بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2025
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
دخول
ردا على مقال الفقه النسوى لأمل الفاران
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
ردا على مقال الفقه النسوى لأمل الفاران
السلام عليكم وبعد
القول بأن الفقه واحة ذكوريةمحظورة على النساء فى العبارة التالية"فلطالما ظل الفقه واحة ذكورية محظوراً على النساء دخولها إبداعاً – ابتداءً؛ وكيف يفعلن وهن ناقصات العقل والدين؟!"
هو كلام بلا دليل فمن حظر الفقه على النساء؟
لا يوجد أحد حظر الفقه وهو تعلم آيات الله لطاعة أحكامها بل نجد المر فى كتاب الله"واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة"
ولا يوجد حظر من احد ممن وصفوا بالفقه على النساء أن يكن فقيهات محدثات وعلى حد ذاكرتى الضعيفة فقد كانت هناكفقيهات ومحدثات أتذكر اسم كريمة المروزية منها كما اتذكر أن البخارى أو أحمد كان فيمن تعلم على أيديهم فقيهات أو محدثات
وأما القول بالتعلم عن الحميراء فى القول:
ولعلنا نذكر توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته مشيراً للسيدة عائشة رضي الله عنها ومشيداً بها بقوله: (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء).
ثم ماذا؟ ذهبت الحميراء، وراح فقه الدين (كله) للرجال، أقول هذا وأنا أستعرض تاريخاً طويلاً للفقه الإسلامي لا أرى نون نسوة بارزة فيه"
فهو قول طبقا للمحدثين موضوع
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- : ( وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق مثل : يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا وحديث : خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) ا.هـ المنار المنيف /60 ونقله العجلوني في كشف الخفاء 1/450
وقال ابن كثير -رحمه الله تعالى- : ( وأما الحديث الثاني وهو ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) فهو حديث غريب جدا بل هو منكر سألت عنه شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي وقال : لم أقف له على سند إلى الآن . وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها إسناد ) ا.هـ تحفة الطالب /170
وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- : " لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته في الفردوس بغير لفظه وذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء " ا.هـ كشف الخفاء1/450
وأما القول"لماذا بدأ الفقه بالمرأة ثم خرجت – أخرجت من حيزه سريعاً وطويلاً جداً؟ فإقصاء المرأة عن مجال الفقه ليس إلا تابعاً لإقصائها عن كل مناحي الحياة"
فهو سءال فى غير محله فلا يبقى إنسان مسلما إذا منع العلم عن امرأة مسلمة لأنه فى تلكالحال كاتم للعلم وكاتم العلم فى النار
والملاحظ فى الحياة وعن تجربة شخصية أن الكثير من النسوة ينصرفن عن التعلم بعد الزواج وينتهى العلم عن الكثيرات بعد الإنجاب والانشغال بالأطفال
وأما القول :
فهل يمكن أن تنهض المرأة بواجبها تجاه نفسها فنتج -على غرار النقد النسوي- فقه نسوي يعنى بخصوصية ما تنتجه المرأة في مجال الفقه منقبة أيضاً في الكتابات الفقهية الكاشفة عن مكامن الاختلاف الأنثوي الذي يجب أن يراعى عند سن التشريعات، بما فيها الكتابات المذكرة شرط ألا تنطلق من قراءة ظالمة لنقص عقل المرأة ودينها."
المرأة لها الحق فى التعلم وتعليم اخواتها ما تعلمته
والمقال مبنى على مقولة خاطئة وهى تقسيم الفقه لذكورى ونسوى ,ان الفقه الذكورى هو المسيطر وبالطبع الدين للرجال والنساء وليس لجنس منهم
مقال الفقه النسوى لأمل الفاران رابطه
http://alantologia.com/blogs/1785/#comment-77القول بأن الفقه واحة ذكوريةمحظورة على النساء فى العبارة التالية"فلطالما ظل الفقه واحة ذكورية محظوراً على النساء دخولها إبداعاً – ابتداءً؛ وكيف يفعلن وهن ناقصات العقل والدين؟!"
هو كلام بلا دليل فمن حظر الفقه على النساء؟
لا يوجد أحد حظر الفقه وهو تعلم آيات الله لطاعة أحكامها بل نجد المر فى كتاب الله"واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة"
ولا يوجد حظر من احد ممن وصفوا بالفقه على النساء أن يكن فقيهات محدثات وعلى حد ذاكرتى الضعيفة فقد كانت هناكفقيهات ومحدثات أتذكر اسم كريمة المروزية منها كما اتذكر أن البخارى أو أحمد كان فيمن تعلم على أيديهم فقيهات أو محدثات
وأما القول بالتعلم عن الحميراء فى القول:
ولعلنا نذكر توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته مشيراً للسيدة عائشة رضي الله عنها ومشيداً بها بقوله: (خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء).
ثم ماذا؟ ذهبت الحميراء، وراح فقه الدين (كله) للرجال، أقول هذا وأنا أستعرض تاريخاً طويلاً للفقه الإسلامي لا أرى نون نسوة بارزة فيه"
فهو قول طبقا للمحدثين موضوع
قال ابن القيم -رحمه الله تعالى- : ( وكل حديث فيه " يا حميراء " أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق مثل : يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا وحديث : خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) ا.هـ المنار المنيف /60 ونقله العجلوني في كشف الخفاء 1/450
وقال ابن كثير -رحمه الله تعالى- : ( وأما الحديث الثاني وهو ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) فهو حديث غريب جدا بل هو منكر سألت عنه شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي وقال : لم أقف له على سند إلى الآن . وقال شيخنا أبو عبد الله الذهبي : هو من الأحاديث الواهية التي لا يعرف لها إسناد ) ا.هـ تحفة الطالب /170
وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله تعالى- : " لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته في الفردوس بغير لفظه وذكره عن أنس بغير إسناد بلفظ خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء " ا.هـ كشف الخفاء1/450
وأما القول"لماذا بدأ الفقه بالمرأة ثم خرجت – أخرجت من حيزه سريعاً وطويلاً جداً؟ فإقصاء المرأة عن مجال الفقه ليس إلا تابعاً لإقصائها عن كل مناحي الحياة"
فهو سءال فى غير محله فلا يبقى إنسان مسلما إذا منع العلم عن امرأة مسلمة لأنه فى تلكالحال كاتم للعلم وكاتم العلم فى النار
والملاحظ فى الحياة وعن تجربة شخصية أن الكثير من النسوة ينصرفن عن التعلم بعد الزواج وينتهى العلم عن الكثيرات بعد الإنجاب والانشغال بالأطفال
وأما القول :
فهل يمكن أن تنهض المرأة بواجبها تجاه نفسها فنتج -على غرار النقد النسوي- فقه نسوي يعنى بخصوصية ما تنتجه المرأة في مجال الفقه منقبة أيضاً في الكتابات الفقهية الكاشفة عن مكامن الاختلاف الأنثوي الذي يجب أن يراعى عند سن التشريعات، بما فيها الكتابات المذكرة شرط ألا تنطلق من قراءة ظالمة لنقص عقل المرأة ودينها."
المرأة لها الحق فى التعلم وتعليم اخواتها ما تعلمته
والمقال مبنى على مقولة خاطئة وهى تقسيم الفقه لذكورى ونسوى ,ان الفقه الذكورى هو المسيطر وبالطبع الدين للرجال والنساء وليس لجنس منهم
مقال الفقه النسوى لأمل الفاران رابطه
مواضيع مماثلة
» تعرية الجسم والصدر فى الاحتجاج النسوى العربى
» الفقه القليل
» نفور فرقة الفقه
» قراءة فى كتاب أعباء الفقه
» نقد كتاب الهفت النصيرى الفقه
» الفقه القليل
» نفور فرقة الفقه
» قراءة فى كتاب أعباء الفقه
» نقد كتاب الهفت النصيرى الفقه
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوضوء قبل النوم
اليوم في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إعطاء الطاهر ما يريد
اليوم في 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النوم فى المسجد
اليوم في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال للذمى فى العطس
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال بعد العطس
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خمس فقط واجبة على المسلم تجاه أخيه
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى فعل الشيطان بالمتثاءب
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الشيطان فم الإنسان المتثاءب
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» اعادة ترتيب المصحف
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التحلم ذنب
أمس في 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مجىء الشيطان فى المنامات
أمس في 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
أمس في 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم النبوة ل46 جزء
أمس في 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إنشاد الشعر فى المسجد
أمس في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تسمية العلم جهل
أمس في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الشعر
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجوف يمتلىء شعر وقيح
أمس في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المتشبع بما لم بعطى كلبس ثوبى زور
أمس في 6:15 am من طرف Admin
» التبرج في الإسلام
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود انتظار الرسول(ص) الرجل ثلاثة أيام فى مكان
الإثنين فبراير 03, 2025 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جريان الشيطان فى دم الإنسان
الإثنين فبراير 03, 2025 6:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسم الصلاة العشاء وليس العتمة
الإثنين فبراير 03, 2025 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم قول هلك الناس باعتباره قائله أهلكهم
الإثنين فبراير 03, 2025 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدعاء على الشيطان بقول تعس الشيطان يجعله يكبر
الإثنين فبراير 03, 2025 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذم الخطيب بسبب قوله ومن يعصهما فقد غوى
الإثنين فبراير 03, 2025 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقول ما شاء الله ثم شاء فلان
الإثنين فبراير 03, 2025 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن قول الواحد خبثت نفسى
الإثنين فبراير 03, 2025 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ترك الطفل يلعب بالطائر دون زجره أو إرشاده
الإثنين فبراير 03, 2025 6:02 am من طرف Admin
» قراءة في بحث التحديد الطبي الإسلامي في مفهوم موت الدماغ
الإثنين فبراير 03, 2025 5:48 am من طرف Admin
» إخلاف الوعد في الإسلام
الأحد فبراير 02, 2025 1:54 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الجمع بين اسم وكنية النبى(ص)
الأحد فبراير 02, 2025 12:58 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن الجمع بين اسم النبى (ص)وكنيته
الأحد فبراير 02, 2025 12:57 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن تسمية رافع وبركة ويسار وأفلح ونجيح
الأحد فبراير 02, 2025 12:57 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالنهى عن التسمية باسم الأجدع لكونه شيطان
الأحد فبراير 02, 2025 12:53 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أحب الأسماء لله عبد الله وعبد الرحمن وما عبد وما حمد
الأحد فبراير 02, 2025 12:52 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة كل واحد باسمه واسم أبيه فى القيامة
الأحد فبراير 02, 2025 12:51 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ثواب تنفيس الكربة تنفيس كربة واحدة من كرب القيامة
الأحد فبراير 02, 2025 12:50 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النصيحة لله وكتابه
الأحد فبراير 02, 2025 12:49 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله فى السماء
الأحد فبراير 02, 2025 12:49 pm من طرف Admin