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة
قال تعالى بسورة النمل
"وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم " وضح الله أن القول وهو القيامة إذا وقع عليهم أى صدق فيهم والمراد حدثت لهم يحدث التالى أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم والمراد خلقنا لهم حيوان من التراب يتحدث معهم وهذا يعنى أن الدابة من علامات الساعة
ووقع القول بما ظلموا
قال تعالى
" ووقع القول بما ظلموا فهم لا ينطقون " وضح الله أن يوم القيامة وقع القول بما ظلموا والمراد حقت عليهم كلمة العذاب والسبب ما كفروا بآيات الله ومن ثم فهم لا ينطقون أى لا يتكلمون والمراد لا يعتذرون عن عملهم لأن الله حرم كلامهم وهو اعتذارهم لقوله بسورة المرسلات "هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون " .
إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة
قال تعالى بسورة الواقعة
"إذا وقعت الواقعة ليس لوقعتها كاذبة خافضة رافعة " وضح الله أن إذا وقعت الواقعة أى "أزفت الأزفة"كما قال بسورة النجم والمراد إذا حدثت القيامة ليس لوقعتها كاذبة والمراد ليس بحدوثها مكذب وهذا يعنى أن الفرد إذا رأى حدوث القيامة لا يستطيع إنكارها وهى خافضة أى مذلة للكفار رافعة أى معزة للمسلمين
فيومئذ وقعت الواقعة
قال تعالى بسورة المعارج
"فإذا نفخ فى الصور نفخة واحدة وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة فيومئذ وقعت الواقعة "وضح الله أن إذا نفخ فى الصور نفخة واحدة والمراد إذا نقر فى الناقور نقرة أى صيحة واحدة وحملت الأرض والجبال والمراد ورفعت الأرض والرواسى فدكتا دكة واحدة أى فرجتا رجة واحدة أى بستا بسة واحدة والمراد وزلزلتا زلزلة واحدة فيومئذ وقعت الواقعة والمراد فعند هذا حدثت الحادثة وهى القيامة
ورءا المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها
قال تعالى بسورة الإسراء
" ورءا المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا " وضح الله للنبى(ص) أن المجرمون وهم الظالمون لما رأوا أى شاهدوا النار وهى ظنوا أنهم مواقعوها والمراد علموا أنهم داخلوها ودخلوها ولم يجدوا عنها مصرفا والمراد ولم يلقوا عن النار محيصا أى مبعدا ينقذهم منها
ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقع بهم
قال تعالى
"ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقع بهم " وضح الله لنبيه (ص)أنه يرى الظالمين والمراد يشاهد يوم القيامة المجرمين مصداق لقوله بسورة الكهف"وترى المجرمين"مشفقين مما كسبوا والمراد خائفين من عقاب ما صنعوا فى الدنيا وهو واقع بهم والمراد وهو نازل بهم أى مصيب إياهم
وإن الدين لواقع
قال تعالى بسورة الذاريات
"والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا إنما توعدون لصادق وإن الدين لواقع "حلف الله للناس بالذاريات ذروا وهى فرق الجيش التاركات تركا لمواقعها السلمية والحاملات وقرا وهى نفسها فرق الجيش الرافعات أثقالا وهى معدات الحرب والجاريات يسرا وهى نفسها فرق الجيش المتحركات حركة نحو عدو الله والمقسمات أمرا وهى فرق الجيش نفسها المنفذات خطة القيادة وهو يقسم على أن إنما توعدون لصادق والمراد أن الذى تخبرون لحادث أى لأت وهو البعث والحساب وفسر هذا بأن الدين واقع والمراد أن الجزاء فى القيامة متحقق
إن عذاب ربك لواقع
قال تعالى بسورة الطور
"والطور وكتاب مسطور فى رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور إن عذاب ربك لواقع ما له من دافع "حلف الله بكل من الطور وهو جبل الطور وكتاب مسطور فى رق منشور وهو القرآن المكتوب فى الكتاب الممدود والمقصود أن القرآن مكتوب فى أم الكتاب والبيت المعمور وهو المسجد المزار المصان أى الكعبة والسقف المرفوع وهو السطح المحمول عليه السماء والبحر المسجور وهو الماء المتحرك وهو يقسم بهم على أن عذاب الرب واقع والمراد أن عقاب الإله لحادث فى المستقبل ما له من دافع والمراد ما له من مانع
سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع
قال تعالى بسورة المعارج
"سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذى المعارج " وضح الله لنبيه (ص)أن سائل سأل والمراد أن مستفهم استفهم عن عذاب واقع للكافرين ليس له دافع والمراد استخبر عن عقاب متحقق للمكذبين بحكم الله ليس له مانع يمنعه عنهم من الله ذى المعارج وهو صاحب المصاعد وهى وسائل الإنتقال لله
إنما توعدون لواقع
قال تعالى بسورة المرسلات
"والمرسلات عرفا فالعاصفات عصفا والناشرات نشرا فالفارقات فرقا فالملقيات ذكرا عذرا أو نذرا إنما توعدون لواقع"حلف الله بالمرسلات عرفا وهى فرق الجيش المبعوثات علما أى لمعرفة أخبار العدو،والعاصفات عصفا وهى فرق الجيش الراميات للعدو من على بعد،والناشرات نشرا وهى فرق الجيش المتفرقات فى أرض العدو تفرقا منظما،والفارقات فرقا وهى فرق الجيش الموزعة توزيعا على مهام القتال ،والملقيات ذكرا وهى فرق الجيش المتحدثات حديثا مع العدو وهو إما عذرا أى تبشير لهم وإما نذرا أى تخويف لهم وهو يقسم بهم على أن اسم الله الرحمن الرحيم أى أن حكم الرب النافع المفيد هو إنما توعدون لواقع والمراد إن العذاب الذى تخبرون أيها الكفار لحادث فى المستقبل
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 93552
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى