بحـث
المواضيع الأخيرة
يناير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |
دخول
الرد على مقال الظاهر والباطن في القرآن الكريم
الرد على مقال الظاهر والباطن في القرآن الكريم
المحكم والمتشابه في القرآن الكريم .
الظاهر والباطن في القرآن الكريم
قال الأخ صاحب المقال :
"كما نلاحظ في قوله تعالى(" منه أيات محكمات وأخر) و"منه" اي بعض منه و"محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها والمحكم من الحكمة , والحكمة هي" خلاصة المفهوم من كل معلوم,( قلوبهم زيغ ) الزيغ هو الضعف في الإيمان وانعدامه( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى {17 النجم) أي ما انعدم بصره وما زاد في الرؤيا, ,أي لم يتهيأ له , واما المتشابهات في القرآن الكريم فهي ما تشابه بين الله سبحانه وتعالى مع خلقه من البشرفي ظاهر النص وهو نوعان : مباشر وغير مباشر والآيات التالية ستوضح ما المقصود :المتشابه المباشر في القران الكريم : يقول سبحانه(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا الفتح{10} )"
الخطأ الأول أن معنى محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها وهذا يعنىأن المتشابهات يأتيها الباطل من أمامها ومن خلفها وهو ما نفاه الله عن الكتاب كله فقال " وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
والخطأ الثانى أن المتشابه هو ما تشابه فيه الله مع البشر مباشر أو غير مباشر ولو قلنا هذا لكان معناه أن الآيات المحكمات هى التى ليس فيها تشابه بين الخلق والخالق كأكل البشر ونومهم وموتهم وشربهم ونكاحهم ولكن القول " ليس كمثله شىء" قضى على كل تشابه بين الخلق والخالق فكيف نقول أن المتشابهات هى الأمور التى يتشابه فيه الخالق والمخلوق كلاميا ؟
إن المتشابه هو الأحكام الناسخة والأحكام المنسوخة فتشابهها يرجع إلى أنها فى قضية واحدة فالحكم الأول يشبه الثانى فى القضية ولذا يلجأ أهل الزيغ لإتباع الأحكام المنسوخة حتى يحاوا ما حرم الله فيما بعد وحتى يثبتوا تناقض الوحى
الظاهر والباطن في القرآن الكريم
قال الأخ صاحب المقال :
"كما نلاحظ في قوله تعالى(" منه أيات محكمات وأخر) و"منه" اي بعض منه و"محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها والمحكم من الحكمة , والحكمة هي" خلاصة المفهوم من كل معلوم,( قلوبهم زيغ ) الزيغ هو الضعف في الإيمان وانعدامه( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى {17 النجم) أي ما انعدم بصره وما زاد في الرؤيا, ,أي لم يتهيأ له , واما المتشابهات في القرآن الكريم فهي ما تشابه بين الله سبحانه وتعالى مع خلقه من البشرفي ظاهر النص وهو نوعان : مباشر وغير مباشر والآيات التالية ستوضح ما المقصود :المتشابه المباشر في القران الكريم : يقول سبحانه(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا الفتح{10} )"
الخطأ الأول أن معنى محكمات" أي لا ثغرات فيها فلا يأتيها الباطل لا من امامها ولا من خلفها وهذا يعنىأن المتشابهات يأتيها الباطل من أمامها ومن خلفها وهو ما نفاه الله عن الكتاب كله فقال " وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
والخطأ الثانى أن المتشابه هو ما تشابه فيه الله مع البشر مباشر أو غير مباشر ولو قلنا هذا لكان معناه أن الآيات المحكمات هى التى ليس فيها تشابه بين الخلق والخالق كأكل البشر ونومهم وموتهم وشربهم ونكاحهم ولكن القول " ليس كمثله شىء" قضى على كل تشابه بين الخلق والخالق فكيف نقول أن المتشابهات هى الأمور التى يتشابه فيه الخالق والمخلوق كلاميا ؟
إن المتشابه هو الأحكام الناسخة والأحكام المنسوخة فتشابهها يرجع إلى أنها فى قضية واحدة فالحكم الأول يشبه الثانى فى القضية ولذا يلجأ أهل الزيغ لإتباع الأحكام المنسوخة حتى يحاوا ما حرم الله فيما بعد وحتى يثبتوا تناقض الوحى

» الرد على مقال قراءة جديدة لقصص القرآن الكريم
» الرد على مقال الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
» الرد على مقال مفهوم الجن فى القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
» الرد على مقال مفهوم الجن فى القرآن
» الرد على مقال الشجرة الملعونة فى القرآن
» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها
» نظرات فى الرسالة البحرانية معنى الفناء بالله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى(ص) بالغيب الممثل فى استشهاد القادة الثلاثة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملائكة للتظليل على عبد الله بن حرام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حقوق المسلم على المسلم خمسة فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى عن 7 وذكر 6
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى دخول من لا يشرك بالله الجنة مع زناه وسرقته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجهر بالصلاة حتى يعلم المأمومين ما يقرأ الإمام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى هروب الشيطان من الآذان حتى يكون بالروحاء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارىدنو الجنة والنار من المصلى فى الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العفريت كان يريد أذى النبى (ص)
» نظرات فى بحث البصمة بين الإعجاز والتحدي
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تصفيق النساء فى المساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود حوض للنبى (ص)فى الجنة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الجنة فى الأرض بين البيت و المنبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصلاة فى الأماكن المختلفة تجعل الأجر مختلفا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجوب زيارة ثلاثة مساجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وصاية النبى(ص) بثلاثة أمور ليس منها أمر واجب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند خطبة الخطيب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الأمر بصلاة ركعتين عند دخول المسجد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رؤية الملاك والجنة فى الحلم
» قراءة فى مقال انحراف الاطفال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النهى عن ترك قيام الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نسبة نقص لله هو الملل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تواجد الإنسان فى مكانين فى وقت واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النوم أول الليل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الله للسماء
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بول الشيطان فى أذني النائم حتى الصبح
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى عقد الشيطان على رأس الإنسان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى بيات أنس مع النبى(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود صلاة وصوم خاصة بداود(ص)