بحـث
المواضيع الأخيرة
أغسطس 2022
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
النحل فى القرآن
النحل فى القرآن
النحل
مسكن النحل :
بين الله أنه أوحى أى ألقى حكما للنحل هو أن اتخذى بيوتا والمراد اجعلى مساكنا لك ثلاث أماكن هى :
الجبال وهى الرواسى ،والشجر وهو الأشجار ،مما يعرشون أى من الذى يبنى الناس للنحل من الخلايا وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
تربية النحل :
يربى نحل العسل فيما يقيمه الإنسان من عروش أى بيوت خاصة لسكن النحل وهو ما يسمونه الخلايا أيا كانت طينية أو خشبية أو غير ذلك وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
فوائد عسل النحل :
-كونه شراب والمراد سائل يشرب وهذا معناه أنه طعام
- فى العسل شفاء أى دواء لبعض الأمراض
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"
مخرج العسل فى النحل :
يخرج العسل من بطون النحل ونلاحظ هنا أن الله لم يفرق بين ذكر وأنثى وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب"
معنى وحى الله للنحل :
إن المخلوقات مثل النحل تتلقى أحكام مثل الإنسان وذلك من خلال الوحى المنزل وهو الشريعة التى يجب أن تتبعها فى حياتها وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
طعام النحل :
يأكل أى بتعبير علماء النحل يمتص النحل كل أنواع الثمار والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
""ثم كلى من كل الثمرات"
وهذا معناه أن النحل مخلوق نباتى مباح له فى شريعته كل أنواع الثمار بلا تفريق بين هذا وذاك
سلوك النحل السبل :
سلوك النحل السبل الذلل هو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا"
لون العسل :
العسل فى بعض البلاد يكون لونه نتيجة كون المحاصيل وهى النباتات التى يتغذى عليها النحل واحد ولكن فى بلاد أخرى يتغير اللون حسب ألوان النباتات الموجودة فى البلد
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه"
هل العسل شفاء لكل الأمراض؟
لم يقل الله أنه شفاء لكل الأمراض وإنما قال فيه شفاء للناس والمراد أنه يعالج بعض الأمراض وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
الصورة الأمثل للعلاج بالعسل :
قال الله عن العسل أنه شراب وهذا معناه أنه يجب أن يكون مشروبا عند العلاج به وليس كما يفعل البعض عندما يتناوله بخبز أو ما شاكل هذا فيبدو أن الفائدة كلها فى الشرب وليس فى الأكل وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
" يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
حكم الإسلام فى قتل النحل عند هجومه على البلد :
أحيانا ما تحدث حالة من هياج النحل فيقوم بدخول المساكن أى البلدة ويهاجم الناس وعند هذا يجب على الناس طرده باستخدام روائح منفرة أو ما شاكل هذا ويجوز قتله خوفا من قرصه الذى يتسبب عند كثير من الناس فى حالة من التورم والألم
ومن هنا كانت الفكرة القائلة بأن تكون خلايا تربية النحل فى وسط الحقول بعيدا عن المساكن
حكم الدين فى تربية البعض النحل على أسطح البيوت :
بعض الفلاحين البسطاء يربونها على أسطح البيوت وهو أمر محرم نظرا لخطورة النحل على الناس وقد حرم الله ما فيه حرج أى أذى فقال بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
العلاج بسم النحل أى قرص النحل :
يقوم البعض بعلاج بعض الأمراض كالروماتيزم والروماتويد ووجع المفاصل بوضع النحل على الأجزاء المتألمة لكى يقرصها وما أراه هو أن هذا الكلام ليس علميا إلا فى حالات وأما فى كثير من الحالات فسم النحل أى قرصه يتسبب فى تورم المناطق المقروصة ويسبب آلاما مبرحة للمقروص ومن ثم يجب اللجوء للعلماء المتخصصين فى الأمر وليس للمعالجين
حكم أخذ الشمع من بيوت النحل :
الشمع هو مكان سكن النحل ووضع العسل ومن ثم لا يجب أخذ الشمع كله عند قطف العسل وإنما جزء بسيط منه لضرورة حتى لا يخرب البيت ويتعب النحل فى عمل بيت أخر
جمع العسل الجبلى من الجبال :
إذا كانت الرحلة لخلايا النحل الجبلى صعبة بسبب وعورة الجبال وإمكان سقوط الإنسان وتكسره فيحرم على الجامع هذا العمل خوفا على جسمه وحرصا على سلامته طبقا لقوله تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
جمع العسل من الخلايا الشجرية :
إذا كانت تلك الأشجار سهل على الإنسان طلوعها بسلم أو على طريق حبال فيباح جمعها وأما إذا كانت فى أعالى أشجار طويلة من الممكن أن يتسبب طلوعها فى سقوط الإنسان وموته أو تكسر عظامه فيحرم جمع هذا العسل خوفا على سلامة الإنسان
إطعام النحل السكر لإنتاج العسل:
بين الله لنا أن النحل مخلوق نباتى يأكل النباتات فقال بسورة النحل "فكلى من كل الثمرات " ومن ثم فإطعامه السكر وهو وإن كان فى الأصل أجزاء من نبات تم تصنيعه فهو تعدى على قوانين الطبيعة والعسل الناتج من السكر سيكون أقل نفعا وجوده من العسل المأخوذ من مصدر طبيعى
قتل بعض النحل لتخفيف الخلية من الزحام:
لا يجوز قتل النحل بسبب الزحام فى الخلية فالنحل حسب قانون الطبيعة عندما يجد الخلية قد ازدحمت يقوم بعضه بالهجرة إلى خلية أخرى أو يقوم بعمل خلية أخرى ولكن البعض عند خف النحل قد لا يجد خلايا لوضع النحل فيها ومن ثم يقوم بقتل بعض النحل وهو عمل غير جائز
مسكن النحل :
بين الله أنه أوحى أى ألقى حكما للنحل هو أن اتخذى بيوتا والمراد اجعلى مساكنا لك ثلاث أماكن هى :
الجبال وهى الرواسى ،والشجر وهو الأشجار ،مما يعرشون أى من الذى يبنى الناس للنحل من الخلايا وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
تربية النحل :
يربى نحل العسل فيما يقيمه الإنسان من عروش أى بيوت خاصة لسكن النحل وهو ما يسمونه الخلايا أيا كانت طينية أو خشبية أو غير ذلك وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
فوائد عسل النحل :
-كونه شراب والمراد سائل يشرب وهذا معناه أنه طعام
- فى العسل شفاء أى دواء لبعض الأمراض
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"
مخرج العسل فى النحل :
يخرج العسل من بطون النحل ونلاحظ هنا أن الله لم يفرق بين ذكر وأنثى وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب"
معنى وحى الله للنحل :
إن المخلوقات مثل النحل تتلقى أحكام مثل الإنسان وذلك من خلال الوحى المنزل وهو الشريعة التى يجب أن تتبعها فى حياتها وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون"
طعام النحل :
يأكل أى بتعبير علماء النحل يمتص النحل كل أنواع الثمار والمراد استخدام كل ثمار النباتات كطعام وهذا يعنى أن النحل يأكل كل ما نعتبره حلو أو مر أو حامض أو غير ذلك
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
""ثم كلى من كل الثمرات"
وهذا معناه أن النحل مخلوق نباتى مباح له فى شريعته كل أنواع الثمار بلا تفريق بين هذا وذاك
سلوك النحل السبل :
سلوك النحل السبل الذلل هو السير فى طرق الله السهلة والمراد طاعة أحكام الله الممهدة التى ليس بها صعوبة وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا"
لون العسل :
العسل فى بعض البلاد يكون لونه نتيجة كون المحاصيل وهى النباتات التى يتغذى عليها النحل واحد ولكن فى بلاد أخرى يتغير اللون حسب ألوان النباتات الموجودة فى البلد
وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه"
هل العسل شفاء لكل الأمراض؟
لم يقل الله أنه شفاء لكل الأمراض وإنما قال فيه شفاء للناس والمراد أنه يعالج بعض الأمراض وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
الصورة الأمثل للعلاج بالعسل :
قال الله عن العسل أنه شراب وهذا معناه أنه يجب أن يكون مشروبا عند العلاج به وليس كما يفعل البعض عندما يتناوله بخبز أو ما شاكل هذا فيبدو أن الفائدة كلها فى الشرب وليس فى الأكل وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
" يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس "
حكم الإسلام فى قتل النحل عند هجومه على البلد :
أحيانا ما تحدث حالة من هياج النحل فيقوم بدخول المساكن أى البلدة ويهاجم الناس وعند هذا يجب على الناس طرده باستخدام روائح منفرة أو ما شاكل هذا ويجوز قتله خوفا من قرصه الذى يتسبب عند كثير من الناس فى حالة من التورم والألم
ومن هنا كانت الفكرة القائلة بأن تكون خلايا تربية النحل فى وسط الحقول بعيدا عن المساكن
حكم الدين فى تربية البعض النحل على أسطح البيوت :
بعض الفلاحين البسطاء يربونها على أسطح البيوت وهو أمر محرم نظرا لخطورة النحل على الناس وقد حرم الله ما فيه حرج أى أذى فقال بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
العلاج بسم النحل أى قرص النحل :
يقوم البعض بعلاج بعض الأمراض كالروماتيزم والروماتويد ووجع المفاصل بوضع النحل على الأجزاء المتألمة لكى يقرصها وما أراه هو أن هذا الكلام ليس علميا إلا فى حالات وأما فى كثير من الحالات فسم النحل أى قرصه يتسبب فى تورم المناطق المقروصة ويسبب آلاما مبرحة للمقروص ومن ثم يجب اللجوء للعلماء المتخصصين فى الأمر وليس للمعالجين
حكم أخذ الشمع من بيوت النحل :
الشمع هو مكان سكن النحل ووضع العسل ومن ثم لا يجب أخذ الشمع كله عند قطف العسل وإنما جزء بسيط منه لضرورة حتى لا يخرب البيت ويتعب النحل فى عمل بيت أخر
جمع العسل الجبلى من الجبال :
إذا كانت الرحلة لخلايا النحل الجبلى صعبة بسبب وعورة الجبال وإمكان سقوط الإنسان وتكسره فيحرم على الجامع هذا العمل خوفا على جسمه وحرصا على سلامته طبقا لقوله تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
جمع العسل من الخلايا الشجرية :
إذا كانت تلك الأشجار سهل على الإنسان طلوعها بسلم أو على طريق حبال فيباح جمعها وأما إذا كانت فى أعالى أشجار طويلة من الممكن أن يتسبب طلوعها فى سقوط الإنسان وموته أو تكسر عظامه فيحرم جمع هذا العسل خوفا على سلامة الإنسان
إطعام النحل السكر لإنتاج العسل:
بين الله لنا أن النحل مخلوق نباتى يأكل النباتات فقال بسورة النحل "فكلى من كل الثمرات " ومن ثم فإطعامه السكر وهو وإن كان فى الأصل أجزاء من نبات تم تصنيعه فهو تعدى على قوانين الطبيعة والعسل الناتج من السكر سيكون أقل نفعا وجوده من العسل المأخوذ من مصدر طبيعى
قتل بعض النحل لتخفيف الخلية من الزحام:
لا يجوز قتل النحل بسبب الزحام فى الخلية فالنحل حسب قانون الطبيعة عندما يجد الخلية قد ازدحمت يقوم بعضه بالهجرة إلى خلية أخرى أو يقوم بعمل خلية أخرى ولكن البعض عند خف النحل قد لا يجد خلايا لوضع النحل فيها ومن ثم يقوم بقتل بعض النحل وهو عمل غير جائز

» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» تناقض حديث يسمع عند وجهه كدوى النحل مع القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» النحل فى القرآن
» تناقض حديث يسمع عند وجهه كدوى النحل مع القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة وأزرار الثوب محلولة ويداه داخله
» من أخطاء أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى إباحة تغيير خلق الله بالحناء
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى صلاة المرأة مكشوفة الرأس
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى عدد أثواب المرأة فى الصلاة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة دون خمار
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى الإزار
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى ثوب الحرير المخلوط بالوبر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى تحريم ثوب الحرير
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى ثوب الحرير
» قراءة فى كتاب إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى الحرير
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى فراء السمور
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى كل ما له وبر وشعر مما لا يؤكل لحمه
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى وبر الأرانب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم فراء الثعالب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الصلاة فى فراء الثعالب
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فىما بعد سجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو قبل أو بعد التسليم
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الناسى فى الصلاة
» قراءة فى كتاب العنف ضد المرأة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى المتكلم سهوا فى الصلاة
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يفعل الزائد فى صلاته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يبنى الناسى على العدد الأكبر أم الأصغر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اعادة الناسى وعدم اعادته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الاكمال وسجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم من لا يعرف كم صلى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فيما يفعل الناسى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم سهو الركعتين لأخيرتين
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سهو المغرب
» نقد كتاب أسرار المرضى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى الركعة المنسية
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى اعادة صلاة المغرب والفجر
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم اعادة صلاة الشاك
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم الشاك فى صلاته
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى التشهد
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو بعد المنسى
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى سجود السهو
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى السجود
» تناقض فى أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى حكم ناسى الركوع