بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
النحل فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
النحل فى القرآن
النحل فى القرآن
مسكن النحل :
بين الله أنه أوحى أى ألقى حكما للنحل هو أن اتخذى بيوتا والمراد اجعلى مساكنا لك ثلاث أماكن هى :
الجبال وهى الرواسى ،والشجر وهو الأشجار ،مما يعرشون أى من الذى يبنى الناس للنحل من الخلايا وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
تربي النحل :
يربى نحل العسل فيما يقيمه الإنسان من عروش أى بيوت خاصة لسكن النحل وهو ما يسمونه الخلايا أيا كانت طينية أو خشبية أو غير ذلك وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
فوائد عسل النحل :
-كونه شراب والمراد سائل يشرب وهذا معناه أنه طعام
- فى العسل شفاء أى دواء لبعض الأمراض
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"
مخرج العسل فى النحل :
يخرج العسل من بطون النحل ونلاحظ هنا أن الله لم يفرق بين ذكر وأنثى وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب"
معنى وحى الله للنحل :
إن المخلوقات مثل النحل تتلقى أحكام مثل الإنسان وذلك من خلال الوحى المنزل وهو الشريعة التى يجب أن تتبعها فى حياتها وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
طعام النحل :
يأكل أى بتعبير علماء النحل يمتص النحل كل أنواع الثمار والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ثم كلى من كل الثمرات"
وهذا معناه أن النحل مخلوق نباتى مباح له فى شريعته كل أنواع الثمار بلا تفريق بين هذا وذاك
سلوك النحل السبل :
سلوك النحل السبل الذلل هو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا"
لون العسل :
العسل فى بعض البلاد يكون لونه نتيجة كون المحاصيل وهى النباتات التى يتغذى عليها النحل واحد ولكن فى بلاد أخرى يتغير اللون حسب ألوان النباتات الموجودة فى البلد
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه"
هل العسل شفاء لكل الأمراض؟
لم يقل الله أنه شفاء لكل الأمراض وإنما قال فيه شفاء للناس والمراد أنه يعالج بعض الأمراض وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
الصورة الأمثل للعلاج بالعسل :
قال الله عن العسل أنه شراب وهذا معناه أنه يجب أن يكون مشروبا عند العلاج به وليس كما يفعل البعض عندما يتناوله بخبز أو ما شاكل هذا فيبدو أن الفائدة كلها فى الشرب وليس فى الأكل وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
" يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
حكم الإسلام فى قتل النحل عند هجومه على البلد :
أحيانا ما تحدث حالة من هياج النحل فيقوم بدخول المساكن أى البلدة ويهاجم الناس وعند هذا يجب على الناس طرده باستخدام روائح منفرة أو ما شاكل هذا ويجوز قتله خوفا من قرصه الذى يتسبب عند كثير من الناس فى حالة من التورم والألم
ومن هنا كانت الفكرة القائلة بأن تكون خلايا تربية النحل فى وسط الحقول بعيدا عن المساكن
حكم الدين فى تربية البعض النحل على أسطح البيوت :
بعض الفلاحين البسطاء يربونها على أسطح البيوت وهو أمر محرم نظرا لخطورة النحل على الناس وقد حرم الله ما فيه حرج أى أذى فقال بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
العلاج بسم النحل أى قرص النحل :
يقوم البعض بعلاج بعض الأمراض كالروماتيزم والروماتويد ووجع المفاصل بوضع النحل على الأجزاء المتألمة لكى يقرصها وما أراه هو أن هذا الكلام ليس علميا إلا فى حالات وأما فى كثير من الحالات فسم النحل أى قرصه يتسبب فى تورم المناطق المقروصة ويسبب آلاما مبرحة للمقروص ومن ثم يجب اللجوء للعلماء المتخصصين فى الأمر وليس للمعالجين
حكم أخذ الشمع من بيوت النحل :
الشمع هو مكان سكن النحل ووضع العسل ومن ثم لا يجب أخذ الشمع كله عند قطف العسل وإنما جزء بسيط منه لضرورة حتى لا يخرب البيت ويتعب النحل فى عمل بيت أخر
جمع العسل الجبلى من الجبال :
إذا كانت الرحلة لخلايا النحل الجبلى صعبة بسبب وعورة الجبال وإمكان سقوط الإنسان وتكسره فيحرم على الجامع هذا العمل خوفا على جسمه وحرصا على سلامته طبقا لقوله تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
جمع العسل من الخلايا الشجرية :
إذا كانت تلك الأشجار سهل على الإنسان طلوعها بسلم أو على طريق حبال فيباح جمعها وأما إذا كانت فى أعالى أشجار طويلة من الممكن أن يتسبب طلوعها فى سقوط الإنسان وموته أو تكسر عظامه فيحرم جمع هذا العسل خوفا على سلامة الإنسان
إطعام النحل السكر لإنتاج العسل:
بين الله لنا أن النحل مخلوق نباتى يأكل النباتات فقال بسورة النحل "فكلى من كل الثمرات " ومن ثم فإطعامه السكر وهو وإن كان فى الأصل أجزاء من نبات تم تصنيعه فهو تعدى على قوانين الطبيعة والعسل الناتج من السكر سيكون أقل نفعا وجوده من العسل المأخوذ من مصدر طبيعى
قتل بعض النحل لتخفيف الخلية من الزحام:
لا يجوز قتل النحل بسبب الزحام فى الخلية فالنحل حسب قانون الطبيعة عندما يجد الخلية قد ازدحمت يقوم بعضه بالهجرة إلى خلية أخرى أو يقوم بعمل خلية أخرى ولكن البعض عند خف النحل قد لا يجد خلايا لوضع النحل فيها ومن ثم يقوم بقتل بعض النحل وهو عمل غير جائز
مسكن النحل :
بين الله أنه أوحى أى ألقى حكما للنحل هو أن اتخذى بيوتا والمراد اجعلى مساكنا لك ثلاث أماكن هى :
الجبال وهى الرواسى ،والشجر وهو الأشجار ،مما يعرشون أى من الذى يبنى الناس للنحل من الخلايا وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
تربي النحل :
يربى نحل العسل فيما يقيمه الإنسان من عروش أى بيوت خاصة لسكن النحل وهو ما يسمونه الخلايا أيا كانت طينية أو خشبية أو غير ذلك وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
فوائد عسل النحل :
-كونه شراب والمراد سائل يشرب وهذا معناه أنه طعام
- فى العسل شفاء أى دواء لبعض الأمراض
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"
مخرج العسل فى النحل :
يخرج العسل من بطون النحل ونلاحظ هنا أن الله لم يفرق بين ذكر وأنثى وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب"
معنى وحى الله للنحل :
إن المخلوقات مثل النحل تتلقى أحكام مثل الإنسان وذلك من خلال الوحى المنزل وهو الشريعة التى يجب أن تتبعها فى حياتها وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
طعام النحل :
يأكل أى بتعبير علماء النحل يمتص النحل كل أنواع الثمار والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ثم كلى من كل الثمرات"
وهذا معناه أن النحل مخلوق نباتى مباح له فى شريعته كل أنواع الثمار بلا تفريق بين هذا وذاك
سلوك النحل السبل :
سلوك النحل السبل الذلل هو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا"
لون العسل :
العسل فى بعض البلاد يكون لونه نتيجة كون المحاصيل وهى النباتات التى يتغذى عليها النحل واحد ولكن فى بلاد أخرى يتغير اللون حسب ألوان النباتات الموجودة فى البلد
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه"
هل العسل شفاء لكل الأمراض؟
لم يقل الله أنه شفاء لكل الأمراض وإنما قال فيه شفاء للناس والمراد أنه يعالج بعض الأمراض وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
الصورة الأمثل للعلاج بالعسل :
قال الله عن العسل أنه شراب وهذا معناه أنه يجب أن يكون مشروبا عند العلاج به وليس كما يفعل البعض عندما يتناوله بخبز أو ما شاكل هذا فيبدو أن الفائدة كلها فى الشرب وليس فى الأكل وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
" يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
حكم الإسلام فى قتل النحل عند هجومه على البلد :
أحيانا ما تحدث حالة من هياج النحل فيقوم بدخول المساكن أى البلدة ويهاجم الناس وعند هذا يجب على الناس طرده باستخدام روائح منفرة أو ما شاكل هذا ويجوز قتله خوفا من قرصه الذى يتسبب عند كثير من الناس فى حالة من التورم والألم
ومن هنا كانت الفكرة القائلة بأن تكون خلايا تربية النحل فى وسط الحقول بعيدا عن المساكن
حكم الدين فى تربية البعض النحل على أسطح البيوت :
بعض الفلاحين البسطاء يربونها على أسطح البيوت وهو أمر محرم نظرا لخطورة النحل على الناس وقد حرم الله ما فيه حرج أى أذى فقال بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
العلاج بسم النحل أى قرص النحل :
يقوم البعض بعلاج بعض الأمراض كالروماتيزم والروماتويد ووجع المفاصل بوضع النحل على الأجزاء المتألمة لكى يقرصها وما أراه هو أن هذا الكلام ليس علميا إلا فى حالات وأما فى كثير من الحالات فسم النحل أى قرصه يتسبب فى تورم المناطق المقروصة ويسبب آلاما مبرحة للمقروص ومن ثم يجب اللجوء للعلماء المتخصصين فى الأمر وليس للمعالجين
حكم أخذ الشمع من بيوت النحل :
الشمع هو مكان سكن النحل ووضع العسل ومن ثم لا يجب أخذ الشمع كله عند قطف العسل وإنما جزء بسيط منه لضرورة حتى لا يخرب البيت ويتعب النحل فى عمل بيت أخر
جمع العسل الجبلى من الجبال :
إذا كانت الرحلة لخلايا النحل الجبلى صعبة بسبب وعورة الجبال وإمكان سقوط الإنسان وتكسره فيحرم على الجامع هذا العمل خوفا على جسمه وحرصا على سلامته طبقا لقوله تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
جمع العسل من الخلايا الشجرية :
إذا كانت تلك الأشجار سهل على الإنسان طلوعها بسلم أو على طريق حبال فيباح جمعها وأما إذا كانت فى أعالى أشجار طويلة من الممكن أن يتسبب طلوعها فى سقوط الإنسان وموته أو تكسر عظامه فيحرم جمع هذا العسل خوفا على سلامة الإنسان
إطعام النحل السكر لإنتاج العسل:
بين الله لنا أن النحل مخلوق نباتى يأكل النباتات فقال بسورة النحل "فكلى من كل الثمرات " ومن ثم فإطعامه السكر وهو وإن كان فى الأصل أجزاء من نبات تم تصنيعه فهو تعدى على قوانين الطبيعة والعسل الناتج من السكر سيكون أقل نفعا وجوده من العسل المأخوذ من مصدر طبيعى
قتل بعض النحل لتخفيف الخلية من الزحام:
لا يجوز قتل النحل بسبب الزحام فى الخلية فالنحل حسب قانون الطبيعة عندما يجد الخلية قد ازدحمت يقوم بعضه بالهجرة إلى خلية أخرى أو يقوم بعمل خلية أخرى ولكن البعض عند خف النحل قد لا يجد خلايا لوضع النحل فيها ومن ثم يقوم بقتل بعض النحل وهو عمل غير جائز
مواضيع مماثلة
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» تناقض حديث يسمع عند وجهه كدوى النحل مع القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» تناقض حديث يسمع عند وجهه كدوى النحل مع القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على الأفراس
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم اعطاء العبيد المجاهدين شىء من الغنيمة
أمس في 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جهاد بعض النساء مع النبى(ص)
أمس في 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الغنيمة على بعض من لم يحضر القتال فيها
أمس في 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سلب القتيل لمن قتله
أمس في 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو غلول الرجلين
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم تقسيم الطعام إلا على من وجده فى الحرب
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحليل جماع السبايا بلا زواج
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» نظرات فى رسالة في الإكسير
أمس في 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال جماع السبايا بلا زواج
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القوم تركوا فدية أبو العاص
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أ استعمال من أسلموا بعد الفتح فى المناصب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أستار للكعبة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سماع الموتى للأحياء
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول البعض الجنة وهم فى السلاسل
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل رجال بنى قريظة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل الشيوخ وابقاء الشباب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حب الله للاختيال فى القتال والصدقة
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:45 am من طرف Admin
» العجائب والغرائب فى دنيا التفسير بالهوى
الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القاتل له سلب القتيل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله أمر أهل بدر بعمل ما يريدون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الأمان فى ألأماكن المختلفة فيما بعد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقبيل اليد
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دين القوم نصف العقل
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتال الناس حتى يسلموا
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة وطء الجوارى دون زواج
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الجنة تحت ظلال السيوف أى فى الأرض
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفرق المجاهدين فى أماكن متباعدة من الشيطان
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:36 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال محاربات الأمازون
الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حلب الأنعام عند الجوع دون إذن صاحبها
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مطالبة المسلم بعدم الحكم بحكم الله
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تفضيل بعض الأعداد فى الحرب
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الراكب شيطان والراكبان شيطانان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بعث السرايا دوما بالنهار
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود سفر النبى (ص) يوم الخميس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الشياطين لها سلطة العيث فسادا بعد غياب الشمس
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله من علم الإنسان
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الله صاحب وخليفة
الأحد نوفمبر 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
الأحد نوفمبر 24, 2024 5:59 am من طرف Admin