بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
روايات الحديث( الحيض3)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
روايات الحديث( الحيض3)
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصلى وأنا إلى جنبه وأنا حائض وعلى مرط لى وعليه بعضه 1،عن ميمونة إن رسول الله صلى وعليه مرط بعضه عليه وعليها بعضه وهى حائض 2 (ابن ماجة وأبو داود )،سمعت خالتى ميمونة زوج النبى أنها كانت تكون حائضا لا تصلى وهى مفترشة بحذاء مسجد رسول الله وهو يصلى على خمرته إذا سجد أصابنى بعض ثوبه (البخارى )3،سمعت ميمونة زوج النبى قالت كان رسول الله يضطجع معى وأنا حائض وبينى وبينه ثوب 4(مسلم )والخلافات هى 1- فى 1 كان المرط لعائشة "وعلى مرط لى "وفى 2 كان المرط للنبى "وعليه مرط " 2- أن الحادثة حدثت فى 1 لعائشة وفى الروايات الأخرى لميمونة
- عن حرام بن حكيم عن عمه أنه سأل رسول الله ما يحل لى من امرأتى وهى حائض قال لك ما فوق الإزار1،عن معاذ بن جبل سألت رسول الله عما يحل للرجل من امرأته وهى حائض قال ما فوق الإزار والتعفف عن ذلك أفضل 2(أبو داود)،أن عبد الله بن عمر أرسل إلى عائشة يسألها هل يباشر الرجل امرأته وهى حائض فقالت لتشد إزارها إلى أسفلها ثم ليباشرها إن شاء 3(مالك )أخبرنا زيد بن أسلم أن رجلا سأل النبى ما يحل لى من امرأتى وهى حائض قال تشد عليها إزارها ثم شأنك بأعلاها 4(مالك)والخلافات هى 1- مكان المباشرة فى 1و2"ما فوق الإزار "وفى 3 "ليباشرها إن شاء "فهنا فى أى مكان 2- انفردت 2 بذكر التعفف "والتعفف عن ذلك أفضل "3-اختلفت الروايات فى السائل فمرة عن حرام بن حكيم ومرة معاذ بن جبل
-عن أنس أن اليهود كانوا لا يجلسون مع الحائض فى بيت ولا يأكلون ولا يشربون فذكر ذلك للنبى فأنزل الله ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض فقال رسول الله اصنعوا كل شىء إلا الجماع (ابن ماجه )1،أن اليهود كانت إذا حاضت منهم امرأة أخرجوها من البيت ولم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها فى البيت فسئل رسول الله عن ذلك فأنزل الله سبحانه "ويسألونك عن المحيض000"إلى أخر الآية فقال رسول الله جامعوهن فى البيوت واصنعوا كل شىء غير النكاح فقالت اليهود ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر إلى النبى فقالا يا رسول الله إن اليهود تقول كذا وكذا أفلا ننكحهن فى المحيض فتمعر وجه رسول الله حتى ظننا أن قد وجد عليهما فخرجا فاستقبلتهما هدية من لبن إلى رسول الله فبعث فى آثارهما فسقاهما فظننا أنه لم يجد عليهما (أبو داود)2،000كانوا 00المرأة فيهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوهن فى البيت فسأل أصحاب النبى فأنزل الله تعالى "يسألونك 000إلى أخر الآية فقال رسول الله اصنعوا كل شىء إلا النكاح فبلغ ذلك اليهود فقالوا 000من أمرنا شيئا 000أفلا نجامعهن فتغير وجه رسول الله حتى ظننا أنه قد وجد 000إلى النبى فأرسل فى آثارهما فسقاهما فعرفا إن لم يجد عليهما (مسلم )3،والخلافات هى انفراد2 بإخراج المرأة من البيت "أخرجوها من البيت "وبذكر مخالفة النبى (ص)لليهود وذكر أسيد وعباد مع رواية مسلم
-عن أم سلمة قالت سألت امرأة النبى قالت إنى استحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قالا لا ولكن دعى قدر الأيام والليالى التى كنت تحيضين قال أبو بكر فى حديثه وقدرهن من الشهر ثم اغتسلى واستثفرى بثوب وصلى (ابن ماجة )1،أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله فاستفت لها أم سلمة رسول الله فقال لتنظر عدة الليالى والأيام التى كانت تحيضهن من الشهر قبل أن صبها الذى أصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتسثفر بثوب ثم لتصل فيه (أبو داود)2،00فإذا خلفت ذلك وحضرت الصلاة فلتغتسل (أبو داود )3 ،000فإذا خلفتهن وحضرت الصلاة فلتغتسل (أبو داود)4،00فلتترك الصلاة قدر ذلك ثم إذا حضرت الصلاة فلتغتسل ولتستثفر بثوب ثم تصلى (أبو داود)5 ،00تدع الصلاة وتغتسل فيما سوى ذلك وتستثفر بثوب وتصلى (أبو داود)6،وفىرواية فاطمة بنت حبيش (أبو داود)7،أن امرأة كانت تهراق الدم 00النبى 00الشهر فإذا خلفت فلتغتسل ولتستثفر 000لتصلى كراوية أبو داود الأولى (الشافعى )8 والخلافات هى انفردت 1 بأن المرأة سألت النبى (ص)"سألت امرأة النبى "وفى باقى الروايات أم سلمة هى التى سألت النبى للمرأة "فاستفتت لها أم سلمة "
-أن عائشة قالت أهللت مع رسول الله فى حجة الوداع فكنت ممن تمتع ولم يسق الهدى فزعمت أنها حاضت ولم تطهر حتى دخلت ليلة عرفة فقالت يا رسول الله هذه ليلة عرفة وإنما كنت تمتعت بعمرة فقال لها رسول الله انقضى رأسك وامتشطى وأمسكى عن عمرتك ففعلت فلما قضيت الحج أمر عبد الرحمن ليلة الحصبة فأعمرنى من التنعيم بمكان عمرتى التى نسكت (البخارى )1،خرجنا موافين لهلال ذى الحجة فقال رسول الله من أحب أن يهل بعمرة فليهلل فإنى لولا أنى أهديت لأهللت بعمرة فأهل بعضهم بعمرة وبعضهم بحج وكنت أنا ممن أهل بعمرة وانقضى رأسك إمتشطى وأهلى بحج ففعلت حتى إذا كانت ليلة الحصبة أرسل معى أخى عبد الرحمن بن أبى بكر فخرجت إلى التنعيم فأهللت بعمرة مكان عمرتى قال هشام ولم يكن فى شىء من ذلك هدى ولا صوم ولا صدقة (البخارى )2،خرجنا مع رسول الله فى حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحج فقدمنا مكة فقال رسول الله من أحرم بعمرة ولم يهد فليحلل ومن أحرم بعمرة وأهدى فلا يحل فأمرنى النبى أن أنقض رأسى وأمتشط وأهل بحج واترك العمرة ففعلت ذلك حتى قضيت حجى فبعث معى عبد الرحمن بن أبى بكر وأمرنى أن أعتمر مكان عمرتى من التنعيم (البخارى )3 ،قدمت مكة وأنا حائض ولك أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة فشكوت ذلك إلى النبي فقال افعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت حتى تطهرى (الشافعى )4 والخلافات هى 1- لم يذكر فى 1 إهلال البعض بعمرة والبعض بحج 2- انفردت 1 بذكر الزمن "موافين هلال ذى الحجة "3- انفردت 4 بعدم الطواف بالبيت والصفا والمروة
-إن امرأة من الأنصار قالت للنبى كيف أغتسل من المحيض قال خذى فرصة ممسكة فتوضئى ثلاثا ثم إن النبى استحيا فأعرض بوجهه أو قال توضئى بها فأخذتها فجذبتها فأخبرتها بما يريد النبى (البخارى )1 ، عن عائشة أن امرأة سألت النبى عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال خذى فرصة من مسك فتطهرى بها قالت كيف أتطهر قال تطهرى بها قالت كيف قال سبحان الله تطهرى فاجتذبتها إلى فقلت تتبعى بها الدم بها أثر الدم (البخارى )2،أنها ذكرت نساء الأنصار فأثنت عليهن وقالت لهن معروف وقالت دخلت امرأة منهن على رسول الله فقالت يا رسول الله00تغتسل إحدانا إذا طهرت من المحيض قال تأخذ سدرها وماءها فتوضأ ثم تغسل رأسها وتدلكه حتى يبلغ الماء أصول شعرها ثم تفيض على جسدها ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها قالت يا رسول الله كيف أتطهر بها قالت عائشة فعرفت الذى يكنى عنه رسول الله فقلت تتبعين بها آثار الدم (أبو داود)3،سألت امرأة النبى كيف تغتسل من حيضتها قال فذكرت أنه علمها كيف تغتسل ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها قالت كيف أتطهر بها قال تطهرى بها سبحان الله واستتر قالت عائشة واجتذبتها إلى وعرفت ما أراد النبى فقلت تتبعى بها أثر الدم 4،أن امرأة سألت النبى كيف أغتسل عند الطهر فقال خذى فرصة ممسكة فتوضىء بها 0005 (مسلم )،جاءت امرأة إلى النبى تسأله عن الغسل من المحيض فقال 000فتطهرى بها 00بها 000سبحان الله سبحان الله واستتر بثوبه تطهرى بها فاجتذبتها وعرفت الذى أراد فقلت لها تتبعى بها آثار الدم يعنى الفرج كرواية البخارى الثانية (الشافعى )والخلافات هى 1- استحياء النبى فى 1"ثم إن النبى استحيا فأعرض بوجهه "2- انفردت 3 بذكر نساء الأنصار والثناء عليها والسدر وأصول الشعر3- انفردت 4 باستتار النبى "واستتر"
- عن أم سلمة قالت كنت مع رسول الله فى لحافه فوجدت ما تجد النساء من الحيضة فانسللت من اللحاف فقال رسول الله أنفست قلت وجدت ما تجد النساء من الحيضة قال ذلك ما كتب الله على بنات آدم قالت فانسللت فأصلحت من شأنى ثم رجعت فقال لى رسول الله تعالى فادخلى معى فى اللحاف فدخلت معه (ابن ماجة)1،سمعت عائشة تقول خرجنا لا نرى إلا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل على رسول الله وأنا أبكى قال ما لك أنفست قلت نعم قال إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضى ما يقضى الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت قالت وضحى رسول الله عن نسائه بالبقر (البخارى )2،عن أم سلمة حدثتها قالت بينا أنا مع النبى مضطجعة فى خميصة إذ حضت فانسللت فأخذت ثوب حيضتى قال أنفست قلت نعم فدعانى فاضطجعت معه فى الخميلة (البخارى )3 ،خرجنا 000لا نذكر إلا الحج فلما جئنا سرف طمثت فدخل على النبى 00فقال ما يبكيك قلت لوددت والله أنى لم أحج العام فقال لعلك نفست قلت نعم00قال فإن ذلك شىء كتبه000فافعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت حتى تطهرى (البخارى )4،عن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبى فى الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتى فلبستها فقال لى رسول الله أنفست قلت نعم فدعانى فأدخلنى معه فى الخميلة وحدثتنى أن النبى كان يقبلها وهو صائم وكنت اغتسل أنا والنبى من إناء واحد من الجنابة (أبو داود )5،بينا أنا مع النبى مضطجعة حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتى فقال أنفست فقلت نعم فدعانى فاضطجعت معه فى الخميلة (أبو داود)6،أن أم سلمة حدثتها بينما أنا مضطجعة مع رسول الله فى الخميلة إذ حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتى فقال لى رسول الله أنفست قلت نعم فدعانى فاضطجعت معه فى الخميلة وكانت هى ورسول الله يغتسلان فى الإناء الواحد من الجنابة (مسلم )7 والخلافات هى 1- أن الحادثة حدثت فى كل الروايات عدا 2 لأم سلمة وفى رواية لعائشة وهى2 ،2- انفرد2 بذكر عائشة وانفردت بذكر التضحية بالبقر 3- انفردت 4 بذكر عدم الطواف بالبيت 4- انفردت 5 و7بذكر الغسل من الجنابة
- عن حرام بن حكيم عن عمه أنه سأل رسول الله ما يحل لى من امرأتى وهى حائض قال لك ما فوق الإزار1،عن معاذ بن جبل سألت رسول الله عما يحل للرجل من امرأته وهى حائض قال ما فوق الإزار والتعفف عن ذلك أفضل 2(أبو داود)،أن عبد الله بن عمر أرسل إلى عائشة يسألها هل يباشر الرجل امرأته وهى حائض فقالت لتشد إزارها إلى أسفلها ثم ليباشرها إن شاء 3(مالك )أخبرنا زيد بن أسلم أن رجلا سأل النبى ما يحل لى من امرأتى وهى حائض قال تشد عليها إزارها ثم شأنك بأعلاها 4(مالك)والخلافات هى 1- مكان المباشرة فى 1و2"ما فوق الإزار "وفى 3 "ليباشرها إن شاء "فهنا فى أى مكان 2- انفردت 2 بذكر التعفف "والتعفف عن ذلك أفضل "3-اختلفت الروايات فى السائل فمرة عن حرام بن حكيم ومرة معاذ بن جبل
-عن أنس أن اليهود كانوا لا يجلسون مع الحائض فى بيت ولا يأكلون ولا يشربون فذكر ذلك للنبى فأنزل الله ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض فقال رسول الله اصنعوا كل شىء إلا الجماع (ابن ماجه )1،أن اليهود كانت إذا حاضت منهم امرأة أخرجوها من البيت ولم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها فى البيت فسئل رسول الله عن ذلك فأنزل الله سبحانه "ويسألونك عن المحيض000"إلى أخر الآية فقال رسول الله جامعوهن فى البيوت واصنعوا كل شىء غير النكاح فقالت اليهود ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه فجاء أسيد بن حضير وعباد بن بشر إلى النبى فقالا يا رسول الله إن اليهود تقول كذا وكذا أفلا ننكحهن فى المحيض فتمعر وجه رسول الله حتى ظننا أن قد وجد عليهما فخرجا فاستقبلتهما هدية من لبن إلى رسول الله فبعث فى آثارهما فسقاهما فظننا أنه لم يجد عليهما (أبو داود)2،000كانوا 00المرأة فيهم لم يؤاكلوها ولم يجامعوهن فى البيت فسأل أصحاب النبى فأنزل الله تعالى "يسألونك 000إلى أخر الآية فقال رسول الله اصنعوا كل شىء إلا النكاح فبلغ ذلك اليهود فقالوا 000من أمرنا شيئا 000أفلا نجامعهن فتغير وجه رسول الله حتى ظننا أنه قد وجد 000إلى النبى فأرسل فى آثارهما فسقاهما فعرفا إن لم يجد عليهما (مسلم )3،والخلافات هى انفراد2 بإخراج المرأة من البيت "أخرجوها من البيت "وبذكر مخالفة النبى (ص)لليهود وذكر أسيد وعباد مع رواية مسلم
-عن أم سلمة قالت سألت امرأة النبى قالت إنى استحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قالا لا ولكن دعى قدر الأيام والليالى التى كنت تحيضين قال أبو بكر فى حديثه وقدرهن من الشهر ثم اغتسلى واستثفرى بثوب وصلى (ابن ماجة )1،أن امرأة كانت تهراق الدماء على عهد رسول الله فاستفت لها أم سلمة رسول الله فقال لتنظر عدة الليالى والأيام التى كانت تحيضهن من الشهر قبل أن صبها الذى أصابها فلتترك الصلاة قدر ذلك من الشهر فإذا خلفت ذلك فلتغتسل ثم لتسثفر بثوب ثم لتصل فيه (أبو داود)2،00فإذا خلفت ذلك وحضرت الصلاة فلتغتسل (أبو داود )3 ،000فإذا خلفتهن وحضرت الصلاة فلتغتسل (أبو داود)4،00فلتترك الصلاة قدر ذلك ثم إذا حضرت الصلاة فلتغتسل ولتستثفر بثوب ثم تصلى (أبو داود)5 ،00تدع الصلاة وتغتسل فيما سوى ذلك وتستثفر بثوب وتصلى (أبو داود)6،وفىرواية فاطمة بنت حبيش (أبو داود)7،أن امرأة كانت تهراق الدم 00النبى 00الشهر فإذا خلفت فلتغتسل ولتستثفر 000لتصلى كراوية أبو داود الأولى (الشافعى )8 والخلافات هى انفردت 1 بأن المرأة سألت النبى (ص)"سألت امرأة النبى "وفى باقى الروايات أم سلمة هى التى سألت النبى للمرأة "فاستفتت لها أم سلمة "
-أن عائشة قالت أهللت مع رسول الله فى حجة الوداع فكنت ممن تمتع ولم يسق الهدى فزعمت أنها حاضت ولم تطهر حتى دخلت ليلة عرفة فقالت يا رسول الله هذه ليلة عرفة وإنما كنت تمتعت بعمرة فقال لها رسول الله انقضى رأسك وامتشطى وأمسكى عن عمرتك ففعلت فلما قضيت الحج أمر عبد الرحمن ليلة الحصبة فأعمرنى من التنعيم بمكان عمرتى التى نسكت (البخارى )1،خرجنا موافين لهلال ذى الحجة فقال رسول الله من أحب أن يهل بعمرة فليهلل فإنى لولا أنى أهديت لأهللت بعمرة فأهل بعضهم بعمرة وبعضهم بحج وكنت أنا ممن أهل بعمرة وانقضى رأسك إمتشطى وأهلى بحج ففعلت حتى إذا كانت ليلة الحصبة أرسل معى أخى عبد الرحمن بن أبى بكر فخرجت إلى التنعيم فأهللت بعمرة مكان عمرتى قال هشام ولم يكن فى شىء من ذلك هدى ولا صوم ولا صدقة (البخارى )2،خرجنا مع رسول الله فى حجة الوداع فمنا من أهل بعمرة ومنا من أهل بحج فقدمنا مكة فقال رسول الله من أحرم بعمرة ولم يهد فليحلل ومن أحرم بعمرة وأهدى فلا يحل فأمرنى النبى أن أنقض رأسى وأمتشط وأهل بحج واترك العمرة ففعلت ذلك حتى قضيت حجى فبعث معى عبد الرحمن بن أبى بكر وأمرنى أن أعتمر مكان عمرتى من التنعيم (البخارى )3 ،قدمت مكة وأنا حائض ولك أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة فشكوت ذلك إلى النبي فقال افعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت حتى تطهرى (الشافعى )4 والخلافات هى 1- لم يذكر فى 1 إهلال البعض بعمرة والبعض بحج 2- انفردت 1 بذكر الزمن "موافين هلال ذى الحجة "3- انفردت 4 بعدم الطواف بالبيت والصفا والمروة
-إن امرأة من الأنصار قالت للنبى كيف أغتسل من المحيض قال خذى فرصة ممسكة فتوضئى ثلاثا ثم إن النبى استحيا فأعرض بوجهه أو قال توضئى بها فأخذتها فجذبتها فأخبرتها بما يريد النبى (البخارى )1 ، عن عائشة أن امرأة سألت النبى عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال خذى فرصة من مسك فتطهرى بها قالت كيف أتطهر قال تطهرى بها قالت كيف قال سبحان الله تطهرى فاجتذبتها إلى فقلت تتبعى بها الدم بها أثر الدم (البخارى )2،أنها ذكرت نساء الأنصار فأثنت عليهن وقالت لهن معروف وقالت دخلت امرأة منهن على رسول الله فقالت يا رسول الله00تغتسل إحدانا إذا طهرت من المحيض قال تأخذ سدرها وماءها فتوضأ ثم تغسل رأسها وتدلكه حتى يبلغ الماء أصول شعرها ثم تفيض على جسدها ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها قالت يا رسول الله كيف أتطهر بها قالت عائشة فعرفت الذى يكنى عنه رسول الله فقلت تتبعين بها آثار الدم (أبو داود)3،سألت امرأة النبى كيف تغتسل من حيضتها قال فذكرت أنه علمها كيف تغتسل ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها قالت كيف أتطهر بها قال تطهرى بها سبحان الله واستتر قالت عائشة واجتذبتها إلى وعرفت ما أراد النبى فقلت تتبعى بها أثر الدم 4،أن امرأة سألت النبى كيف أغتسل عند الطهر فقال خذى فرصة ممسكة فتوضىء بها 0005 (مسلم )،جاءت امرأة إلى النبى تسأله عن الغسل من المحيض فقال 000فتطهرى بها 00بها 000سبحان الله سبحان الله واستتر بثوبه تطهرى بها فاجتذبتها وعرفت الذى أراد فقلت لها تتبعى بها آثار الدم يعنى الفرج كرواية البخارى الثانية (الشافعى )والخلافات هى 1- استحياء النبى فى 1"ثم إن النبى استحيا فأعرض بوجهه "2- انفردت 3 بذكر نساء الأنصار والثناء عليها والسدر وأصول الشعر3- انفردت 4 باستتار النبى "واستتر"
- عن أم سلمة قالت كنت مع رسول الله فى لحافه فوجدت ما تجد النساء من الحيضة فانسللت من اللحاف فقال رسول الله أنفست قلت وجدت ما تجد النساء من الحيضة قال ذلك ما كتب الله على بنات آدم قالت فانسللت فأصلحت من شأنى ثم رجعت فقال لى رسول الله تعالى فادخلى معى فى اللحاف فدخلت معه (ابن ماجة)1،سمعت عائشة تقول خرجنا لا نرى إلا الحج فلما كنا بسرف حضت فدخل على رسول الله وأنا أبكى قال ما لك أنفست قلت نعم قال إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضى ما يقضى الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت قالت وضحى رسول الله عن نسائه بالبقر (البخارى )2،عن أم سلمة حدثتها قالت بينا أنا مع النبى مضطجعة فى خميصة إذ حضت فانسللت فأخذت ثوب حيضتى قال أنفست قلت نعم فدعانى فاضطجعت معه فى الخميلة (البخارى )3 ،خرجنا 000لا نذكر إلا الحج فلما جئنا سرف طمثت فدخل على النبى 00فقال ما يبكيك قلت لوددت والله أنى لم أحج العام فقال لعلك نفست قلت نعم00قال فإن ذلك شىء كتبه000فافعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفى بالبيت حتى تطهرى (البخارى )4،عن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبى فى الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتى فلبستها فقال لى رسول الله أنفست قلت نعم فدعانى فأدخلنى معه فى الخميلة وحدثتنى أن النبى كان يقبلها وهو صائم وكنت اغتسل أنا والنبى من إناء واحد من الجنابة (أبو داود )5،بينا أنا مع النبى مضطجعة حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتى فقال أنفست فقلت نعم فدعانى فاضطجعت معه فى الخميلة (أبو داود)6،أن أم سلمة حدثتها بينما أنا مضطجعة مع رسول الله فى الخميلة إذ حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتى فقال لى رسول الله أنفست قلت نعم فدعانى فاضطجعت معه فى الخميلة وكانت هى ورسول الله يغتسلان فى الإناء الواحد من الجنابة (مسلم )7 والخلافات هى 1- أن الحادثة حدثت فى كل الروايات عدا 2 لأم سلمة وفى رواية لعائشة وهى2 ،2- انفرد2 بذكر عائشة وانفردت بذكر التضحية بالبقر 3- انفردت 4 بذكر عدم الطواف بالبيت 4- انفردت 5 و7بذكر الغسل من الجنابة
مواضيع مماثلة
» روايات الحديث( الغسل5)
» روايات الحديث (الكسوف)2
» روايات الحديث (الصلاة)5
» روايات الحديث (الصلاة)16
» روايات الحديث( الغسل6)
» روايات الحديث (الكسوف)2
» روايات الحديث (الصلاة)5
» روايات الحديث (الصلاة)16
» روايات الحديث( الغسل6)
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin