بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
الرد على مقال ذبح الأنعام لبنور صالح
الرد على مقال ذبح الأنعام لبنور صالح
مقال عند ذبح الأنعام نقول سبحان الذي سخر لنا هذا
قلت "عند ذبح الأنعام نقول سبحان الذي سخر لنا هذا
وأكبر الشكر وأوله أن نذكر اسم الله عند الإنتفاع بها وقد علمنا الله كيف يكون ذلك فأعطانا مثالا عن انتفاع شامل يمس الأنعام وغير الأنعام كالسفن ، والتي نأكلها والتي لا نأكلها كالناقة والحمار ، وذلك الإنتفاع الذي يشمل كل هذه الأصناف يتمثل في الركوب ، فكل هذه الأصناف نركبها فعلينا أن نذكر اسم الله عند ركوبها فنقول كما علمنا الله في قوله تعالى ( والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون ، لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه فتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) وهذا ذكر ضربه الله لنا في انتفاع شامل فعلينا نحن أن نستعمله في الإنتفاعات المخصصة ، وأكبر هذه الإنتفاعات كلها وأعظمها نفعا عندما يضع الإنسان تلك الأنعام بين يديه ليضحي بها إنه موقف كبير ومشهد عظيم لا يعرف قيمته إلا من كان تقيا واعيا بما أنزل الله أو من كان مكان تلك الأضحية ، ويزداد ذلك المشهد عظمة مع قيمة الأضحية ، إنه موقف يحمل عبرة وعظة كبيرة لما سخر الله للإنسان ، وإذا كان الله ذكرنا بذكر اسمه في الإنتفاعات الأخرى مثل الركوب ففي موقف الأضحية جعل ذكر اسمه فرضا لا يمكن التساهل فيه لدرجة يحل أو يحرم فيها تلك الأضحية "
سميت مقالك بهذا العنوان الخاطىء فلم يقل الله أن نقول عند الذبح " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون" وإنما قال اذكروا اسم الله كما فى الأقوال التالية وغيرها " فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه" وقوله "فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم مؤمنين"
إن الآية هى فى ركوب الأنعام والسفن وهذا نصها "وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون ، لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه فتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون"
قلت "عند ذبح الأنعام نقول سبحان الذي سخر لنا هذا
وأكبر الشكر وأوله أن نذكر اسم الله عند الإنتفاع بها وقد علمنا الله كيف يكون ذلك فأعطانا مثالا عن انتفاع شامل يمس الأنعام وغير الأنعام كالسفن ، والتي نأكلها والتي لا نأكلها كالناقة والحمار ، وذلك الإنتفاع الذي يشمل كل هذه الأصناف يتمثل في الركوب ، فكل هذه الأصناف نركبها فعلينا أن نذكر اسم الله عند ركوبها فنقول كما علمنا الله في قوله تعالى ( والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون ، لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه فتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) وهذا ذكر ضربه الله لنا في انتفاع شامل فعلينا نحن أن نستعمله في الإنتفاعات المخصصة ، وأكبر هذه الإنتفاعات كلها وأعظمها نفعا عندما يضع الإنسان تلك الأنعام بين يديه ليضحي بها إنه موقف كبير ومشهد عظيم لا يعرف قيمته إلا من كان تقيا واعيا بما أنزل الله أو من كان مكان تلك الأضحية ، ويزداد ذلك المشهد عظمة مع قيمة الأضحية ، إنه موقف يحمل عبرة وعظة كبيرة لما سخر الله للإنسان ، وإذا كان الله ذكرنا بذكر اسمه في الإنتفاعات الأخرى مثل الركوب ففي موقف الأضحية جعل ذكر اسمه فرضا لا يمكن التساهل فيه لدرجة يحل أو يحرم فيها تلك الأضحية "
سميت مقالك بهذا العنوان الخاطىء فلم يقل الله أن نقول عند الذبح " سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون" وإنما قال اذكروا اسم الله كما فى الأقوال التالية وغيرها " فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه" وقوله "فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم مؤمنين"
إن الآية هى فى ركوب الأنعام والسفن وهذا نصها "وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون ، لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه فتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون"

» الرد على مقال الكهانة لبنور صالح
» الرد على مقال الزكاة لبنور صالح
» الرد على مقال الجن والرقية لبنور صالح
» الرد على مقال كل المفترسات البرية حرام أكلها لبنور صالح
» الرد على مقال الفرقان
» الرد على مقال الزكاة لبنور صالح
» الرد على مقال الجن والرقية لبنور صالح
» الرد على مقال كل المفترسات البرية حرام أكلها لبنور صالح
» الرد على مقال الفرقان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)
» نظرات فى كتاب افتراق الأمة إلى نيف وسبعين فرقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إضرار النبى (ص)بالصلاة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود قدر خمسين آية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة لغير القبلة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة صلاة القصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تحريم سفر المرأة بمفردها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة قصر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السجود للقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود عذاب للقبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى القبر جنة أو نار