بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
الرد على مقال الراوى نسب نبينا محمد يرجع إلى عيسى
2 مشترك
الرد على مقال الراوى نسب نبينا محمد يرجع إلى عيسى
قال أسامة الراوى فى مقاله نسب نبينا محمد يرجع إلى عيسى:
عند قرائتي لسورة أل عمران استوقفني أيتين كريمتين وهما قال تعالى (( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) )) أل عمران.
ولو تدبرنا هاتين ألايتين لوجدنا أن ألله سبحانه وتعالى يخبرنا عن ألاب ألاول للبشرية وهو أدم ثم نوح ثم ذرية نوح وصولا ألى أبراهيم وأل أبراهيم ثم وصولا ألى عمران واله ألمتمثلين بمريم وأبنها عيسى وذريته وصولا ألى نبينا محمد عليهم صلوات الله وسلامه اجمعين."
الخطأ هنا هو أن كلمة الذرية تعنى الأولاد وهى تعنى هنا المؤمنين به أى شيعته لأن بنى اسرائيل وهم ذرية ابراهيم (ص)ويعقوب(ص) هم اولاد من كانوا مع نوح(ص) كما قال تعالى بسورة الاسراء:
"وأتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا ذرية من حملنا مع نوح "وقال بسورة مريم"أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح "
والدليل أن الله وصف المؤمنين به بأنهم الذرية الباقية فقال بسورة الصافات ""ولقد نادانا نوح فنعم المجيبون ونجيناه وأهله من الكرب العظيم وجعلنا ذريته الباقين " فمن بقوا ليسوا أهله لأنه لم يؤمن من أهله إلا قليلا كما قال تعالى بسورة هود"قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل "وولده الوحيد هو الكافر الذى غرق
وقال الراوى:
وتأمل نقرأ قول الحق (( وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85) - الانعام )) فلو تأملنا في سورة الانعام من الاية 84 الى الاية 87 لتيقنا بأن عيسى لديه ذرية فلذلك خصص الله اخبار خاص ليخبرنا عن اربع انبياء ارسلهم في وقت شاهد بعضهم البعض , فلذلك اخبرنا الله سبحانه وتعالى في قصة دعاء امرأة عمران عن زكريا ودعائه بقوله (( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38) فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (39) - أل عمران )) فكلا الدعائين ذكرهما الله في نفس القصة ولذلك خصص الله لهما اخبار واحد فلذلك بدأ بالنبي الاكبر وهو زكريا كفيل الام مريم ثم ولده النبي يحيى ثم عيسى ثم ولده ألياس عليهم الصلاة والسلام اجمعين."
الخطأ هنا هو ان إلياس (ص)هو ابن عيسى (ص) لمجرد ذكر اسمه بعده مع أن هناك من ورد ذكرهم بعد اسمه وهم قبله زمانيا كهارون (ص) فى قوله تعالى بسورة الأنعام"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وأتينا داود زبورا"وحتى الآ ية التى استشهد بها على الولدية مقتطعة من سياقها وهو :
" وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا كلا فضلنا على العالمين " فقد ذكر بعدهم اسماعيل(ص) ولوط(ص)وكلاهما قبلهم زمانيا فلو كان فى الآيات تدرج زمنى لكان فى الكل وليس فى بعضهم خاصة أن إلياس لم يذكر فى القرآن سوى مرتين احداهما مع عيسى (ص) والأخرى ذكر بعد موسى(ص)وهارون(ص) ومن ثم لم يرتبطا معا بشىء حتى يمكن القول بالولدية
الخطأ هنا
وقال الراوى :
قال تعالى((وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) )) ألبقرة
وقال تعالى (( قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) )) أل عمران.
ففي هاتين ألايتين ألكريمتين يخبرنا ألله عز وجل عن ذرية أبراهيم وصولا ألى موسى ثم تمتد وتتواصل مع عيسى وهو من ذرية أل عمران من أمه ألمطهرة مريم عليهم ألصلاة والسلام أجمعين ولم يتوقف ألاخبار من ألله على عيسى عليه ألصلاة والسلام ولكن أستمر في ألاخبار عن ذريته من ألانبياء من بعده بقوله وَالنَّبِيُّونَ ويدخل ضمنهم نبينا محمد صلى ألله عليهم وسلم أجمعين."
الخطأ هنا هو استدلال الراوى بعدم ذكر أحد بعد عيسى (ص) على أن محمد (ص) من ذريته وهو استدلال لا قيمة له لأن الله ذكر عيسى فى آيات أخرى وذكر رسلا كانوا قبله فى الزمان كهارون (ص)وسليمان(ص) وداود(ص) فى قوله تعالى بسورة الأنعام:
"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وأتينا داود زبورا"
ونلاحظ ذكر الله للنبيين بعد نوح (ص)وهم ليسوا من ذريته ومن ثم لا يكون محمد (ص) من ذرية عيسى (ص)
وقال الراوى:
ثم بعد ذلك لنتفكر في بشارة عيسى عليه الصلاة والسلام (( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (6) - ألصف )) وهنا أستوقفتني كلمة ( مُبَشِّراً ) فهل ألبشارة تكون في غير أهل البيت أي أيبشر غير قريب المولود بالدم. وهذا مانجده في ذرية الانبياء فبعد ان يبشر الله سبحانه وتعالى النبي باسم النبي الذي يخلفه من نسله يبشر ذلك النبي اقربائه ومتبعيه بالنبي القادم."
الخطأ هنا هو أن البشارة لا تكون إلا فى أهل البيت والحق أن البشارة فى المصحف تكون فى المؤمنين كما فى المنافقين والكافرين فقد قال تعالى "فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "و""بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما " فالبشارة لا علاقة لها بأهل بيت كما أن البشارة بأحمد وليس بمحمد ومن ثم من الممكن أن يكون أحمد غير محمد كما أنه من الممكن أن يكون هو نفسه باسمين ومن ثم لا يمكن التأكيد على كون أحمد هو محمد طبقا للمصحف
زد على هذا أن إبراهيم (ص)واسماعيل فى الدعاء قالا بسورة البقرة:
"وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا "ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم"
فهنا رسول من ذرية ابراهيم (ص)واسماعيل(ص) معا ومن ثم لا يمكن اختصاص ذرية يعقوب ببعث الرسل (ص) كما قال الراوى
عند قرائتي لسورة أل عمران استوقفني أيتين كريمتين وهما قال تعالى (( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33) ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) )) أل عمران.
ولو تدبرنا هاتين ألايتين لوجدنا أن ألله سبحانه وتعالى يخبرنا عن ألاب ألاول للبشرية وهو أدم ثم نوح ثم ذرية نوح وصولا ألى أبراهيم وأل أبراهيم ثم وصولا ألى عمران واله ألمتمثلين بمريم وأبنها عيسى وذريته وصولا ألى نبينا محمد عليهم صلوات الله وسلامه اجمعين."
الخطأ هنا هو أن كلمة الذرية تعنى الأولاد وهى تعنى هنا المؤمنين به أى شيعته لأن بنى اسرائيل وهم ذرية ابراهيم (ص)ويعقوب(ص) هم اولاد من كانوا مع نوح(ص) كما قال تعالى بسورة الاسراء:
"وأتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبنى إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا ذرية من حملنا مع نوح "وقال بسورة مريم"أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح "
والدليل أن الله وصف المؤمنين به بأنهم الذرية الباقية فقال بسورة الصافات ""ولقد نادانا نوح فنعم المجيبون ونجيناه وأهله من الكرب العظيم وجعلنا ذريته الباقين " فمن بقوا ليسوا أهله لأنه لم يؤمن من أهله إلا قليلا كما قال تعالى بسورة هود"قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل "وولده الوحيد هو الكافر الذى غرق
وقال الراوى:
وتأمل نقرأ قول الحق (( وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85) - الانعام )) فلو تأملنا في سورة الانعام من الاية 84 الى الاية 87 لتيقنا بأن عيسى لديه ذرية فلذلك خصص الله اخبار خاص ليخبرنا عن اربع انبياء ارسلهم في وقت شاهد بعضهم البعض , فلذلك اخبرنا الله سبحانه وتعالى في قصة دعاء امرأة عمران عن زكريا ودعائه بقوله (( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38) فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (39) - أل عمران )) فكلا الدعائين ذكرهما الله في نفس القصة ولذلك خصص الله لهما اخبار واحد فلذلك بدأ بالنبي الاكبر وهو زكريا كفيل الام مريم ثم ولده النبي يحيى ثم عيسى ثم ولده ألياس عليهم الصلاة والسلام اجمعين."
الخطأ هنا هو ان إلياس (ص)هو ابن عيسى (ص) لمجرد ذكر اسمه بعده مع أن هناك من ورد ذكرهم بعد اسمه وهم قبله زمانيا كهارون (ص) فى قوله تعالى بسورة الأنعام"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وأتينا داود زبورا"وحتى الآ ية التى استشهد بها على الولدية مقتطعة من سياقها وهو :
" وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا كلا فضلنا على العالمين " فقد ذكر بعدهم اسماعيل(ص) ولوط(ص)وكلاهما قبلهم زمانيا فلو كان فى الآيات تدرج زمنى لكان فى الكل وليس فى بعضهم خاصة أن إلياس لم يذكر فى القرآن سوى مرتين احداهما مع عيسى (ص) والأخرى ذكر بعد موسى(ص)وهارون(ص) ومن ثم لم يرتبطا معا بشىء حتى يمكن القول بالولدية
الخطأ هنا
وقال الراوى :
قال تعالى((وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) )) ألبقرة
وقال تعالى (( قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) )) أل عمران.
ففي هاتين ألايتين ألكريمتين يخبرنا ألله عز وجل عن ذرية أبراهيم وصولا ألى موسى ثم تمتد وتتواصل مع عيسى وهو من ذرية أل عمران من أمه ألمطهرة مريم عليهم ألصلاة والسلام أجمعين ولم يتوقف ألاخبار من ألله على عيسى عليه ألصلاة والسلام ولكن أستمر في ألاخبار عن ذريته من ألانبياء من بعده بقوله وَالنَّبِيُّونَ ويدخل ضمنهم نبينا محمد صلى ألله عليهم وسلم أجمعين."
الخطأ هنا هو استدلال الراوى بعدم ذكر أحد بعد عيسى (ص) على أن محمد (ص) من ذريته وهو استدلال لا قيمة له لأن الله ذكر عيسى فى آيات أخرى وذكر رسلا كانوا قبله فى الزمان كهارون (ص)وسليمان(ص) وداود(ص) فى قوله تعالى بسورة الأنعام:
"إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وأتينا داود زبورا"
ونلاحظ ذكر الله للنبيين بعد نوح (ص)وهم ليسوا من ذريته ومن ثم لا يكون محمد (ص) من ذرية عيسى (ص)
وقال الراوى:
ثم بعد ذلك لنتفكر في بشارة عيسى عليه الصلاة والسلام (( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (6) - ألصف )) وهنا أستوقفتني كلمة ( مُبَشِّراً ) فهل ألبشارة تكون في غير أهل البيت أي أيبشر غير قريب المولود بالدم. وهذا مانجده في ذرية الانبياء فبعد ان يبشر الله سبحانه وتعالى النبي باسم النبي الذي يخلفه من نسله يبشر ذلك النبي اقربائه ومتبعيه بالنبي القادم."
الخطأ هنا هو أن البشارة لا تكون إلا فى أهل البيت والحق أن البشارة فى المصحف تكون فى المؤمنين كما فى المنافقين والكافرين فقد قال تعالى "فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "و""بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما " فالبشارة لا علاقة لها بأهل بيت كما أن البشارة بأحمد وليس بمحمد ومن ثم من الممكن أن يكون أحمد غير محمد كما أنه من الممكن أن يكون هو نفسه باسمين ومن ثم لا يمكن التأكيد على كون أحمد هو محمد طبقا للمصحف
زد على هذا أن إبراهيم (ص)واسماعيل فى الدعاء قالا بسورة البقرة:
"وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا "ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم"
فهنا رسول من ذرية ابراهيم (ص)واسماعيل(ص) معا ومن ثم لا يمكن اختصاص ذرية يعقوب ببعث الرسل (ص) كما قال الراوى
رد: الرد على مقال الراوى نسب نبينا محمد يرجع إلى عيسى
هذا تهريج من بعض القرآنيين
فتحى عبد الله- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

» الرد على مقال محمد (ص) ليس من ذرية اسماعيل(ص)
» الرد على مقال احمد شمس سرقوا محمد واسقطوه على قثم
» الرد على مقال محمد الكنيارى الطُوفَان أغرق قوم نوح دون غيره
» لو كان الرفع غير الموت فعيسى لن يرجع وحده وإنما يرجع معه إدريس(ص)
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال احمد شمس سرقوا محمد واسقطوه على قثم
» الرد على مقال محمد الكنيارى الطُوفَان أغرق قوم نوح دون غيره
» لو كان الرفع غير الموت فعيسى لن يرجع وحده وإنما يرجع معه إدريس(ص)
» الرد على مقال الفرقان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى الصبى عن الأكل من الصدقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى آل محمد ومحمد(ص) لا يأكلون الصدقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ترتيب خيرية وأفضلية بيوت الأنصار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المسكين لا يسأل الناس إلحافا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السائل يأتى ليس فى وجهه مزعة لحم يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود أجران على عمل واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب ممثل فى فتح زهرة الحياة الدنيا على الصحابة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وعظ الملائكة كل صباح و
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إنفاق المرأة يثاب به ثلاثة
» نظرات فى دعاء حزب الشكوى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل فى الفتن بعد قتل عمر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الله يظل 7 فقط فى ظله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب بموت أطول الناس يدا من زوجاته بعد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ربو أجر التصدق كالجبل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة الحسد فى صاحب المال والعامل بالقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الكانز لا يكوى كله وإنما حلمة ثديه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود شجاع أقرع يعذب الكانز
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الإبل والبقر تضرب صاحبها غير المزكى يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى قتال الناس حتى يسلموا
» قراءة فى مقال الكاريزما وأهميتها للشخصيات القيادية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده