بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
الرد على مقال الظاهر والباطن في القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال الظاهر والباطن في القرآن الكريم
المحكم والمتشابه في القرآن الكريم .
الظاهر والباطن في القرآن الكريم
قال الأخ صاحب المقال :
"كما نلاحظ في قوله تعالى(" منه أيات محكمات وأخر) و"منه" اي بعض منه و"محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها والمحكم من الحكمة , والحكمة هي" خلاصة المفهوم من كل معلوم,( قلوبهم زيغ ) الزيغ هو الضعف في الإيمان وانعدامه( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى {17 النجم) أي ما انعدم بصره وما زاد في الرؤيا, ,أي لم يتهيأ له , واما المتشابهات في القرآن الكريم فهي ما تشابه بين الله سبحانه وتعالى مع خلقه من البشرفي ظاهر النص وهو نوعان : مباشر وغير مباشر والآيات التالية ستوضح ما المقصود :المتشابه المباشر في القران الكريم : يقول سبحانه(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا الفتح{10} )"
الخطأ الأول أن معنى محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها وهذا يعنىأن المتشابهات يأتيها الباطل من أمامها ومن خلفها وهو ما نفاه الله عن الكتاب كله فقال " وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
والخطأ الثانى أن المتشابه هو ما تشابه فيه الله مع البشر مباشر أو غير مباشر ولو قلنا هذا لكان معناه أن الآيات المحكمات هى التى ليس فيها تشابه بين الخلق والخالق كأكل البشر ونومهم وموتهم وشربهم ونكاحهم ولكن القول " ليس كمثله شىء" قضى على كل تشابه بين الخلق والخالق فكيف نقول أن المتشابهات هى الأمور التى يتشابه فيه الخالق والمخلوق كلاميا ؟
إن المتشابه هو الأحكام الناسخة والأحكام المنسوخة فتشابهها يرجع إلى أنها فى قضية واحدة فالحكم الأول يشبه الثانى فى القضية ولذا يلجأ أهل الزيغ لإتباع الأحكام المنسوخة حتى يحاوا ما حرم الله فيما بعد وحتى يثبتوا تناقض الوحى
الظاهر والباطن في القرآن الكريم
قال الأخ صاحب المقال :
"كما نلاحظ في قوله تعالى(" منه أيات محكمات وأخر) و"منه" اي بعض منه و"محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها والمحكم من الحكمة , والحكمة هي" خلاصة المفهوم من كل معلوم,( قلوبهم زيغ ) الزيغ هو الضعف في الإيمان وانعدامه( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى {17 النجم) أي ما انعدم بصره وما زاد في الرؤيا, ,أي لم يتهيأ له , واما المتشابهات في القرآن الكريم فهي ما تشابه بين الله سبحانه وتعالى مع خلقه من البشرفي ظاهر النص وهو نوعان : مباشر وغير مباشر والآيات التالية ستوضح ما المقصود :المتشابه المباشر في القران الكريم : يقول سبحانه(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا الفتح{10} )"
الخطأ الأول أن معنى محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها وهذا يعنىأن المتشابهات يأتيها الباطل من أمامها ومن خلفها وهو ما نفاه الله عن الكتاب كله فقال " وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
والخطأ الثانى أن المتشابه هو ما تشابه فيه الله مع البشر مباشر أو غير مباشر ولو قلنا هذا لكان معناه أن الآيات المحكمات هى التى ليس فيها تشابه بين الخلق والخالق كأكل البشر ونومهم وموتهم وشربهم ونكاحهم ولكن القول " ليس كمثله شىء" قضى على كل تشابه بين الخلق والخالق فكيف نقول أن المتشابهات هى الأمور التى يتشابه فيه الخالق والمخلوق كلاميا ؟
إن المتشابه هو الأحكام الناسخة والأحكام المنسوخة فتشابهها يرجع إلى أنها فى قضية واحدة فالحكم الأول يشبه الثانى فى القضية ولذا يلجأ أهل الزيغ لإتباع الأحكام المنسوخة حتى يحاوا ما حرم الله فيما بعد وحتى يثبتوا تناقض الوحى
مواضيع مماثلة
» تناقض أحاديث كتاب الاستبصار للطوسى فى مسح الظاهر أو الظاهر والباطن معا
» رد على مقال مفهوم * مِلك اليمين * من القرآن الكريم
» الرد على مقال الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
» مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام
» الرد على مقال الفرق بين كلمة (جاء) و(أتى) في القرآن
» رد على مقال مفهوم * مِلك اليمين * من القرآن الكريم
» الرد على مقال الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
» مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام
» الرد على مقال الفرق بين كلمة (جاء) و(أتى) في القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النهى عن ركوب الجلالة
اليوم في 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجرس شيطان
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود قرب الملائكة من الناس
اليوم في 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العين لها تأثير مؤذى
اليوم في 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود معجزة كلام الجمل
اليوم في 6:13 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كراهية الشكال فى الخيل
اليوم في 6:12 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التفضيل فى ألوان وبركة الخيل
اليوم في 6:11 am من طرف Admin
» عمر الرسول (ص)
اليوم في 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود من تمنى الجهاد ولم يجاهد فمات فهو شهيد
أمس في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
الأربعاء نوفمبر 20, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin