بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
هل يعقوب حفيد إبراهيم أم ولده
هل يعقوب حفيد إبراهيم أم ولده
بإسم الله الرحمان الرحيم من خلال التدبر في الأيات التي تتعلق بنسب النبي إسماعيل عليه السلام في موضوع https://betalla.ahlamontada.com/t8857-topic بالصدفة إنتبهت لحقيقة أخرى أن يعقوب هو في الحقيقة إبن إبراهيم الثاني و شقيق إسحاق فلو تأملنا في للأيات التي توحي أن إسحاق هو والد يعقوب سنجد أيتين فقط
وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ
من خلال هتين الأيتين يخيل لنا أن يوسف يتحدث عن أبائه بالنسل متتابعين لكن عندما نرجع للاية
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
نجد أن إسماعيل ليس أبا و لا جدا ليعقوب بل ساهم في تربيته و منه نستنتج أن مصطلح أبائك لا يخاطب به الجد و الأب بل كل من ساهم في التربية هذا ليس دليل ينفي كون إسحاق والد يعقوب ولكن الأهم انه لا يؤكد ذلك
- في الحقيقة الاية التي أظهرت هذه الحقيقة هي
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ فهنا ضحكت زوجة إبراهيم لتعجبها من إخبار الملائكة لها بأنها ستنجب في شيخوختها فبشروها أنها ليس فقط ستنجب إسحاق بل من ورائه يعقوب أيضا و لا يمكن هنا أن تكون البشارة لحفيد من إمرأة أخرى كون البشرى ردا لتعجبها من الإنجاب في هذا العمر
- وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .ظننت مسبقا أن هذه الأية تخاطب أحفاد إبراهيم بما أنها لا تشمل إسحاق ولكنها في الحقيقة تشمل يعقوب و باقي أبناء إبراهيم الذي انجبهم بعده و الذي لم يدكروا باسماهم لانهم ليسوا أنبياء و من المؤكد انهم على الأقل ثلاتة بالإضافة لإسحاق و يعقوب فلو كانو إثنين لخاطبيهم بإبنيه و ليس بنيه كما جاء في قصة إسرائيل مع أخيه وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ و هنا اريد أن التفت لنقطة مهمة لو افترضنا أن المقصود هنا هم ابناء إسحاق و أنهم أربعة على الأقل فسيكون أنجب أخرهم في العشرين من عمره تقريبا هذا إن فرضنا أنه تزوج في احسن الأحوال في سن 15 و انجبت له زوجته ولدا كل عام تقريبا و هذا أمر جد مستبعد و لكي تشمل وصاية إبراهيم أصغرهم فيجب عليه أن يصل لمرحلة من العمر و الوعي الديني على الأقل في العاشرة من عمره و هنا سيكون عمر إسحاق فوق الثلاتين ممى يؤدي بنا لتساؤل حول عمر إبراهيم قبيل وفاته الذي كان أصلا عجوزا لما بشر بإسحاق كيف إستطاع العيش ما فوق ثلاتين عام أخرى و الأقرب للواقع ما فوق الأربعين أي عمرا أخر بعد شيخوخته قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا
كل الدلائل المنطقية تقول أن يعقوب هو إبن إبراهيم و ليس حفيده و تبقى هذه حقيقة اخرى ينفرد بها القران عن غيره نستطيع إضافتها لعديد من الحقائق التاريخية اتلي حرفها بنو إسرائيل و تبعتهم باقي الديانات
تحية
وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ
من خلال هتين الأيتين يخيل لنا أن يوسف يتحدث عن أبائه بالنسل متتابعين لكن عندما نرجع للاية
أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
نجد أن إسماعيل ليس أبا و لا جدا ليعقوب بل ساهم في تربيته و منه نستنتج أن مصطلح أبائك لا يخاطب به الجد و الأب بل كل من ساهم في التربية هذا ليس دليل ينفي كون إسحاق والد يعقوب ولكن الأهم انه لا يؤكد ذلك
- في الحقيقة الاية التي أظهرت هذه الحقيقة هي
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ فهنا ضحكت زوجة إبراهيم لتعجبها من إخبار الملائكة لها بأنها ستنجب في شيخوختها فبشروها أنها ليس فقط ستنجب إسحاق بل من ورائه يعقوب أيضا و لا يمكن هنا أن تكون البشارة لحفيد من إمرأة أخرى كون البشرى ردا لتعجبها من الإنجاب في هذا العمر
- وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .ظننت مسبقا أن هذه الأية تخاطب أحفاد إبراهيم بما أنها لا تشمل إسحاق ولكنها في الحقيقة تشمل يعقوب و باقي أبناء إبراهيم الذي انجبهم بعده و الذي لم يدكروا باسماهم لانهم ليسوا أنبياء و من المؤكد انهم على الأقل ثلاتة بالإضافة لإسحاق و يعقوب فلو كانو إثنين لخاطبيهم بإبنيه و ليس بنيه كما جاء في قصة إسرائيل مع أخيه وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ و هنا اريد أن التفت لنقطة مهمة لو افترضنا أن المقصود هنا هم ابناء إسحاق و أنهم أربعة على الأقل فسيكون أنجب أخرهم في العشرين من عمره تقريبا هذا إن فرضنا أنه تزوج في احسن الأحوال في سن 15 و انجبت له زوجته ولدا كل عام تقريبا و هذا أمر جد مستبعد و لكي تشمل وصاية إبراهيم أصغرهم فيجب عليه أن يصل لمرحلة من العمر و الوعي الديني على الأقل في العاشرة من عمره و هنا سيكون عمر إسحاق فوق الثلاتين ممى يؤدي بنا لتساؤل حول عمر إبراهيم قبيل وفاته الذي كان أصلا عجوزا لما بشر بإسحاق كيف إستطاع العيش ما فوق ثلاتين عام أخرى و الأقرب للواقع ما فوق الأربعين أي عمرا أخر بعد شيخوخته قُلْ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَاكُمْ بِهِ ۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا
كل الدلائل المنطقية تقول أن يعقوب هو إبن إبراهيم و ليس حفيده و تبقى هذه حقيقة اخرى ينفرد بها القران عن غيره نستطيع إضافتها لعديد من الحقائق التاريخية اتلي حرفها بنو إسرائيل و تبعتهم باقي الديانات
تحية
عمر- عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 13/12/2013

» المعبود إله يعقوب إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلها واحدا
» تناقض سفر التكوين مع القرآن فى اتهام يعقوب(ص) بالطيش فى رؤية يعقوب(ص) لله عيانا
» تناقض الرسالة لمؤمنى كولوسى فى كون يسوع ابن او حفيد داود
» تفسير "فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط إن إبراهيم لحليم آواه منيب
» تفسير"وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لآواه حليم
» تناقض سفر التكوين مع القرآن فى اتهام يعقوب(ص) بالطيش فى رؤية يعقوب(ص) لله عيانا
» تناقض الرسالة لمؤمنى كولوسى فى كون يسوع ابن او حفيد داود
» تفسير "فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط إن إبراهيم لحليم آواه منيب
» تفسير"وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لآواه حليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها