بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود شدة الحر من فيح جهنم
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود وجود صلاة للظهر
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود صلاة الصبح فى الظلام
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود عدد الصلوات خمس صلوات
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:44 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود دخول الأعرابى الجنة بسبب عمله للصلوات الخمس والصيام والزكاة والحج فقط
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:43 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود بول الكلاب فى المسجد فى عهد النبى(ص)
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:42 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الجلوس فى المسجد دون صلاة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:41 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود الغسل من بول الأنثى والنضح من بول الذكر
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن أبو داود تناقض فى حكم بول الرضيع
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:39 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب دعاء ذي النون
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1أمس في 5:26 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالثوب الذى فيه المنى
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الأمر بوجوب الختان
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود التبكير لصلاة الجمعة يزيد أجر المصلى
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الاغتسال من أربع ليس منها القذارة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الخطوة تحسب بأجر عمل سنة صيامها وقيامها
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داودالصلاة تكفر ذنوب الوقت بعدها حتى الصلاة الأخرى
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجوب الاستحمام يوم الجمعة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود وجود اجر على الصلاة نفسها مرتين
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:35 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فيما نسب للنبى(ص) فعله
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:34 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب إبهاج أهل الصناعة بدراسة حديث(بعثت بالسيف بين يدي الساعة)
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 06, 2024 6:18 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال الرجل الغريب أمام الجارية
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح من الذراع
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:44 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى عدد الأيدى الضاربة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى الممسوح فى اليد
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى المفعول بالصعيد على اليد
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:40 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود البحث عن القلادة أو العقد ليلا فى الظلام
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود نزول آية التيمم بعد الهجرة للمدينة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود النفاس فى كل النساء أربعين يوما
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم صلاة المستحاضة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:36 am من طرف Admin

» قراءة فى بعض من كتاب الخلاصة في شرحِ حديثِ الوليِّ
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الخميس سبتمبر 05, 2024 5:22 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الإستحاضة من الشيطان
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:45 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى طهارة المستحاضة للصلاة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:43 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود اغتسال المستحاضة لكل صلاة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:42 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى حكم جماع الحائض فى الحيض
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:41 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود إباحة جماع المرأة من أعلى فى الحيض
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:39 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود تناقض فى كفارة الجماع فى الحيض
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:38 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود حدوث فتنة حروراء
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:37 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود قراءة القرآن من وضعية الرقاد
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:36 am من طرف Admin

» من أحطاء أحاديث كتاب سنن أبى داود الجنابة تحت الشعر
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:35 am من طرف Admin

» نظرات فى رسالة المتعة بشرح حديث السبعة
قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 04, 2024 5:19 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم

اذهب الى الأسفل

قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم Empty قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم

مُساهمة من طرف Admin السبت نوفمبر 12, 2022 6:33 am

قراءة فى كتاب تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم
المؤلف نايف بن أحمد الحمد وهو يدور حول صحة أو بطلان حديث:
"يوم صومكم يوم نحركم"
وقد تحدث عن أن الأثر غير موجود فى كتب الحديث فقال:
"وبعد فقد تحدث بعض الناس وشكك في صحة ثبوت رؤية هلال ذي الحجة هذا العام وغيره من الأعوام واستدل على ذلك بما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (يوم صومكم يوم نحركم ) وأن دخول رمضان ليس موافقا ليوم الأضحى مما يدل على عدم صحة رؤية أحدهما وهذا الأثر يكثر العامة نقله وروايته فأحببت نصرة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم تخريج هذا الأثر وبيان درجته فأقول مستعينا بالله تعالى :
أولا هذا الأثر لا تجد له أصلا في دواوين السنة من صحاح وسنن ومسانيد ومعاجم وغيرها ولن تجد له ذكرا إلا في كتب الموضوعات وقد بين من ذكره من العلماء أنه لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهذه بعض أقوالهم :
قال الإمام أحمد : لا أصل له بدائع الفوائد3/713 الباعث الحثيث /161 طبقات الشافعية للسبكي 2/150عمدة القاري 15/88 الأسرار المرفوعة (625)
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم : هذا من حديث الكذابين التقييد والإيضاح 1/265 الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح للأبناسي 2/437
وقال ابن تيمية: ومنهم من يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا لا يعرف في شيء من كتب الإسلام، ولا رواه عالم قط أنه قال: «يوم صومكم يوم نحركم»اهـ الفتاوى 25/179
وقال السيوطي ومرعي الكرمي: كذب لا أصل له الدرر المنتثرة رقم (483) الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة (114)
وقال السيوطي أيضا : باطل لا أصل له تدريب الراوي 2/176
وقال ابن تغري بردى والسخاوي والعجلوني وملا علي القاري:
لا أصل له النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة (431)المقاصد الحسنة (1355) كشف الخفا (3263) المصنوع في معرفة الحديث الموضوع (417) فهذه أقوال العلماء في هذا الأثر أو بعد هذا يسوغ لأحد الاحتجاج به أو أن هذا الأثر مما لا يفرح به لعدم صحته رواية ودراية فالمعتبر بدخول الشهر أمران لا ثالث لهما رؤية الهلال أو إتمام العدة ثلاثين فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فضرب بيديه فقال: ( الشهر هكذا وهكذا وهكذا ثم عقد إبهامه في الثالثة فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين ) رواه مسلم (2452)
وأذكر الجميع بحرمة رواية الأحاديث الموضوعة وبناء الأحكام الشرعية عليها فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري (1268) ومسلم (4) وعن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من حدث عني حديثا يرى أنه كذب فهو أكذب الكاذبين ) رواه أحمد (905) ورواه الترمذي (2731) من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وقال " حديث حسن صحيح "
ولعل من المناسب هنا أن أذكر أقوال بعض العلماء فيمن وقف في غير يوم الوقوف سئل شيخ الإسلام ابن تيمية:
عن أهل مدينة رأى بعضهم هلال ذي الحجة، ولم يثبت عند حاكم المدينة فهل لهم أن يصوموا اليوم الذي في الظاهر التاسع وإن كان في الباطن العاشر؟
فأجاب: نعم يصومون التاسع في الظاهر المعروف عند الجماعة، وإن كان في نفس الأمر يكون عاشرا، ولو قدر ثبوت تلك الرؤية فإن في السنن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( صومكم يوم تصومون، وفطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون ) أخرجه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي وصححه وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الفطر يوم يفطر الناس، والأضحى يوم يضح الناس ) رواه الترمذي، وعلى هذا العمل عند أئمة المسلمين كلهم
فإن الناس لو وقفوا بعرفة في اليوم العاشر خطأ أجزأهم الوقوف بالاتفاق ، وكان ذلك اليوم يوم عرفة في حقهم ولو وقفوا الثامن خطأ ففي الأجزاء نزاع والأظهر صحة الوقوف أيضا، وهو أحد القولين في مذهب مالك، ومذهب أحمد وغيره قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ «إنما عرفة اليوم الذي يعرفه الناس» اهـ الفتاوى 25/202
قال الكاساني:
" ولو اشتبه على الناس هلال ذي الحجة فوقفوا بعرفة بعد أن أكملوا عدة ذي القعدة ثلاثين يوما ثم شهد الشهود أنهم رأوا الهلال يوم كذا وتبين أن ذلك اليوم كان يوم النحر فوقوفهم صحيح وحجتهم تامة استحسانا والقياس أن لا يصح وجه القياس أنهم وقفوا في غير وقت الوقوف فلا يجوز، كما لو تبين أنهم وقفوا يوم التروية، وأي فرق بين التقديم والتأخير، والاستحسان ما روي عن رسول الله أنه قال: «صومكم يوم تصومون وأضحاكم يوم تضحون وعرفتكم يوم تعرفون» وروي: «وحجكم يوم تحجون»
فقد جعل النبي وقت الوقوف أو الحج وقت تقف أو تحج فيه الناس، والمعنى فيه من وجهين:
أحدهما: ما قال بعض مشايخنا أن هذه شهادة قامت على النفي، وهي نفي جواز الحج والشهادة على النفي باطلة
والثاني: أن شهادتهم جائزة مقبولة، لكن وقوفهم جائز أيضا لأن هذا النوع من الاشتباه مما يغلب ولا يمكن التحرز عنه، فلو لم نحكم بالجواز لوقع الناس في الحرج، بخلاف ما إذا تبين أن ذلك اليوم كان يوم التروية لأن ذلك نادر غاية الندرة فكان ملحقا بالعدم، ولأنهم بهذا التأخير بنو على دليل ظاهر واجب العمل به وهو وجوب إكمال العدة إذا كان بالسماء علة فعذروا في الخطأ بخلاف التقديم فإنه خطأ غير مبني على دليل رأسا فلم يعذروا فيه قال محمد : فإن اشتبه على الناس فوقف الإمام والناس يوم النحر وقد كان من رأى الهلال وقف يوم عرفة لم يجزه وقوفه، وكان عليه أن يعيد الوقوف مع الإمام لأن يوم النحر صار يوم الحج في حق الجماعة، ووقت الوقوف لا يجوز أن يختلف فلا يعتد بما فعله بانفراده وكذا إذا أخر الإمام الوقوف لمعنى يسوغ فيه الاجتهاد لم يجز وقوف من وقف قبله " بدائع الصنائع 2/190
وقال ابن عبد البر :
" وأما الجماعة فاجتهادهم سائغ ، والحرج عنهم ساقط لقوله عليه السلام : ( أضحاكم حين تضحون وفطركم حين تفطرون ) فأجاز الجميع اجتهادهم وبالله التوفيق "اهـ الاستذكار 4/285
قال النووي:
قال أصحابنا: ليس يوم الفطر أول شوال مطلقا وإنما هو اليوم الذي يفطر فيه الناس ؛ بدليل حديث: ( فطركم يوم تفطرون ) وكذلك يوم النحر ، وكذلك يوم عرفة هو اليوم الذي يظهر للناس، أنه يوم عرفة، سواء كان التاسع أو العاشر وقال الشافعي في (الأم) عقب هذا الحديث: فبهذا نأخذ قال: وإنما كلف العباد الظاهر، ولم يظهر الفطر إلا يوم أفطروا انتهى المجموع شرح المهذب 5/33 فتح الباري 8/462
وقال الشيرازي :
" وإن أخطأ الناس في العدد فوقفوا في غير يوم عرفة أجزأهم ذلك وإن وقع ذلك لنفر لم يجزئهم، وعليهم القضاء كما وصفت " اهـ التنبيه /121
وقال ابن قدامة :
" وإذا أخطأ الناس العدد، فوقفوا في غير يوم عرفة أجزأهم ذلك، لأنه لا يؤمن مثل ذلك في القضاء فيشق، وإن وقع لنفر منهم، لم يجزئهم، لأنه لتفريطهم، وقد روي أن عمر قال لهبار: ما حبسك ؟ قال : كنت أحسب أن اليوم عرفة ، فلم يعذر بذلك " اهـ الكافي 1/460
وقال البهوتي:
" (وإن أخطأ الناس فوقفوا في غير يوم عرفة) بأن وقفوا الثامن أو العاشر (ظنا منهم أنه يوم عرفة أجزأهم ) نصا " اهـ كشاف القناع 2/317
فنلاحظ هنا أن جماهير أهل العلم على القول بما ذكرته لذا الواجب على الجميع عدم التشغيب على الناس وتشكيكهم في عبادتهم اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وأعنا على اجتنابه والله تعالى أعلم "
مما سبق أن ذكره نايف نجد أن الأثر المذكور إنما هو قولة اشتهرت على ألسن الناس دون أن يكون لها نصيب من الذكر فى كتب الحديث
والقولة رغم أن لا نصيب لها من النسبة للنبى(ص) أو لغيره من المؤمنين به فهى مقولة تصدق فى أحيان كثيرة
والاعتماد على ما جاء فى الأحاديث والآثار هو ما أدى بنا إلى هذا الاختلاف فى مطالع الشهور
كما أدى بالفقهاء لجنون أن يقول أحدهم فيما نقله نايف:
"ليس يوم الفطر أول شوال مطلقا وإنما هو اليوم الذي يفطر فيه الناس ؛ بدليل حديث: ( فطركم يوم تفطرون ) "
فالقوم ينكرون أن يكون يوم الفطر هو أول شوال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكذلك ينكرون أن يكون يوم النحر ويوم عرفه يوم التاسع والعاشر هما هما فيقولون أيضا:
"وكذلك يوم النحر ، وكذلك يوم عرفة هو اليوم الذي يظهر للناس، أنه يوم عرفة، سواء كان التاسع أو العاشر"
ومن يقول هذا من المؤكد ألا يكون لديه عقل ؟
معنى قول القوم أنهم يقرون أن المسلمين يجمعون على الأخطاء فى يوم فطرهم ويوم صومهم ويوم أضحاهم وهم لا يقرون فى عقيدتهم اجتماع الأمة على خطأ كما نقل نايف:
"وإذا أخطأ الناس العدد، فوقفوا في غير يوم عرفة أجزأهم ذلك"
ونقل:
" وإن أخطأ الناس في العدد فوقفوا في غير يوم عرفة أجزأهم ذلك وإن وقع ذلك لنفر لم يجزئهم"
بالقطع قد يكون الخطأ مقبولا فى أول الشهر بسبب الغيام أو العواصف أو ما شابه ولكنه لا يمكن أن يكون مقبولا فى معرفة اليوم التاسع والعاشر حيث يظهر القمر واضحا جليا فى وجهه فى يوم كذا أو كذا ومن الواجب هنا تعديل الخطأ فى فترة الأسبوع أو أكثر لمعرفة الخطأ
إن الأحاديث المعتمد عليها القوم كلها تكذب كتاب الله فى وجوب العد من خلال منازل وهى أوجه القمر كما قال تعالى :
"والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب"
كما يكذبون كون كون الأهلة هى محددات بدايات المواقيت وهى الشهور كما قال تعالى :
" يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس والحج"
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 97090
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 56
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى