بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كشف التماس الكهرباء
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 2:16 pm من طرف yasmin mohmed

» شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بخصم 25%|0551617253|0550586153
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 2:12 pm من طرف yasmin mohmed

» دينا نقل عفش بالرياض بخصم 25 % | 0551617253| 0550586153
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 2:06 pm من طرف yasmin mohmed

» دينا نقل عفش حي العليا..نقل عفش بأمان تام وحماية كاملة للأثاث..أسعار تنافسية
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 2:00 pm من طرف yasmin mohmed

» سواتر بالرياض
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:56 pm من طرف yasmin mohmed

» مظلات وسواتر بالرياض بخصم 25 % | شركة المتميز للمظلات والسواتر
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:52 pm من طرف yasmin mohmed

»  تركيب مظلات وسواتر المدارس..حلول أمنية وحماية للمدارس..تركيب مظلات وسواتر مدارس أمنية بأحدث التصاميم
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:47 pm من طرف yasmin mohmed

» شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:44 pm من طرف yasmin mohmed

» شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 25 % خصم حصري
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:39 pm من طرف yasmin mohmed

» شركة تشطيبات بالمدينة المنورة بخصم 25%| اتصل الآن
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:34 pm من طرف yasmin mohmed

»  شركة كشف تسربات المسابح | علاج تسريب المسابح بالمدينة المنورة بخصم 25%| اتصل الآن
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:18 pm من طرف yasmin mohmed

» غسيل سياراتك مثالي في أي مكان مع شركة غسيل سيارات متنقل الرياض
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:15 pm من طرف yasmin mohmed

» غسيل سيارات متنقل الخرج..20%خصم على أول طلب لك مع غسيل سيارات متنقل الخرج
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:11 pm من طرف yasmin mohmed

» دينا نقل عفش داخل الرياض افضل خدمات نقل العفش داخل الرياض
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 1:04 pm من طرف yasmin mohmed

» نقل اثاث بالرياض 300 ريال| المثلث الذهبي لنقل العفش اتصل الان
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 12:53 pm من طرف yasmin mohmed

» ونيت نقل عفش حي السويدي..خصم 15% على خدمات التغليف من ونيت لنقل سلس
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 12:49 pm من طرف yasmin mohmed

» شركة نقل عفش بالمجمعة..نقل عفش واثاث بكل سهولة أمان تام وحماية كاملة بالمجمعة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 12:44 pm من طرف yasmin mohmed

» تركيب مظلات مسابح بجدة بأشكال جديده وتصاميم حديثه بأفضل الاسعار|اتصل الان
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 12:09 pm من طرف yasmin mohmed

» مظلات شاليهات..تصميم حسب الطلب..تركيب سريع وسهل..جرب مظلاتنا..أسعار تنافسية
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 12:05 pm من طرف yasmin mohmed

» شركة تنظيف شقق بالرياض – مؤسسة السبعي 0556322554
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 11:56 am من طرف yasmin mohmed

» شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة..تضمن لك حماية خزانك بأفضل الأسعارخصم35%..0506083803
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 11:38 am من طرف yasmin mohmed

»  هوم سيرفيس لكشف تسربات المياه معتمدة عزل اسطح وخزانات|بخصم 25 % | 506083803 ال
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 10:04 am من طرف yasmin mohmed

»  هوم سيرفيس لكشف تسربات المياه معتمدة عزل اسطح وخزانات|بخصم 25 % | 506083803 ال
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 10:04 am من طرف yasmin mohmed

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية طول القيام على كل الأعمال
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أفضلية الصلاة المكتوبة فى المساجد عن البيوت فى الأجر
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القنوت فى الشهر
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى صلوات القتوت
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة الوتر فى الليل
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجهر والإسرار فى الوتر
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بثلاثة ليس منهم شىء أمر الله به
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى عدد الصلوات المفروضة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بالوتر
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:28 am من طرف Admin

» نظرات فى بحث حول الشيطان
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» الرد على القول بصلاة المرأة عارية تماما فى بيتها
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 9:44 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود سجود للقرآن
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السجود فى آية بها ركوع وليس سجود
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شفاعة السورة لصاحبها
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة قراءة سورة واحدة للرجل فقط و
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 6:30 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود ثلاث مراتب للقائمين حسب عدد ما قرئوا
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 6:29 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قيام الليل يكفى فيه آيتين من اخر سورة البقرة
روايات الحديث الآذان(1) Icon_minitime1أمس في 6:28 am من طرف Admin

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

روايات الحديث الآذان(1)

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث الآذان(1) Empty روايات الحديث الآذان(1)

مُساهمة من طرف Admin الخميس أغسطس 27, 2009 4:04 pm

الأذان
-عن بلال أنه أتى النبى يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم فأقرت فى تأذين الفجر فثبت الأمر على ذلك (ابن ماجة )وهو يناقض قولهم
-"عن ابن عمر أنه كان يكبر فى النداء ثلاثا ويتشهد ثلاثا وكان أحيان إذا قال حى على الفلاح قال على إثرها حى على خير العمل 1(مالك )وعن على بن الحسين أنه كان يقول فى آذانه حى على خير العمل حى على خير العمل 2 (زيد )فالزيادة فى ابن ماجة الصلاة خير من النوم وفى مالك وزيد حى على خير العمل وهو تناقض والخلافات هى تكرار حى على خير العمل مرتين فى 2 وكونها واحدة فى 1 وهو يناقض قولهم :
-عن عبد الله بن زيد قال كان آذان رسول الله شفعا شفعا فى الآذان والإقامة (الترمذى )فهنا الأذان شفع أى مرتين بينما بعضه ثلاثة وبعضه مرتين عند مالك
-عن ابن عامر أو عمر قال إنما كان الآذان على عهد رسول الله مرتين مرتين والإقامة مرة مرة غير أنه يقول قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة فإذا سمعنا الإقامة توضأنا ثم خرجنا إلى الصلاة (أبو داود)وهو يناقض قولهم "عن ابن عمر أنه كان يكبر فى النداء ثلاثا ويتشهد ثلاثا (مالك )فهنا التكبير والشهادة ثلاثا وفوقه مرتين فقط وهو تناقض وهو يناقض قولهم "عن عبد الله بن زيد قال كان آذان رسول الله شفعا شفعا فى الآذان والإقامة (الترمذى )فالإقامة هنا شفع أى مرتين وعند أبى داود مرة
-عن على قال الأذان مثنى مثنى والإقامة مثنى مثنى ويرتل فى الأذان ويحدر فى الإقامة (زيد )وهو يناقض قولهم
- "عن جده أن آذان بلال كان مثنى مثنى وإقامته مفردة(ابن ماجة)عن أبى رافع قال رأيت بلالا يؤذن بين يدى رسول الله مثنى مثنى ويقيم واحدة (ابن ماجة)فهنا الإقامة مفردة وعند زيد مثنى مثنى .
-عن ابن عمر كان لرسول الله مؤذنان بلال وابن أم مكتوم الأعمى (مسلم)وهو يناقض قولهم
-"عن زياد بن الحارث الصدائى قال كنت مع رسول الله فى سفر فأمرنى فأذنت فأراد بلال أن يقيم فقال رسول الله إن أخا صداء قد أذن ومن أذن فهو يقيم 1(ابن ماجة) أمرنى رسول الله أن أوذن فى صلاة الفجر فأذنت فأراد0000قد أذن فهو يقيم 2(الترمذى )لما كان أول أذان الصبح أمرنى يعنى النبى فأذنت فجعلت أقول أقيم يا رسول الله فجعل ينظر إلى ناحية المشرق إلى الفجر فيقول لا حتى إذا طلع الفجر نزل فبرز ثم انصرف إلى وقد تلاحق أصحابه -يعنى فتوضأ – فأراد 000نبى الله 00فأقمت 00كالأول 3(أبو داود)والخلافات هى 1- فى 3 زادت "فجعلت أقول 000فتوضأ "2- فى 1ذكر السفر فقط 3- فى 2و3 ذكرت صلاة الفجر وهنا مؤذن ثالث هو زياد الصدائى وهو تناقض فى الخبر مع بلال وابن أم مكتوم فى الحديث السابق
-عن عثمان بن أبى العاص كان أخر ما عهد إلى النبى أن لا أتخذ مؤذنا يأخذ على الأذان أجرا 1(ابن ماجة) قال يا رسول الله اجعلنى إمام قومى قال أنت إمامهم واقتد بأضعفهم واتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجرا 2(أبو داود)إن من أخر ما عهد إلى النبى أن لا أتخذ مؤذنا يأخذ على أذانه أجرا 3(الترمذى )والخلافات هى 1- تدل 1 على أنه أخر كلام النبى مع عثمان "كان أخر ما عهد إلى "وفى3 تدل على أنه كان مع الكلام عن المؤذن كلام أخر لقوله "إن من أخر"فمن هنا تبعيضية 3- زاد فى 2 يا رسول 00بأضعفهم "
-عن عائشة أن رسول الله كان إذا سمع المؤذن يتشهد قال وأنا وأنا (ابو داود )وهو يناقض قولهم "إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن"(مسلم )ففى الأول يقول عند سماع الأذان التشهد وأنا وفى الثانى يقول كما يقول المؤذن
-عن أنس قال أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة 1،ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة بشىء يعرفونه فذكروا أن ينوروا نارا أو يضربوا ناقوسا فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة وفى رواية يوروا نار 2(مسلم)التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال 0003(ابن ماجة والترمذى وأبو داود )ذكروا النار والناقوس فذكروا اليهود والنصارى فأمر بلال 000 4 ،لما كثر الناس ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة 000يوروا نارا 000كالثانية 5(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 4و2 بذكر تعليم وقت الصلاة بالنار والناقوس2- انفردت 3 و5 التماس علم للصلاة 3- انفردت 4بذكر اليهود والنصارى
-إن أبا سعيد الخدرى قال له إنى أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت فى غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك فإنه لا يسمع صدى صوتك جن ولا إنس ولا شىء إلا شهد لك يوم القيامة قال أبو سعيد سمعته من رسول الله 1(الشافعى والبخارى )إذا كنت فى البوادى فارفع صوتك بالأذان فإنى سمعت رسول الله يقول لا يسمعه جنى ولا إنسى ولا شجر ولا حجر إلا شهد له 2(ابن ماجة) والخلافات هى 1- انفردت 1 بذكر الغنم 2- انفردت 2 بذكر الحجر والشجر والقيامة والصدى الصوتى
-عن سالم عن أبيه أن رسول الله قال إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لا ينادى حتى يقول له أصبحت أصبحت 1(الشافعى والبخارى) أن رسول الله قال إن 00(الشافعى)إن بلالا 000حتى تسمعوا تأذين ابن أم مكتوم 3(الترمذى ) لا يمنعن أحدكم أو أحد منكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن أو ينادى بليل ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم وليس أن يقول الفجر أو الصبح وقال بأصابعه ورفعها إلى فوق وطأطأ إلى أسفل حتى يقول هكذا 4(البخارى )والخلافات هى زيادة السحور فى 3"بلال من سحوره 000هكذا "
-عن أنس قال قال رسول الله الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة 1(الترمذى )قال رسول الله لا يرد الدعاء بين002(أبو داود)والخلافات هى تقديم كلمة الدعاء مرة وتأخيرها مرة عن كلمة لا يرد
-عن الحسن أن النبى قال المؤذنون أمناء الناس على صلاتهم وذكر معها غيرها 1،عن أبى هريرة أن النبى قال الأئمة ضمناء والمؤذنون أمناء فأرشد الله الأئمة واغفر للمؤذنين 2(الشافعى )الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين3(الترمذى وأبو داود)والخلافات هى 1- انفردت 2و3 بذكر الأئمة والإمام 2- عبرت 2 بالجمع و3 بالمفرد
