بحـث
المواضيع الأخيرة
سبتمبر 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
نقد فى الشعر الجاهلى الانتماء لإبراهيم(ص)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
نقد فى الشعر الجاهلى الانتماء لإبراهيم(ص)
الانتماء لإبراهيم(ص):
قال طه حسين
"للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن أن يحدثنا عنهما أيضا ولكن ورود هذا الاسمين فى التوراة والقرآن لا يكفى لإثبات وجودهما التاريخى فضلا عن إثبات هذه القصة التى تحدثنا بهجرة إسماعيل بن إبراهيم على مكة ونشأة العرب المستعربة فيها ونحن مضطرون على أن نرى فى هذه القصة نوعا من الحيلة فى إثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة وبين الإسلام واليهودية والقرآن والتوراة من جهة أخرى وأقدم عصر يمكن أن يكون قد نشأت فيه هذه الفكرة إنما هو هذا العصر الذى اخذ اليهود يستوطنون فيه شمال البلاد العربية ويبثون فيه المستعمرات فنحن نعلم أن حروبا عنيفة نشبت بين هؤلاء اليهود المستعمرين وبين العرب الذين كانوا يقيمون فى هذه البلاد وانتهت بشىء من المسالمة والملاينة ونوع من المحالفة والمهادنة فليس يبعد أن يكون هذا الصلح الذى استقر بين المغيرين وأصحاب البلاد منشأ هذه القصة التى تجعل العرب واليهود أبناء أعمام لا سيما وقد رأى أولئك وهؤلاء أن بين الفريقين شيئا من التشابه غير قليل فأولئك وهؤلاء ساميون"ص89
وقال:
"ولم يكن أحد قد احتكر ملة إبراهيم ولا زعم لنفسه الانفراد بتأويلها فقدأخذ المسلمون يردون الإسلام فى خلاصته إلى دين إبراهيم هذا الذى هو أقدم وأنقى من دين اليهود والنصارى وشاعت فى العرب فى أثناء ظهور الإسلام وبعده فكرة أن الإسلام يجدد دين إبراهيم ومن هنا اخذوا يعتقدون أن دين إبراهيم هذا قد كان دين العرب فى عصر من العصور ثم أعرضت عنه لما أضلها به المضلون وانصرفت إلى عبادة الأوثان ولم يحتفظ بدين إبراهيم إلا أفراد قليلون يظهرون من حين على حين هؤلاء الأفراد يتحدثون فنجد من أحاديثهم ما يشبه الإسلام وتأويل ذلك يسير فهم أتباع إبراهيم ودين إبراهيم هو الإسلام وتفسير ذلك من الوجهة العلمية يسير فأحاديث هؤلاء الناس قد وضعت لهم وحملت عليهم حملهم بعد الإسلام" ص146
الرجل هنا يشك فى القرآن كتاب الله فقد تحدث القرآن عن الرسل فى العديد من الآيات مثل :
"وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم"
"ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه فى الدنيا وإنه فى الأخرة لمن الصالحين"
"ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بنى إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا أنتم مسلمون"
"أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدى قالوا نعبد إلهك وإله أبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون"
"وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين"
"أم تقولون أن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون"
"يا أهل الكتاب لم تحاجون فى إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون"
"ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين"
وهو ما يناقض أنه اعترف أنه لا يشك فى القرآن ككتاب تاريخى بقوله:
" فالقرآن اصدق مرآة للعصر الجاهلى ونص القرآن ثابت لا سبيل للشك فيه "ص79
والشك فى تاريخ النبيين إبراهيم(ص) وإسماعيل(ص) هو شك فى عشرات الآيات فى القرآن
قال طه حسين
"للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن أن يحدثنا عنهما أيضا ولكن ورود هذا الاسمين فى التوراة والقرآن لا يكفى لإثبات وجودهما التاريخى فضلا عن إثبات هذه القصة التى تحدثنا بهجرة إسماعيل بن إبراهيم على مكة ونشأة العرب المستعربة فيها ونحن مضطرون على أن نرى فى هذه القصة نوعا من الحيلة فى إثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة وبين الإسلام واليهودية والقرآن والتوراة من جهة أخرى وأقدم عصر يمكن أن يكون قد نشأت فيه هذه الفكرة إنما هو هذا العصر الذى اخذ اليهود يستوطنون فيه شمال البلاد العربية ويبثون فيه المستعمرات فنحن نعلم أن حروبا عنيفة نشبت بين هؤلاء اليهود المستعمرين وبين العرب الذين كانوا يقيمون فى هذه البلاد وانتهت بشىء من المسالمة والملاينة ونوع من المحالفة والمهادنة فليس يبعد أن يكون هذا الصلح الذى استقر بين المغيرين وأصحاب البلاد منشأ هذه القصة التى تجعل العرب واليهود أبناء أعمام لا سيما وقد رأى أولئك وهؤلاء أن بين الفريقين شيئا من التشابه غير قليل فأولئك وهؤلاء ساميون"ص89
وقال:
"ولم يكن أحد قد احتكر ملة إبراهيم ولا زعم لنفسه الانفراد بتأويلها فقدأخذ المسلمون يردون الإسلام فى خلاصته إلى دين إبراهيم هذا الذى هو أقدم وأنقى من دين اليهود والنصارى وشاعت فى العرب فى أثناء ظهور الإسلام وبعده فكرة أن الإسلام يجدد دين إبراهيم ومن هنا اخذوا يعتقدون أن دين إبراهيم هذا قد كان دين العرب فى عصر من العصور ثم أعرضت عنه لما أضلها به المضلون وانصرفت إلى عبادة الأوثان ولم يحتفظ بدين إبراهيم إلا أفراد قليلون يظهرون من حين على حين هؤلاء الأفراد يتحدثون فنجد من أحاديثهم ما يشبه الإسلام وتأويل ذلك يسير فهم أتباع إبراهيم ودين إبراهيم هو الإسلام وتفسير ذلك من الوجهة العلمية يسير فأحاديث هؤلاء الناس قد وضعت لهم وحملت عليهم حملهم بعد الإسلام" ص146
الرجل هنا يشك فى القرآن كتاب الله فقد تحدث القرآن عن الرسل فى العديد من الآيات مثل :
"وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم"
"ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه فى الدنيا وإنه فى الأخرة لمن الصالحين"
"ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بنى إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا أنتم مسلمون"
"أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدى قالوا نعبد إلهك وإله أبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا ونحن له مسلمون"
"وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين"
"أم تقولون أن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط كانوا هودا أو نصارى قل أأنتم أعلم أم الله ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله وما الله بغافل عما تعملون"
"يا أهل الكتاب لم تحاجون فى إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده أفلا تعقلون"
"ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين"
وهو ما يناقض أنه اعترف أنه لا يشك فى القرآن ككتاب تاريخى بقوله:
" فالقرآن اصدق مرآة للعصر الجاهلى ونص القرآن ثابت لا سبيل للشك فيه "ص79
والشك فى تاريخ النبيين إبراهيم(ص) وإسماعيل(ص) هو شك فى عشرات الآيات فى القرآن

» نقد فى الشعر الجاهلى البداية الخاطئة تسمية البحث فى الشعر الجاهلى
» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
» نقد فى الشعر الجاهلى الشعر الإسلامى
» نقد فى الشعر الجاهلى ضاع الشعر أم لم يضع تناقض طه فى هذا
» نقد فى الشعر الجاهلى مصادر معرفة العصر الجاهلى عند طه حسين
» نقد فى الشعر الجاهلى مقياس معرفة صحة الشعر وبطلانه
» نقد فى الشعر الجاهلى الشعر الإسلامى
» نقد فى الشعر الجاهلى ضاع الشعر أم لم يضع تناقض طه فى هذا
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الأدب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى المرأة ليس عليها غسل إلا غسل الفخدين إن لم تنزل
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى المرأة ليس عليها غسل إن لم تنزل حتى ولو أنزل الرجل فيها
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى حد الزنى الرجم
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة الختان أو وجوبه
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى ما يوجب الغسل الإنزال أو التقاء الختانان
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله يبنى بكل قطرة من ذلك الماء قصرا في الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الإسلام عدد محدود جدا من الأمور
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وجود سبعة جسور يسقط من فوق منها الكثيرون وينجو القلة
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الله لم يأمن الإنسان إلا على الغسل من الجنابة
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الغسل الواجب فقط غسل الجنابة
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى البصر يرد بالدعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى النرجس علاج للجنون والجذام والبرص
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إباحة تغيير الجسم بالحناء
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الورد نبت من عرق النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى أمر يمنع الشيطان أربعين يوما الدهن بالزيت
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وصف خلقة الله بالقباحة فى الوجه
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إطالة العمر المرتبطة بقص الأظافر
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى احتفاظ المؤمنين بشعرات النبى(ص)
» قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى إمرار المشط على الصدر وكأن له فائدة فى الاستجابة لتلك الأدعية
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى التكحل دون سبب مرضى
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تعرى الرسول(ص ) فى مكان عام للتنور
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى الخضاب بالسواد
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الحمامات والتورة اختراع من الجن
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى قص الأظافر يقى من الرمد
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى قص الأظافر يوم الأربعاء
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالتطيب يوم بعد يوم
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى حرمة الحمام على الصائم
» الوصية في القرآن
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى عدد أسس الطب العربى
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الماء الفاتر خمس مرات يقى من وجع الرأس والشقيقة
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى ريح الرسل (ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى تناقض فى سيد الرياحين
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى وجود أسياد فى الرياحين فى الجنة
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى علاج البواسير ووجع أسفل الظهر أكل التمر مع السمن
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الحمى من فيح جهنم
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى الأمر بالتريح وهو الإدهان
» من أخطاء أحاديث كتاب مستدرك الوسائل للطبرسى اظهار الغنى بالدهن
» نظرات في مقال إبليس: الساقط من الملكوت