بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
المعمى المتفق عليه
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
المعمى المتفق عليه
المعمى المتفق عليه :
هو كلام يتم الاتفاق على معناه ليستعمل فى غير معناه المشهور عند الكل ويسمونه الشيفرة والإشارات والرمز وسماه الله فى القرآن لحن القول بقوله بسورة محمد"ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم فى لحن القول "فلحن القول هو لغة المنافقين فيما بينهم ومن تلك الألفاظ أمنا فهى تعنى عندهم كفرنا أى لم يؤمنوا بوحى الله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم "وهدفهم الاستهزاء بالمسلمين وهو ما قالوه بسورة البقرة "وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون " كما سماه الله لى الألسن عند حديثه عن أهل الكتاب فقال بسورة آل عمران "وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب "وقد ذكر الله لنا كلمات سمعنا وأطعنا تعنى عندهم كذبنا وعصينا ومثلا اسمع أى أطع الله عندهم تعنى اعرف غير مطيع لله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا فى الدين "والهدف هنا هو الطعن أى التشكيك فى الإسلام وسماه تحريف الكلام عن مواضعه أى معانيه الحقة ومن هذا قولهم السام عليكم بدلا من السلام عليكم للدعاء على النبى (ص)كما قال بسورة المجادلة "وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله "وهم يقولونها بسرعة حتى لا يفرق السامع بين السام والسلام ومن أمثلة المعمى فى غير القرآن ما حكاه ابن دريد عن الأسير العنبرى فى الملاحن 4-6والله أعلم بصحة الحكاية من بطلانها "يحكى ابن دريد حكاية العنبرى الأسير – وعنبر من تميم – الذى أسره بكر بن وائل فسألهم رسولا إلى قومه فقالوا لا ترسل إلا بحضرتنا ،لأنهم قد أزمعوا غزو قومه فخافوا أن ينذر عليهم فجىء بعبد أسود 000000قال أبلغ قومى التحية وقل لهم ليكرموا فلانا – يعنى أسيرا كان فى أيديهم من بكر بن وائل- فإن قومه لى مكرمون وقل لهم إن العرفج قد أدبى وقد شكت النساء وأمرهم أن يعروا ناقتى الحمراء فقد أطالوا ركوبها وإن يركبوا جملى الأصهب بآية ما أكلت معهم حيسا واسألوا الحارث عن أمرى ،فلما أدى العبد الرسالة قالوا لقد جن الأعور ما نعرف له ناقة حمراء ولا جملا أصهب ثم سرحوا العبد ودعوا الحارث فقصوا عليه القصة فقال قد أنذركم أما قوله أدبى العرفج فيريد أن الرجال قد استلأموا ولبسوا السلاح وقوله وقد شكت النساء أى اتخذن الشكاء للسفر وقوله الناقة الحمراء أى ارتحلوا عن الدهناء واركبوا الصمان وهو الجمل الأصهب وقوله بآية ما أكلت معهم حيسا يريد أخلاط من الناس قد غزوكم لأن الحيس يجمع التمر والسمن والأقط فامتثلوا ما قال وعرفوا لحن الكلام "
من هذا المثال نعرف أن لحن الكلام كان هناك اتفاق بين الأسير العنبرى وصاحبه الحارث عليه لحماية قومهم من عدوهم ومن هنا نعرف أن لحن القول يستخدم للاستهزاء أو الطعن فى الدين أو حماية الفرد أو الجماعة
هو كلام يتم الاتفاق على معناه ليستعمل فى غير معناه المشهور عند الكل ويسمونه الشيفرة والإشارات والرمز وسماه الله فى القرآن لحن القول بقوله بسورة محمد"ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم فى لحن القول "فلحن القول هو لغة المنافقين فيما بينهم ومن تلك الألفاظ أمنا فهى تعنى عندهم كفرنا أى لم يؤمنوا بوحى الله وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "وإذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم "وهدفهم الاستهزاء بالمسلمين وهو ما قالوه بسورة البقرة "وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون " كما سماه الله لى الألسن عند حديثه عن أهل الكتاب فقال بسورة آل عمران "وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب "وقد ذكر الله لنا كلمات سمعنا وأطعنا تعنى عندهم كذبنا وعصينا ومثلا اسمع أى أطع الله عندهم تعنى اعرف غير مطيع لله وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا فى الدين "والهدف هنا هو الطعن أى التشكيك فى الإسلام وسماه تحريف الكلام عن مواضعه أى معانيه الحقة ومن هذا قولهم السام عليكم بدلا من السلام عليكم للدعاء على النبى (ص)كما قال بسورة المجادلة "وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله "وهم يقولونها بسرعة حتى لا يفرق السامع بين السام والسلام ومن أمثلة المعمى فى غير القرآن ما حكاه ابن دريد عن الأسير العنبرى فى الملاحن 4-6والله أعلم بصحة الحكاية من بطلانها "يحكى ابن دريد حكاية العنبرى الأسير – وعنبر من تميم – الذى أسره بكر بن وائل فسألهم رسولا إلى قومه فقالوا لا ترسل إلا بحضرتنا ،لأنهم قد أزمعوا غزو قومه فخافوا أن ينذر عليهم فجىء بعبد أسود 000000قال أبلغ قومى التحية وقل لهم ليكرموا فلانا – يعنى أسيرا كان فى أيديهم من بكر بن وائل- فإن قومه لى مكرمون وقل لهم إن العرفج قد أدبى وقد شكت النساء وأمرهم أن يعروا ناقتى الحمراء فقد أطالوا ركوبها وإن يركبوا جملى الأصهب بآية ما أكلت معهم حيسا واسألوا الحارث عن أمرى ،فلما أدى العبد الرسالة قالوا لقد جن الأعور ما نعرف له ناقة حمراء ولا جملا أصهب ثم سرحوا العبد ودعوا الحارث فقصوا عليه القصة فقال قد أنذركم أما قوله أدبى العرفج فيريد أن الرجال قد استلأموا ولبسوا السلاح وقوله وقد شكت النساء أى اتخذن الشكاء للسفر وقوله الناقة الحمراء أى ارتحلوا عن الدهناء واركبوا الصمان وهو الجمل الأصهب وقوله بآية ما أكلت معهم حيسا يريد أخلاط من الناس قد غزوكم لأن الحيس يجمع التمر والسمن والأقط فامتثلوا ما قال وعرفوا لحن الكلام "
من هذا المثال نعرف أن لحن الكلام كان هناك اتفاق بين الأسير العنبرى وصاحبه الحارث عليه لحماية قومهم من عدوهم ومن هنا نعرف أن لحن القول يستخدم للاستهزاء أو الطعن فى الدين أو حماية الفرد أو الجماعة
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» خطا ان المتفق عليه عند أهل السنة أن المجدد الأخير فى هذه الأمة هو المسيح الموعود
» المعمى المختلف
» أساليب المعمى المختلف
» تفسير"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم "المعنى ويبنى السفينة وكلما فات عليه بعض من شعبه ضحكوا عليه قال إن تضحكوا علينا فإنا نضحك منكم كما تضحكون
» تناقض حديث إذا مر الرجل بقبر أخيه يعرفه فسلم عليه وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام مع القرآن
» المعمى المختلف
» أساليب المعمى المختلف
» تفسير"ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم "المعنى ويبنى السفينة وكلما فات عليه بعض من شعبه ضحكوا عليه قال إن تضحكوا علينا فإنا نضحك منكم كما تضحكون
» تناقض حديث إذا مر الرجل بقبر أخيه يعرفه فسلم عليه وعرفه وإذا مر بقبر لا يعرفه فسلم عليه رد عليه السلام مع القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: اللغة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع البصر للسماء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كتابة ذلك الذكر وحده فى رق
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى المقول فى الحشوش والخلاء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود الشياطين أو الجن فى الحشوش والخلاء
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اجابة الدعاء بين الآذان والإقامة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول الملائكة الأرض للسياحة فيها
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع المصلى على النبى(ص) عشر درجات
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجوب الصلاة على النبى (ص) في المجالس
» قبور الأنبياء (ص)
» قراءة في كتاب الأربعون النبوية لمغفرة الخطايا الإنسانية
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص)
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات أو مائة فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ضغطة فى القبر الأرضى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الأذى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الإناء 7 مرات لنجاسة الكلب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما فيه صلبان من المنافع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
» الأحاديث الواردة في الطائفة الظاهرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من نزع الستر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كراهية الله لثلاثة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عورة الأرجل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أين وضع الرسول(ص) يديه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تغطى الإزرة
» قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