-عن أبى الشعثاء قال كنا قعودا فى المسجد مع أبى هريرة فأذن مؤذن فقام رجل من المسجد يميس فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة أما هذا فقد عصى أبا القاسم 1(ابن ماجة)خرج رجل من المسجد بعدما أذن فيه بالعصر فقال 000 2(الترمذى )كنا مع أبى هريرة فى المسجد فخرج رجل حين أذن المؤذن للعصر فقال أبو هريرة 003(أبو داود)والخلافات هى 1- انفردت 1 بالجلوس مع أبى هريرة واتباعه للرجل بالنظر 2-انفردت2و3 بذكر أذان العصر
-سمع جابر بن سمرة يقول كان مؤذن رسول الله يمهل فلا يقيم حتى إذا رأى رسول الله خرج أقام الصلاة حين يراه 1(الترمذى )00قال بلال يؤذن ثم يمهل فإذا رأى النبى قد خرج أقام الصلاة 2(أبو داود)والخلافات هى عمومية "مؤذن رسول الله فى 1 وخصوصية "بلال يؤذن "فى 2
-عن بلال قال أمرنى رسول الله أن أثوب فى الفجر ونهانى أن أثوب فى العشاء 1(ابن ماجة)قال لى رسول الله لا تثوبن فى شىء من الصلوات إلا فى صلاة الفجر 2(الترمذى )والخلافات 1- انفردت 1 بالنهى عن التثويب فى العشاء 2- انفردت 2 بالنهى عن التثويب فى كل الصلوات عدا الفجر وهو تناقض بين الخلاف 1 والخلاف2
-فقال معاوية سمعت رسول الله يقول المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة 1(مسلم وابن ماجة )عن على قال قال رسول الله يأتى المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة ينادون بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله فلا يسمع المؤذنين شىء إلا شهد بذلك يوم القيامة ويغفر للمؤذن صوته وله من الأجر مثل المجاهد الشاهر سيفه فى سبيل الله 2(زيد) والخلافات هو زيادة "ينادون بشهادة 000سبيل الله "فى 2
-عن سعد بن أبى وقاص عن رسول الله أنه قال من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا دينا غفر له ذنبه 1(مسلم والترمذى وأبو داود )000وأنا أشهد000وأشهد أن محمدا 200(ابن ماجة )والخلاف هو زيادة "وأنا أشهد" فى2
-عن مالك بن الحويرث قال قدمت على رسول الله أنا وابن عم لى فقال لنا إذا سافرتما فأذنا وأقيما وليؤمكما أكبركما 1(الترمذى )أتيت النبى فى نفر من قومى فأقمنا عنده20 ليلة وكان رحيما فلما رأى شوقنا إلى أهالينا قال ارجعوا فكونوا فيهم وعلموهم وصلوا فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم 2،أتى رجلان النبى يريدان السفر فقال النبى إذا أنتما خرجتما فأذنا ثم أقيما ثم ليؤمكما أكبركما 3،أتينا إلى النبى ونحن شببة متقاربون فأقمنا عنده 20يوما وليلة وكان رسول الله رحيما رفيقا فلما ظن أنا قد اشتهينا أهلنا وقد اشتهينا سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه قال ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكر أشياء أحفظها وصلوا كما رأيتمونى أصلى فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم 4(البخارى )والخلافات هى 1- فى 1 قدم وهو وابن عمه وفى 2 مع جماعة من قومه وفى 3 أن رجلان ليس هو منهما كانا يريد السفر وفى 4 كان هو ومجموعة من الشباب وهو تناقض 2- انفردت2و4 بذكر المدة والشوق 3- انفردت 4 بذكر الرجوع للأهل والوصية والصلاة كصلاة النبى (ص)التى رأوها
-عن أبى هريرة عن النبى إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراط حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس 1،إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله حصاص 2،إن الشيطان إذا نودى بالصلاة ولى وله حصاص 3(مسلم والبخارى )،إذا نودى للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضى التأذين أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول له اذكر كذا واذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدرى كم صلى (مسلم 4)،00حتى يظل الرجل إن يدرى كيف صلى 5(مسلم وأبو داود) 00وقال حتى يضل الرجل أن يدرى كم صلى 6(البخارى )والخلافات هى انفردت 1و4و5و6 بذهاب وعودة الشيطان كذا مرة وبزيادة فى الكلام من بعد الضراط
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97385
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى