بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام
2 مشترك
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام
الظاهر والباطن :
قال الفتى اخترت اليوم موضوع الظاهر والباطن فيزعم البعض أن الدين له ظاهر وباطن ويقولون أن الظاهر هو المفهوم العام لقواعد الدين والباطن جوهر الدين المستور فمن عمل بالظاهر والباطن معا فهو منا ومن عمل بأحدهما دون الأخر فليس منا .
قال المعلم :إن الدين ظاهر بمعنى واضح جلى ليس فيه خفاء .
قال الفتى :وما الأدلة على هذا ؟
أجاب المعلم :إن الدين بين واضح بدليل أقوال عدة منها قوله بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه " وقوله بسورة النمل "كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون "وقوله بسورة هود"الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ".
قال الفتى :زدنى علما بالأمر .
قال المعلم :سأفرض معك أن للدين كما قالوا ظاهر وباطن وسأقول إذا كان الله هو الإله الظاهر فإن الإله الباطن هو الشيطان لأن كلاهما ضد للأخر وإذا قلنا أن الإسلام هو الظاهر فإن الباطن هو الكفر لأن ليس بعد الإسلام إلا الكفر فلا يوجد غيرهما ومعنى هذا هو .
قاطع الفتى المعلم قائلا:هو أن دين الله هو الكفر أى بمعنى أن دين الشيطان هو الإسلام
قال المعلم :وإذا كان الأمر هكذا فليس هناك فرق بين الكفر والإسلام لأنهما وجهان لعملة واحدة فى تلك الحال .
قال الفتى :هلا ضربت لى مثلا واضحا .
قال المعلم :يقول الله بسورة القلم "أفنجعل المسلمين كالمجرمين "ويقول بسورة الزمر "هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون "ويقول بسورة ص"أن نجعل الذين أمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض "فإذا فرضنا أن الظاهر هو عدم استواء المسلم بالكافر فإن الباطن هو عدم استواء الكافر بالمسلم وهذا هو نفس المعنى لأن فى كل من الظاهر والباطن استوى المعنى وهو عدم الاستواء فى الجزاء وهذا يبين لنا أننا لو فرضنا ذلك الفرض المستحيل بكون الدين ظاهر وباطن فإن الآيات لا يمكن تفسيرها كلها على حسب وجود ظاهر وباطن .
قال الفتى هلا ضربت لى مثلا أخر .
قال المعلم خذ مثلا قوله تعالى بسورة الواقعة "أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون "إن الله هنا يتحدث عن السحاب فإذا كان السحاب هو الظاهر فما هو باطنه ؟لا يوجد تفسير أخر له .
قال التلميذ وهذا يعنى أن الدين لا يمكن أن يوافق الكفرة على مذهبهم فى كل شىء .
قال المعلم صدقت ثم لو أن الله يستوى عنده الكفر والإسلام لأن كلاهما بمعنى واحد فى حالة الظاهر والباطن فلماذا بعث الله الرسل(ص)؟ثم لماذا أنزل الدين إذا كانت كل الأعمال سواء ؟إن الله عرفنا أنه أنزل الوحى ليكون حكما فقال بسورة المائدة "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "فهو حكم يحكم به الرسول أو الحاكم بين الناس مصداق لقوله بسورة المائدة "أن احكم بينهم بما أنزل الله ".
قال الفتى وما قول الإسلام فى قولهم أن المحرمات فى الوحى يراد بها أشخاص يكرههم الله أو يحب بعضهم وأن المباحات والفروض مراد بها أشخاص يجب حبهم ؟
قال المعلم لو كانت الأمور هكذا لذكر الله ذلك بدون إتعاب الناس فى الفهم ودعنا نسأل كيف نعادى أشخاص وكيف نحب أخرين دون أن نعرف أسباب ذلك وإذا كانت المحرمات أشخاص والمباحات أشخاص فأين الأحكام التى يتبين بها كيف نحبهم أو نكرههم بها ؟قطعا لا يوجد فى حالة القوم شىء ،ثم كيف نحدد أسماء المكروهين والمحبوبين إذا لم تكن مذكورة فى القرآن وإذا لم يعطى القرآن لنا لغة شفرة نفك بها ألفاظه المبيحة والمحرمة للأشياء ؟طبعا لا توجد كيفية ، ثم دعنا نتساءل وماذا عن القصص فى القرآن والذى يوجد فيه محرمات ومباحات هل هو أشخاص أم أنه خارج هذا التصنيف ؟اعتقد أنه لا توجد إجابات عند من يعتقدون ذلك الإعتقاد .
قال الفتى وماذا عن كون أشخاص محددين هم الذين يتولون تفسير الباطن ؟
قال المعلم إن التفسير ليس حكرا على عائلة معينة بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "فالمستنبطين قيل فيهم "منهم"أى من المسلمين ولم يقل من عائلة فلان أو علان ،هذا عن التفسير الذى هو قول واحد ليس فيه باطن ،ثم إن المسلمين سماهم الله أولوا العلم ولم يستثن منهم أحدا فقال بسورة آل عمران "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط "إذا فالعلم ليس حكرا على طائفة معينة .
قال الفتى إذا فما يسمى بتفسير الباطن هو تحريف للشريعة .
قال المعلم إن الأمر ما تقول فإن الله يقول بسورة الكهف"الحمد الله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "فإذا كان الله لم يجعل له عوجا أى تحريفا أى ظلما فى أى شىء فكيف نحرفه عما يقول فنقول مثلا أن قوله "لا إله إلا هو "يعنى أى شىء أخر غير الله .
قال الفتى هل من أدلة أخرى ؟
قال المعلم توجد أدلة أخرى منها قوله تعالى بسورة الأنعام "ما فرطنا فى الكتاب من شىء "وقوله بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "وهذه الأقوال تعنى أن الله لم يترك شىء بدون إيجاد حكم له فإذا كانت كل الأشياء لها حكم فهل يتبقى للباطن شىء حتى يبينه لنا .
قال الفتى لا .
قال المعلم أما المراد بالظاهر والباطن فى قوله تعالى بسورة الأعراف "قل إن ربى حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن "فيعنى بالفواحش الظاهرة التى تم عملها فى العلن أمام الأخرين وبالفواحش الباطنة التى تمت بعيدا عن أعين وسمع الأخرين والله يحاسبنا على الاثنين بدليل قوله بسورة البقرة "وإن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".
قال الفتى اخترت اليوم موضوع الظاهر والباطن فيزعم البعض أن الدين له ظاهر وباطن ويقولون أن الظاهر هو المفهوم العام لقواعد الدين والباطن جوهر الدين المستور فمن عمل بالظاهر والباطن معا فهو منا ومن عمل بأحدهما دون الأخر فليس منا .
قال المعلم :إن الدين ظاهر بمعنى واضح جلى ليس فيه خفاء .
قال الفتى :وما الأدلة على هذا ؟
أجاب المعلم :إن الدين بين واضح بدليل أقوال عدة منها قوله بسورة القيامة "إن علينا جمعه وقرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه " وقوله بسورة النمل "كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون "وقوله بسورة هود"الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ".
قال الفتى :زدنى علما بالأمر .
قال المعلم :سأفرض معك أن للدين كما قالوا ظاهر وباطن وسأقول إذا كان الله هو الإله الظاهر فإن الإله الباطن هو الشيطان لأن كلاهما ضد للأخر وإذا قلنا أن الإسلام هو الظاهر فإن الباطن هو الكفر لأن ليس بعد الإسلام إلا الكفر فلا يوجد غيرهما ومعنى هذا هو .
قاطع الفتى المعلم قائلا:هو أن دين الله هو الكفر أى بمعنى أن دين الشيطان هو الإسلام
قال المعلم :وإذا كان الأمر هكذا فليس هناك فرق بين الكفر والإسلام لأنهما وجهان لعملة واحدة فى تلك الحال .
قال الفتى :هلا ضربت لى مثلا واضحا .
قال المعلم :يقول الله بسورة القلم "أفنجعل المسلمين كالمجرمين "ويقول بسورة الزمر "هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون "ويقول بسورة ص"أن نجعل الذين أمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين فى الأرض "فإذا فرضنا أن الظاهر هو عدم استواء المسلم بالكافر فإن الباطن هو عدم استواء الكافر بالمسلم وهذا هو نفس المعنى لأن فى كل من الظاهر والباطن استوى المعنى وهو عدم الاستواء فى الجزاء وهذا يبين لنا أننا لو فرضنا ذلك الفرض المستحيل بكون الدين ظاهر وباطن فإن الآيات لا يمكن تفسيرها كلها على حسب وجود ظاهر وباطن .
قال الفتى هلا ضربت لى مثلا أخر .
قال المعلم خذ مثلا قوله تعالى بسورة الواقعة "أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون "إن الله هنا يتحدث عن السحاب فإذا كان السحاب هو الظاهر فما هو باطنه ؟لا يوجد تفسير أخر له .
قال التلميذ وهذا يعنى أن الدين لا يمكن أن يوافق الكفرة على مذهبهم فى كل شىء .
قال المعلم صدقت ثم لو أن الله يستوى عنده الكفر والإسلام لأن كلاهما بمعنى واحد فى حالة الظاهر والباطن فلماذا بعث الله الرسل(ص)؟ثم لماذا أنزل الدين إذا كانت كل الأعمال سواء ؟إن الله عرفنا أنه أنزل الوحى ليكون حكما فقال بسورة المائدة "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون "فهو حكم يحكم به الرسول أو الحاكم بين الناس مصداق لقوله بسورة المائدة "أن احكم بينهم بما أنزل الله ".
قال الفتى وما قول الإسلام فى قولهم أن المحرمات فى الوحى يراد بها أشخاص يكرههم الله أو يحب بعضهم وأن المباحات والفروض مراد بها أشخاص يجب حبهم ؟
قال المعلم لو كانت الأمور هكذا لذكر الله ذلك بدون إتعاب الناس فى الفهم ودعنا نسأل كيف نعادى أشخاص وكيف نحب أخرين دون أن نعرف أسباب ذلك وإذا كانت المحرمات أشخاص والمباحات أشخاص فأين الأحكام التى يتبين بها كيف نحبهم أو نكرههم بها ؟قطعا لا يوجد فى حالة القوم شىء ،ثم كيف نحدد أسماء المكروهين والمحبوبين إذا لم تكن مذكورة فى القرآن وإذا لم يعطى القرآن لنا لغة شفرة نفك بها ألفاظه المبيحة والمحرمة للأشياء ؟طبعا لا توجد كيفية ، ثم دعنا نتساءل وماذا عن القصص فى القرآن والذى يوجد فيه محرمات ومباحات هل هو أشخاص أم أنه خارج هذا التصنيف ؟اعتقد أنه لا توجد إجابات عند من يعتقدون ذلك الإعتقاد .
قال الفتى وماذا عن كون أشخاص محددين هم الذين يتولون تفسير الباطن ؟
قال المعلم إن التفسير ليس حكرا على عائلة معينة بدليل قوله تعالى بسورة النساء "ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم "فالمستنبطين قيل فيهم "منهم"أى من المسلمين ولم يقل من عائلة فلان أو علان ،هذا عن التفسير الذى هو قول واحد ليس فيه باطن ،ثم إن المسلمين سماهم الله أولوا العلم ولم يستثن منهم أحدا فقال بسورة آل عمران "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط "إذا فالعلم ليس حكرا على طائفة معينة .
قال الفتى إذا فما يسمى بتفسير الباطن هو تحريف للشريعة .
قال المعلم إن الأمر ما تقول فإن الله يقول بسورة الكهف"الحمد الله الذى أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "فإذا كان الله لم يجعل له عوجا أى تحريفا أى ظلما فى أى شىء فكيف نحرفه عما يقول فنقول مثلا أن قوله "لا إله إلا هو "يعنى أى شىء أخر غير الله .
قال الفتى هل من أدلة أخرى ؟
قال المعلم توجد أدلة أخرى منها قوله تعالى بسورة الأنعام "ما فرطنا فى الكتاب من شىء "وقوله بسورة النحل "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "وهذه الأقوال تعنى أن الله لم يترك شىء بدون إيجاد حكم له فإذا كانت كل الأشياء لها حكم فهل يتبقى للباطن شىء حتى يبينه لنا .
قال الفتى لا .
قال المعلم أما المراد بالظاهر والباطن فى قوله تعالى بسورة الأعراف "قل إن ربى حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن "فيعنى بالفواحش الظاهرة التى تم عملها فى العلن أمام الأخرين وبالفواحش الباطنة التى تمت بعيدا عن أعين وسمع الأخرين والله يحاسبنا على الاثنين بدليل قوله بسورة البقرة "وإن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ".
رد: مسألة الظاهر والباطن فى علم الكلام
كلام عال ومنطقى
جمال السيد- عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
مواضيع مماثلة
» مسألة الصراط فى علم الكلام
» مسألة التكفير فى علم الكلام
» مسألة الإمامة فى علم الكلام
» مسألة أل البيت فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
» مسألة التكفير فى علم الكلام
» مسألة الإمامة فى علم الكلام
» مسألة أل البيت فى علم الكلام
» مسألة الاستطاعة فى علم الكلام
بيت الله :: الفئة الأولى :: الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدم رد الدعاء فى أمرين أو ثلاثة
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عامر له أجره مرتين بعد استشهاده من دون بقية المسلمين
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تعجب الله
اليوم في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو الخلافة ودنو المصائب
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المسلمين بعضهم أبرار وبعضهم فجار
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
اليوم في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الخروج بالنساء مع المجاهدين
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بالغيب وهو فتح الأمصار
اليوم في 5:42 am من طرف Admin
» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
اليوم في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود حدوث معجزة النور على قبر النجاشى
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود كون الشهيد من ثوابه الشفاعة
أمس في 6:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود المولود الميت والوئيد فى الجنة
أمس في 6:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فيمن هو المجاهد
أمس في 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود التواجد فى مكانين فى وقت واحد
أمس في 6:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نزول الوحى فى أثناء النوم
أمس في 6:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود خلاف فيمن لم يحدث نفسه بالجهاد
أمس في 6:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الميت دون تحديث نفسه بالغزو منافق
أمس في 6:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود العلم بما فى الغد
أمس في 6:03 am من طرف Admin
» ترك العمل والرياء
أمس في 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود نمو عمل المرابط ليوم القيامة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اعتبار الميت على فراشه ومن ضربته دابة شهيد
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الصلاة والصيام والذكر تضاعف على النفقة في سبيل الله بسبع مائة ضعف
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الدائخ فى البحر حتى يستقيىء والغرق له أجران
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الرسول (ص) على امرأة أجنبية ونومه على حجرها وهى متزوجة
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود نار تحت البحر
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود أجر لإبن المرأة شهيدين بسبب قتل الكتابيين له
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود القول أمتى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود النار تحشر الناس
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:13 am من طرف Admin
» نظرات فى قصة هاروت وماروت
الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 5:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حديث سكنى الشام
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داودالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده فقط
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تحريم الهجرة بعد فتح مكة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الايمان لا تنقطع حتى يوم القيامة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الرفق فى كل شىء
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة المرأة مع وجود الحمرة والصفرة
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود اباحة السبى
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود السؤال عن شىء والاجابة بأمر أخر
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود جواز الاعتكاف عشر أيام ليل نهار
الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:13 am من طرف Admin
» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
الإثنين نوفمبر 18, 2024 5:54 am من طرف Admin