بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2025
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أخطاء فى فهم قصة العبد الصالح(ص)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
أخطاء فى فهم قصة العبد الصالح(ص)
وقال "اما قصة موسى وفتاه مع نبي الله الخضر فيصعب تصديقها. يخرج موسى وفتاه يحملان معهم سمكاً مجففاً ومملوحاً ليكفيهم في رحلتهم الى مجمع البحرين. " فلما بلغا مجمع ما بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا". ولما طلب موسى غداءه اخبره فتاه انه نسى الحوت عند مجمع البحر، فسبح السمك في البحر، وهو سمك مجفف. فلما قابلا نبي الله الخضر وركبا معه سفينة لجماعة من الصيادين، خرقها نبي الله الخضر لانه اراد ان يعطبها لان ملك بلاد الصيادين يأخذ السفن غصباً من الناس. ولا ندري لماذا لم يأخذ هذه السفينة من قبل ان يركبها نبي الله الخضر؟ وهل كان يصعب على هذا الملك ان يأخذ السفينة بعد أن خرقها نبي الله الخضر ويصلح الخرق البسيط بها؟ ولا بد ان يكون الخرق صغيراً جداً والا لغرقت السفينة بموسى ومن معه.
ثم لما خرجوا من السفينة، لقوا غلاماً فقتله نبي الله الخضر لانه كان يخشى ان يرهق هذا الغلام أبويه المؤمنين عندما يكبر، بأن يطلب منهما ان يكفرا. ولا أعتقد انه حدث في تاريخ البشر على الارض ان طلب صبي من ابويه ان يكفرا، فالصبي يتربى على دين ابويه. والقرآن نفسه يقول في عدة آيات ان الناس يعبدون ما وجدوا أباءهم عليه، " ام كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق إلهاً واحداً"[168]. ولهذا نجد عدة اديان في هذا العالم الان لان الابناء يعبدون ما وجدوا آباءهم عليه، ويندر جداً ان يغير شخص دينه. وحتى لو فعل، ليس من المتوقع ان يطلب من ابويه ان يغيرا دينهما. وحتى لو طلب منهما ذلك يكون بامكانهما الرفض كما حدث عندما دعا ابراهيم اباه ان يترك عبادة الاصنام ويتبع دينه الجديد فرفض ان يترك عبادة اصنامه، وعندما طلب الرسول من عمه ابي طالب، وهو على فراش الموت، ان يسلم، رفض ابو طالب. فهل الخشية من ان يرهق الغلام والديه سبب كافي لقتله؟
ولماذا لم يقتل الله الابن الكافر الذي قال لوالديه أُف لكما، تخبراني اني سأخرج من القير وما هذه الا اساطير الاولين، واستغاث والداه بالله ولكن الله لم يقتله كما فعل نبي الله الخضر عندما خاف ان يُرهق الطفل والديه عندما يكبر: " والذي قال لوالديه أُفٍ لكما أتعدانني ان أُخرج وقد خلت القرون من قبلي وهما يستغيثان الله، ويلك آمن ان وعد الله حق فيقول ما هذا الا اساطير الاولين" [169]. فهذا الغلام قال لوالديه المؤمنين ان دينكما أساطير الاولين، واستغاث والداه بالله ولم يقتله الله، فلماذا قتل نبي الله الخضر ذلك الغلام؟ وكما مر علينا في سورة لقمان عندما اوصى الله الانسان فقال: " وإن جاهداك على ان تُشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب اليّ". وهاهو الله يقول للانسان إن جاهدك ابواك على ان تُشرك بي فلا تطعهما. ونفس الشئ يمكن ان يُقال للابويين اذا جاهدهما ابنهما على ان يكفرا. فالقرآن هنا لم يقل للانسان اقتل من جاهدك على ان تُشرك بي، بل بالعكس قال له: " وصاحبهما في الدنيا معروفاً". فلا نرى عذراً لنبي الله الخضر في قتل الغلام.ص145:147"
الخطأ الأول هنا هو ذكر السمك المملح المجفف ولا يوجد فى القصة كلها ذكر للتمليح ولا للتجفيف
الخطأ الثانى ىأن اسم العبد الصالح الخضر ولا يوجد له اسم فغى القصة القرآنية
الخطأ الثالث التساؤل لماذا لم يأخذ الملك السفينة قبل ركوب القوم ؟ والحق هو أن الملك لم يكن له سلطة على مكان القيام وكان له سلطة خلف مكان الوصول ولذا فإن الرجل خرقها فى مكان قريب من شاطىء الوصول حتى لا يأخذها الملك الظالم وحتى لا يغرق أهلها
الخطأ الرابع قوله " . ولا أعتقد انه حدث في تاريخ البشر على الارض ان طلب صبي من ابويه ان يكفرا، فالصبي يتربى على دين ابويه."
بل يحدث كثيرا عندما يطلب الأولاد من الأب أو الأم ما ليس فى مقدرتهم فيسرقون أو يقتلون أو يفعلون أى فعل من افعال الكفر فالكفر ليس مجرد أن نعبد مع الله إلها اخر بالكلام وإنما بالكلام والفعال المخالفة لحكم الله والصبى قد لا يتربى على دين أبويه فمثلا أنا كان أبى يحافظ على الصلوات الخمس ويعلم الناس ومع ذلك ظللت حتى السابعة عشر لا اصلى وهناك سؤال وهو أن كلمة الصبى لا تعنى الطفل وإنما تعنى الشاب الذى وصل رشده فالله لا يؤتى الحكمة وهى الوحى إلا الرجال كما قال تعالى بسورة النحل "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا " ومن ثم فكلمة صبى تعنى رجل وليس طفل لأن الله سمى يحيى صبيا فقال بسورة مريم "وأتيناه الحكم صبيا " ومن ثم فالرجل قتل رجلا وليس طفلا
ثم لما خرجوا من السفينة، لقوا غلاماً فقتله نبي الله الخضر لانه كان يخشى ان يرهق هذا الغلام أبويه المؤمنين عندما يكبر، بأن يطلب منهما ان يكفرا. ولا أعتقد انه حدث في تاريخ البشر على الارض ان طلب صبي من ابويه ان يكفرا، فالصبي يتربى على دين ابويه. والقرآن نفسه يقول في عدة آيات ان الناس يعبدون ما وجدوا أباءهم عليه، " ام كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق إلهاً واحداً"[168]. ولهذا نجد عدة اديان في هذا العالم الان لان الابناء يعبدون ما وجدوا آباءهم عليه، ويندر جداً ان يغير شخص دينه. وحتى لو فعل، ليس من المتوقع ان يطلب من ابويه ان يغيرا دينهما. وحتى لو طلب منهما ذلك يكون بامكانهما الرفض كما حدث عندما دعا ابراهيم اباه ان يترك عبادة الاصنام ويتبع دينه الجديد فرفض ان يترك عبادة اصنامه، وعندما طلب الرسول من عمه ابي طالب، وهو على فراش الموت، ان يسلم، رفض ابو طالب. فهل الخشية من ان يرهق الغلام والديه سبب كافي لقتله؟
ولماذا لم يقتل الله الابن الكافر الذي قال لوالديه أُف لكما، تخبراني اني سأخرج من القير وما هذه الا اساطير الاولين، واستغاث والداه بالله ولكن الله لم يقتله كما فعل نبي الله الخضر عندما خاف ان يُرهق الطفل والديه عندما يكبر: " والذي قال لوالديه أُفٍ لكما أتعدانني ان أُخرج وقد خلت القرون من قبلي وهما يستغيثان الله، ويلك آمن ان وعد الله حق فيقول ما هذا الا اساطير الاولين" [169]. فهذا الغلام قال لوالديه المؤمنين ان دينكما أساطير الاولين، واستغاث والداه بالله ولم يقتله الله، فلماذا قتل نبي الله الخضر ذلك الغلام؟ وكما مر علينا في سورة لقمان عندما اوصى الله الانسان فقال: " وإن جاهداك على ان تُشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب اليّ". وهاهو الله يقول للانسان إن جاهدك ابواك على ان تُشرك بي فلا تطعهما. ونفس الشئ يمكن ان يُقال للابويين اذا جاهدهما ابنهما على ان يكفرا. فالقرآن هنا لم يقل للانسان اقتل من جاهدك على ان تُشرك بي، بل بالعكس قال له: " وصاحبهما في الدنيا معروفاً". فلا نرى عذراً لنبي الله الخضر في قتل الغلام.ص145:147"
الخطأ الأول هنا هو ذكر السمك المملح المجفف ولا يوجد فى القصة كلها ذكر للتمليح ولا للتجفيف
الخطأ الثانى ىأن اسم العبد الصالح الخضر ولا يوجد له اسم فغى القصة القرآنية
الخطأ الثالث التساؤل لماذا لم يأخذ الملك السفينة قبل ركوب القوم ؟ والحق هو أن الملك لم يكن له سلطة على مكان القيام وكان له سلطة خلف مكان الوصول ولذا فإن الرجل خرقها فى مكان قريب من شاطىء الوصول حتى لا يأخذها الملك الظالم وحتى لا يغرق أهلها
الخطأ الرابع قوله " . ولا أعتقد انه حدث في تاريخ البشر على الارض ان طلب صبي من ابويه ان يكفرا، فالصبي يتربى على دين ابويه."
بل يحدث كثيرا عندما يطلب الأولاد من الأب أو الأم ما ليس فى مقدرتهم فيسرقون أو يقتلون أو يفعلون أى فعل من افعال الكفر فالكفر ليس مجرد أن نعبد مع الله إلها اخر بالكلام وإنما بالكلام والفعال المخالفة لحكم الله والصبى قد لا يتربى على دين أبويه فمثلا أنا كان أبى يحافظ على الصلوات الخمس ويعلم الناس ومع ذلك ظللت حتى السابعة عشر لا اصلى وهناك سؤال وهو أن كلمة الصبى لا تعنى الطفل وإنما تعنى الشاب الذى وصل رشده فالله لا يؤتى الحكمة وهى الوحى إلا الرجال كما قال تعالى بسورة النحل "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا " ومن ثم فكلمة صبى تعنى رجل وليس طفل لأن الله سمى يحيى صبيا فقال بسورة مريم "وأتيناه الحكم صبيا " ومن ثم فالرجل قتل رجلا وليس طفلا
مواضيع مماثلة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى من قتله العبد الصالح كان طفلا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عمل الغير الصالح بعتق العبد يمنع مستحق النار من دخولها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عمل الغير الصالح بعتق العبد يمنع مستحق النار من دخولها
» العبد الصالح (ص)
» العبد الصالح (ص):
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عمل الغير الصالح بعتق العبد يمنع مستحق النار من دخولها
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عمل الغير الصالح بعتق العبد يمنع مستحق النار من دخولها
» العبد الصالح (ص)
» العبد الصالح (ص):
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 7:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفرقة فى الحكم بين اثنين اعترفا بنفس الجريمة
اليوم في 6:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جلد المعترف على نفسه بالزنى مع نفى الطرف الثانى زناه معه
اليوم في 6:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم عقاب ناكح البهيمة
اليوم في 6:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عقوبة ناكح البهيمة
اليوم في 6:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قتل ناكح البهيمة
اليوم في 6:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودقتل الفاعل والمفعول به
اليوم في 6:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة تحليل الجارية ملك الزوجة لزوجها
اليوم في 6:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الزناة عقوبتهم الرجم فى التوراة والقرآن
اليوم في 6:51 am من طرف Admin
» الجوهر والسفينة ثيسيوس
اليوم في 6:39 am من طرف Admin
» هل الله فى السماء ؟
أمس في 8:45 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التغريب عقاب للزانى
أمس في 6:38 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى كيفية موت ماعز
أمس في 6:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ما يسمى بآية الرجم
أمس في 6:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عقوبتين فى الثيب الجلد والرجم
أمس في 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحدث الآية عن زنى الثيبات
أمس في 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعليق كف السارق المقطوعة فى عنقه
أمس في 6:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تصحيح الناس للنبى(ص) الحكم
أمس في 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل باصابة موت جماعى للناس
أمس في 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سبى بنو قريظة
أمس في 6:29 am من طرف Admin
» خرافة اللا إنجابية
أمس في 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رفع القلم عن ثلاثة
الأربعاء يناير 15, 2025 5:59 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النوم فى المسجد
الأربعاء يناير 15, 2025 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الناهب ليس عليه قطع
الأربعاء يناير 15, 2025 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تشريع التعذيب للاعتراف
الأربعاء يناير 15, 2025 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم عذاب للزناة
الأربعاء يناير 15, 2025 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الأربعاء يناير 15, 2025 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الاستثناء من العقوبة
الأربعاء يناير 15, 2025 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وصف السارق بالشريف
الأربعاء يناير 15, 2025 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تسمير أعين العرينيين
الأربعاء يناير 15, 2025 5:51 am من طرف Admin
» مصاصو الدماء فى الإسلام
الأربعاء يناير 15, 2025 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم عقوبة الزناة
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى استتابة المرتد فى اليمن
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:34 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرجم للزناة
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الحرق غير القتل
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تأخير المسلمين نصف يوم فى القيامة
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى موت كل من على ظهر الأرض بعد مائة سنة
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضل الجهاد هو جهاد السلطان الجائر بالكلام
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود لزوم البيت
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب ممثل فى أيام الصبر
الثلاثاء يناير 14, 2025 6:28 am من طرف Admin