بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجهر بالقراءة فى الصلوات وسماع المصلين للإمام يقرأ
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أبا موسى أعطى مزمارا من مزامير آل داود
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الله ما أباح شىء كتغنى نبى(ص) حسن الصوت بالقرآن
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القارىء الشاق عليه القرآن له أجران
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خير الأمة معلم القرآن
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب الممثل الفتن بعد النبى (ص)والهدن
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سورة الإخلاص ثلث القرآن
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عدم الرد على الرجل بأنه لا يزيد على سورة الزلزلة
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى فى المسبحات آية خير من ألف آية
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:31 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال أسرار وخفايا رموز العالم القديم
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1اليوم في 5:18 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف يعصمن من الدجال
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض كلها مسجد وطهور
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة لسماع القرآن من ابن حضير
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ملاك غير جبريل نزل بفاتحة الكتاب وخواتيم البقرة
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إسرار القراءة فى النفس فى الصلاة
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الفاتحة هى السبع المثانى
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:34 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1أمس في 5:23 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) لم يبين لهم الأنفال من براءة
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيتين الأخيرتان من البقرة كافية لقيام الليل
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسماء الأربعة جامعى القرآن
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أخذ القرآن من أربع فقط
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القرآن جمع على يد الصحابة بعد موت النبى (ص)
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول(ص) كان أجود ما يكون في رمضان
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول القرآن بلغة قريش
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اختلاف كتب الوحى عن القرآن
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نزول الوحى على النبى(ص) وهو يغط في النوم
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:32 am من طرف Admin

» خرافة وهم سبق الرؤية .. ديجا فو
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2024 5:21 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب الزناة الثيب بالثيب والبكر بالبكر والثيب جلد مائة ثم رجم
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قيام الليل يكون بالتكبير والحمد والتسبيح عشرا
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود دعاء اسمه سيد الاستغفار
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلوس في المسجد لغير الصلاة
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الله صاحب وخليفة
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التعوذ من العيون
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما يساوى الكفر
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الفقر مماثل للكفر
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتبار الدين مماثل للكفر
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:35 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال هستيريا
نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 11, 2024 5:20 am من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم Empty نقد كتاب فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف Admin الأحد أغسطس 18, 2019 6:11 am

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الكتاب تأليف إسماعيل بن إسحاق الجهضي القاضي المالكي وهو من تحقيق محمد ناصر الدين الألباني وعمل الألبانى هو كتابة صحيح أو ضعيف أو مرسل وغير هذا من مصطلحات علم الحديث والرجل لا يبحث فى صحة متن الروايات مع أن الكثير منها متناقض ومع هذا يقول عن العديد من المتناقض أن إسناده أو درجته صحيح وهو أمر غير ممكن عقليا
والآن لتناول الروايات :
1 - ( صحيح لغيره ) قال أبو طلحة : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج عليهم يوما يعرفون البشر في وجهه فقالوا : إنا نعرف الآن في وجهك البشر يا رسول الله قال أجل أتاني الآن آت من ربي فأخبرني أنه لن يصلي علي أحد من أمتي إلا ردها الله عليه عشر أمثالها
3 - ( إسناده ضعيف ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا فليكثر عدد ذلك أو ليقل
8 - ( إسناده صحيح ) عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى علي صلى الله عليه عشرا
9 - ( صحيح ) عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا
2 - ( صحيح لغيره ) عن عبد الله ابن أبي طلحة عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء يوما والبشر يرى في وجهه فقالوا يا رسول الله إنا نرى في وجهك بشرا لم نكن نراه قال : أجل إنه أتاني ملك فقال يا محمد إن ربك يقول أما يرضيك ألا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا ولا سلم عليك إلا سلمت عليه عشرا
13 - صحيح مرسل عن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتاني آت من ربي فقال ما من عبد يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرا ) فقام إليه رجل فقال يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك إن شئت قال ألا أجعل ثلثي دعائي لك قال إن شئت قال : ألا أجعل دعائي لك كله قال : ( إذن يكفيك الله هم الدنيا وهم الآخرة )
4 - ( إسناده ضعيف )قال سمعت أنس بن مالك قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم يتبرز فلم يجد أحدا يتبعه فهرع عمر فاتبعه بمطهرة يعني إداوة فوجده ساجدا في شربة الأرض المعشبة لا شجر بها فتنحى عمر فجلس وراءه حتى رفع رأسه قال : فقال ( أحسنت يا عمر حين وجدتني ساجدا فتنحيت عني إن جبريل عليه السلام أتاني فقال : من صلى عليك واحدة صلى الله عليه عشرا ورفعه عشر درجات )
5 - ( إسناده ضعيف ) عن عمر بن الخطاب قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم يتبرز فاتبعته بإداوة فوجدته قد فرغ ووجدته ساجدا لله في شربة فتنحيت عنه فلما فرغ رفع رأسه فقال : أحسنت يا عمر حين تنحيت عني إن جبريل أتاني فقال من صلى عليك صلاة صلى الله عليه عشرا ورفعه عشر درجات
الخطأ المشترك بين الروايات السابقة هو أن أجر من صلى على النبى (ص) صلاة صلى الله عليه عشرا وهو ما يخالف أن الأجر هو عشر حسنات كما قال تعالى " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها"
والخطأ المشترك بين أخر روايتين رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات وهو ما يعارض أن الجنة كلها درجتين كما قال تعالى ""فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "فكيف ستعطى الثمانى درجات ؟
الروايات السابقة كلها المصلى على المصلى على النبى(ص) هو الله وهو ما يناقض أن المصلى على المصلى على النبى(ص) هو الملائكة أو ملك منهم فى الروايات التالية:
6 - ( إسناده ضعيف ) عن عاصم بن عبيد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ما من عبد يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة ما صلى علي فليقل من ذلك أو ليكثر
وكون الملائكة المصلية يناقض كونها واحد فى الروايات الآتية:
7 - ( إسناده صحيح لغيره ) عن عبد الرحمن بن عوف قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ساجد فأطال السجود قال : أتاني جبريل قال من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكرا
24 - ( صحيح ) عن أيوب قال : بلغني والله أعلم أن ملكا موكل بكل من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم حتى يبلغه النبي صلى الله عليه وسلم
وما سبق من أجر الصلاة على النبى (ص) من صلاة الله أو الملائكة عليه يناقض كون ألجر هو عشر حسنات فى الروايات التالية:
10 - ( صحيح لغيره ) ابن عوف قال : كان لا يفارق فئ النبي صلى الله عليه وسلم بالليل والنهار خمسة نفر من أصحابه أو أربعة لما ينوبه من حوائجه قال فجئت فوجدته قد خرج فتبعته فدخل حائطا من حيطان الأسواف فصلى فسجد سجدة أطال فيها فحزنت وبكيت فقلت لأرى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قبض الله روحه قال فرفع رأسه وتراءيت له فدعاني فقال : مالك قلت يا رسول الله سجدت سجدة أطلت فيها فحزنت وبكيت وقلت لأرى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قبض الله روحه قال : ( هذه سجدة سجدتها شكرا لربي فيما آتاني في أمتي من صلى علي صلاة كتب الله له عشر حسنات )
12 - ( إسناده ضعيف موقوف ) عن عبد الرحمن بن عمرو قال : من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات
والخطأ رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات وهو ما يعارض أن الجنة كلها درجتين كما قال تعالى ""فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "فكيف ستعطى الثمانى درجات ؟
والخطأ محو عشر حسنات فقط مع أن أى حسنة تمحو كل السيئات السابقة كما قال تعالى :
"إن الحسنات يذهبن السيئات"
11 - ( إسناده صحيح ) عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي مرة واحدة كتب الله له عشر حسنات
هذا الحديث صحيح المعنى موافق لما فى كتاب الله
14 - ( حسن صحيح ) عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج في ثلثي الليل فيقول : جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه وقال أبي يا رسول الله إني أصلي من الليل أفأجعل لك ثلث صلاتي ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الشطر ) قال أفأجعل لك شطر صلاتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الثلثان أكثر ) قال أفأجعل لك صلاتي كلها قال : ( إذن يغفر لك ذنبك كله )
الخطأ هبة الرجل صلاته للنبى(ص) وهو تخريف فالصلاة هى لصاحبها كأى عمل حسن كما قال تعالى "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم"
15 - ( صحيح بشواهده ) حدثنا سلمة بن وردان قال سمعت أنس بن مالك يقول : ارتقى النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر درجة فقال آمين ثم ارتقى الثانية فقال آمين ثم ارتقى الثالثة فقال آمين ثم استوى فجلس فقال أصحابه على ما أمنت قال : أتاني جبريل فقال رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين فقال رغم أنف امرئ أدرك أبويه فلم يدخل الجنة فقلت آمين فقال رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين
هنا القوم سألوا الرجل على ما أمنت وهو ما يناقض أنهم لم يسألوه وإنما قالوا له لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنا نسمعه فى الرواية التالية:
19 - ( إسناده صحيح بشواهده ) عن كعب بن عجرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : احضروا المنبر فحضرنا فلما ارتقى الدرجة قال آمين ثم ارتقي الدرجة الثانية فقال آمين ثم ارتقى الدرجة الثالثة فقال آمين فلما فرغ نزل عن المنبر قال فقلنا له يا رسول الله لقد سمعنا منك اليوم شيئا ما كنا نسمعه قال : ( إن جبريل عرض لي فقال بعد من أدرك رمضان فلم يغفر له فقلت آمين فلما رقيت الثانية قال بعد من ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين فلما رقيت الثالثة قال بعد من أدرك أبويه الكبر أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة فقلت آمين
وكلاهما يناقضه أنهم قالوا له ما كنت تصنع هذا فى الرواية التالية:
18 - ( إسناده حسن ) عن أبي هريرة : أن رسول الله رقي المنبر فقال آمين آمين آمين فقيل له يا رسول الله ما كنت تصنع هذا فقال : قال لي جبريل رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له فقلت آمين ثم قال رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخلاه الجنة فقلت آمين ثم قال رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين
وما سبق من إتيان جبريل أو عرضه للنبى(ص)يناقض عدم ذكره فى الرواية التالية
16 - ( صحيح ) عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل أدرك أبويه عند الكبر فلم يدخلاه الجنة ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له
20 - ( صحيح لغيره ) فقال له علي بن حسين أخبرني أبي عن جديد أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تجعلوا قبري عيدا ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وصلوا علي وسلموا حيثما كنتم فسيبلغني سلامكم وصلاتكم
هنا الصلاة تبلغ النبى(ص) مباشرة دون وسيط وهو ما يناقض وجود ملائكة سياحين فى الأرض يبلغونه الصلاة فى الرواية التالية:
21 - ( صحيح ) عن عبد الله هو ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن لله في الأرض ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام
والخطأ سياحة الملائكة على الأرض وهو يخالف وجود الملائكة فى السماء وعدم نزولها للأرض لعدم اطمئنانها فيها وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "وقال بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات
ويخالف ما سبق من وصول السلام يوميا النبى (ص) أن هذا لا يحدث سوى يوم الجمعة فى الرواية التالية:
27 - ( إسناده ضعيف ) عن يزيد الرقاشي : أن ملكا موكل يوم الجمعة من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن فلانا من أمتك صلى عليك
22 - ( إسناده صحيح ) عن أوس بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول الله كيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يقولون قد بليت قال : ( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء )
الخطأ الأول هو عرض الصلاة على الرسول (ص)بعد الموت فى قبره ومن المعلوم أن الرسول (ص)الآن فى الجنة التى لا يوجد فيها سوى المتاع والسعادة والصلاة لو عرضت عليه فلن يتمتع لحظة لأن الوقت لا يخلو ممن يصلى عليه وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الحاقة "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم فى الأيام الخالية "والخطأ الثانى أن أجساد الأنبياء لا تأكلها الأرض وهو ما يخالف قوله بسورة الرحمن "كل من عليها فان "فالكل يفنى أى يهلك أى يتحول لتراب وعظام مفتتة .
28 - إسناده صحيح عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أكثروا علي الصلاة يوم الجمعة )
40 - ( صحيح لغيره ) عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة
29 - ( إسناده صحيح ) عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا علي الصلاة يوم الجمعة فإنها تعرض علي
فيما سبق من الروايات الأربعة أعمال المصلين على النبى معروضة عليه يوم الجمعة فقط وهو ما يناقض أنها تعرض عليه فى وقتها كل يوم فى الروايات التالية:
25 - إسناده ضعيف عن بكر بن عبد الله المزني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت كانت وفاتي خيرا لكم تعرض علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت الله وإن رأيت غير ذلك استغفرت الله لكم )
26 - ( ضعيف ) عن بكر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : حياتي خير لكم ووفاتي لكم خير تحدثون فيحدث لكم فإذا أنا مت عرضت علي أعمالكم فإن رأيت خيرا حمدت الله وإن رأيت شرا استغفرت الله لكم
30 - ( إسناده صحيح ) عن سهيل قال : جئت أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وحسن ابن حسين يتعشى في بيت عند النبي صلى الله عليه وسلم فدعاني فجئته فقال : ادن فتعش قال : قلت لا أريده قال مالي رأيتك وقفت قال وقفت أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا دخلت المسجد فسلم عليه ثم قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صلوا في بيوتكم ولا تجعلوا بيوتكم مقابر لعن الله يهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم
31 - ( صحيح ) عن علي بن حسين عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي
32 - ( صحيح ) عن عبد الله بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي
33 - ( ضعيف ) أن عبد الله بن علي بن حسين حدثه أنه سمع أباه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي
34 - ( ضعيف ) قال علي ابن أبي طالب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن البخيل الذي إذا ذكرت عنده لم يصل علي
35 - ( صحيح ) عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي
37 - ( صحيح ) عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أبخل الناس من ذكرت عنده فلم يصل علي
39 - ( ضعيف ) عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كفى به شحا أن يذكرني في قوم فلا يصلون علي
الروايات السابقة المعرفة للبخيل بأنه من لم يصل على النبى(ص) عندما يذكر فقط خاطئة كلها لأن البخيل أو البخل يتعلق بأمور عدة أشهرها البخل المادى كما فى قوله تعالى :
"فلما آتاهم من فضله بخلوا به"
كما أن الرواية ألخيرة متناقضة فهى تصف من يذكر النبى(ص) بالشح رغم أن الذين سمعوه هم الذين لم يصلوا عليه والرواية الوحيدة الصحيحة المعنى فى حكاية البخل هى :
38 - ( صحيح ) سمعت الحسن يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بحسب امرئ في البخل أن أذكر عنده فلا يصلي علي
41 - ( صحيح لغيره ) عن جعفر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ينسى الصلاة علي خطئ أبواب الجنة
42 - ( صحيح لغيره ) عن محمد بن علي بن حسين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ينسى الصلاة علي خطئ طريق الجنة
43 - ( صحيح ) عن محمد بن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة
الخطأ المشترك فى الروايات الثلاث حرمان الناسى الصلاة على النبى(ص) من الجنة ومن المعروف أن النسيان لا يعاقب عليه كما طلب المسلمون من الله "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "
ورواية النسيان تناقض رواية تعريف القوم بالصلاة وعدم صلاتهم وهى :
44 - ( صحيح ) عن جعفر بن محمد عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذكرت عنده فلم يصل علي فقد خطئ طريق الجنة
45 - ( ضعيف ) عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلوا على أنبياء الله ورسله فإن الله بعثهم كما بعثني
المعنى صحيح فالمسلمون لا يفرقون بين الرسل كما قالوا فى القرآن " لا نفرق بين أحد من رسله"
46 - ( ضعيف ) عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم قال : وسلوا الله لي الوسيلة قال فإما حدثنا وإما سألناه قال : ( الوسيلة أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل وأرجو أن أكون أنا ذلك الرجل )
47 - ( ضعيف ) عن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلوا علي فإن صلاتكم علي زكاة لكم وسلوا الله لي الوسيلة
فإما أن يكونوا سألوه وإما أن يكون أخبرهم قال : ( إنها أعلى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل واحد وأرجو أن أكون أنا هو )
49 - ( صحيح ) أن أبا سعيد الخدري يقول قال رسول الله عليه صلى الله عليه وسلم : إن الوسيلة درجة عند الله ليس فوقها درجة فسلوا الله أن يؤتيني الوسيلة على خلقه
الخطأ المشترك الروايات الثلاث كون الوسيلة أعلى درجة في الجنة وهو ما يعارض أن الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين ومنهم النبى وواحدة للقاعدين عن الجهاد كما قال تعالى ""فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
48 - ( ضعيف ) عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلوا الله لي الوسيلة لا يسألها لي مسلم أو مؤمن إلا كنت له شهيدا أو شفيعا أو شفيعا أو شهيدا
50 - ( صحيح ) عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي أو سأل لي الوسيلة حقت عليه شفاعتي يوم القيامة
53 - ضعيف قال رويفع الأنصاري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من قال : اللهم صلي على محمد وأنزله المقعد المقرب منك يوم القيامة وجبت له الشفاعة )
الخطأ كون الرسول(ص) شفيع أى شهيد لمن سأل له الوسيلة أو صلى عليه وهو ما يخالف أن شهادته هى لكل المسلمين كما قال تعالى " وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا"
51 - ( ضعيف ) عن عون بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن في الجنة مجلسا لم يعطه أحد قبلي وأنا أرجو أن أعطاه فسلوا الله لي الوسيلة
الخطأ وجود مجلس فى الجنة لم يعطه أحد قبل النبى(ص) وهو ما يخالف كون الجنة درجتين متساويتين لمن فى كل درجة كما قال تعالى ""فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
52 - ( صحيح ) عن ابن عباس يقول : اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى وارفع درجته العليا وأعطه سؤله في الآخرة والأولى كما آتيت إبراهيم وموسى عليهم السلام
الخطأ طلب رفع درجة النبى(ص) العليا وهو أمر محال لكون الجنة كلها درجتين كما قال تعالى ""فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
54 - ( صحيح ) عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله ولم يصلوا على نبيهم صلى الله عليه وسلم إلا كان مجلسهم عليهم ترة يوم القيامة إن شاء عفا عنهم وإن شاء أخذهم
هنا تاركى الصلاة على النبى(ص) قد لا يدخلون الجنة وهو ما يناقض دخولهم الجنة فى الرواية التالية:
55 - ( صحيح ) عن أبي سعيد قال : ما من قوم يقعدون ثم يقومون ولا يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم يوم القيامة حسرة وإن دخلوا الجنة للثواب
والخطأ وجود حسرة فى الجنة بسبب عدم الصلاة على النبى(ص) وهو ما يناقض عدم وجود حسرة أى حزن فى الجنة كما قال تعالى " لا خوف عليهم ولا هم يحزنون"
56 - إسناده صحيح عن كعب بن عجرة أنه قال : ألا اهدي لك هدية ؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج علينا قال فقلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي ؟ قال : ( قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كم صليت على آل إبراهيم انك حميد مجيد )
فى الروايات القادمة سنلاحظ اختلافا فى ألفاظ الصلاة على النبى (ص)
57 - ( ضعيف ) عن كعب بن عجرة قال : لما نزلت هذه الآية { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } الاحزاب 56 قلنا : يا رسول الله قد علمنا السلام فكيف الصلاة قال قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت وصليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
58 - ( ضعيف ) عن كعب بن عجرة قال : قلت يا رسول الله قد عرفنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك ؟ قال تقولون : اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
59 - ( إسناده حسن ) عن عقبة بن عمرو قال أتى رسول الله رجل حتى جلس بين يديه فقال يا رسول الله : أما السلام عليك فقد عرفناه وأما الصلاة فأخبرنا بها كيف نصلي عليك ؟ قال فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وددنا أن الرجل الذي سأله لم يسأله ثم قال : إذا صليتم علي فقولوا : اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
60 - ( صحيح ) عن زيد بن عبد الله أنهم كانوا يستحبون أن يقولوا :
اللهم صل على محمد النبي الأمي
61 - ضعيف عن عبد الله أنه قال : إذا صليتم على النبي صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قالوا فعلمنا قال قولوا : اللهم اجعل صلاتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
62 - ( ضعيف ) قيل لعبد الله بن عمرو أو ابن عمر كيف الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللهم اجعل صلواتك وبركاتك ورحمتك على سيد المسلمين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير اللهم ابعثه يوم القيامة مقاما محمودا يغبطه الأولون والآخرون وصل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
63 - صحيح عن أبي مسعود الأنصاري قال : أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس سعد بن عبادة فقال بشير بن سعد أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قولوا : اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم
64 - ( صحيح ) عن إبراهيم قال قالوا يا رسول الله قد علمنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك قال : قولوا : اللهم صل على عبدك ورسولك وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك عليه وأهل بيته كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد
65 - ( صحيح ) سمعت الحسن قال لما نزلت : { إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما } قالوا : يا رسول الله هذا السلام قد علمنا كيف هو فكيف تأمرنا أن نصلي عليك ؟ قال تقولون : اللهم اجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد كما جعلتها على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
66 - ( صحيح ) عن أبي سعيد الخدري قال : قالوا يا رسول الله هذا السلام عليك قد عرفناه فكيف الصلاة قال : تقولون : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم
67 - ( صحيح ) عن أبي سعيد الخدري قال قلنا : يا رسول الله هذا السلام عليك فكيف الصلاة عليك قال : قولوا : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم
68 - ( صحيح ) عن موسى بن طلحة قال القاضي أراه عن أبيه سقط من كتابي عن أبيه قال : قلت يا رسول الله كيف الصلاة عليك ؟ قال قل : اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد
69 - ( صحيح ) عن زيد بن خارجة أخو بني الحارث ابن الخزرج قال :قلت يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك قال : صلوا علي وقولوا اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد
70 - ( صحيح ) عن أبو حميد الساعدي أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلي عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولوا : اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
71 - ( صحيح ) عن عبد الرحمن بن بشر بن مسعود قال قيل يا رسول الله أمرتنا أن نسلم عليك وأن نصلي عليك وقد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي ؟ قال تقولون : اللهم صل على آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على آل محمد كما باركت على آل إبراهيم
72 - ( صحيح ) عن عبد الرحمن بن بشر بن مسعود قال قالوا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف الصلاة عليك قال قولوا : اللهم صل على محمد كما صليت على آل إبراهيم اللهم بارك على محمد كما باركت على آل إبراهيم
73 - ( صحيح ) عن محمد بن عبد الرحمن بن بشر بن مسعود قال قلنا أو قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : أمرنا أن نصلي عليك ونسلم عليك فأما السلام فقد عرفناه ولكن كيف نصلي عليك قال تقولون : اللهم صل على آل محمد كما صليت على آل إبراهيم اللهم بارك على محمد كما باركت على آل إبراهيم "
وهذه الاختلافات تبين أنه لا أصل لتلك الصلوات لأن الصلاة على النبى (ص) تعنى دعاء الاستغفار له كما أنه صلاة النبى(ص) عليهم تعنى دعاء الاستغفار لهم والغريب أن الأقوال المتعارضة أسانيدها صحيحة عند القوم بينما صحيحة المعنى ضعيفة وهى :
96 - ( ضعيف ) عن الضحاك قال : صلاة الله رحمته وصلاة الملائكة الدعاء
97 - ( ضعيف جدا ) عن الضحاك ( هو الذي يصلي عليكم وملائكته ) قال : صلاة الله مغفرته وصلاة الملائكة الدعاء
هنا صلاة الله رحمته ومعفرته وهو ما يناقض كونها الثناء على النبى(ص) فى الرواية التالية:
95 - ( صحيح ) عن أبي العالية ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) قال : صلاة الله عز وجل عليه : ثناؤه عليه وصلاة الملائكة عليه الدعاء
74 - ( ضعيف ) سمعت سعيد بن المسيب يقول : ما من دعوة لا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبلها إلا كانت معلقه بين السماء والأرض
الخطأ هنا تعليق الدعوة التى لا يصلى على النبى(ص) فيها بين السماء والأرض وهو ما يناقض أن لا شىء يعلق بينهم من الكلم الطيب كما قال تعالى " إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"
75 - صحيح عن ابن عباس أنه قال : لا تصلوا صلاة على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يدعى للمسلمين والمسلمات بالاستغفار
الخطأ كون الصلاة على النبى(ص) غير الاستغفار والصلاة هى نفسها الاستغفار والتسليم هو طلب السلام وهو الرحمة له
76 - ( صحيح ) عن جعفر ابن برقان قال : كتب عمر بن عبد العزيز : أما بعد فإن أناسا من الناس قد التمسوا الدنيا بعمل الآخرة وإن الناس من القصاص قد أحدثوا في الصلاة على خلفائهم وأمرائهم عدل صلاتهم على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا جاءك كتابي هذا فمرهم أن تكون صلاتهم على النبيين ودعاؤهم للمسلمين عامة ويدعوا ما سوى ذلك
الخطأ كون الصلاة على النبى(ص) غير الاستغفار والصلاة هى نفسها الاستغفار والتسليم هو طلب السلام وهو الرحمة له
77 - صحيح عن جابر بن عبد الله أن امرأة قالت : يا رسول الله صل علي وعلى زوجي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : ( صلى الله عليك وعلى زوجك )
المعنى صحيح فالرسول(ًص) كان مأمورا بالصلاة على المؤمنين كما قال تعالى "وثل عليهم إن صلاتك سكن لهم"
78 - ( صحيح ) عن محمد : أنه كان يدعو للصغير ويستغفر كما يدعو للكبير فقيل له : إن هذا ليس له ذنب ؟ فقال : النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وقد أمرت أن أصلي عليه
نلاحظ تناقضا فالقوم يدعون للصغير ويستغفرون للكبير ومع هذا جعلوا الصغار يستغفر كما يستغفر للنبى(ص) لأن الله غفر له ذنوبه
79 - ضعيف سمعت القاسم بن محمد يقول : كان يستحب للرجل إذا فرغ من تلبيته أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
كلام ليس عليه دليل من وحى الله
80 - ( ضعيف جدا ) قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : إذا مررتم بالمساجد فصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم
كلام ليس عليه دليل من وحى الله
81 - صحيح سمعت عمر بن الخطاب يقول : إذا قدمتم فطوفوا بالبيت سبعا وصلوا عند المقام ركعتين ثم أتوا الصفا فقوموا من حيث ترون البيت فكبروا سبع تكبيرات بين كل تكبيرتين حمد لله وثناء عليه وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ومسألة لنفسك وعلى المروة مثل ذلك
الخطا كون الصفا والمروة ليسوا من البيت مع أن الحج هو حج البيت والصفا والمروة من أجزاء البيت الواجب الطواف بهما كما قال تعالى " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما"
88 - ( صحيح ) قال عبد الله : تبدأ فتكبر تكبيرة تفتتح بالصلاة وتحمد ربك وتصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم تدعو أو تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تقرأ ثم تكبر وتركع ثم تقوم فتقرأ وتحمد ربك وتصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم تدعو وتكبر الله وتفعل مثل ذلك ثم تكبر وتفعل مثل ذلك ثم تركع . فقال حذيفة وأبو موسى صدق أبو عبد الرحمن
89 - صحيح عن هشام فقال فيه : ثم تكبر فتركع فقال حذيفة والأشعري صدق أبو عبد الرحمن
هنا التكبيرات فى الروايات الثلاث سبع وهو ما يناقض كونهم ثلاثة فى الرواية التالية:
87 - ( ضعيف ) أن عمر كان يكبر على الصفا ثلاثا يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو ويطيل القيام والدعاء ثم يفعل على المروة نحو ذلك
82 - ( صحيح لغيره ) عن أمه فاطمة بنت الحسين عن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك فإذا فرغت فقولي مثل ذلك غير أن قولي وسهل لنا أبواب فضلك
83 - ( ضعيف ) عن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا بنية إذا دخلت المسجد فقولي بسم الله والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد اللهم اغفر لنا وارحمنا وافتح لنا أبواب رحمتك
84 - ( ضعيف ) عن فاطمة بن النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك
هنا الروايات الثلاث تطلب عند دخول المسجد قول بسم الله والسلام على رسول الله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واغفر لنا وسهل لنا أبواب رحمتك وهو ما يناقض المطلوب قوله صلى الله وملائكته على محمد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فى الروايات التالية
85 - ضعيف عن أبي إسحاق قال سمعت سعيد بن ذي حدان قال قلت لعلقمة ما أقول إذا دخلت المسجد قال تقول : صلى الله وملائكته على محمد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته
86 - ( ضعيف ) عن يزيد بن ذي حدان قال قلت لعلقمة يا أبا شبل ما أقول إذا دخلت المسجد قال تقول : صلى الله وملائكته على محمد السلام عليك أيها النبي ورحمة الله قلت : من حدثك ؟ أنت سمعته ؟ قال لا حدثنيه أبو إسحاق الهمداني
90 - ( صحيح ) عن عبد الله بن أبي بكر قال : كنا بالخيف ومعنا عبد الله ابن أبي عتبة : فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ودعا بدعوات ثم قام فصلى بنا
91 - ( صحيح ) عن الشعبي قال : أول تكبيرة من الصلاة على الجنازة ثناء على الله عز وجل والثانية صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والثالثة دعاء للميت والرابعة السلام
92 - ( صحيح ) عن ابن عمر : أنه يكبر على الجنازة ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول : اللهم بارك فيه وصل عليه واغفر له وأورده حوض نبيك صلى الله عليه وسلم
93 - ( صحيح ) عن أبي هريرة سئل كيف نصلي على الجنازة ؟ قال لنا عمر والله أخبرك أتبعها من أهلها فإذا وضعت كبرت وحمدت الله وصليت على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم أقول : اللهم هذا عبدك ابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسنا فزد من إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عنه اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
فى الروايات الأربع أول تكبيرة فى الجنازة ثناء أى حمد الله وهو ما يناقض كونها قراءة فاتحة الكتاب فى الرواية التالية:
94 - ( صحيح ) سعيد بن المسيب قال : إن السنة في صلاة الجنازة أن يقرأ بفاتحة الكتاب ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يخلص الدعاء للميت متى يفرغ ولا يقرأ إلا مرة واحدة ثم يسلم في نفسه
98 - ( صحيح ) عن عبد الله بن دينار أنه قال : رأيت عبد الله بن عمر يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما
99 - ( صحيح ) عبد الله بن دينار قال : رأيت ابن عمر إذا قدم من سفر دخل المسجد فقال : السلام عليك يا رسول الله السلام على أبي بكر السلام على أبي ويصلي ركعتين
100 - ( صحيح ) عن نافع : أن ابن عمر كان إذا قدم من سفر دخل المسجد ثم أتى القبر فقال السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا أبتاه
هنا الرجل يأتى القبر فيسلم فى الروايات الثلاث ويسجد بعد السلام فى 99 وهو ما يناقض سجوده فى المسجد ثم إتيانه القبر للتسليم فى الرواية التالية:
101 - ( ضعيف ) عن نافع : أن ابن عمر كان إذا قدم من سفر صلى سجدتين في المسجد ثم يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيضع يده اليمين على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويستدبر القبلة ثم يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما

102 - ( إسناده صحيح ) أن كعبا دخل على عائشة فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كعب : ما من فجر يطلع إلا وينزل سبعون ألفا من الملائكة حتى يحفوا بالقبر يضربون بأجنحتهم ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط سبعون ألفا حتى يحفوا بالقبر يضربون بأجنحتهم فيصلون على النبي صلى الله عليه وسلم سبعون ألفا بالليل وسبعون ألفا بالنهار حتى إذا انشقت الأرض خرج في سبعين ألفا من الملائكة يزفونه
الخطأ نزول الملائكة الأرض حول القبر وهو ما يخالف عدم نزول الملائكة الأرض لخوفها أى عدم اطمئنانها كما قال تعالى ""قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا"
105 - ( صحيح ) عن أبي إسحق : أنه رآهم يستقبلون الإمام إذا خطب ولكنهم كانوا لا يسعون إنما هو قصص وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
هنا خبل فى الرواية فالخطيب يخطب وهم يقصون ويصلون على النبى(ص* ولا يسمعون ما يقوله الخطيب
106 - ( صحيح ) سمع فضالة بن عبيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجل هذا ) ثم دعاه فقال له أو لغيره : ( إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد الله والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعد بما شاء )
هنا جعلوا النبى(ص) شريكا لله فى الدعاء دون وجود نص من الله والدعاء ليس سوى طلب من الله دون ذكر أى أحد أخر
107 - ( صحيح ) عن قتادة عن عبد الله بن الحارث : أن أبا حليمة معاذ كان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت
هنا أمر لا دليل عليه من الروايات فى الكتب المشهورة بالصحيحة فلا يوجد صلاة على النبى(ص) فى القنوت الذى هو دعاء بخير أو بشر
ونجد فى الكتاب روايات لا علاقة له بالصلاة على النبى(ص) وهى :
23 - ( صحيح بما قبله ) قال سمعت الحسن يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تأكل الأرض جسد من كلمه روح القدس
103 - ( صحيح ) عن مجاهد : { ورفعنا لك ذكرك } قال : لا أذكر إلا ذكرت أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله
104 - ( صحيح ) عن قتادة : { ورفعنا لك ذكرك } فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ابدؤوا بالعبودية وثنوا بالرسالة ) قال معمر : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده : فهذا العبودية ورسوله أن يقول عبده ورسوله

Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95912
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى