بحـث
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
نقد كتاب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
نقد كتاب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم
نقد كتاب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم
مؤلف الكتاب أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية البغدادي (المتوفى: 245هـ)
عنوان الكتاب يخالف موضوعه فالمفترض طبقا للقرآن أن أمهات النبى(ص) هى أمه التى ولدته كما قال تعالى :
" إن أمهاتهم إلا اللائى ولدنهم"
وأمهاته اللاتى أرضعنه كما قال تعالى :
"وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم"
وأما ما يتناوله الكتاب فهو أمهات والده وجداته ووالدته وجداتها وأمهات أجداده وجداتهم يقول الكتاب :
"أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن الجهم السمري قال: قرأت على أبي جعفر محمد بن حبيب قال:
محمد صلى الله عليه وسلم
وأمه: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.
وأمها: برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي.
وأمها: أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى قصي.
وأمها: برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب.
وأمها: قلابة بنت الحارث بن مالك بن حباشة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة.
وأمها: أميمة بنت مالك بن غنم بن لحيان بن عادية بن صعصعة بن كعب.
وأمها: دب بنت الحارث بن لحيان بن عادية.
وأمها: ابنة كهف الظلم بن يربوع بن ناصرة بن غاضرة بن حطيط جشم بن ثقيف.
محمد بن عبد الله:
وأم عبد الله: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.
وأمها: صخرة بنت عبد بن عمران بن مخزوم.
وأمها: تخمر بنت عبد بن قصي.
وأمها: سلمى بنت عامرة بن عميرة بن وديعة بن الحارث بن فهر.
وأمها: هند بنت عبد الله بن الحارث بن وائلة بن ظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان.
وأمها: زينب بنت مالك بن ناصرة بن كعب بن حرب بن سليم بن فهم.
وأمها: ابنة صهبة بن شبابة بن عمرو بن قين بن فهم.
وأمها: عاتكة بنت عامر بن الظرب.
وأمها: شقيقة بنت قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر.
وأمها: سودة بنت أسيد بن عمرو بن تميم.
ابن عبد المطلب:
وأمه: سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج بن حارثة.
وأمها: عميرة بنت صخر بن حبيب بن الحارث بن ثعلبة بن مازن بن النجار.
وأمها: سلمى بنت عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار.
وأمها: الأثيلة بنت مازن بن النجار.
ابن هاشم:
وأمه: عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن
ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور.
وأمها: ماوية بنت حوزة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
وأمها: رقاش بنت الأسحم بن منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ الله بن سعد العشيرة.
وأمها: كبشة بنت الرافقي بن مالك بن الحماس. وهو ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب.
ابن عبد مناف:
وأمه: حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن خزاعة.
وأمها: فاطمة أو هند، بنت عامر بن نصر بن عوف بن عمرو بن عامر بن خزاعة.
ابن قصي:
وأمه فاطمة بنت سعد بن سيل وهو خير بن حمالة بن عوف بن عامر الجادر،
من الازد.
وأمها: طريفة بنت ذي الرأسين، وهو أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن قيس بن فهم.
وأمها: صخرة بنت عامر بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قيس بن عبقر بن أنمار، من بجيلة.
ابن كلاب
وأمه: هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة.
وأمها: لبابة بنت عبد مناة بن كنانة.
وأمها: هند، ويقال: عاتكة، بنت دودان بن أسد بن خزيمة.
وأمها: جديلة بنت صعب بن علي بن بكر بن وائل.
ابن مرة:
وأمه: وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر.
وأمها: مخشية بنت وائل بن قاسط بن هنب.
وأمها: ماوية بنت ضبيعة بن ربيعة بن نزار.
ابن كعب:
وأمه: ماوية بنت كعب بن القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبرة.
وأمها: سلمى بنت ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
وأمها: وحشية بنت ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة.
وأمها: عاتكة بنت لبيد بن قيس بن جهينة.
ابن لؤي:
وأمه: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة.
وأمها: الوارثة بنت الحارث بن مالك بن كنانة.
وأمها: ماوية بنت سعد بن زيد مناة بن تميم.
ابن غالب:
وأمه: ليلى بنت الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر.
وأمها: سلمى بنت طابخة بن إلياس.
وأمها: عاتكة بنت الأزد بن غوث.
ابن فهر:
وأمه: جندلة بنت عامر بن الحارث بن مضاض بن زيد بن مالك بن عياض بن جرهم ويقال: بل جندلة بنت الحارث بن جندل بن مضاض بن الحارث.
وأمها: جندلة بنت مالك بن عبد الله بن إلياس بن مالك بن دوس.
وأمها: الخنساء بنت متغسمر بن أسد بن عبادة بن عمرو بن عامر بن الحارث بن مضاض بن الحارث بن عوانة بن عاموق بن جرهم.
ابن مالك:
وأمه: عكرشة بنت عدوان، وهو الحارث بن قيس بن عيلان بن مضر.
وأمها: ماوية بنت سويد بن غطريف، وهو حارثة ابن امرئ القيس بن مازن بن الأزد.
ابن النضر:
وأمه: برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.
ابن كنانة:
وأمه: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان.
وأمها: دعد بنت إلياس بن مضر.
ابن خزيمة:
وأمه: سلمى بنت أسلم بن الحاف بن قضاعة.
ابن مدركة:
وأمه: ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
ابن إلياس:
وأمه: الرباب بنت حيدة بن معد بن عدنان.
ابن مضر:
وأمه: سودة بنت الديث بن عدنان.
ابن نزار:
وأمه: معانة بنت جوشم بن جلهة بن عمرو
ابن هلينية بن دوة بن جرهم."
ونلاحظ أن مؤلف الكتاب غير متأكد من النقول فمرة يقول الأم كذا ومرة يقول كذا ومن تلك المواضع:
"وأمها: هند، ويقال: عاتكة، بنت دودان بن أسد بن خزيمة "
"وأمه: جندلة بنت عامر بن الحارث بن مضاض بن زيد بن مالك بن عياض بن جرهم ويقال: بل جندلة بنت الحارث بن جندل بن مضاض بن الحارث"
"وأمه: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان"
وأما فى الفقرة التالية فيقول :
"ابن معد:
وأمه: مهدد بنت اللهم بن جلحب بن جديس بن جاثر بن إرم بن سام بن نوح"
والخطأ وجود ابن لنوح (ص)اسمه سام وهو ما يناقض أن ابنه الوحيد مات غريقا كما قال تعالى "ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين " ولو كان له أبناء مؤمنين لدعا لهم كما دعا لوالديه مع المؤمنين كما قص الله علينا"رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات "كما أن بنى إسرائيل هم نسل من حملوا فى المركب مع نوح مصداق لقوله تعالى "وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا "فكيف يكون له سام وحام ويافث وهو ليس له بنين بعد غرق ولده الوحيد الكافر
ثم قال المؤلف:
"وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شيبة) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي (واسمه زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان."
ويعترف المؤلف بعدم العلم بعدد الآباء فيقول :
"ومن عدنان نيف وثلاثون أبا يختلف فيها:
فبعضهم يعد أربعين.
وبعضهم نيفا وثلاثين.
وبعض أقل."
وهذا الكلام يناقض أن القرون كثيرة بين عاد وثمود وأصحاب الرس فى قوله تعالى :
"وعادا وثمودا وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا"
فكيف يكون عدد الآباء اكثرهم اربعين رغم أنهم بالآلاف المؤلفة ؟
ورغم ما قاله عن عدم معرفة عدد الآباء فهو يذكر التالى:
"وهم بنو: قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن أسرع بن أرعوا بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أحنوخ (وهو إدريس) بن يارذ بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث (وهو هبة الله) بن آدم صلى الله عليه وسلم."
الرجل هنا يخالف نص القرآن فوالد إبراهيم(ص) هو آزر كما قال تعالى "وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة"
ويكرر وجود ابن لنوح(ص) غير الغريق وقد سبق تناول الخطأ وما ذكره هنا هو نقل من العهد القديم والعهد الجديد
مؤلف الكتاب أبو جعفر محمد بن حبيب بن أمية البغدادي (المتوفى: 245هـ)
عنوان الكتاب يخالف موضوعه فالمفترض طبقا للقرآن أن أمهات النبى(ص) هى أمه التى ولدته كما قال تعالى :
" إن أمهاتهم إلا اللائى ولدنهم"
وأمهاته اللاتى أرضعنه كما قال تعالى :
"وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم"
وأما ما يتناوله الكتاب فهو أمهات والده وجداته ووالدته وجداتها وأمهات أجداده وجداتهم يقول الكتاب :
"أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن الجهم السمري قال: قرأت على أبي جعفر محمد بن حبيب قال:
محمد صلى الله عليه وسلم
وأمه: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.
وأمها: برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي.
وأمها: أم حبيب بنت أسد بن عبد العزى قصي.
وأمها: برة بنت عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب.
وأمها: قلابة بنت الحارث بن مالك بن حباشة بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل بن مدركة.
وأمها: أميمة بنت مالك بن غنم بن لحيان بن عادية بن صعصعة بن كعب.
وأمها: دب بنت الحارث بن لحيان بن عادية.
وأمها: ابنة كهف الظلم بن يربوع بن ناصرة بن غاضرة بن حطيط جشم بن ثقيف.
محمد بن عبد الله:
وأم عبد الله: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم.
وأمها: صخرة بنت عبد بن عمران بن مخزوم.
وأمها: تخمر بنت عبد بن قصي.
وأمها: سلمى بنت عامرة بن عميرة بن وديعة بن الحارث بن فهر.
وأمها: هند بنت عبد الله بن الحارث بن وائلة بن ظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان.
وأمها: زينب بنت مالك بن ناصرة بن كعب بن حرب بن سليم بن فهم.
وأمها: ابنة صهبة بن شبابة بن عمرو بن قين بن فهم.
وأمها: عاتكة بنت عامر بن الظرب.
وأمها: شقيقة بنت قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر.
وأمها: سودة بنت أسيد بن عمرو بن تميم.
ابن عبد المطلب:
وأمه: سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن خزرج بن حارثة.
وأمها: عميرة بنت صخر بن حبيب بن الحارث بن ثعلبة بن مازن بن النجار.
وأمها: سلمى بنت عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار.
وأمها: الأثيلة بنت مازن بن النجار.
ابن هاشم:
وأمه: عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن
ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم بن منصور.
وأمها: ماوية بنت حوزة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن.
وأمها: رقاش بنت الأسحم بن منبه بن أسد بن عبد مناة بن عائذ الله بن سعد العشيرة.
وأمها: كبشة بنت الرافقي بن مالك بن الحماس. وهو ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب.
ابن عبد مناف:
وأمه: حبى بنت حليل بن حبشية بن سلول بن كعب بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن خزاعة.
وأمها: فاطمة أو هند، بنت عامر بن نصر بن عوف بن عمرو بن عامر بن خزاعة.
ابن قصي:
وأمه فاطمة بنت سعد بن سيل وهو خير بن حمالة بن عوف بن عامر الجادر،
من الازد.
وأمها: طريفة بنت ذي الرأسين، وهو أمية بن جشم بن كنانة بن عمرو بن قيس بن فهم.
وأمها: صخرة بنت عامر بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن نذير بن قيس بن عبقر بن أنمار، من بجيلة.
ابن كلاب
وأمه: هند بنت سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة.
وأمها: لبابة بنت عبد مناة بن كنانة.
وأمها: هند، ويقال: عاتكة، بنت دودان بن أسد بن خزيمة.
وأمها: جديلة بنت صعب بن علي بن بكر بن وائل.
ابن مرة:
وأمه: وحشية بنت شيبان بن محارب بن فهر.
وأمها: مخشية بنت وائل بن قاسط بن هنب.
وأمها: ماوية بنت ضبيعة بن ربيعة بن نزار.
ابن كعب:
وأمه: ماوية بنت كعب بن القين بن جسر بن شيع الله بن أسد بن وبرة.
وأمها: سلمى بنت ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.
وأمها: وحشية بنت ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة.
وأمها: عاتكة بنت لبيد بن قيس بن جهينة.
ابن لؤي:
وأمه: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة.
وأمها: الوارثة بنت الحارث بن مالك بن كنانة.
وأمها: ماوية بنت سعد بن زيد مناة بن تميم.
ابن غالب:
وأمه: ليلى بنت الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر.
وأمها: سلمى بنت طابخة بن إلياس.
وأمها: عاتكة بنت الأزد بن غوث.
ابن فهر:
وأمه: جندلة بنت عامر بن الحارث بن مضاض بن زيد بن مالك بن عياض بن جرهم ويقال: بل جندلة بنت الحارث بن جندل بن مضاض بن الحارث.
وأمها: جندلة بنت مالك بن عبد الله بن إلياس بن مالك بن دوس.
وأمها: الخنساء بنت متغسمر بن أسد بن عبادة بن عمرو بن عامر بن الحارث بن مضاض بن الحارث بن عوانة بن عاموق بن جرهم.
ابن مالك:
وأمه: عكرشة بنت عدوان، وهو الحارث بن قيس بن عيلان بن مضر.
وأمها: ماوية بنت سويد بن غطريف، وهو حارثة ابن امرئ القيس بن مازن بن الأزد.
ابن النضر:
وأمه: برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر.
ابن كنانة:
وأمه: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان.
وأمها: دعد بنت إلياس بن مضر.
ابن خزيمة:
وأمه: سلمى بنت أسلم بن الحاف بن قضاعة.
ابن مدركة:
وأمه: ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
ابن إلياس:
وأمه: الرباب بنت حيدة بن معد بن عدنان.
ابن مضر:
وأمه: سودة بنت الديث بن عدنان.
ابن نزار:
وأمه: معانة بنت جوشم بن جلهة بن عمرو
ابن هلينية بن دوة بن جرهم."
ونلاحظ أن مؤلف الكتاب غير متأكد من النقول فمرة يقول الأم كذا ومرة يقول كذا ومن تلك المواضع:
"وأمها: هند، ويقال: عاتكة، بنت دودان بن أسد بن خزيمة "
"وأمه: جندلة بنت عامر بن الحارث بن مضاض بن زيد بن مالك بن عياض بن جرهم ويقال: بل جندلة بنت الحارث بن جندل بن مضاض بن الحارث"
"وأمه: عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
ويقال: بل هند بنت عمرو بن قيس بن عيلان"
وأما فى الفقرة التالية فيقول :
"ابن معد:
وأمه: مهدد بنت اللهم بن جلحب بن جديس بن جاثر بن إرم بن سام بن نوح"
والخطأ وجود ابن لنوح (ص)اسمه سام وهو ما يناقض أن ابنه الوحيد مات غريقا كما قال تعالى "ونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين " ولو كان له أبناء مؤمنين لدعا لهم كما دعا لوالديه مع المؤمنين كما قص الله علينا"رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات "كما أن بنى إسرائيل هم نسل من حملوا فى المركب مع نوح مصداق لقوله تعالى "وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دونى وكيلا "فكيف يكون له سام وحام ويافث وهو ليس له بنين بعد غرق ولده الوحيد الكافر
ثم قال المؤلف:
"وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب (واسمه شيبة) بن هاشم (واسمه عمرو) بن عبد مناف (واسمه المغيرة) بن قصي (واسمه زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان."
ويعترف المؤلف بعدم العلم بعدد الآباء فيقول :
"ومن عدنان نيف وثلاثون أبا يختلف فيها:
فبعضهم يعد أربعين.
وبعضهم نيفا وثلاثين.
وبعض أقل."
وهذا الكلام يناقض أن القرون كثيرة بين عاد وثمود وأصحاب الرس فى قوله تعالى :
"وعادا وثمودا وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا"
فكيف يكون عدد الآباء اكثرهم اربعين رغم أنهم بالآلاف المؤلفة ؟
ورغم ما قاله عن عدم معرفة عدد الآباء فهو يذكر التالى:
"وهم بنو: قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن أسرع بن أرعوا بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أحنوخ (وهو إدريس) بن يارذ بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث (وهو هبة الله) بن آدم صلى الله عليه وسلم."
الرجل هنا يخالف نص القرآن فوالد إبراهيم(ص) هو آزر كما قال تعالى "وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة"
ويكرر وجود ابن لنوح(ص) غير الغريق وقد سبق تناول الخطأ وما ذكره هنا هو نقل من العهد القديم والعهد الجديد
مواضيع مماثلة
» نقد كتاب أمهات النبي صلى الله عليه وسلم
» نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» خطأ أن النبي صلى الله عليه وسلم ما سئل شيئا قط فقال لا
» استأذن النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتل أباه فنهاه عن ذلك
» الأحاديث الصحيحة المعنى بالمستدرك للحاكم ولد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل
» نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» خطأ أن النبي صلى الله عليه وسلم ما سئل شيئا قط فقال لا
» استأذن النبي صلى الله عليه وسلم أن يقتل أباه فنهاه عن ذلك
» الأحاديث الصحيحة المعنى بالمستدرك للحاكم ولد النبي صلى الله عليه وسلم عام الفيل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اجر المتعلم القرآن خير من النوق
اليوم في 6:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نزول الملائكة الأرض
اليوم في 6:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود المشتد عليه القرآن وحده له أجرين
اليوم في 6:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود إعطاء الوالدين أجر على عمل ولدهما فى الأخرة
اليوم في 6:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية تعليم العمل على كل الأعمال
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
اليوم في 6:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
اليوم في 6:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلوات القنوت شهرا
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب أنباء الأذكياء بحياة الأنبياء
اليوم في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى صلوات القنوت
أمس في 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود صلاة الوتر فى الليل
أمس في 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر والإسرار فى الوتر
أمس في 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
أمس في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات
أمس في 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الأمر بالوتر
أمس في 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود لآيات القرآن
أمس في 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود السجود فى آية ركوع
أمس في 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود شفاعة السورة لصاحبها
أمس في 5:52 am من طرف Admin
» قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الجهر بالقراءة فى الصلوات
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث غير فقيه
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود أقل حد لقراءة القرآن ثلاثة أو سبعة أيام
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى أقل مدة لقراءة القرآن
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود وجود ليالى قدر متعددة
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى موعد ليلة القدر
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:56 am من طرف Admin
» نقد مقال السماء وردة كالدهان
الأربعاء أكتوبر 16, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود اعتكاف المسلمين شهرا كاملا
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى تحديد ليلة القدر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود طلوع الشمس ليس لها شعاع
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى حكم صلاة التراويح
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود نسبة نقص لله هو الملل
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الوتر بركعات زوجية
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود تناقض فى ركعات الوتر
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود بيات ابن عباس فى الحجرة الزوجية للنبى(ص)
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبود داود الصلاة من الوقوف
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:57 am من طرف Admin
» الرد على منشور علم الله وعلم الناس
الثلاثاء أكتوبر 15, 2024 5:43 am من طرف Admin