بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2025
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
دخول
حكم الرقص فى الإسلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
حكم الرقص فى الإسلام
هو أداء حركى يستعمل فيه الراقص أجزاء جسمه بطريقة معينة لغرض ما وينقسم لأنواع هى الإنسانى والحيوانى وهو ما يسمى الترقيص كترقيص القرود ونتحدث عن أقسام الإنسانى وهى:
-رقص نسائى وهو ينقسم بدوره لرقص شرقى وهو عبارة عن امرأة ترتدى بدلة الرقص أو أى لباس وتحرك جسمها حركات تثير الشهوة ورقص توقيعى وهو امرأة عارية الساقين والذراعين أو أكثر تقوم بإظهار جمال ساقيها أو صدرها أو ذراعيها بحركات معينة .
-رقص رجالى وهو أنواع كثيرة منها الرقص بالعصا والرقص التحطيبى والرقص بالمنديل والرقص بالسيف .
-رقص مختلط وهو أقسام هى المخاصرة أى الرقص الهادىء وفيه يقوم الرجل بضم المرأة إليه مع لف ذراعيه حول ظهرها وكذا المرأة والمصادرة وفيها يلتقى صدرا الرجل والمرأة مع اتخاذ أيديهم الممسكة ببعضها شكل 7 أو زواية حادة والحركات ويسمونها الديسكو وفيها يقوم الرجل والمرأة بحركات سريعة دون تلامس جسدى فى مكان واحد والرقص التعبيرى أى الباليه وهو يقوم على تلامس المرأة والرجل بشتى الصور الحركية من مخاصرة ومصادرة وارتماء فى الأحضان وغيرها والرقص الغنائى أى اللوحات الراقصة وهى حركات تؤديها جماعات من الراقصين و الراقصات أو أحدهما مع الغناء سواء كان فيه تلامس أو لا ويسمونه أيضا رقص فلكلورى ومما ينبغى ذكره أن الرقص النسائى الفردى مباح فى الإسلام إن كان من الزوجة لزوجها فى مكان مغلق عليهما وحدهما " وكذلك الرقص المختلط بين الزوجين فى مكان مغلق عليهما وحدهما لأنه مباح للزوج والزوج رؤية عورات بعضهم كما قال تعالى بسورة النور"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن "وأما الأغراب والغريبات وبعض الأقارب والقريبات الغير مذكورين فى آية سورة النور فلا يصح لهم النظر للنساء أو الرجال عند رقصهن لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "وقوله "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم" فحتى رفع الرجل وهو الضرب بالأرجل لاظهار بعض عورة الساق حرمه الله ومن ثم فقد حرم الله اظهار وتحريك الجسم أى حركة مخلة فقال بسورة النور "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن "
ومن ثم فالمباح هو رقص المرأة لزوجها وأيضا رقص النساء أمام بعضهن فى مكان مغلق عليهم لأنالله أباح للنساء رؤية بعض عورات بعضهن فقال فى آية سورة النور"أو نسائهن " وأيضا رقص الرجال أمام بعضهم فالله لم يحرم نظر الرجال لبعضهم إلا عند التعرى الكامل
وأما ترقيص الحيوانات فمحرم لأنه استعمال للحيوان فى غير ما خلقه الله له فهو استجابة لأمر الشيطان فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ".
وأما عرض الرقص فى وسائل الاعلام فمحرم فلا يصح النظر للنساء أو الرجال عند رقصهن لقوله تعالى بسورة النور "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها "وقوله "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم"
وأما تعليم الرقص فمباح من النساء للنساء ومن الرجال للرجال فى مكان مغلق على أن يكون الهدف من تعليم الرقص هو أن تمتع الزوجة زوجها والزوج زوجته وأما تعليمه من رجل لامرأة أو العكس فمحرم لوجود النظر المحرم فضلا عن التلامس المحرم
رد: حكم الرقص فى الإسلام
الرقص يستلزم الآتى :
راقص أو راقصة أو جمع منهم راقصون راقصات أو جمع مختلط
مشاهد او مشاهدة أو جمع مشاهدون او مشاهدات أو جمع مختلط
ايقاع أو لحن
ملابس الرقص
مكان الرقص
الرقص فى المشاهدة يحكمه قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فلا يجوز لمسلم رؤية مسلمة غريبة عنه أو كافرة ترقص ولا يجوز لمسلمة رؤية مسلم غريب عنها أو كافر يرقص
يجوز للزوج رؤية زوجته تتعرى سواء ترقص أم لا لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " فإبداء الزينة سواء كانت تعنى الجسم أو البهرجة المسماة التلوين المسمى الماكياج وما لحقه
لا يجوز لمسلمة ضرب الرجل أمام الأغراب من المسلمين وهو رفع الساق لاظهار جمالها سواء كان ذلك رقصا أو فى السير أو فى غير ذاك فالله لم يحدد لضرب الرجل من المرأة حركة ومن ثم يكون ان يكون رقصا أو سيرا أو من وضع الجلوس وفى هذا التحريم قال تعالى "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
وأما مكان الرقص للزوج والزوجة فهو الحجرة الخاصة بهما حيث لا يجوز لأحد أن يدخل عليهم إلا بالاستئذان فى الأوقات الثلاثة كما قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ"
وأما الملابس فيجوز للمرأة التعرى مع زوجها كيف شاءت فى حجرتهما لقوله تعالى
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
فابداء الزينة
وأما جماع المرأة فمباح فيه الرقص وغيره فالله لم يحدد طريقة للجماع بقوله تعالى "فآتوا حرثكم أنى شئتم"
واما اللحن أو الايقاع فضرب من الكلام الإشارى أى الرمزى حرامه حرام القول وحلاله حلال القول وفيه قال تعالى "آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام إلا رمزا"
راقص أو راقصة أو جمع منهم راقصون راقصات أو جمع مختلط
مشاهد او مشاهدة أو جمع مشاهدون او مشاهدات أو جمع مختلط
ايقاع أو لحن
ملابس الرقص
مكان الرقص
الرقص فى المشاهدة يحكمه قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن "
فلا يجوز لمسلم رؤية مسلمة غريبة عنه أو كافرة ترقص ولا يجوز لمسلمة رؤية مسلم غريب عنها أو كافر يرقص
يجوز للزوج رؤية زوجته تتعرى سواء ترقص أم لا لقوله تعالى "ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن " فإبداء الزينة سواء كانت تعنى الجسم أو البهرجة المسماة التلوين المسمى الماكياج وما لحقه
لا يجوز لمسلمة ضرب الرجل أمام الأغراب من المسلمين وهو رفع الساق لاظهار جمالها سواء كان ذلك رقصا أو فى السير أو فى غير ذاك فالله لم يحدد لضرب الرجل من المرأة حركة ومن ثم يكون ان يكون رقصا أو سيرا أو من وضع الجلوس وفى هذا التحريم قال تعالى "ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن"
وأما مكان الرقص للزوج والزوجة فهو الحجرة الخاصة بهما حيث لا يجوز لأحد أن يدخل عليهم إلا بالاستئذان فى الأوقات الثلاثة كما قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ"
وأما الملابس فيجوز للمرأة التعرى مع زوجها كيف شاءت فى حجرتهما لقوله تعالى
"ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن"
فابداء الزينة
وأما جماع المرأة فمباح فيه الرقص وغيره فالله لم يحدد طريقة للجماع بقوله تعالى "فآتوا حرثكم أنى شئتم"
واما اللحن أو الايقاع فضرب من الكلام الإشارى أى الرمزى حرامه حرام القول وحلاله حلال القول وفيه قال تعالى "آيتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام إلا رمزا"
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» حكم المثل الرقص نقص
» ما حكم تعليم الخيل الرقص؟
» حكم الرقص المختلط فى الأفراح
» تناقض نيتشه فى الرقص
» من وسائل الأدب الرقص
» ما حكم تعليم الخيل الرقص؟
» حكم الرقص المختلط فى الأفراح
» تناقض نيتشه فى الرقص
» من وسائل الأدب الرقص
بيت الله :: الفئة الأولى :: المرأة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الوضوء قبل النوم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إعطاء الطاهر ما يريد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النوم فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال للذمى فى العطس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيما يقال بعد العطس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خمس فقط واجبة على المسلم تجاه أخيه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى فعل الشيطان بالمتثاءب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الشيطان فم الإنسان المتثاءب
» اعادة ترتيب المصحف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التحلم ذنب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود مجىء الشيطان فى المنامات
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم الرؤيا لثلاث من الله ومن الشيطان ومن النفس
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تقسيم النبوة ل46 جزء
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود إنشاد الشعر فى المسجد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تسمية العلم جهل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الشعر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجوف يمتلىء شعر وقيح
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المتشبع بما لم بعطى كلبس ثوبى زور
» التبرج في الإسلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود انتظار الرسول(ص) الرجل ثلاثة أيام فى مكان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جريان الشيطان فى دم الإنسان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اسم الصلاة العشاء وليس العتمة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم قول هلك الناس باعتباره قائله أهلكهم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدعاء على الشيطان بقول تعس الشيطان يجعله يكبر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ذم الخطيب بسبب قوله ومن يعصهما فقد غوى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الأمر بقول ما شاء الله ثم شاء فلان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن قول الواحد خبثت نفسى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ترك الطفل يلعب بالطائر دون زجره أو إرشاده
» قراءة في بحث التحديد الطبي الإسلامي في مفهوم موت الدماغ
» إخلاف الوعد في الإسلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى الجمع بين اسم وكنية النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن الجمع بين اسم النبى (ص)وكنيته
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن تسمية رافع وبركة ويسار وأفلح ونجيح
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالنهى عن التسمية باسم الأجدع لكونه شيطان
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود أحب الأسماء لله عبد الله وعبد الرحمن وما عبد وما حمد
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دعوة كل واحد باسمه واسم أبيه فى القيامة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود ثواب تنفيس الكربة تنفيس كربة واحدة من كرب القيامة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النصيحة لله وكتابه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الله فى السماء