بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
الرد على مقال الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
الرد على مقال الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
هذا المقال منشور فى منتدى امر الله الكاتب عبد الله جلغوم :
الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
تمهيد - العدد في سورة الجن :
أحصى الكاتب السوري (صدقي البيك) في كتابه (معجزة القرآن العددية) الأعداد الصحيحة في القرآن الكريم فكانت (285) عدداً. وقد لاحظ الشيخ بسام جرار أن سورة الجن هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تنتهي بكلمة (عددا) :
"….وأحصى كل شيء عدداً " .
فما علاقة هذه الكلمة بعدد الأعداد في القرآن الكريم؟
نجد الجواب في عدد كلمات سورة الجن، الذي هو (285)، أي أن ترتيب كلمة (عددا) في السورة هو (285).
( انظر التفاصيل في كتاب إرهاصات الاعجاز العددي في القرآن الكريم : بسام جرار )
ومن الجدير بالذكر هنا أن العدد 6555 الذي هو مجموع أرقام ترتيب سور القرآن هو عبارة عن 285 × 23 .
فهل من علاقة عددية بين اللفظ ( فردا ) الذي تتم عملية الإحصاء والعد على أساسه كما تصرح بذلك آيات القرآن , وما جاء عن العدد في سورة الجن .
اللفظ فردا في القرآن :
( ورد اللفظ فردا في القرآن الكريم ثلاث مرات , في سورة مريم في الآيتين 80 و 95 , وفي سورة الأنبياء في الآية رقم 89 )
ورد اللفظ ( فردا ) في سورة مريم السورة رقم 19 المؤلفة من 98 آية , في الآية رقم 95 , في قوله تعالى :
لقد أحصيهم وعدهم عدا (94 ) وكلهم ءاتيه يوم القيمة فردا ( 95 )
تصرح الآيات بأن هناك إحصاء وعدّ , فردا فردا , واحدا واحدا وليس بالجملة , لا يفلت منه أحد .
فماذا تقول لغة الأرقام :
1- من العجيب أن قيمة اللفظ ( فردا ) في حساب الجمّل هو 285 وهذا العدد يساوي 3 × 95 , وهذا العدد هو أيضا رقم الآية التي ورد فيها اللفظ ( فردا ) . ( 95 = 5 × 19 )
كما أن العدد 285 يساوي 15 × 19 .
2- وانطلاقا من هذه العلاقة : 285= 15 × 19 , إذا بحثنا عن السورتين اللتين جاءتا في موقعي الترتيب 15 و 19 , فإننا نجد أن :
السورة رقم 15 في ترتيب المصحف هي سورة الحجر وعدد آياتها 99 .
السورة رقم 19 في ترتيب المصحف هي سورة مريم وعدد آياتها 98 .
نلاحظ أن الفرق بين عددي الآيات في السورتين هو 1 , أي : ( فردا ) .
3- موقع الآية رقم 95 في سورة مريم :
جاءت الآية التي تذكر اللفظ ( فردا ) في موقع الترتيب 95 , وهذا يعني أن عدد الآيات السابقة لها 94 والتالية لها 3 ( عدد آيات سورة مريم هو 98 ) .
وبناء عليه فالفرق بين العددين 94 و 3 هو 91 . أي عكس العدد 19 ( رقم ترتيب سورة مريم ) .
4- موقع الآية في التسلسل العام لآيات القرآن :
الآية رقم 95 هي الآية رقم 2345 في تسلسل آيات القرآن , أي إذا ابتدانا العد من آية البسملة الآية رقم 1 في القرآن . وهذا يعني أن عدد الآيات السابقة لها في ترتيب المصحف هو 2344 والتالية لها 3891 . (باعتبارعدد آيات القرآن 6236 )
نلاحظ هنا أن الفرق بين العددين هو 1547 وهذا الناتج هو عبارة عن 17 × 91 . مرة ثانية يظهر العدد 91 الذي هو معكوس الرقم 19 .
( لكأن العدد 91 يفسر عملية الإحصاء في الآيتين ( عدديا ) التي لا يفلت منها أحد , فالعدد 91 يبدأ بالرقم واحد الذي هو أصغر رقم , وينتهي بالرقم 9 الذي هو أكبر الأرقام )
5- في العدد 1547 :
يتألف العدد 1547 ( الفرق – كما سبق ) من عددين هما 47 و 15 . فإذا بحثنا عن السورتين اللتين جاءتا في ترتيب المصحف في موقعي الترتيب 47 و 15 , نجد أن :
السورة رقم 47 هي سورة محمد وقد جاءت مؤلفة من 38 آية .
السورة رقم 15 هي سورة الحجر المؤلفة من 99 آية .
المتأمل في السورتين يلاحظ أن مجموع ترتيبهما هو 62 , وأن الفرق بين عددي آياتهما هو 61 .
عددان الفرق بينهما 1 ( فردا ) . ( 62 – 61 = 1 ) .
6- الآية 80 في سورة مريم :
وورد اللفظ ( فردا ) مرة ثانية في الآية رقم 80 سورة مريم في قوله تعالى :
( ونرثه ما يقول ويأتينا فردا )
نلاحظ هنا أن عدد الآيات الفاصلة بين الآية رقم 80 حيث ورد اللفظ ( فردا ) أول مرة , والآية 95 حيث ورد مرة ثانية هو 14 آية . ومن العجيب أن مجموع كلمات هذه الآيات هو 91 . وبذلك يظهر العدد 91 للمرة الثالثة .
ومن اللطائف في هاتين الآيتين أن عدد حروف الآية رقم 80 هو 22 حرفا , وأن عدد الحروف في الآية رقم 95 هو 23 حرفا . وبذلك يكون الفرق بينهما 1 ( فردا ) .
7- المرة الثالثة التي يرد فيها اللفظ فردا في القرآن جاءت في الآية رقم 89 في سورة الأنبياء , السورة رقم 21 في ترتيب المصحف والمؤلفة من 112 آية . وهي قوله تعالى :
( وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وأنت خير الورثين ) 89 الأنبياء .
نلاحظ أن الفرق بين رقم السورة وعدد آياتها هو 91 ( 112 – 21 ) . وهذه هي المرة الرابعة التي يظهر فيها العدد 91 .
8- عدد الآيات من 95 مريم إلى 89 الأنبياء :
ومن لطائف الترتيب القرآني أن عدد الآيات ابتداء من الآية 95 مريم حيث ورد اللفظ ( فردا ) للمرة الثانية , وانتهاء بالآية 89 سورة الأنبياء حيث ورد اللفظ ( فردا ) المرة الثالثة والأخيرة هو 228 آية لا غير . فالعدد 228 هو عبارة عن 2 × 114 .
9- موقع ترتيب اللفظ ( فردا ) في سورة مريم:
ورد اللفظ ( فردا ) في المرة الأولى في الآية رقم 80 سورة مريم .فإذا أحصينا عدد كلمات السورة ابتداء من الآية الأولى نجد أن رقم ترتيب اللفظ فردا هو الكلمة رقم 832 . ونجد أن رقم ترتيب اللفظ ( فردا ) في الآية 95 حيث ورد للمرة الثانية هو 928 .
وبذلك نستنتج أن عدد الكلمات المحصورة بين اللفظين هو 95 , وهذا هو أيضا رقم الآية التي ورد فيها اللفظ ( فردا ) .
ولنتذكر هنا أن قيمة اللفظ ( فردا ) في حساب الجمل هو 285 أي 3 × 95 .
10- موقع ترتيب اللفظ ( فردا ) في سورة الأنبياء:
ورد اللفظ ( فردا ) للمرة الثالثة والأخيرة في سورة الأنبياء في الآية رقم 89 . فإذا أحصينا عدد كلمات السورة , سنجد أن رقم ترتيب اللفظ ( فردا ) هو 929 .
رائعة العدّ والإحصاء هنا : إن الفرق بين رقمي ترتيب اللفظ ( فردا ) في الآية 95سورة مريم وسورة الأنبياء هو : 1 ( فردا ) ( 929 – 928 = 1 ) .
http://www.amrallah.com/ar/showthread.php?t=509
الرد على المقال :
الأخ عبد الله السلام عليكم وبعد :
أود أن أسأل لماذا لم تعدوا الكلمات والحروف بين كلمتى عددا فى آية 24 من آية الجن وبين كلمة عددا فى آية 28 التى هى نهاية السورة ؟
هل لأن عدد الحروف والكلمات يخالف قاعدتكم ؟
إذا كان كذلك فأنتم تعدون حسب الهوى فقواعد العد لابد أن تكون ثابتة فى كل الكلمات وليس حسب ما نحب ونهوى
والسؤال الأخر لماذا لم تعد الفارق العددى فى ترتيب سور كلمات فردا ؟
السبب أنه لا يوافق مرادك فالفارق الترتيبى هو 21+19 =40 أو 21-19=2
لماذا جعلت العد من أول البسملة فى احدى سور فردا ولم تعد الأخريات ؟
السبب هو أنكم تأخذون ما يوافقكم وتتركون ما يخالف قاعدتكم
الإعجاز العددي في اللفظ ( فردا ) في القرآن الكريم
تمهيد - العدد في سورة الجن :
أحصى الكاتب السوري (صدقي البيك) في كتابه (معجزة القرآن العددية) الأعداد الصحيحة في القرآن الكريم فكانت (285) عدداً. وقد لاحظ الشيخ بسام جرار أن سورة الجن هي السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تنتهي بكلمة (عددا) :
"….وأحصى كل شيء عدداً " .
فما علاقة هذه الكلمة بعدد الأعداد في القرآن الكريم؟
نجد الجواب في عدد كلمات سورة الجن، الذي هو (285)، أي أن ترتيب كلمة (عددا) في السورة هو (285).
( انظر التفاصيل في كتاب إرهاصات الاعجاز العددي في القرآن الكريم : بسام جرار )
ومن الجدير بالذكر هنا أن العدد 6555 الذي هو مجموع أرقام ترتيب سور القرآن هو عبارة عن 285 × 23 .
فهل من علاقة عددية بين اللفظ ( فردا ) الذي تتم عملية الإحصاء والعد على أساسه كما تصرح بذلك آيات القرآن , وما جاء عن العدد في سورة الجن .
اللفظ فردا في القرآن :
( ورد اللفظ فردا في القرآن الكريم ثلاث مرات , في سورة مريم في الآيتين 80 و 95 , وفي سورة الأنبياء في الآية رقم 89 )
ورد اللفظ ( فردا ) في سورة مريم السورة رقم 19 المؤلفة من 98 آية , في الآية رقم 95 , في قوله تعالى :
لقد أحصيهم وعدهم عدا (94 ) وكلهم ءاتيه يوم القيمة فردا ( 95 )
تصرح الآيات بأن هناك إحصاء وعدّ , فردا فردا , واحدا واحدا وليس بالجملة , لا يفلت منه أحد .
فماذا تقول لغة الأرقام :
1- من العجيب أن قيمة اللفظ ( فردا ) في حساب الجمّل هو 285 وهذا العدد يساوي 3 × 95 , وهذا العدد هو أيضا رقم الآية التي ورد فيها اللفظ ( فردا ) . ( 95 = 5 × 19 )
كما أن العدد 285 يساوي 15 × 19 .
2- وانطلاقا من هذه العلاقة : 285= 15 × 19 , إذا بحثنا عن السورتين اللتين جاءتا في موقعي الترتيب 15 و 19 , فإننا نجد أن :
السورة رقم 15 في ترتيب المصحف هي سورة الحجر وعدد آياتها 99 .
السورة رقم 19 في ترتيب المصحف هي سورة مريم وعدد آياتها 98 .
نلاحظ أن الفرق بين عددي الآيات في السورتين هو 1 , أي : ( فردا ) .
3- موقع الآية رقم 95 في سورة مريم :
جاءت الآية التي تذكر اللفظ ( فردا ) في موقع الترتيب 95 , وهذا يعني أن عدد الآيات السابقة لها 94 والتالية لها 3 ( عدد آيات سورة مريم هو 98 ) .
وبناء عليه فالفرق بين العددين 94 و 3 هو 91 . أي عكس العدد 19 ( رقم ترتيب سورة مريم ) .
4- موقع الآية في التسلسل العام لآيات القرآن :
الآية رقم 95 هي الآية رقم 2345 في تسلسل آيات القرآن , أي إذا ابتدانا العد من آية البسملة الآية رقم 1 في القرآن . وهذا يعني أن عدد الآيات السابقة لها في ترتيب المصحف هو 2344 والتالية لها 3891 . (باعتبارعدد آيات القرآن 6236 )
نلاحظ هنا أن الفرق بين العددين هو 1547 وهذا الناتج هو عبارة عن 17 × 91 . مرة ثانية يظهر العدد 91 الذي هو معكوس الرقم 19 .
( لكأن العدد 91 يفسر عملية الإحصاء في الآيتين ( عدديا ) التي لا يفلت منها أحد , فالعدد 91 يبدأ بالرقم واحد الذي هو أصغر رقم , وينتهي بالرقم 9 الذي هو أكبر الأرقام )
5- في العدد 1547 :
يتألف العدد 1547 ( الفرق – كما سبق ) من عددين هما 47 و 15 . فإذا بحثنا عن السورتين اللتين جاءتا في ترتيب المصحف في موقعي الترتيب 47 و 15 , نجد أن :
السورة رقم 47 هي سورة محمد وقد جاءت مؤلفة من 38 آية .
السورة رقم 15 هي سورة الحجر المؤلفة من 99 آية .
المتأمل في السورتين يلاحظ أن مجموع ترتيبهما هو 62 , وأن الفرق بين عددي آياتهما هو 61 .
عددان الفرق بينهما 1 ( فردا ) . ( 62 – 61 = 1 ) .
6- الآية 80 في سورة مريم :
وورد اللفظ ( فردا ) مرة ثانية في الآية رقم 80 سورة مريم في قوله تعالى :
( ونرثه ما يقول ويأتينا فردا )
نلاحظ هنا أن عدد الآيات الفاصلة بين الآية رقم 80 حيث ورد اللفظ ( فردا ) أول مرة , والآية 95 حيث ورد مرة ثانية هو 14 آية . ومن العجيب أن مجموع كلمات هذه الآيات هو 91 . وبذلك يظهر العدد 91 للمرة الثالثة .
ومن اللطائف في هاتين الآيتين أن عدد حروف الآية رقم 80 هو 22 حرفا , وأن عدد الحروف في الآية رقم 95 هو 23 حرفا . وبذلك يكون الفرق بينهما 1 ( فردا ) .
7- المرة الثالثة التي يرد فيها اللفظ فردا في القرآن جاءت في الآية رقم 89 في سورة الأنبياء , السورة رقم 21 في ترتيب المصحف والمؤلفة من 112 آية . وهي قوله تعالى :
( وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وأنت خير الورثين ) 89 الأنبياء .
نلاحظ أن الفرق بين رقم السورة وعدد آياتها هو 91 ( 112 – 21 ) . وهذه هي المرة الرابعة التي يظهر فيها العدد 91 .
8- عدد الآيات من 95 مريم إلى 89 الأنبياء :
ومن لطائف الترتيب القرآني أن عدد الآيات ابتداء من الآية 95 مريم حيث ورد اللفظ ( فردا ) للمرة الثانية , وانتهاء بالآية 89 سورة الأنبياء حيث ورد اللفظ ( فردا ) المرة الثالثة والأخيرة هو 228 آية لا غير . فالعدد 228 هو عبارة عن 2 × 114 .
9- موقع ترتيب اللفظ ( فردا ) في سورة مريم:
ورد اللفظ ( فردا ) في المرة الأولى في الآية رقم 80 سورة مريم .فإذا أحصينا عدد كلمات السورة ابتداء من الآية الأولى نجد أن رقم ترتيب اللفظ فردا هو الكلمة رقم 832 . ونجد أن رقم ترتيب اللفظ ( فردا ) في الآية 95 حيث ورد للمرة الثانية هو 928 .
وبذلك نستنتج أن عدد الكلمات المحصورة بين اللفظين هو 95 , وهذا هو أيضا رقم الآية التي ورد فيها اللفظ ( فردا ) .
ولنتذكر هنا أن قيمة اللفظ ( فردا ) في حساب الجمل هو 285 أي 3 × 95 .
10- موقع ترتيب اللفظ ( فردا ) في سورة الأنبياء:
ورد اللفظ ( فردا ) للمرة الثالثة والأخيرة في سورة الأنبياء في الآية رقم 89 . فإذا أحصينا عدد كلمات السورة , سنجد أن رقم ترتيب اللفظ ( فردا ) هو 929 .
رائعة العدّ والإحصاء هنا : إن الفرق بين رقمي ترتيب اللفظ ( فردا ) في الآية 95سورة مريم وسورة الأنبياء هو : 1 ( فردا ) ( 929 – 928 = 1 ) .
http://www.amrallah.com/ar/showthread.php?t=509
الرد على المقال :
الأخ عبد الله السلام عليكم وبعد :
أود أن أسأل لماذا لم تعدوا الكلمات والحروف بين كلمتى عددا فى آية 24 من آية الجن وبين كلمة عددا فى آية 28 التى هى نهاية السورة ؟
هل لأن عدد الحروف والكلمات يخالف قاعدتكم ؟
إذا كان كذلك فأنتم تعدون حسب الهوى فقواعد العد لابد أن تكون ثابتة فى كل الكلمات وليس حسب ما نحب ونهوى
والسؤال الأخر لماذا لم تعد الفارق العددى فى ترتيب سور كلمات فردا ؟
السبب أنه لا يوافق مرادك فالفارق الترتيبى هو 21+19 =40 أو 21-19=2
لماذا جعلت العد من أول البسملة فى احدى سور فردا ولم تعد الأخريات ؟
السبب هو أنكم تأخذون ما يوافقكم وتتركون ما يخالف قاعدتكم

» الرد على مقال الإعجاز فى كتابة القرآن
» الرد على مقال الظاهر والباطن في القرآن الكريم
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
» كذبة الإعجاز العددي في القرأن
» رد على مقال مفهوم * مِلك اليمين * من القرآن الكريم
» الرد على مقال الظاهر والباطن في القرآن الكريم
» الرد على مقال مفهوم ملك اليمين فى القرآن
» كذبة الإعجاز العددي في القرأن
» رد على مقال مفهوم * مِلك اليمين * من القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده
» نظرات فى كتاب المارمونية خدعة تحولت إلى دين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى النبى (ص)أوتى مفاتيح الأرض
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ظهور ملك الموت للناس
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نزول الملكين الأرض فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى رجم الزناة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى متبع الجنازة له قيراطان
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى أجر المصلى على الجنازة قيراط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التكبير على الجنازات
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع المخلوقات كلها عدا الإنسان صوت النفس الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العذاب يكون بسبب اللسان وكذلك الرحمة
» نقد كتاب تهافت التحريفية الجديدة لا وجود لنبي اسمه محمد(ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى التصدق يرفع درجة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الخلاف بين الصحابة فى حكم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميت ببكاء غيره
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تعذيب الميتة بذنب غيرها
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تغيير خلقة الله بالدهن باللون الأصفر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى اخراج الرجل من قبره للنفث فى فيه والباسه قميصه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تضفير شعر المرأة الميتة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الحقو وهو الإزار سينفع ابنته
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى خروج ناس من النار بعد دخولهم إياها