بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
 جان بول سارتر  Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
 جان بول سارتر  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

جان بول سارتر

اذهب الى الأسفل

 جان بول سارتر  Empty جان بول سارتر

مُساهمة من طرف Admin الجمعة نوفمبر 23, 2012 11:14 am

– جان بول سارتر :
سموه فيلسوف الوجودية وسبب هذا نشره كتابه الوجود والعدم الذى كتب فيه عن الدين الوجودى وهو كتاب غامض حاول شرحه فى محاضرة نشرت فى كتاب اسمه الوجودية مذهب إنسانى وقد روج سارتر لهذا الدين بكتاباته وجدله ونقاشه مع الناس وقد اشتد نقد النقاد له بسبب غموض كتبه وفى هذا قال بول فولكيه فى كتابه هذه هى الوجودية ص78 "000وقد وجه نقد إلى سارتر مفاده إننا لم نفهم ما قلت فكان جوابه موضحا لقوام فكرته وكأنه تعمد أن لا تفهم وتبقى ظلمات بعضها فوق بعض إذ الوضوح سمة الحق دوما ،قال سارتر مجيبا :لا عجب لأن الواقع محال ولا يدركه الفهم "وأسس الوجودية السارترية هى :
- الوجود سابق للماهية فالإنسان عنده وجد أولا ثم استخدم إنسانيته فيما بعد وهو قول خاطىء لأن الوجود هو الماهية ولو كان غيرها ما أصبحت هناك حياة لأن الإنسان لا يوجد إلا إذا وضع الله ماهيته ولو كان سارتر يقصد أن الإنسان يولد ثم يستخدم أعماله بعد الولادة لكان خاطىء لأن الإنسان ساعة ولادته يستخدم إنسانيته أى أعمال الإنسان ممثلة فى الصراخ والحركة والرضاعة .
- أن العالم خارج الإنسان ظواهر ثابتة وشعورنا هو إدراكنا بذات العالم وذات الإنسان من ضمن هذا العالم وليس مجرد تأملنا لذات العالم والحق هو أن العالم خارج الإنسان ليس ظواهر ثابتة لأن القانون الذى يسير عليه الكون هو التغير المستمر فمثلا جو السماء يتغير من دقيقة لأخرى فأحيانا صافي وأحيانا غائم وأحيانا سحب متقطعة ومثلا الأرض تتغير من دقيقة لأخرى ففيها من يموت وفيها من يولد وفيها من يبنى وفيها من يهدم وفيها 000 وفى هذا قال الشاعر :
ما بين طرفة عين وإنتباهتها يغير الله من حال إلى حال
وفى هذا التعاقب المستمر فى الأحوال أتت أقوال عديدة فى القرآن منها قوله بسورة البقرة "إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الريح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون "وتعريف سارتر للشعور بأنه إدراك ذات العالم يوافق قوله بسورة يونس "قل انظروا ماذا فى السموات والأرض "وإدراك ذات الإنسان يوافق قوله بسورة الذاريات "وفى أنفسكم أفلا تبصرون ".
-الوجود نوعان الأول موجود فى ذاته وهو الموجودات الثابتة وهى أبدية عند سارتر والإنسان ليس منها والثانى موجود لذاته وهو الشعور الإنسانى ويسميه سارتر مشروع وجود والسبب أنه فكرة موجودة قابلة للتحقق حسب الإرادة وهو وجود متغير راغب فى المستقبل فار هارب من الماضى والوجود فى الحقيقة نوعان الوجود الإلهى والوجود الكونى الذى خلقه الله والنوع الأول عند سارتر نوجه له النقد التالى :ليس هناك موجود كونى ثابت لأن كل مخلوق يتغير من لحظة لأخرى وليس هناك موجود فى ذاته لأن معنى ذلك أن الحياة موجودة فى داخل الشىء ولكنه هو ميت ومن يموت يموت ما بداخله وليس هناك شىء أبدى فالمخلوقات كلها تموت لقوله بسورة آل عمران "كل نفس ذائقة الموت "والموت ليس سوى تغير فبدلا من حياة الشىء فى الدنيا يعيش فى البرزخ أو فى الأخرة وأما النوع الثانى عنده فنوجه له النقد التالى الشعور الإنسانى ليس موجودا لذاته لأن الإدراك وهو المعرفة لا تطلب للمعرفة وإنما تطلب للعمل ولذا ذم الله من عرف فآمن ولم يفعل فقال بسورة الصف "لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون " وهو لا يهرب من الماضى رغبة فى المستقبل وذلك لأنه لو هرب من الماضى لظل يقع فى الخطأ لأنه لن يستفيد من التجارب الخاطئة التى تمت فى الماضى والغاية من الشعور ليست الرغبة فى المستقبل وإنما الرغبة فى الوصول للثواب المنتظر ولو كان هو الرغبة فى المستقبل ما وجدنا الذين يتمنون الموت رغبة فى التخلص من آلام المستقبل .
-"أن لا وجود حقيقى للإنسان وإنما صيرورة حرة تملؤنا بالحرية وهذه الحرية تنخر فى وجود الإنسان وتصدعه فالوجود يفرز فى الوجود لذاته مادة اللاوجود إنه وجود العدم فى صميمه ومنه فأصل العدم هو الموجود لذاته الذى يعتبره سارتر الأصل فى اللاوجود وهو العدم المحض "من كتاب الفلسفة الوجودية لزكريا إبراهيم وقد صور سارتر الإنسان كشق فى صخرة جامدة أو صدع فى حائط متماسك أو دودة فى تفاحة ناضجة وهو تخريف نوجه له النقد التالى :زعم سارتر أن لا وجود حقيقى للإنسان ثم قال أنه صيرورة وهو تناقض لأن الصيرورة شىء موجود حقيقى وزعم أن الوجود يفرز العدم فى الوجود لذاته أى الشعور الإنسانى ولا أدرى كيف يخلق الوجود العدم فى المعرفة إذا كان هو مصدر المعرفة ؟إنه تناقض يولد الوجود المعرفة كما يولد اعدام المعرفة وزعم أن أصل العدم هو الموجود لذاته أى الشعور ولا أدرى كيف يولد الشعور الإنسانى العدم ؟إن الكيفية الوحيدة لهذا ولم يقصدها سارتر هى اختراع الأسلحة الفتاكة فتعدم نفسها بها وزعم أن الإنسان فجوة فى صخرة 000ودودة فى تفاحة رغم أن الله كرمه وفضله على كثير من عباده كما يقول القرآن وقد خلق الكون كله لإبتلاء الإنسان أيحسن العمل أم يسيىء وفى هذا قال بسورة الملك "الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ".
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى