بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث صلاة السفر2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث صلاة السفر2
[justify]-عن نافع أن ابن عمر أذن بالصلاة فى ليلة ذات برد وريح فقال ألا صلوا فى الرحال ثم قال كان رسول الله يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة ذات مطر يقول ألا صلوا فى الرحال 1،أنه نادى بالصلاة 00وريح ومطر فقال فى أخر ندائه ألا صلوا فى رحالكم ألا صلوا فى الرحال ثم قال إن رسول الله كان يأمر إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر فى السفر ألا صلوا فى رحالكم 2(مسلم )والخلافات هى 1-فى 1 الليلة "ليلة باردة ذات مطر"بينما فى 2 "باردة أو ذات مطر "أى ليلتين إما ليلة برد أو ليلة مطر وهو تناقض 2- فى 2 زاد كلمة فى السفر 3- فى 1 "ليلة ذات برد وريح "وفى 2"ليلة ذات برد وريح ومطر"فقد زاد المطر وهو تناقض
-أن عامر بن ربيعة أخبره قال رأيت رسول الله وهو على الراحلة يسبح يومىء برأسه قبل أى وجه توجه ولم يكن رسول الله يصنع ذلك فى الصلاة المكتوبة 1،قال ابن عمر وكان رسول الله يسبح على الراحلة قبل أى 000ويوتر عليها غير أنه لا يصلى عليها المكتوبة 2،عن جابر بن عبد الله أن النبى كان يصلى على راحلته قبل المشرق فإذا أراد أن يصلى المكتوبة نزل فاستقبل الكعبة 3(البخارى ) وعند أبى داود ك2 وعنده عن جابر بعثنى رسول الله فى حاجة فجئت وهو يصلى على راحلته نحو المشرق والسجود أخفض من الركوع 4،عن أنس أن رسول الله كان إذا سافر فأراد أن يتطوع استقبل بناقته القبلة فكبر ثم صلى حيث وجهه ركابه 5(أبو داود)عن ابن عمر أن رسول الله كان يصلى سبحته حيثما توجهت به راحلته 6(مسلم)كان عبد الله بن عمر يصلى السفر على راحلته أينما توجهت يومىء وذكر عبد الله أن النبى كان يفعله 7(البخارى )عن مجاهد قال صحبت عبد الله بن عمر من مكة إلى المدينة فكان يصلى الصلاة كلها على بعيره نحو المدينة ويومىء برأسه إيماء ويجعل السجود أخفض من الركوع إلا المكتوبة والوتر فإنه كان ينزل لهما فسألته عن ذلك فقال كان رسول الله يفعله حيث كان وجهه يومىء برأسه ويجعل السجود أخفض من الركوع8(مالك )عن ابن عمر أن النبى كان يصلى على راحلته حيث توجهت به ناقته 9،وفى رواية كان رسول الله 000حيثما 000به ،كان رسول الله يصلى وهو مقبل من مكة إلى المدينة على راحلته حيث كان وجهه قال وفيه نزلت فأينما تولوا فثم وجه الله 10،وفى رواية ثم تلا ابن عمر "فأينما 000الله وقال فى هذا نزلت 11(مسلم ) قال عبد الله بن عمر كان رسول الله يصلى على راحلته فى السفر حيثما توجهت به وقال وكان عبد الله بن عمر يصنع ذلك 12(مالك )رأيت النبى يصلى على راحلته حيث توجهت به 13،أن النبى كان يصلى التطوع وهو راكب فى غير القبلة 14،كان ابن عمر يصلى على راحلته ويوتر عليها ويخبر أن النبى كان يفعله 15 (البخارى )والخلافات هى 1انفردت 3و4 بذكر المشرق 2- انفردت 4بذكر بعث جابر وانفردت 4و8 بذكر السجود والركوع 3- انفردت 10 بذكر سبب النزول "فأينما تولوا "4- انفردت بعض الروايات الأخيرة بذكر فعل ابن عمر لفعل النبى 5انفردت 10 بذكر الطريق "وهو مقبل من مكة إلى المدينة "وهو يناقض قولهم :
- عن عمر بن محمد بن حفص بن عاصم قال مرضت مرضا فجاء ابن عمر يعودنى وسألته عن السبحة فى السفر فقال صحبت رسول الله فى السفر فما رأيته يسبح ولو كنت مسبحا لأتممت وقد قال تعالى "لقد كان لكم فى رسول أسوة حسنة"1، (مسلم) سافر بن عمر فقال صحبت النبى فلم أره يسبح فى السفر وقال جل ذكره "لقد 002(البخارى )والخلاف هو زيادة المرض والزيارة والسؤال فى 1 وهنا لا صلاة أى لا سبحة مع المفروضة فى السفر وفوقه كان يصلى السبحة على الراحلة وهو تناقض مع أن راوى معظم الأحاديث واحد وهو ابن عمر
-عن المسحاج بن موسى قلت لأنس بن مالك حدثنا بما سمعت من رسول الله قال كنا إذا كنا مع رسول الله فى السفر فقلنا زالت الشمس أو لم تزل صلى الظهر ثم ارتحل 1،كان رسول الله إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلى الظهر فقال له رجل وإن كان بنصف النهار قال وإن كان بنصف النهار 2(أبو داود)والخلافات هى 1- استبدلت عبارة زالت الشمس أو لم تزل بعبارة وإن كان بنصف النهار 2- فى 1 ذكر السفر وفى 2ذكر النزول
-عن عبد الله بن عباس أنه قال لمؤذنه فى يوم مطير إذا قلت أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فلا تقل حى على الصلاة قل صلوا فى بيوتكم قال فكان الناس استنكروا ذاك فقال أتعجبون من ذا قد فعل ذا من هو خير منى إن الجمعة عزمة وإنى كرهت أن أحرجكم فتمشوا فى الطين والدحض 1،وفى رواية لم يذكر الجمعة ،أذن مؤذن ابن عباس يوم جمعة فى يوم مطير 000وكرهت أن تمشوا فى الدحض والزلل 2،أن ابن عباس أمر مؤذنه فى يوم جمعة فى يوم مطير 00مثله3(مسلم)والخلافات هى 1- انفردت1و3 بذكر الجمعة 2- قدمت كلمة الدحض مرة وأخرت مرة وذكر الطين مرة والزلل بدلا منه مرة وهو تناقض
-عن ابن عمر قال كان رسول الله إذا عجل به السير جمع بين المغرب والعشاء 1(مسلم )وعند مالك أن 000كان إذا 000،أن ابن عمر كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء بعد أن يغيب الشفق ويقول أن رسول الله كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء 2(مسلم)رأيت رسول الله يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير 3،رأيت رسول الله إذا أعجله السير فى السفر يؤخر صلاة المغرب حتى يجمع بينها وبين صلاة العشاء 4(مسلم)رأيت 000يؤخر المغرب حتى 000وبين العشاء 5(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 3 بذكر غياب الشفق "بعد أن يغيب الشفق "2- انفردت 5 بذكر السفر وانفردت5و6 بذكر تأخير صلاة المغرب وهو يناقض قولهم"عن ابن عمر ما جمع رسول الله بين المغرب والعشاء قط فى السفر إلا مرة (أبو داود)فهنا الجمع كان لمرة واحدة بينما الأقوال فوقه تدل على أن الجمع كان عادة النبى(ص)إذا جد به السير وهذا يعنى أنه صلاها مرات عديدة طبقا للأقوال
-عن ابن عباس قال سافر رسول الله فيما بين مكة والمدينة آمنا لا يخاف إلا الله فصلى ركعتين 1،000الله بين000الله يصلى ركعتين 2(الشافعى )أن النبى خرج من المدينة إلى مكة 000إلا رب العالمين فصلى ركعتين 3(الترمذى )والخلاف هو أن المكان المقصود من السفر فى 1و2 "فيما بين مكة والمدينة "وبين مكة والمدينة"بينما فى 3 المقصود من السفر مكة "خرج من المدينة إلى مكة "وهو تناقض فمكة غير المسافة بينها وبين المدينة
-أن عبد الرحمن بن هرمز أخبره قال كان رسول الله يجمع بين الظهر والعصر فى سفر إلى تبوك 1(مالك)عن معاذ بن جبل أن النبى جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء فى غزوة تبوك فى السفر 2(ابن ماجة)عن أنس قال كان النبى يجمع بين صلاة المغرب والعشاء فى السفر 3 ،عن ابن عباس قال كان رسول الله يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير ويجمع بين المغرب والعشاء 4،عن ابن عمر قال كان النبى يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير 5،عن أنس أن رسول الله كان يجمع بين هاتين الصلاتين فى السفر يعنى المغرب والعشاء 6(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 1 بالجمع بين الظهر والعصر 2-انفردت3 بالجمع بين المغرب والعشاء 3- انفردت1و2 بذكر تبوك
-أن عامر بن ربيعة أخبره قال رأيت رسول الله وهو على الراحلة يسبح يومىء برأسه قبل أى وجه توجه ولم يكن رسول الله يصنع ذلك فى الصلاة المكتوبة 1،قال ابن عمر وكان رسول الله يسبح على الراحلة قبل أى 000ويوتر عليها غير أنه لا يصلى عليها المكتوبة 2،عن جابر بن عبد الله أن النبى كان يصلى على راحلته قبل المشرق فإذا أراد أن يصلى المكتوبة نزل فاستقبل الكعبة 3(البخارى ) وعند أبى داود ك2 وعنده عن جابر بعثنى رسول الله فى حاجة فجئت وهو يصلى على راحلته نحو المشرق والسجود أخفض من الركوع 4،عن أنس أن رسول الله كان إذا سافر فأراد أن يتطوع استقبل بناقته القبلة فكبر ثم صلى حيث وجهه ركابه 5(أبو داود)عن ابن عمر أن رسول الله كان يصلى سبحته حيثما توجهت به راحلته 6(مسلم)كان عبد الله بن عمر يصلى السفر على راحلته أينما توجهت يومىء وذكر عبد الله أن النبى كان يفعله 7(البخارى )عن مجاهد قال صحبت عبد الله بن عمر من مكة إلى المدينة فكان يصلى الصلاة كلها على بعيره نحو المدينة ويومىء برأسه إيماء ويجعل السجود أخفض من الركوع إلا المكتوبة والوتر فإنه كان ينزل لهما فسألته عن ذلك فقال كان رسول الله يفعله حيث كان وجهه يومىء برأسه ويجعل السجود أخفض من الركوع8(مالك )عن ابن عمر أن النبى كان يصلى على راحلته حيث توجهت به ناقته 9،وفى رواية كان رسول الله 000حيثما 000به ،كان رسول الله يصلى وهو مقبل من مكة إلى المدينة على راحلته حيث كان وجهه قال وفيه نزلت فأينما تولوا فثم وجه الله 10،وفى رواية ثم تلا ابن عمر "فأينما 000الله وقال فى هذا نزلت 11(مسلم ) قال عبد الله بن عمر كان رسول الله يصلى على راحلته فى السفر حيثما توجهت به وقال وكان عبد الله بن عمر يصنع ذلك 12(مالك )رأيت النبى يصلى على راحلته حيث توجهت به 13،أن النبى كان يصلى التطوع وهو راكب فى غير القبلة 14،كان ابن عمر يصلى على راحلته ويوتر عليها ويخبر أن النبى كان يفعله 15 (البخارى )والخلافات هى 1انفردت 3و4 بذكر المشرق 2- انفردت 4بذكر بعث جابر وانفردت 4و8 بذكر السجود والركوع 3- انفردت 10 بذكر سبب النزول "فأينما تولوا "4- انفردت بعض الروايات الأخيرة بذكر فعل ابن عمر لفعل النبى 5انفردت 10 بذكر الطريق "وهو مقبل من مكة إلى المدينة "وهو يناقض قولهم :
- عن عمر بن محمد بن حفص بن عاصم قال مرضت مرضا فجاء ابن عمر يعودنى وسألته عن السبحة فى السفر فقال صحبت رسول الله فى السفر فما رأيته يسبح ولو كنت مسبحا لأتممت وقد قال تعالى "لقد كان لكم فى رسول أسوة حسنة"1، (مسلم) سافر بن عمر فقال صحبت النبى فلم أره يسبح فى السفر وقال جل ذكره "لقد 002(البخارى )والخلاف هو زيادة المرض والزيارة والسؤال فى 1 وهنا لا صلاة أى لا سبحة مع المفروضة فى السفر وفوقه كان يصلى السبحة على الراحلة وهو تناقض مع أن راوى معظم الأحاديث واحد وهو ابن عمر
-عن المسحاج بن موسى قلت لأنس بن مالك حدثنا بما سمعت من رسول الله قال كنا إذا كنا مع رسول الله فى السفر فقلنا زالت الشمس أو لم تزل صلى الظهر ثم ارتحل 1،كان رسول الله إذا نزل منزلا لم يرتحل حتى يصلى الظهر فقال له رجل وإن كان بنصف النهار قال وإن كان بنصف النهار 2(أبو داود)والخلافات هى 1- استبدلت عبارة زالت الشمس أو لم تزل بعبارة وإن كان بنصف النهار 2- فى 1 ذكر السفر وفى 2ذكر النزول
-عن عبد الله بن عباس أنه قال لمؤذنه فى يوم مطير إذا قلت أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فلا تقل حى على الصلاة قل صلوا فى بيوتكم قال فكان الناس استنكروا ذاك فقال أتعجبون من ذا قد فعل ذا من هو خير منى إن الجمعة عزمة وإنى كرهت أن أحرجكم فتمشوا فى الطين والدحض 1،وفى رواية لم يذكر الجمعة ،أذن مؤذن ابن عباس يوم جمعة فى يوم مطير 000وكرهت أن تمشوا فى الدحض والزلل 2،أن ابن عباس أمر مؤذنه فى يوم جمعة فى يوم مطير 00مثله3(مسلم)والخلافات هى 1- انفردت1و3 بذكر الجمعة 2- قدمت كلمة الدحض مرة وأخرت مرة وذكر الطين مرة والزلل بدلا منه مرة وهو تناقض
-عن ابن عمر قال كان رسول الله إذا عجل به السير جمع بين المغرب والعشاء 1(مسلم )وعند مالك أن 000كان إذا 000،أن ابن عمر كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء بعد أن يغيب الشفق ويقول أن رسول الله كان إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء 2(مسلم)رأيت رسول الله يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير 3،رأيت رسول الله إذا أعجله السير فى السفر يؤخر صلاة المغرب حتى يجمع بينها وبين صلاة العشاء 4(مسلم)رأيت 000يؤخر المغرب حتى 000وبين العشاء 5(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 3 بذكر غياب الشفق "بعد أن يغيب الشفق "2- انفردت 5 بذكر السفر وانفردت5و6 بذكر تأخير صلاة المغرب وهو يناقض قولهم"عن ابن عمر ما جمع رسول الله بين المغرب والعشاء قط فى السفر إلا مرة (أبو داود)فهنا الجمع كان لمرة واحدة بينما الأقوال فوقه تدل على أن الجمع كان عادة النبى(ص)إذا جد به السير وهذا يعنى أنه صلاها مرات عديدة طبقا للأقوال
-عن ابن عباس قال سافر رسول الله فيما بين مكة والمدينة آمنا لا يخاف إلا الله فصلى ركعتين 1،000الله بين000الله يصلى ركعتين 2(الشافعى )أن النبى خرج من المدينة إلى مكة 000إلا رب العالمين فصلى ركعتين 3(الترمذى )والخلاف هو أن المكان المقصود من السفر فى 1و2 "فيما بين مكة والمدينة "وبين مكة والمدينة"بينما فى 3 المقصود من السفر مكة "خرج من المدينة إلى مكة "وهو تناقض فمكة غير المسافة بينها وبين المدينة
-أن عبد الرحمن بن هرمز أخبره قال كان رسول الله يجمع بين الظهر والعصر فى سفر إلى تبوك 1(مالك)عن معاذ بن جبل أن النبى جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء فى غزوة تبوك فى السفر 2(ابن ماجة)عن أنس قال كان النبى يجمع بين صلاة المغرب والعشاء فى السفر 3 ،عن ابن عباس قال كان رسول الله يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير ويجمع بين المغرب والعشاء 4،عن ابن عمر قال كان النبى يجمع بين المغرب والعشاء إذا جد به السير 5،عن أنس أن رسول الله كان يجمع بين هاتين الصلاتين فى السفر يعنى المغرب والعشاء 6(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 1 بالجمع بين الظهر والعصر 2-انفردت3 بالجمع بين المغرب والعشاء 3- انفردت1و2 بذكر تبوك
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث صلاة الاستسقاء(1)
» روايات الحديث صلاة الخوف
» روايات الحديث صلاة السفر
» روايات الحديث صلاة السفر3
» روايات الحديث الوتر 2
» روايات الحديث صلاة الخوف
» روايات الحديث صلاة السفر
» روايات الحديث صلاة السفر3
» روايات الحديث الوتر 2
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الصلاة داخل المبنى المكعب
اليوم في 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة التجارة فى الحرم
اليوم في 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود احلال الكعبة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
اليوم في 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى اباحة كل شىء
اليوم في 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود عمرة فى غير أشهر الحج كرمضان
اليوم في 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حياة أبو معقل
اليوم في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إباحة الحلق قبل الذبح
اليوم في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقسمة الشعر بين الناس
اليوم في 5:17 am من طرف Admin
» نظرات في كتاب فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
اليوم في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد حصيات رمى النبى(ص)
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى طريقة رمى النبى(ص) للجمار
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الراكبين
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان اقامة عثمان
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قصر الصلاة بمعنى تخفيض عدد ركعاتها
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان المهاجرين والأنصار عند المسجد
أمس في 5:32 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى ركوبة النبى(ص) وهو يخطب
أمس في 5:31 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الحج الوقوف بعرفة
أمس في 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأشهر الحرام منها واحد متفرق
أمس في 5:29 am من طرف Admin
» قراءة فى كتاب مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود رمى الجمار فى ثلاث أماكن
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:30 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان الموقف
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:29 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان جمع صلاتى المغرب والعشاء فى الحج
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما وقف عليه النبى(ص) فى خطبة عرقة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:26 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مكان صلاة الصبح فى يوم حج
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النحر فى الرحال
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجمع بين الصلوات
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول العمرة فى الحج
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وضع الخدود على جدار المبنى
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:21 am من طرف Admin
» قراءة فى تفسير سورة القارعة
الجمعة نوفمبر 01, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى رملان المؤمنين
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود رملان فى الكعبة
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعرى الرجال فى الكعبة
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الأركان المستلمة
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الكعبة مبنية على غير أساسها
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود المبنى المربع
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى مداخل مكة ومخارجها
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى نسيكة كعب
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى طعام الفدية
الخميس أكتوبر 31, 2024 5:06 am من طرف Admin
» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص
الخميس أكتوبر 31, 2024 4:51 am من طرف Admin