بحـث
المواضيع الأخيرة
يوليو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 | 31 |
دخول
الهدف من الفعل
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
الهدف من الفعل
الهدف من الفعل
عندما يفعل الإنسان أى فعل فإن هذا الفعل لابد له من سبب وسبب فعل الإنسان لأى فعل هو نفع نفسه أو غيره أو إضرار غيره أو نفسه وفى هذا قال القائل
إنما يرجى الفتى كى يضر أو ينفعـــــا
والإنسان عندما يبرر فعله بالنفع أو الضرر لا يذكر سوى النفع أو الإضرار الظاهر وأما النفع والضرر الحقيقى فلا يذكره إلا قليلا
إن لكل فعل فى الغالب سبب ظاهر وسبب باطن فالظاهر هو ما تراه الأعين أو يلمسه أو تسمعه أو تشمه أو تمسكه أو تحس به الحواس وأما الباطن فلا يعرف بالحواس وإنما يعرف عن طريق فهم الشريعة وأقصد هنا الشريعة التى يؤمن بها الإنسان وينفذها،مثلا فعل كالزواج يبدو سببه الظاهر التمتع بالفرج والاستقرار النفسى ولكن سببه الحقيقى والذى لا يلتفت له أحد هو طاعة حكم الله بالزواج حسب الشريعة ،مثلا فعل كالصدقة يبدو سببه الظاهر مساعدة الفقراء أوالشهرة أو أحدهما ولكن سبب المساعدة الحقيقى هو طاعة حكم الله ومثلا فعل كالاستهزاء يبدو سببه الظاهر تحقير الأخر والحط من شأنه ولكن السبب الحقيقى هو الحصول على الحسنات إذا كان استهزاء بحق والمسلم يختلف عن الكافر فى أن الأخير له من الفعل السبب الظاهر ولا يلتفت للسبب الباطن والسبب الظاهر معا ولذا قال تعالى بسورة الروم "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة هم غافلون "
عندما يفعل الإنسان أى فعل فإن هذا الفعل لابد له من سبب وسبب فعل الإنسان لأى فعل هو نفع نفسه أو غيره أو إضرار غيره أو نفسه وفى هذا قال القائل
إنما يرجى الفتى كى يضر أو ينفعـــــا
والإنسان عندما يبرر فعله بالنفع أو الضرر لا يذكر سوى النفع أو الإضرار الظاهر وأما النفع والضرر الحقيقى فلا يذكره إلا قليلا
إن لكل فعل فى الغالب سبب ظاهر وسبب باطن فالظاهر هو ما تراه الأعين أو يلمسه أو تسمعه أو تشمه أو تمسكه أو تحس به الحواس وأما الباطن فلا يعرف بالحواس وإنما يعرف عن طريق فهم الشريعة وأقصد هنا الشريعة التى يؤمن بها الإنسان وينفذها،مثلا فعل كالزواج يبدو سببه الظاهر التمتع بالفرج والاستقرار النفسى ولكن سببه الحقيقى والذى لا يلتفت له أحد هو طاعة حكم الله بالزواج حسب الشريعة ،مثلا فعل كالصدقة يبدو سببه الظاهر مساعدة الفقراء أوالشهرة أو أحدهما ولكن سبب المساعدة الحقيقى هو طاعة حكم الله ومثلا فعل كالاستهزاء يبدو سببه الظاهر تحقير الأخر والحط من شأنه ولكن السبب الحقيقى هو الحصول على الحسنات إذا كان استهزاء بحق والمسلم يختلف عن الكافر فى أن الأخير له من الفعل السبب الظاهر ولا يلتفت للسبب الباطن والسبب الظاهر معا ولذا قال تعالى بسورة الروم "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة هم غافلون "
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» فرية أن محك الفعل هو الأخرون
» ما الهدف من حياة المسلم فى الدنيا ؟
» اعتذار اسرائيل لتركيا الهدف منه الاستعداد لسوريا بعد بشار
» تقرير هيومان ريتس فى رابعة الهدف منه لأن يكون السيسى عبدا للغرب
» النجار لم يفهم الفعل
» ما الهدف من حياة المسلم فى الدنيا ؟
» اعتذار اسرائيل لتركيا الهدف منه الاستعداد لسوريا بعد بشار
» تقرير هيومان ريتس فى رابعة الهدف منه لأن يكون السيسى عبدا للغرب
» النجار لم يفهم الفعل
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء يتم بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الكلام يشفى المرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين تمرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بقراءة القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الروال يشفى من الاحتراق
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علاج المريض بالروال والتراب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صب ماء فيه تراب على المريض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الشفاء بقراءة القرآن
» نظرات في مقال أغرب عمليات التجميل واكثرها جنونا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود العين اللامة وهى الحاسدة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام تشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على موضع الوجع والدعاء يشفى الأمراض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى لحالف المخطىء يقول لا إله إلا الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التفل وهو النفث عن اليسار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم ما شاء الله وشئت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى بعض الجن بمعنى الحيات أسلموا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى البيت المقروء فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الصحابى للجن الممثل فى الغول
» قراءة فى مقال المثقف الديني والنزعات العلمانية
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الأرض تطوى بالليل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة الآيات من سورة الكهف تعصم من الدجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل في خروج الدجال وصفاته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رؤية الديك للملاك فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود سلطة للشيطان على الإنسان فى منامه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم النبوة لأجزاء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود رؤيا من الشيطان
» قراءة فى مقال أوكيغاهارا غابة الموت المسكونة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى نوم على عند النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قراءة القرآن عند النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ليالى قدر متعددة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى السؤال عن شىء والاجابة عن شىء اخر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ضحك الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول الأنصارى المتوضىء الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ملك وشيطان في البيت
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الأقوال إلى الله
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الباقيات الصالحات هى الأقوال المذكورة
» قراءة لبحث الشبيه .. هل هناك نسخة أخرى منك في هذا الكون؟