بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
هل يعقوب حفيد إبراهيم أم ولده
صفحة 1 من اصل 1
هل يعقوب حفيد إبراهيم أم ولده
بإسم الله الرحمان الرحيم من خلال التدبر في الأيات التي تتعلق بنسب النبي إسماعيل عليه السلام في موضوع https://betalla.ahlamontada.com/t8857-topic بالصدفة إنتبهت لحقيقة أخرى أن يعقوب هو في الحقيقة إبن إبراهيم الثاني و شقيق إسحاق فلو تأملنا في للأيات التي توحي أن إسحاق هو والد يعقوب سنجد أيتين فقط
وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ
من خلال هتين الأيتين يخيل لنا أن يوسف يتحدث عن أبائه بالنسل متتابعين لكن عندما نرجع للاية
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
نجد أن إسماعيل ليس أبا و لا جدا ليعقوب بل ساهم في تربيته و منه نستنتج أن مصطلح أبائك لا يخاطب به الجد و الأب بل كل من ساهم في التربية هذا ليس دليل ينفي كون إسحاق والد يعقوب ولكن الأهم انه لا يؤكد ذلك
- في الحقيقة الاية التي أظهرت هذه الحقيقة هي
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ فهنا ضحكت زوجة إبراهيم لتعجبها من إخبار الملائكة لها بأنها ستنجب في شيخوختها فبشروها أنها ليس فقط ستنجب إسحاق بل من ورائه يعقوب أيضا و لا يمكن هنا أن تكون البشارة لحفيد من إمرأة أخرى كون البشرى ردا لتعجبها من الإنجاب في هذا العمر
- وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .ظننت مسبقا أن هذه الأية تخاطب أحفاد إبراهيم بما أنها لا تشمل إسحاق ولكنها في الحقيقة تشمل يعقوب و باقي أبناء إبراهيم الذي انجبهم بعده و الذي لم يدكروا باسماهم لانهم ليسوا أنبياء و من المؤكد انهم على الأقل ثلاتة بالإضافة لإسحاق و يعقوب فلو كانو إثنين لخاطبيهم بإبنيه و ليس بنيه كما جاء في قصة إسرائيل مع أخيه وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ و هنا اريد أن التفت لنقطة مهمة لو افترضنا أن المقصود هنا هم ابناء إسحاق و أنهم أربعة على الأقل فسيكون أنجب أخرهم في العشرين من عمره تقريبا هذا إن فرضنا أنه تزوج في احسن الأحوال في سن 15 و انجبت له زوجته ولدا كل عام تقريبا و هذا أمر جد مستبعد و لكي تشمل وصاية إبراهيم أصغرهم فيجب عليه أن يصل لمرحلة من العمر و الوعي الديني على الأقل في العاشرة من عمره و هنا سيكون عمر إسحاق فوق الثلاتين ممى يؤدي بنا لتساؤل حول عمر إبراهيم قبيل وفاته الذي كان أصلا عجوزا لما بشر بإسحاق كيف إستطاع العيش ما فوق ثلاتين عام أخرى و الأقرب للواقع ما فوق الأربعين أي عمرا أخر بعد شيخوخته قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا
كل الدلائل المنطقية تقول أن يعقوب هو إبن إبراهيم و ليس حفيده و تبقى هذه حقيقة اخرى ينفرد بها القران عن غيره نستطيع إضافتها لعديد من الحقائق التاريخية اتلي حرفها بنو إسرائيل و تبعتهم باقي الديانات
تحية
وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ
من خلال هتين الأيتين يخيل لنا أن يوسف يتحدث عن أبائه بالنسل متتابعين لكن عندما نرجع للاية
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
نجد أن إسماعيل ليس أبا و لا جدا ليعقوب بل ساهم في تربيته و منه نستنتج أن مصطلح أبائك لا يخاطب به الجد و الأب بل كل من ساهم في التربية هذا ليس دليل ينفي كون إسحاق والد يعقوب ولكن الأهم انه لا يؤكد ذلك
- في الحقيقة الاية التي أظهرت هذه الحقيقة هي
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ فهنا ضحكت زوجة إبراهيم لتعجبها من إخبار الملائكة لها بأنها ستنجب في شيخوختها فبشروها أنها ليس فقط ستنجب إسحاق بل من ورائه يعقوب أيضا و لا يمكن هنا أن تكون البشارة لحفيد من إمرأة أخرى كون البشرى ردا لتعجبها من الإنجاب في هذا العمر
- وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .ظننت مسبقا أن هذه الأية تخاطب أحفاد إبراهيم بما أنها لا تشمل إسحاق ولكنها في الحقيقة تشمل يعقوب و باقي أبناء إبراهيم الذي انجبهم بعده و الذي لم يدكروا باسماهم لانهم ليسوا أنبياء و من المؤكد انهم على الأقل ثلاتة بالإضافة لإسحاق و يعقوب فلو كانو إثنين لخاطبيهم بإبنيه و ليس بنيه كما جاء في قصة إسرائيل مع أخيه وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ و هنا اريد أن التفت لنقطة مهمة لو افترضنا أن المقصود هنا هم ابناء إسحاق و أنهم أربعة على الأقل فسيكون أنجب أخرهم في العشرين من عمره تقريبا هذا إن فرضنا أنه تزوج في احسن الأحوال في سن 15 و انجبت له زوجته ولدا كل عام تقريبا و هذا أمر جد مستبعد و لكي تشمل وصاية إبراهيم أصغرهم فيجب عليه أن يصل لمرحلة من العمر و الوعي الديني على الأقل في العاشرة من عمره و هنا سيكون عمر إسحاق فوق الثلاتين ممى يؤدي بنا لتساؤل حول عمر إبراهيم قبيل وفاته الذي كان أصلا عجوزا لما بشر بإسحاق كيف إستطاع العيش ما فوق ثلاتين عام أخرى و الأقرب للواقع ما فوق الأربعين أي عمرا أخر بعد شيخوخته قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا
كل الدلائل المنطقية تقول أن يعقوب هو إبن إبراهيم و ليس حفيده و تبقى هذه حقيقة اخرى ينفرد بها القران عن غيره نستطيع إضافتها لعديد من الحقائق التاريخية اتلي حرفها بنو إسرائيل و تبعتهم باقي الديانات
تحية
عمر- عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 13/12/2013
مواضيع مماثلة
» المعبود إله يعقوب إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا
» تناقض سفر التكوين مع القرآن فى اتهام يعقوب(ص) بالطيش فى رؤية يعقوب(ص) لله عيانا
» تناقض الرسالة لمؤمنى كولوسى فى كون يسوع ابن او حفيد داود
» تفسير "فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط إن إبراهيم لحليم آواه منيب
» تفسير"وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لآواه حليم
» تناقض سفر التكوين مع القرآن فى اتهام يعقوب(ص) بالطيش فى رؤية يعقوب(ص) لله عيانا
» تناقض الرسالة لمؤمنى كولوسى فى كون يسوع ابن او حفيد داود
» تفسير "فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط إن إبراهيم لحليم آواه منيب
» تفسير"وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لآواه حليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
أمس في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
أمس في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
أمس في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
أمس في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
أمس في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
أمس في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
الخميس أبريل 25, 2024 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
الخميس أبريل 25, 2024 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
الخميس أبريل 25, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
الخميس أبريل 25, 2024 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
الخميس أبريل 25, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
الخميس أبريل 25, 2024 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
الخميس أبريل 25, 2024 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
الخميس أبريل 25, 2024 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin
» نظرات في مقال أمطار غريبة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin