بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
الرد على مقال هل الله فوقنا بذاته؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال هل الله فوقنا بذاته؟
مقال الب ارسلان فى منتدى العقلانيين العرب
الجهــــــــــــــات في الوجود مرتبطة بوجود شيء في الوجود .
لو فرضنا ان الموجودات كلها بما فيها ( الله ) لو فرضناها عُدمت وبقي العدم السرمدي هل يمكن ان تكون الجهات موجودات ؟ ابدا . لان السؤال اصلا باطل لان الجهات ابعاد ولا يمكن تقسيم الوجود الى ابعاد والحال اننا قد افترضنا خلوه من الموجودات .
لقد فهمنا من هذا ان الجهات لكي تكون في الوجود تحتاج الى الشيء .اي الى جسم المنسوب اليه وهو اصل .
لنفرض فرضا اخر فنقول ان الله ( الشيء ) هو وحده في الوجود .اي في ما كان عدما سلفا . هل يمكن ان تكون له جهات ابعاد ؟ الجواب هنا هو ان الله ( الشيء ) هو نفسه جهة نفسه وهو مكان نفسه . ( ولكن ) اي جهة هي المقصودات هنا ؟ هل جهة القلية والعلوية ...و..و...؟ هذا باطل لاننا اذا قلنا بهذه الجات - والحال ان الله ( الشيء ) وحده في الوجود .يُستفاد منه انه مهندس كما المخلوقات .اي ان الله له جهات الستة مثل الانسان المُبرمج على انْ تكون له الجهات التسة لاغير. فيبقى ان الله اذ كان وحده في الوجود الذي كان عدما من قبل له جهة من حيث هي جهة ليست توصف - والحال هذه - لا بالسفلية ولا بالفوقية .و..و...وانما له جهته الى نفسه لنفسه.
بعد هذا كيف نثبت ان الله فوقنا بذاته ؟بغض النظر عن قهره ؟
اقول بما اننا اثبتنا ان لله جهة من حيث هي جهة لا توصف باحد من الاوصاف التي يوصف بها الانسان - وهي الستة - اقول ان الله بما انه هو الاول - اقول بما انه هو الاول -- فهو هنا مرجع الجهات التي تولد بخروج المخلوق من العدم الى الوجود .
نعم لو فرضنا ان مخلوقا انبثق الى الوجود وكان موجودا ثانيا مع الله في الوجود أليس هنا هذا المخلوق يمثل الفرع التالي للاصل ؟ ان هذا صحيح . ولكن كيف نثبت الجهات العلوية والسفلية ؟والاخريات ؟
ان ذالك يكون هينا اذا علمنا ان الجهات تنتفي بانتقاء الشيء من الوجود وتكون اذا كان الشيء في الوجود . فالجهة الفوقية بعد خروج مخلوق من العدم وصار ثاني اثنين مع الخالق في الوجود ينبغي ان يكون احدهما فوق والاخر تحت ؟.
ولكن من منظور المنطق العقلي اين هو الفوقي واين هو التحتي ؟ في الشيئيين الذين في الوجود وهما هنا الله والمخلوق ؟؟؟
هنا الجواب يكون من منظور ثالث هو الذي يقول اين الفوقي واين التحتي .
اذا ثبت ان الخالق هو الاول وان المخلوق هو التالي الفرع أليس يمكن ان نقول ان الخالق تحت المخلوق والمخلوق تحت الخالق ؟ لاننا نفتقر الى ضابط يحدد جهة كل واحد منهما بالمنطق القوي لا يحتمل .
للجواب على هذه المعضلة افضل ان اضوي باية قرءانية .
تقول الاية { يَا صَاحِبَيِ السِّجْن أَأَرْبَاب مُتَفَرِّقُونَ خَيْر أَمِ اللَّه الْوَاحِد الْقَهَّار }
هنا الله عز وجل يكحي قول يوسف عليه السلام مع صاحبيه في السجن وهو يقول لهم ما الافضل أإله واحد ((( خير ))) ام ارباب متفرقون ؟.
انظر الى كلمة ((( خير ))) هنا رجع الله بلسان يوسفَ الى المرجعية العظمى وهي باب الاخلاق .
ونحن بدورنا نقول على المعضلة التي اسلفناها ((( ما الافضل / هل الافضل ان يكون الله فوق المخلوق أم ان يكون المخلوق فوق الخالق ؟؟
انت ونفسك اخي الانسان .يمكنك ان تطرح هذا السؤال على نفسك وتجيب نفسك بنفسك .
الرد
الاخوة السلام عليكم وبعد :
الموضوع افتراض لمكان قبل الوجود الكونى وهو افتراض خاطىء طبقا للمقولة الشهيرة كان الله ولا مكان
ولو قلنا بوجود مكان لله فقد شبهناه بالخلق فى وجودهم فى مكان ولكان مع الله أو قبله مخلوق هو المكان
ومن ثم لا وجود للمكان بالنسبة لله
المكان خلقه الله بخلق الكون وطبقا للتصور القرآنى فإنه الكون كروى الشكل طوله كعرضه من كل الجهات مصداق لقوله "جنة عرضها كعرض السموات والأرض "وذكر العرض فقط يدل على أن طولها كعرضها وهو ما يتواجد فى الشكل الكروى
ومن ثم فالافتراض -وهو افتراض فقط وليس حقيقة - هو أن الله محيط بالكون باعتبار أنه لا يوجد غيره خارج الكون
الجهــــــــــــــات في الوجود مرتبطة بوجود شيء في الوجود .
لو فرضنا ان الموجودات كلها بما فيها ( الله ) لو فرضناها عُدمت وبقي العدم السرمدي هل يمكن ان تكون الجهات موجودات ؟ ابدا . لان السؤال اصلا باطل لان الجهات ابعاد ولا يمكن تقسيم الوجود الى ابعاد والحال اننا قد افترضنا خلوه من الموجودات .
لقد فهمنا من هذا ان الجهات لكي تكون في الوجود تحتاج الى الشيء .اي الى جسم المنسوب اليه وهو اصل .
لنفرض فرضا اخر فنقول ان الله ( الشيء ) هو وحده في الوجود .اي في ما كان عدما سلفا . هل يمكن ان تكون له جهات ابعاد ؟ الجواب هنا هو ان الله ( الشيء ) هو نفسه جهة نفسه وهو مكان نفسه . ( ولكن ) اي جهة هي المقصودات هنا ؟ هل جهة القلية والعلوية ...و..و...؟ هذا باطل لاننا اذا قلنا بهذه الجات - والحال ان الله ( الشيء ) وحده في الوجود .يُستفاد منه انه مهندس كما المخلوقات .اي ان الله له جهات الستة مثل الانسان المُبرمج على انْ تكون له الجهات التسة لاغير. فيبقى ان الله اذ كان وحده في الوجود الذي كان عدما من قبل له جهة من حيث هي جهة ليست توصف - والحال هذه - لا بالسفلية ولا بالفوقية .و..و...وانما له جهته الى نفسه لنفسه.
بعد هذا كيف نثبت ان الله فوقنا بذاته ؟بغض النظر عن قهره ؟
اقول بما اننا اثبتنا ان لله جهة من حيث هي جهة لا توصف باحد من الاوصاف التي يوصف بها الانسان - وهي الستة - اقول ان الله بما انه هو الاول - اقول بما انه هو الاول -- فهو هنا مرجع الجهات التي تولد بخروج المخلوق من العدم الى الوجود .
نعم لو فرضنا ان مخلوقا انبثق الى الوجود وكان موجودا ثانيا مع الله في الوجود أليس هنا هذا المخلوق يمثل الفرع التالي للاصل ؟ ان هذا صحيح . ولكن كيف نثبت الجهات العلوية والسفلية ؟والاخريات ؟
ان ذالك يكون هينا اذا علمنا ان الجهات تنتفي بانتقاء الشيء من الوجود وتكون اذا كان الشيء في الوجود . فالجهة الفوقية بعد خروج مخلوق من العدم وصار ثاني اثنين مع الخالق في الوجود ينبغي ان يكون احدهما فوق والاخر تحت ؟.
ولكن من منظور المنطق العقلي اين هو الفوقي واين هو التحتي ؟ في الشيئيين الذين في الوجود وهما هنا الله والمخلوق ؟؟؟
هنا الجواب يكون من منظور ثالث هو الذي يقول اين الفوقي واين التحتي .
اذا ثبت ان الخالق هو الاول وان المخلوق هو التالي الفرع أليس يمكن ان نقول ان الخالق تحت المخلوق والمخلوق تحت الخالق ؟ لاننا نفتقر الى ضابط يحدد جهة كل واحد منهما بالمنطق القوي لا يحتمل .
للجواب على هذه المعضلة افضل ان اضوي باية قرءانية .
تقول الاية { يَا صَاحِبَيِ السِّجْن أَأَرْبَاب مُتَفَرِّقُونَ خَيْر أَمِ اللَّه الْوَاحِد الْقَهَّار }
هنا الله عز وجل يكحي قول يوسف عليه السلام مع صاحبيه في السجن وهو يقول لهم ما الافضل أإله واحد ((( خير ))) ام ارباب متفرقون ؟.
انظر الى كلمة ((( خير ))) هنا رجع الله بلسان يوسفَ الى المرجعية العظمى وهي باب الاخلاق .
ونحن بدورنا نقول على المعضلة التي اسلفناها ((( ما الافضل / هل الافضل ان يكون الله فوق المخلوق أم ان يكون المخلوق فوق الخالق ؟؟
انت ونفسك اخي الانسان .يمكنك ان تطرح هذا السؤال على نفسك وتجيب نفسك بنفسك .
الرد
الاخوة السلام عليكم وبعد :
الموضوع افتراض لمكان قبل الوجود الكونى وهو افتراض خاطىء طبقا للمقولة الشهيرة كان الله ولا مكان
ولو قلنا بوجود مكان لله فقد شبهناه بالخلق فى وجودهم فى مكان ولكان مع الله أو قبله مخلوق هو المكان
ومن ثم لا وجود للمكان بالنسبة لله
المكان خلقه الله بخلق الكون وطبقا للتصور القرآنى فإنه الكون كروى الشكل طوله كعرضه من كل الجهات مصداق لقوله "جنة عرضها كعرض السموات والأرض "وذكر العرض فقط يدل على أن طولها كعرضها وهو ما يتواجد فى الشكل الكروى
ومن ثم فالافتراض -وهو افتراض فقط وليس حقيقة - هو أن الله محيط بالكون باعتبار أنه لا يوجد غيره خارج الكون
مواضيع مماثلة
» الرد على مقال هل تاب الله على حواء؟
» الرد على ناصر اليمانىالمهدى المزعوم فى مقال يا معشر علماء المسلمين أجيبوا داعي الاحتكام إلى كتاب الله
» الرد على مقال المجنون ومعرفة الله
» الرد على مقال الله لا يرد على الدعاء بسبب عدم وجوده
» الرد على مقال الفصل بين السلطات فى الاسلام للأخ عبد الله
» الرد على ناصر اليمانىالمهدى المزعوم فى مقال يا معشر علماء المسلمين أجيبوا داعي الاحتكام إلى كتاب الله
» الرد على مقال المجنون ومعرفة الله
» الرد على مقال الله لا يرد على الدعاء بسبب عدم وجوده
» الرد على مقال الفصل بين السلطات فى الاسلام للأخ عبد الله
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 7:11 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى حكم الزانى بالبهيمة
اليوم في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قتل البهيمة المزنى بها
اليوم في 7:10 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرجم عقاب الزناة من الرجال ببعضهم
اليوم في 7:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جود الرجم وهو القتل بالحجارة في التوراة كعقاب على الزنى
اليوم في 7:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجلد فوق العشرة هو عقاب لجريمة من الجرائم
اليوم في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الجماع هو إيلاج القضيب في المهبل فقط
اليوم في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرجل بالمرأة
اليوم في 7:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى مكان جريمة التحرش
اليوم في 7:04 am من طرف Admin
» نقد مقال بوابات الجحيم التي فتحت فوق سيبيريا عام 1908 لغز الانفجار الكبير
اليوم في 6:44 am من طرف Admin
» ما الفرق بين إبليس وشيطان ؟
أمس في 8:06 pm من طرف Admin
» الغرق فى القرآن
أمس في 7:07 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من قابل المتحرش بالجارية
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى المتحرش بالجارية
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة المرأة في المسجد في الظلام
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنا.قض أخر فى محبل الجارية
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ا.عا.قة محبل الجارية
أمس في 5:39 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العفو عن أصحاب الهيئات عند جرائمهم
أمس في 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجوب الستر على مرتكب الجريمة
أمس في 5:36 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اسم المشير على ماعز بالاعتراف
أمس في 5:35 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سكوت النبى(ص) على وصف المرأة بعد اقامة الحد بأنها خبيثة
أمس في 5:33 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مالك الجارية الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى محاكمة المالك لجاريته الزانية
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:27 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب مجامع جارية زوجته
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيمن سأل عن جماع جارية الزوجة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:25 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عقاب من تزوج زوجة أبيه
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:24 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى التوراة بها الرجم كحكم للزنى
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تنافض فى العقوبة التى قالوها اليهود عن الزناة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقضفى عمل عبد الله بن سلام مع قارىء التوراة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موضع الرسول(ص) عندما جاءت المرأة الزانية للاعتراف
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:19 am من طرف Admin
» نظرات في مقال أمطار غريبة
الأربعاء أبريل 24, 2024 6:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى بم قتل ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى اعتراف ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل ماعز عند رجمه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان رجم ماعز
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى فعل الرسول(ص) عندما جاءت المعترفة بالزنى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى موعد رجم الزانية المعترفة
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود عقوبة تسمى النفى للزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اعتراف المرأة بزناها ولكن دون اعتراف الزانى
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى عقاب المعترف وعدم عقاب المرأة الزانية معه
الثلاثاء أبريل 23, 2024 6:13 am من طرف Admin