بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى بحث مطر حسب الطلب
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل وشرب الشيطان مع الآكل الشارب
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تخيير الله نبيه(ص) بين أن يكون نبيا أو ملكا
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزة مد القصعة من السماء
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل البلح بالتمر يغضب الشيطان
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العجوة تبطل مفعول السموم
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الأمر بالافطار على التمر أو الماء
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن شكى بطنه
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى أكل الضباب
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الصوم في غير رمضان بلا سبب إلا عدم وجود طعام
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1أمس في 6:09 am من طرف Admin

» مكان جنة آدم (ص)
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 4:45 pm من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تفضيل عائشة على بقية النساء
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:22 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تأذى صاحب القائل – وهو الملاك عندهم – من أكل البقول
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:20 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وصف البصل والثوم بأنهما من الخبائث
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:19 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن أكل الثوم والبصل
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:18 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الكمأة وهى نوع ناتجة من نوع أخر
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:17 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى العجوة من الجنة
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:15 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى الضب أمة ممسوخة من بنى إسرائيل
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة ذبح الأفراس
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:14 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير وهو الديباح
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:13 am من طرف Admin

» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1السبت أبريل 13, 2024 7:02 am من طرف Admin

» الرد على كون أيام الخلق ثمانية
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 10:06 pm من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب كراهية البصل
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:38 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النبى (ص)وأهله لم يأكلوا خبز مرقق حتى موته
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض ف وليمة صفية
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى النوم في المسجد
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى حدوث معجزات إطعام الأعداد الكبيرة من الطعام القليل
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:34 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى وصف الطعام بالشر
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:33 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى كم المأكول من الشعير فى وليمة زينب
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:32 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المأكول فى وليمة زينب
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:31 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى زواج النبى(ص) من صفية بعد ثلاثة أيام من مقتل زوجها
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:29 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الجمعة أبريل 12, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم قبول الهدية إلا من ناس معينة
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:50 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى عدم جواز هبة الزوجة إلا بإذن زوجها
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:49 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى لمن العمرى
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:48 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم العمرى
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:47 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى للأقارب
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:46 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى للوارث
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:45 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العمرى والرقبى
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:44 am من طرف Admin

» من أخطاء كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العودة عن الصدقة
 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Icon_minitime1الخميس أبريل 11, 2024 7:43 am من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل

 من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty من الضال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 12:44 pm

من الضال؟
قال تعالى بسورة البقرة"ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل "يفسره قوله بسورة البقرة "أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم "فتبديل الكفر بالإيمان هو شراء الضلالة بالهدى وضلال سواء السبيل هو عدم ربح تجارتهم والمعنى ومن يطع الباطل تاركا الحق فقد ترك نعيم الجنة ومعنى الآية هل تحبون أن تطالبوا مبعوثكم كما طولب موسى (ص)من قبل ومن يطع الباطل تاركا الحق فقد فقد نعيم الجنة ،
النساء"إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا"يفسر الجزء الأول قوله تعالى بسورة آل عمران"ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه "فيشرك تعنى يبتغى غير الإسلام دينا ويغفر تعنى يقبل وقوله"ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا"يفسره قوله بسورة النساء"ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما"فضل تعنى افترى وضلالا تعنى إثما وبعيدا تعنى عظيما والمعنى إن الله لا يقبل أن يكفر به ويقبل ما سوى الكفر ممن يريد ومن يكفر بالله فقد بعد بعدا عظيما ،يبين الله للمؤمنين أنه لا يغفر أن يشرك به والمراد أنه لا يقبل أن يكفر بحكمه الناس ويغفر ما دون ذلك أى ويقبل الذى غير الكفر أى يقبل الإسلام ممن يشاء أى ممن يسلم وهذا يعنى أنه يقبل الإسلام لأنه هو غير الكفر،وأن من يشرك بالله أى من يكفر بحكم الله فقد ضل ضلالا بعيدا والمراد فقد بعد بعدا كبيرا والمراد فقد عذب عذابا كبيرا
النساء ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر فقد ضل ضلالا بعيدا"يفسر قوله"امنوا بالله ورسوله والكتاب الذى نزل على رسوله" قوله تعالى بسورة محمد(ص)"وأمنوا بما نزل على محمد"فرسوله هو محمد(ص) وقوله "ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر فقد ضلالا بعيدا"يفسره قوله بسورة النساء" ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فضل ضلالا بعيدا تعنى خسر خسرانا مبينا والمعنى يا أيها الذين صدقوا وحى الله صدقوا بحكم الله ونبيه(ص)أى الوحى الذى أوحى إلى نبيه(ص) والوحى الذى أوحى من قبل ومن يكذب بالله وملائكته ووحيه ومبعوثيه ويوم القيامة فقد خسر خسرانا عظيما،يطلب الله من الذين أمنوا وهم الذين صدقوا بحكم الله أن يؤمنوا بالله ورسوله أى أن يصدقوا بحكم الله وفسره بأنه الكتاب المنزل على رسوله(ص)والمراد الوحى الموحى به لمحمد(ص)والكتاب الذى أنزل من قبل والمراد والوحى الذى أوحى من قبل وجود محمد(ص)،ويبين لهم أن من يكفر أى يكذب بالله والمراد أن يكذب بوحدانية الله وملائكته وكتبه وهى وحيه المنزل على رسله ورسله(ص)هم الأنبياء(ص)واليوم الأخر وهو يوم البعث فقد ضل ضلالا بعيدا أى خسر خسرانا عظيما حيث يدخله الله النار.
قال تعالى بسورة الملك"وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهى تفور تكاد تميز من الغيظ كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شىء إن أنتم إلا فى ضلال كبير "المعنى وللذين كذبوا بخالقهم عقاب النار وساء المقام إذا دخلوا فيها علموا لها ألما وهى تغلى تريد تقطع من الغضب كلما أدخلت أمة قال لهم حراسها ألم يجئكم مبلغ قالوا بلى أتانا مبلغ فكفرنا وقلنا ما أوحى الرب من وحى إن أنتم إلا فى كذب عظيم،يبين الله للنبى(ص) أن للذين كفروا بربهم وهم الذين كذبوا بحكم إلههم عذاب جهنم وهو عقاب النار وبئس المصير أى وقبح المرجع والمراد وساء المستقر مصداق لقوله بسورة الكهف"إنها ساءت مستقرا ومقاما"وهم إذا ألقوا فيها والمراد إذا دخلوا فى أرضها سمعوا لها شهيقا أى علموا لها تغيظا مصداق لقوله بسورة الفرقان"سمعوا لها تغيظا "والمراد علموا أن لها غضبا هو الألم النازل بهم وهى تفور تكاد تميز من الغيظ والمراد وهى تغلى تهم تتقطع من الغضب وهذا يعنى أن غضبها شديد الألم لهم وكلما ألقى فيها فوج والمراد وكلما دخل فيها جمع من الكفار سألهم خزنتها والمراد استفهم منهم حراسها :ألم يأتكم نذير والمراد هل لم يحضر لكم مبلغ لحكم الله فيقولوا مجيبين :بلى قد جاءنا نذير والمراد بلى قد أتانا مبلغ للوحى فكذبنا والمراد فكفرنا برسالته وقلنا ما نزل الله من شىء والمراد ما أوحى الرب من حكم للناس إن أنتم إلا فى ضلال كبير والمراد إن أنتم إلا فى افتراء عظيم على الله وهذا يعنى أنهم اتهموا الرسل بالضلال وهو إفتراء الكذب على الله
قال تعالى بسورة المائدة فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل"المعنى لقد فرض الله عهد أولاد يعقوب(ص)وعين لهم إثنى عشر رئيسا وقال الله إنى ناصركم لئن أطعتم الدين أى اتبعتم الطهارة أى صدقتم بأنبيائى ونصرتموهم أى أطعتم الله طاعة صالحة لأمحون عنكم ذنوبكم أى لأسكنكم حدائق تسير فى أرضها العيون فمن كذب بعد ذلك منكم فقد استحق عذاب النار ،يبين الله لنا أنه أخذ ميثاق بنى إسرائيل والمراد فرض على أولاد يعقوب(ص)العهد وهو عبادة الله مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة"وإذ أخذنا ميثاق بنى إسرائيل لا تعبدون إلا الله"ويبين لنا أنه بعث منهم إثنى عشر نقيبا والمراد وعين لهم إثنى عشر رئيسا لكل أسرة من الإثنى عشر أسرة رئيس وقال الله لهم: إنى معكم والمراد إنى ناصركم إنى راحمكم لئن أقمتم الصلاة أى إن اتبعتم دين الله وفسر هذا بقوله وأتيتم الزكاة أى وأطعتم حكم الله وفسر هذا بقوله وأمنتم برسلى وعزرتموهم والمراد وصدقتم بمبعوثى وأطعتموهم وفسر هذا بقوله وأقرضتم الله قرضا حسنا والمراد واتبعتم حكم الله إتباع صالح ،فهنا ربط الله نصره للقوم بطاعتهم الصالحة لحكم الله وفسر الله نصره أى معيته لهم بقوله لأكفرن عنكم سيئاتكم أى لأمحون عنكم ذنوبكم أى يتجاوز عن جرائمهم مصداق لقوله بسورة الأعراف"ونتجاوز عن سيئاتهم"وفسر هذا بقوله ولأدخلنكم جنات تجرى من تحتها الأنهار والمراد لأسكنكم حدائق تسير فى أرضها العيون ذات السوائل اللذيذة ،ويبين الله لبنى إسرائيل أن من كفر أى كذب بعد ذلك أى بعد نزول العهد فقد ضل سواء السبيل أى فقد استحق عذاب الكفر والخطاب للنبى(ص) .
الكهف"قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتى ورسلى هزوا"المعنى هل نخبركم بالحابطين أفعالا الذين ضاع عملهم فى المعيشة الأولى وهم يظنون أنهم يصلحون عملا أولئك الذين كذبوا بأحكام إلههم ومقابلته فخسرت أفعالهم فلا نعطى لهم يوم البعث عطاء ذلك عقابهم النار بما كذبوا أى جعلوا أحكامى وأنبيائى سخرية،يطلب الله من نبيه(ص)أن يقول للناس هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا والمراد هل نخبركم بالمسيئين أفعالا أى هل نعلمكم بالذين حبطت أعمالهم السيئة ؟ثم يجيب على السؤال بقوله هم الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا والمراد هم الذين ساء عملهم فى المعيشة الأولى وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا أى وهم يظنون أنهم يصلحون عملا ،وهذا يعنى أن الكافر يظن عمله السيىء فى الدنيا عمل حسن يثاب عليه ،والأخسرين أعمالا هم الذين كفروا أى كذبوا بآيات ربهم وهى أحكام خالقهم ولقائه وهو جزائه فكانت النتيجة أن حبطت أعمالهم أى خسر أجر أفعالهم والمراد ساءت أفعالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا والمراد فلا نعطى لهم يوم البعث ثوابا أى عطاء حسنا وذلك أى جهنم هى جزاؤهم أى عقابهم والسبب ما كفروا أى ما كذبوا وفسر هذا بأنهم اتخذوا آيات الله وهى أحكام الله ورسله أى أنبيائه(ص)هزوا أى سخرية والمراد أنهم كذبوا أحكام الله المنزلة على رسله(ص).
قال تعالى بسورة الأحزاب"وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا "المعنى وما كان لمصدق ولا مصدقة إذا حكم الرب ونبيه(ص)حكما أن يكون لهم الاختيار فى قضيتهم ومن يخالف الرب ونبيه (ص)فقد خسر خسرانا ظاهرا،يبين الله للمؤمنين أن ما كان لمؤمن أى مصدق بحكم الله ولا مؤمنة أى مصدقة بحكم الله إذا قضى والمراد حكم أى شرع الله ورسوله (ص)أمرا أى حكما أن يكون لهم الخيرة من أمرهم والمراد أن يكون لهم حق المفاضلة بين حكم الله ونبيه (ص)وحكم أخر فى قضيتهم وهذا يعنى وجوب طاعة الله وحده وأما من يعص أى يخالف أى يشاقق حكم الله ورسوله(ص)فقد ضل ضلالا مبينا أى خسرا خسرانا كبير والمراد دخل النار مصداق لقوله بسورة التوبة"أنه من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم
قال تعالى بسورة الزمر"أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك فى ضلال مبين "المعنى هل من أسلم الله نفسه للحق فهو على دين من خالقه فالعذاب للبعيدة نفوسهم عن حكم الله أولئك فى بعد كبير،يسأل الله أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه والمراد هل من أخلص نفسه لطاعة حكم الحق فهو على هدى أى دين من إلهه كمن عصى دين ربه فى الجزاء؟والجواب لا يستوون ،ويبين له أن الويل وهو العذاب هو للقاسية قلوبهم من ذكر الله والمراد للمكذبة نفوسهم حكم الرب وفسر هذا بأنهم فى ضلال مبين أى عذاب بعيد أى مستمر مصداق لقوله بسورة سبأ"بل الذين لا يؤمنون بالآخرة فى العذاب والضلال البعيد".
قال تعالى بسورة الممتحنة"بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا فى سبيلى وابتغاء مرضاتى تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل "المعنى بحكم الرب النافع المفيد يا أيها الذين صدقوا لا تجعلوا كارهى وكارهكم أنصار تمدون لهم الحسنى وقد كذبوا بما أتاكم من العدل يحاربون النبى (ص)وأنتم أن تصدقوا بالرب خالقكم إن كنتم ذهبتم قتالا فى نصرى أى طلبا لجنتى تخفون لهم الحب وأنا أعرف بالذى كتمتم والذى أظهرتم ومن يعمله منكم فقد ترك طاعة الدين،يخاطب الله الذين آمنوا أى صدقوا بحكم الله فيبين لهم أن اسم الله الرحمن الرحيم وهو حكم الرب النافع المفيد هو ألا يتخذوا عدو الله وعدوهم أولياء والمراد ألا يجعلوا كاره دين الله وكاره المؤمنين وهم الكفار أنصار لهم يلقون إليهم بالمودة والمراد يظهرون لهم العون فى مختلف المجالات وهو الحب مصداق لقوله بسورة آل عمران"لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء "ويبين لهم أنهم يوادونهم مع أنهم كفروا بما أتاهم من الحق والمراد مع أنهم كذبوا بالذى جاء المؤمنين من العدل وهو وحى الله وهم يخرجون الرسول (ص)وإياكم والمراد يلاحقون النبى (ص)وأنتم أن تؤمنوا بالله ربكم والسبب فى ملاحقتهم وهى حربهم لكم هو أنكم تصدقون بحكم الله خالقكم ويبين الله للمؤمنين أنهم إن كنتم خرجتم جهادى فى سبيلى وابتغاء مرضاتى والمراد إن كنتم تحركتم رغبة فى نصر دينى وطلبا لثوابى فلا تناصروهم بالمودة ويبين لهم أنهم يسرون إليهم بالمودة والمراد أنهم يخفون لهم العون وهذا يعنى أنهم يساعدونهم فى السر ويبين لهم أنه أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم والمراد أنه أعرف بالذى أسروا من العمل والذى أظهروا منه وسيحاسبهم عليه ويبين لهم أن من يفعله منهم فقد ضل سواء السبيل والمراد ومن يصنع المودة منكم للعدو فقد ترك طاعة الإسلام أى كفر أى ظلم نفسه مصداق لقوله بسورة البقرة "ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه "والخطاب وما بعده للمؤمنين.
قال تعالى بسورة النساء"إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله قد ضلوا ضلالا بعيدا"يفسر الجزء الأخير قوله بنفس السورة"فقد خسر خسرانا مبينا"فضل تعنى خسر وضلالا بعيدا تعنى خسرانا بعيدا والمعنى إن الذين كذبوا حكم الله أى وردوا عن دين الله قد خسروا خسرانا عظيما،يبين الله لنبيه(ص)أن الذين كفروا وهم الذين عصوا حكم الله وهم الذين صدوا عن سبيل الله أى ردوا عن دين الله بشتى الوسائل قد ضلوا ضلالا بعيدا والمراد قد خسروا خسرانا كبيرا حيث يدخلهم الله النار.
قال تعالى بسورة الحجر" ومن يقنط من رحمة ربه إلا القوم الضالون أى ومن ييأس من روح الله إلا الناس الكافرون مصداق لقوله بسورة الزمر"إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"وهذا يعنى أنه عرف صدقهم لأنهم ذكروه برحمة الله وهى واسعة لا حدود لها .
قال تعالى بسورة آل عمران"إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون "يفسر الآية قوله تعالى بسورة النساء"لم يكن الله ليغفر لهم "فعدم قبول الله لتوبتهم هو عدم غفرانه لهم وقوله بسورة النمل"وهم فى الآخرة هم الأخسرون"فالضالون هم الأخسرون والمعنى إن الذين كذبوا حكم الله بعد تصديقهم به ثم استمر تكذيبهم لن ترضى إنابتهم وأولئك هم المعذبون ،يبين الله لنا أن الذين كفروا بعد إيمانهم والمراد الذين عصوا حكم الله بعد طاعتهم له تصديقا له ثم ازدادوا كفرا أى ثم استمر عصيانهم حتى موتهم لن تقبل توبتهم أى لن يغفر الله لهم كفرهم لو تابوا عند الموت مصداق لقوله تعالى بسورة النساء"وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنى تبت الآن " وهم فى الآخرة هم الضالون أى المعذبون فى النار .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 95600
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى