بحـث
المواضيع الأخيرة
يونيو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
دخول
قوانين الجزاء الإلهى الأخروى
صفحة 1 من اصل 1
قوانين الجزاء الإلهى الأخروى
قوانين الجزاء الإلهى الأخروى
قال تعالى بسورةابراهيم "ليجزى الله كل نفس بما كسبت إن الله سريع الحساب "المعنى ليعطى الله كل فرد بما صنع إن الله شديد العقاب ،يبين الله لنبيه(ص)أنه يجزى كل نفس بما كسبت والمراد يوفى كل فرد جزاء ما عمل مصداق لقوله بسورة الزمر"ووفيت كل نفس ما عملت "وهذا يعنى أنه يدخل المسيئين النار والمحسنين الحسنى وهى الجنة وفى هذا قال بسورة النجم "ليجزى الذين أساءوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا الحسنى"والله سريع الحساب أى "سريع العقاب "كما قال بسورة الأنعام والمراد شديد العقاب للكافر شديد الرحمة بالمسلم
قال تعالى بسورة غافر"اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب "المعنى اليوم تعطى كل نفس جزاء ما عملت لا بخس الآن إن الرب شديد العقاب،يبين الله لنبيه (ص)أن الملائكة تقول للكفار :اليوم أى الآن تجزى كل نفس بما كسبت أى "توفى كل نفس ما عملت"كما قال بسورة النحل والمراد تدخل كل نفس جزاء الذى فعلت فى الدنيا ،لا ظلم اليوم والمراد لا نقص لحق اليوم إن الله سريع الحساب والمراد إن الرب شديد العقاب مصداق لقوله بسورة الأنعام"إن ربك لسريع العقاب"لمن يكفر به .
قال تعالى بسورة الجاثية"وخلق الله السموات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون "المعنى وأبدع الرب السموات والأرض ولتحاسب كل نفس بما عملت وهم لا ينقصون حقا ،يبين الله لنبيه (ص)أن الله خلق أى أنشأ أى "فطر السموات والأرض "كما قال بسورة الأنعام والسبب فى خلقهما هو الحق أى إقامة العدل فيهما ولتجزى كل نفس بما كسبت والمراد ويوفى كل فرد جزاء ما عمل فى الدنيا مصداق لقوله بسورة الزمر"ووفيت كل نفس ما عملت"والناس لا يظلمون أى لا ينقصون حقا أى "هم فيها لا يبخسون"
قال تعالى بسورة لقمان"يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزى والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا "المعنى يا أيها الخلق اعبدوا إلهكم أى اعملوا ليوم لا يمنع أب عن ابنه ولا ابن هو مانع عن أبيه ،يخاطب الله الناس وهم الخلق فيقول اتقوا ربكم أى "اعبدوا ربكم"كما قال بسورة البقرة والمراد أطيعوا حكم الله وفسر هذا بقوله واخشوا يوما أى وخافوا يوما مصداق لقوله بسورة النور"يخافون يوما"والمراد اعملوا لأخذ رحمة يوم لا يجزى والد عن ولده أى لا يحمل أب عن ابنه عقابا ولا مولود هو جاز عن ولده شيئا والمراد ولا ابن هو متحمل عن أبيه عقابا والمراد مصداق لقوله بسورة الإسراء"ولا تزر وازرة وزر أخرى "
قال تعالى بسورة الأنعام"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون"المعنى من أتى بالنافع من العمل فله عشر أضعافها ومن أتى بالفاسدة فلا يعاقب إلا بعقابها وهم لا يبخسون ،يبين الله لنبيه(ص)أن من جاء بالحسنة أى من اقترف عمل صالح فله عشر أمثالها أى فله عشر زيادات حسنات مصداق لقوله بسورة الشورى"ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا "وأما من جاء بالسيئة أى من عمل الذنب فلا يجزى إلا مثلها والمراد فلا يعاقب إلا عقابها وهذا يعنى أنه يدخل النار فهى عقاب السيئة مصداق لقوله بسورة النمل"ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم فى النار"وفسر هذا بأنهم لا يظلمون أى "وهم فيها لا يبخسون"كما قال بسورة هود وهذا يعنى أنه لا ينقص حق أحد فى الآخرة
قال تعالى بسورة غافر"من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها "والمراد من صنع كفرا فلا يعاقب إلا عقاب الكفر وهو النار
قال تعالى بسورة يونس"والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها "المعنى والذين عملوا الذنوب عقاب ذنب بعقابه ،يبين الله للنبى(ص)أن الذين كسبوا السيئات أى الذين عملوا الذنوب مصداق لقوله بسورة الأعراف"والذين عملوا السيئات "جزاء سيئة بمثلها والمراد عقاب ذنب بعقابه عند الله وهو العذاب مصداق لقوله بسورة فاطر"والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد
قال تعالى بسورة الشورى"وجزاء سيئة سيئة مثلها "المعنى وعقاب عدوان عدوان شبهه ،يبين الله لنا أن جزاء سيئة سيئة مثلها والمراد أن عقاب العدوان عدوان شبهه مصداق لقوله بسورة البقرة "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم
قال تعالى بسورةالرحمن"هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فبأى آلاء ربكما تكذبان "المعنى هل ثواب الصلاح إلا الجنة فبأى آيات إلهكما تكفران ؟يسأل الله هل جزاء الإحسان إلا الإحسان والمراد هل ثواب الإسلام سوى الجنة ؟والغرض من السؤال إخبار الناس أن جزاء الإسلام هو الجنة
قال تعالى بسورة يس"إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون فاليوم لا تظلم نفس شيئا ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون "المعنى إن كان سوى نداء واحد فإذا هم كل عندنا موجودون فاليوم لا تنقص نفس حقا ولا تعطون إلا الذى كنتم تصنعون ،يبين الله لنبيه (ص)أن البعث ليس سوى صيحة واحدة أى زجرة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون والمراد فإذا هم كل عندنا منظرون أى مبعوثون مصداق لقوله بسورة الصافات"فإنما هى زجرة واحدة فإذا هم ينظرون "ويقال :اليوم لا تظلم نفس شيئا والمراد الآن لا تنقص نفس حقا ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون والمراد ولا تحاسبون إلا بحساب الذى كنتم تكسبون فى الدنيا مصداق لقوله بسورة يونس"هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون "
قال تعالى بسورة البقرة " لا تجزى نفس عن نفس شيئا"يفسره قوله بسورة الدخان"يوم لا يغنى مولى عن مولى شيئا"فعدم جزاء النفس عن النفس الأخرى هو عدم إغناء المولى وهو النفس عن المولى وهو النفس الأخرى عذابا والمعنى يوم لا يتحمل مخلوق عذاب مخلوق غيره
قال تعالى بسورةابراهيم "ليجزى الله كل نفس بما كسبت إن الله سريع الحساب "المعنى ليعطى الله كل فرد بما صنع إن الله شديد العقاب ،يبين الله لنبيه(ص)أنه يجزى كل نفس بما كسبت والمراد يوفى كل فرد جزاء ما عمل مصداق لقوله بسورة الزمر"ووفيت كل نفس ما عملت "وهذا يعنى أنه يدخل المسيئين النار والمحسنين الحسنى وهى الجنة وفى هذا قال بسورة النجم "ليجزى الذين أساءوا بما عملوا ويجزى الذين أحسنوا الحسنى"والله سريع الحساب أى "سريع العقاب "كما قال بسورة الأنعام والمراد شديد العقاب للكافر شديد الرحمة بالمسلم
قال تعالى بسورة غافر"اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إن الله سريع الحساب "المعنى اليوم تعطى كل نفس جزاء ما عملت لا بخس الآن إن الرب شديد العقاب،يبين الله لنبيه (ص)أن الملائكة تقول للكفار :اليوم أى الآن تجزى كل نفس بما كسبت أى "توفى كل نفس ما عملت"كما قال بسورة النحل والمراد تدخل كل نفس جزاء الذى فعلت فى الدنيا ،لا ظلم اليوم والمراد لا نقص لحق اليوم إن الله سريع الحساب والمراد إن الرب شديد العقاب مصداق لقوله بسورة الأنعام"إن ربك لسريع العقاب"لمن يكفر به .
قال تعالى بسورة الجاثية"وخلق الله السموات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون "المعنى وأبدع الرب السموات والأرض ولتحاسب كل نفس بما عملت وهم لا ينقصون حقا ،يبين الله لنبيه (ص)أن الله خلق أى أنشأ أى "فطر السموات والأرض "كما قال بسورة الأنعام والسبب فى خلقهما هو الحق أى إقامة العدل فيهما ولتجزى كل نفس بما كسبت والمراد ويوفى كل فرد جزاء ما عمل فى الدنيا مصداق لقوله بسورة الزمر"ووفيت كل نفس ما عملت"والناس لا يظلمون أى لا ينقصون حقا أى "هم فيها لا يبخسون"
قال تعالى بسورة لقمان"يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزى والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا "المعنى يا أيها الخلق اعبدوا إلهكم أى اعملوا ليوم لا يمنع أب عن ابنه ولا ابن هو مانع عن أبيه ،يخاطب الله الناس وهم الخلق فيقول اتقوا ربكم أى "اعبدوا ربكم"كما قال بسورة البقرة والمراد أطيعوا حكم الله وفسر هذا بقوله واخشوا يوما أى وخافوا يوما مصداق لقوله بسورة النور"يخافون يوما"والمراد اعملوا لأخذ رحمة يوم لا يجزى والد عن ولده أى لا يحمل أب عن ابنه عقابا ولا مولود هو جاز عن ولده شيئا والمراد ولا ابن هو متحمل عن أبيه عقابا والمراد مصداق لقوله بسورة الإسراء"ولا تزر وازرة وزر أخرى "
قال تعالى بسورة الأنعام"من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون"المعنى من أتى بالنافع من العمل فله عشر أضعافها ومن أتى بالفاسدة فلا يعاقب إلا بعقابها وهم لا يبخسون ،يبين الله لنبيه(ص)أن من جاء بالحسنة أى من اقترف عمل صالح فله عشر أمثالها أى فله عشر زيادات حسنات مصداق لقوله بسورة الشورى"ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا "وأما من جاء بالسيئة أى من عمل الذنب فلا يجزى إلا مثلها والمراد فلا يعاقب إلا عقابها وهذا يعنى أنه يدخل النار فهى عقاب السيئة مصداق لقوله بسورة النمل"ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم فى النار"وفسر هذا بأنهم لا يظلمون أى "وهم فيها لا يبخسون"كما قال بسورة هود وهذا يعنى أنه لا ينقص حق أحد فى الآخرة
قال تعالى بسورة غافر"من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها "والمراد من صنع كفرا فلا يعاقب إلا عقاب الكفر وهو النار
قال تعالى بسورة يونس"والذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها "المعنى والذين عملوا الذنوب عقاب ذنب بعقابه ،يبين الله للنبى(ص)أن الذين كسبوا السيئات أى الذين عملوا الذنوب مصداق لقوله بسورة الأعراف"والذين عملوا السيئات "جزاء سيئة بمثلها والمراد عقاب ذنب بعقابه عند الله وهو العذاب مصداق لقوله بسورة فاطر"والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد
قال تعالى بسورة الشورى"وجزاء سيئة سيئة مثلها "المعنى وعقاب عدوان عدوان شبهه ،يبين الله لنا أن جزاء سيئة سيئة مثلها والمراد أن عقاب العدوان عدوان شبهه مصداق لقوله بسورة البقرة "فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم
قال تعالى بسورةالرحمن"هل جزاء الإحسان إلا الإحسان فبأى آلاء ربكما تكذبان "المعنى هل ثواب الصلاح إلا الجنة فبأى آيات إلهكما تكفران ؟يسأل الله هل جزاء الإحسان إلا الإحسان والمراد هل ثواب الإسلام سوى الجنة ؟والغرض من السؤال إخبار الناس أن جزاء الإسلام هو الجنة
قال تعالى بسورة يس"إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون فاليوم لا تظلم نفس شيئا ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون "المعنى إن كان سوى نداء واحد فإذا هم كل عندنا موجودون فاليوم لا تنقص نفس حقا ولا تعطون إلا الذى كنتم تصنعون ،يبين الله لنبيه (ص)أن البعث ليس سوى صيحة واحدة أى زجرة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون والمراد فإذا هم كل عندنا منظرون أى مبعوثون مصداق لقوله بسورة الصافات"فإنما هى زجرة واحدة فإذا هم ينظرون "ويقال :اليوم لا تظلم نفس شيئا والمراد الآن لا تنقص نفس حقا ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون والمراد ولا تحاسبون إلا بحساب الذى كنتم تكسبون فى الدنيا مصداق لقوله بسورة يونس"هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون "
قال تعالى بسورة البقرة " لا تجزى نفس عن نفس شيئا"يفسره قوله بسورة الدخان"يوم لا يغنى مولى عن مولى شيئا"فعدم جزاء النفس عن النفس الأخرى هو عدم إغناء المولى وهو النفس عن المولى وهو النفس الأخرى عذابا والمعنى يوم لا يتحمل مخلوق عذاب مخلوق غيره
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» قوانين الجزاء الإلهى الدنيوى
» قوانين الرزق الإلهى
» الجزاء على الافتراء
» الإنباء الأخروى
» الحشر الأخروى لا يترك أحدا
» قوانين الرزق الإلهى
» الجزاء على الافتراء
» الإنباء الأخروى
» الحشر الأخروى لا يترك أحدا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التفرقة بين الرسل(ص)
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الوسيلة هى أعلى درجات الجنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات أو مائة فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى محو القول لعشر سيئات فقط
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود ضغطة فى القبر الأرضى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الدعاء يمنع الأذى
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الكلمة كنز ما تحت الجنة
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القول يحفظ من الضرر طوال النهار أو الليل
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد مرات القول
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جمع الناس في الكعبة للكلام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إباحة اقتناء الخدم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى جعل عرق النبى(ص) طيبا
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الصلاة في النعال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خلع النعل الثانية إذا انقطعت الأولى
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى غسل الإناء 7 مرات لنجاسة الكلب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أشد الناس عذابا المصورون
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى رمى ما فيه صلبان من المنافع
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود تكليف باحياء المصورين لصورهم الدنيوية في الآخرة
» الأحاديث الواردة في الطائفة الظاهرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى من نزع الستر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبستين فقط
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى ما كان أسفل من الكعبين من الثياب فى النار
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كراهية الله لثلاثة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عورة الأرجل
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أين وضع الرسول(ص) يديه
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تغطى الإزرة
» قراءة فى مقال آلهة فاسقة وغريبة تمت عبادتها عبر التاريخ
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
» نظرات في مقال عالم الجنون