بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
اليأس فى القرآن
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
اليأس فى القرآن
اليأس فى القرآن
النهى عن اليأس :
نهى يعقوب (ص)أولاده عن اليأس فقال :
ولا تيأسوا من روح والمراد لا تقنطوا من رحمة الله وبألفاظ أخرى لا تفقدوا الأمل فى نفع الله لكم إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون والمراد إنه لا يقنط من رحمة الله إلا الناس المكذبين بحكم الله فصفة الكافر هو فقدانه الأمل فى نفع الله وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
" ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"
يأس الكفار :
يبين الله لنا أنه إذا أذاق الإنسان رحمة أى نفع من عنده ثم نزع والمراد اخذ هذا النفع يكون هذا الإنسان يئوس قنوط أى كافر فاقد الأمل فى نفع الله له وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس قنوط"
وفسر الله هذا بإنه إذا مس الشر الإنسان كان يؤسا والمراد إذا أصابه أذى كان قنوطا أى فاقدا الأمل فى رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
وإذا مسه الشر كان يؤسا"
وقاتل بسورة فصلت :
"وإن مسه الشر فيئوس قنوط"
وفسر الله هذا بأن الكفار وهم المكذيبن بآيات وهى أحكام الله يئسوا من رحمته والمراد استحالوا وجود نفع من الله لهم فقد ظنوا لأن لا وجود لرحمة الله بهم وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمته"
ويبين الله لنا أن طائفة من الكفار غضب الله عليهم قد يئسوا من الأخرة والمراد استبعدوا وجود القيامة وهذا يعنى أنهم استحالوا وجود البعث والحساب والثواب والعقاب وهم فى هذا يشبهون بقية الكفار الذين يئسوا من أصحاب القبور والمراد استحالوا بعث الموتى فى القبور للحياة مرة أخرى وفى هذا فال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
وقد بين الله للمسلمين فى عهد النبى (ص) فى اليوم الذى انتهى فيه نزول الوحى أن الكفار يئسوا من دين المسلمين والمراد أن الكفار استبعدوا إحداث التحريف فى الوحى الإلهى بعد أن انتهى ومن ثم فلن يقدروا على أى تغيير فيه كنصوص لا تتبدل ولا تتغير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة:
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم"
استيئاس الرسل (ص):
بين الله لنا أنه إذا استيئس والمراد استبعد الرسل(ص)نصر الله والمراد ظنوا أن نصر الله لن يأتى قريبا كما قال تعالى بسورة البقرة :
"وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله "
فى تلك الحال عندما يظنوا أنهم قد كذبوا يأتيهم نصر الله فينجى الله المؤمنين ويعاقب ببأسه المجرمين وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"حتى إذ استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجى من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين "
الاستيئاس من يوسف (ص):
قام إخوة يوسف (ص) بالاعتذار له وألحوا فى أن يفرج عن أخيهم حتى لو أخذ واحد منهم بديلا عنه فرفض ذلك رفضا تاما وعند هذا استيئسوا منه أى استحالوا أن يقبل منهم طلبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون لما استيئسوا منه خلصوا نجيا"
اليأس من المحيض :
يبين الله لنا أن النساء اللائى يئسن من المحيض والمراد اللاتى قنطن من نزول دم الدورة الشهرية أى استبعدن نزول دم العادة الشهرية مرة أخرى عدتهن عند الشك وهو الارتياب هو ثلاثة أشهر وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
"واللائى يئسن من المحيض من نساءكم فعدتهن ثلاثة أشهر
النهى عن اليأس :
نهى يعقوب (ص)أولاده عن اليأس فقال :
ولا تيأسوا من روح والمراد لا تقنطوا من رحمة الله وبألفاظ أخرى لا تفقدوا الأمل فى نفع الله لكم إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون والمراد إنه لا يقنط من رحمة الله إلا الناس المكذبين بحكم الله فصفة الكافر هو فقدانه الأمل فى نفع الله وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
" ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"
يأس الكفار :
يبين الله لنا أنه إذا أذاق الإنسان رحمة أى نفع من عنده ثم نزع والمراد اخذ هذا النفع يكون هذا الإنسان يئوس قنوط أى كافر فاقد الأمل فى نفع الله له وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس قنوط"
وفسر الله هذا بإنه إذا مس الشر الإنسان كان يؤسا والمراد إذا أصابه أذى كان قنوطا أى فاقدا الأمل فى رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
وإذا مسه الشر كان يؤسا"
وقاتل بسورة فصلت :
"وإن مسه الشر فيئوس قنوط"
وفسر الله هذا بأن الكفار وهم المكذيبن بآيات وهى أحكام الله يئسوا من رحمته والمراد استحالوا وجود نفع من الله لهم فقد ظنوا لأن لا وجود لرحمة الله بهم وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمته"
ويبين الله لنا أن طائفة من الكفار غضب الله عليهم قد يئسوا من الأخرة والمراد استبعدوا وجود القيامة وهذا يعنى أنهم استحالوا وجود البعث والحساب والثواب والعقاب وهم فى هذا يشبهون بقية الكفار الذين يئسوا من أصحاب القبور والمراد استحالوا بعث الموتى فى القبور للحياة مرة أخرى وفى هذا فال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
وقد بين الله للمسلمين فى عهد النبى (ص) فى اليوم الذى انتهى فيه نزول الوحى أن الكفار يئسوا من دين المسلمين والمراد أن الكفار استبعدوا إحداث التحريف فى الوحى الإلهى بعد أن انتهى ومن ثم فلن يقدروا على أى تغيير فيه كنصوص لا تتبدل ولا تتغير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة:
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم"
استيئاس الرسل (ص):
بين الله لنا أنه إذا استيئس والمراد استبعد الرسل(ص)نصر الله والمراد ظنوا أن نصر الله لن يأتى قريبا كما قال تعالى بسورة البقرة :
"وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله "
فى تلك الحال عندما يظنوا أنهم قد كذبوا يأتيهم نصر الله فينجى الله المؤمنين ويعاقب ببأسه المجرمين وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"حتى إذ استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجى من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين "
الاستيئاس من يوسف (ص):
قام إخوة يوسف (ص) بالاعتذار له وألحوا فى أن يفرج عن أخيهم حتى لو أخذ واحد منهم بديلا عنه فرفض ذلك رفضا تاما وعند هذا استيئسوا منه أى استحالوا أن يقبل منهم طلبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون لما استيئسوا منه خلصوا نجيا"
اليأس من المحيض :
يبين الله لنا أن النساء اللائى يئسن من المحيض والمراد اللاتى قنطن من نزول دم الدورة الشهرية أى استبعدن نزول دم العادة الشهرية مرة أخرى عدتهن عند الشك وهو الارتياب هو ثلاثة أشهر وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
"واللائى يئسن من المحيض من نساءكم فعدتهن ثلاثة أشهر
مواضيع مماثلة
» اليأس فى القرآن
» اليأس
» اليأس من المحيض
» النهى عن اليأس
» تناقض أحاديث تهذيب الأحكام للطوسى الشيعى سن اليأس
» اليأس
» اليأس من المحيض
» النهى عن اليأس
» تناقض أحاديث تهذيب الأحكام للطوسى الشيعى سن اليأس
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى سبق سؤال عكاشة جعله من السبعين ألف
اليوم في 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى حرمة الكى
اليوم في 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العضو الذى احتجم فيه الرسول(ص)
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى العدوى
اليوم في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حديث العذرة للأولاد
اليوم في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أفضل الدواء الحجامة والقسط البحرى
اليوم في 5:44 am من طرف Admin
» الشكر فى القرآن
اليوم في 5:25 am من طرف Admin
» الرد على من زعم أن قصص القرآن هى حكايات العهد القديم
أمس في 9:55 pm من طرف Admin
» الرد على من سخر من أبواب الجنة باعتبار القرآن صناعة بشرية لذلك
أمس في 9:30 pm من طرف Admin
» أين الشمس فى المشرق أم فى المغرب؟
أمس في 8:20 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحبة السوداء أو السنا والسنوت أو الشونيز شفاء من كل داء
أمس في 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فيما تشفى التلبينة
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين المجتوين بدون أن يسمروا عين الراعى
أمس في 5:18 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الشفاء من الأمراض
أمس في 5:17 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى شفاء المرضى بغير دواء بالريق القذر من التراب
أمس في 5:16 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الجانب الأيمن سبع مرات والدعاء يشفى الأمراض
أمس في 5:15 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اباحة الرقى
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين مؤذية للمنظور له
أمس في 5:14 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة الرجل
أمس في 5:13 am من طرف Admin
» نقد المجلس الثاني من الفوائد المدنية من حديث علي بن هبة الله الشافعي
أمس في 5:04 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الدعاء ومنه الرقى التى هى كلام يشفى الأمراض
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرىشفاء المرضى بقراءة القرآن
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد أصناف الشهداء
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:23 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الميت بالطاعون صابرا يكتب له أجر شهيد
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:22 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الملائكة موجودة فى أرض المدينة لمنع الطاعون والدجال
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:21 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تسمير أعين العرينيين
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى خاتم النبوة فى ظهر النبى (ص)
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:20 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى قول القائل أكتب لكم كتابا
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:19 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود ركوع وسجود وقيام في الصلاة
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:18 am من طرف Admin
» زراعة القلوب العضلية
الثلاثاء أبريل 30, 2024 5:06 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العين لها تأثير مؤذى على المنظور له
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الاستمرار الإحساس ببرد يد الرسول(ص) سنوات طويلة
الإثنين أبريل 29, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الرسول (ص)له أجرين فى المرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى أ قول القائل مؤكدا على قول المريض فنعم
الإثنين أبريل 29, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود آية للمواريث
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى صلاة 70 ألف ملك على زائر المريض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:51 am من طرف Admin
» القائل جمع الدين فى 14 أمر ونهى
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى القول بكفر الأعرابى لأنه لم يصبه مرض
الإثنين أبريل 29, 2024 5:50 am من طرف Admin