بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
مارتن هيدجر Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
مارتن هيدجر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
مارتن هيدجر Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
مارتن هيدجر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

مارتن هيدجر

اذهب الى الأسفل

مارتن هيدجر Empty مارتن هيدجر

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 23, 2012 11:15 am

مارتن هيدجر :
يسمونه زعيم الوجودية لأنه أقام دين خاص به يختلف فيه مع سيرن فهو يهتم بالموجود عموما ومن كل الجوانب ومع ذلك انتهى به اهتمامه إلى وجودية سيرن تقريبا فهو لم يتحرر من مفهوم الفرد لمفهوم الكل إلا ليلتقى بمفهوم الفرد مرة أخرى والسبب هو كسب أنصار للوجودية من المعتقدين فى القول بالكون الشامل وسوف ننقل فقرة توضح كيف بدأ هيدجر من العام وانتهى للخاص ،تقول الفقرة فى كتاب الوجودية فى الميزان "الباحث فى الوجود لابد أن يتساءل من أنا ؟أنا الباحث فى الوجود ،نعم إننى لست أنا الموجود غير أنى مع ذلك موجود وأشارك فى الوجود وصلتى به واضحة فالوجود شىء يحيط بى ويؤلف كيانى وليس شيئا خارجا عنى أضعه موضوعا لبحثى مثلما يفعل عالم النبات مع الشجرة التى يبحث فيها فأنا ظاهرة من ظواهر الوجود ،أنا موجود محدود فى الزمان والمكان فمن يبحث فى الوجود لا يستطيع أن ينسى أنه هو أيضا وجود وأنه مندرج فى الوجود وعلى ذلك فالسؤال عن الوجود هو نوع من وجود السائل فى نفس الوقت وبذلك يكون تحليل الوجود عموما يقتضى تحليل الموجود وأنه لا يمكننا الفصل بين الوجود والموجود فى مجرى البحث بالفعل وإن كانت الجهة منفكة على معنى أن التحليل الموجود يهتم بالموجود الفرد بوصفه فردا والتحليل الوجودى يهتم بالأحوال المتتابعة والتى يمكن أن يسمى بالأنية وهذه الأنية تجعل الإنسان يعيش كما يعيش الناس فى العمل والتفكير وتقدير الأمور وهذا يقضى على فردانية أى على وجوده الحق فيصير أداة وسط أدوات وبذلك يسقط الإنسان ولماذا يسقط ؟لأنه يفر من نفسه ومن العدم فما هو هذا العدم ؟وهل يمكن أن ندركه ؟يقول هيدجر :أنى لنا أن ندرك العدم والعدم عدم أو ليس هذا هذا تناقضا أن نصف العدم لأن الوصف إيجاب فكيف نصف بالايجاب ما هو نفى خالص؟"يتبين من الفقرة :
-أن هيدجر جعل الإنسان ساقط لأنه لم ينفرد ويعزل نفسه عن الأخرين ولو سمع الإنسان هذا الكلام لن يتعلم أحد أى شىء وسيكون الإنسان على أحسن تقدير حجرا أو ميتا وهو أسوأ تقدير .
-أن هيدجر جعل سبب سقوط الإنسان فراره من نفسه ومن العدم ولا أدرى معنى للفرار من النفس سوى قتل النفس وأما الفرار من العدم فشىء محال لأننا إذا متنا لا نذهب للعدم وهو الفناء التام وإنما لحياة أخرى فى البزرخ أو فى الآخرة.
-أن هيدجر قال أن العدم لا يمكن معرفته والعدم- نقصد به هنا عالم الغيب- لو لم يكن موجودا فى صورة عالم الغيب لم يكن ليطلق عليه عدم .
-أن هيدجر قال أن وصف العدم ايجاب ووصف العدم تناقض لأننا نصف بالايجاب ما هو سلبى ووصف العدم ليس به تناقض لأن الله وصف العدم وما فيه من عذاب ونعيم ومخلوقات .
إن أساس وجودية هيدجر الأول هو أن الفردية هى الوجود الحق للإنسان والثانى هى العاطفة فهى التى تجعله يدرك الأشياء وهى عنده الشىء الكاشف عن العدم فى الوجود وهو تعريف به تناقض فكيف يكون هناك عدم فى الوجود إذا كان الوجود فى الدنيا هو الحياة ؟
ويقسم هيدجر العاطفة لنوعين :
1- عاطفة الملال ويراد بها الملل من كل شىء ومن أى شىء وهى شعور قوى كاشف عن العدم ولا أدرى كيف يوضح الملل الذى هو هروب من واقع الحياة وعجز عن مواجهتها شعور قوى ؟إن العدم لا نعرفه خير معرفة إلا من خلال الوحى أو عند الموت فكيف نعرفه من الملل الذى هو صورة من صور الحياة .
2- عاطفة القلق وهو ليس خوف وإنما القلق من كل شىء بحيث يشعر الإنسان أنه مقبل هو والمخلوقات على هاوية غير معروفة وهو هنا يبرز لنا معنى لم يقل به أحد من قبل كما نعرف وهو أن القلق ليس خوف والأساس الثالث عنده هو أن العدم جزء من نسيج الوجود وهو شرط تحقق الوجود وانكشافه وهيدجر بهذا يجمع بين الأضداد فى شىء واحد وهذا يعنى الجمع بين الموت والحياة فى آن واحد والله قادر على كل شىء بدليل الوجود الظاهر لنا والعدم وهو الوجود الخفى فى هذا الكون
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى