بحـث
المواضيع الأخيرة
فبراير 2023
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 |
دخول
اليأس فى القرآن
اليأس فى القرآن
اليأس فى القرآن
النهى عن اليأس :
نهى يعقوب (ص)أولاده عن اليأس فقال :
ولا تيأسوا من روح والمراد لا تقنطوا من رحمة الله وبألفاظ أخرى لا تفقدوا الأمل فى نفع الله لكم إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون والمراد إنه لا يقنط من رحمة الله إلا الناس المكذبين بحكم الله فصفة الكافر هو فقدانه الأمل فى نفع الله وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
" ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"
يأس الكفار :
يبين الله لنا أنه إذا أذاق الإنسان رحمة أى نفع من عنده ثم نزع والمراد اخذ هذا النفع يكون هذا الإنسان يئوس قنوط أى كافر فاقد الأمل فى نفع الله له وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس قنوط"
وفسر الله هذا بإنه إذا مس الشر الإنسان كان يؤسا والمراد إذا أصابه أذى كان قنوطا أى فاقدا الأمل فى رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
وإذا مسه الشر كان يؤسا"
وقاتل بسورة فصلت :
"وإن مسه الشر فيئوس قنوط"
وفسر الله هذا بأن الكفار وهم المكذيبن بآيات وهى أحكام الله يئسوا من رحمته والمراد استحالوا وجود نفع من الله لهم فقد ظنوا لأن لا وجود لرحمة الله بهم وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمته"
ويبين الله لنا أن طائفة من الكفار غضب الله عليهم قد يئسوا من الأخرة والمراد استبعدوا وجود القيامة وهذا يعنى أنهم استحالوا وجود البعث والحساب والثواب والعقاب وهم فى هذا يشبهون بقية الكفار الذين يئسوا من أصحاب القبور والمراد استحالوا بعث الموتى فى القبور للحياة مرة أخرى وفى هذا فال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
وقد بين الله للمسلمين فى عهد النبى (ص) فى اليوم الذى انتهى فيه نزول الوحى أن الكفار يئسوا من دين المسلمين والمراد أن الكفار استبعدوا إحداث التحريف فى الوحى الإلهى بعد أن انتهى ومن ثم فلن يقدروا على أى تغيير فيه كنصوص لا تتبدل ولا تتغير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة:
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم"
استيئاس الرسل (ص):
بين الله لنا أنه إذا استيئس والمراد استبعد الرسل(ص)نصر الله والمراد ظنوا أن نصر الله لن يأتى قريبا كما قال تعالى بسورة البقرة :
"وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله "
فى تلك الحال عندما يظنوا أنهم قد كذبوا يأتيهم نصر الله فينجى الله المؤمنين ويعاقب ببأسه المجرمين وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"حتى إذ استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجى من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين "
الاستيئاس من يوسف (ص):
قام إخوة يوسف (ص) بالاعتذار له وألحوا فى أن يفرج عن أخيهم حتى لو أخذ واحد منهم بديلا عنه فرفض ذلك رفضا تاما وعند هذا استيئسوا منه أى استحالوا أن يقبل منهم طلبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون لما استيئسوا منه خلصوا نجيا"
اليأس من المحيض :
يبين الله لنا أن النساء اللائى يئسن من المحيض والمراد اللاتى قنطن من نزول دم الدورة الشهرية أى استبعدن نزول دم العادة الشهرية مرة أخرى عدتهن عند الشك وهو الارتياب هو ثلاثة أشهر وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
"واللائى يئسن من المحيض من نساءكم فعدتهن ثلاثة أشهر
النهى عن اليأس :
نهى يعقوب (ص)أولاده عن اليأس فقال :
ولا تيأسوا من روح والمراد لا تقنطوا من رحمة الله وبألفاظ أخرى لا تفقدوا الأمل فى نفع الله لكم إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون والمراد إنه لا يقنط من رحمة الله إلا الناس المكذبين بحكم الله فصفة الكافر هو فقدانه الأمل فى نفع الله وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
" ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"
يأس الكفار :
يبين الله لنا أنه إذا أذاق الإنسان رحمة أى نفع من عنده ثم نزع والمراد اخذ هذا النفع يكون هذا الإنسان يئوس قنوط أى كافر فاقد الأمل فى نفع الله له وفى هذا قال تعالى بسورة هود :
"ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس قنوط"
وفسر الله هذا بإنه إذا مس الشر الإنسان كان يؤسا والمراد إذا أصابه أذى كان قنوطا أى فاقدا الأمل فى رحمة الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء :
وإذا مسه الشر كان يؤسا"
وقاتل بسورة فصلت :
"وإن مسه الشر فيئوس قنوط"
وفسر الله هذا بأن الكفار وهم المكذيبن بآيات وهى أحكام الله يئسوا من رحمته والمراد استحالوا وجود نفع من الله لهم فقد ظنوا لأن لا وجود لرحمة الله بهم وفى هذا قال تعالى بسورة العنكبوت :
"والذين كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمته"
ويبين الله لنا أن طائفة من الكفار غضب الله عليهم قد يئسوا من الأخرة والمراد استبعدوا وجود القيامة وهذا يعنى أنهم استحالوا وجود البعث والحساب والثواب والعقاب وهم فى هذا يشبهون بقية الكفار الذين يئسوا من أصحاب القبور والمراد استحالوا بعث الموتى فى القبور للحياة مرة أخرى وفى هذا فال تعالى بسورة الممتحنة :
"يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور"
وقد بين الله للمسلمين فى عهد النبى (ص) فى اليوم الذى انتهى فيه نزول الوحى أن الكفار يئسوا من دين المسلمين والمراد أن الكفار استبعدوا إحداث التحريف فى الوحى الإلهى بعد أن انتهى ومن ثم فلن يقدروا على أى تغيير فيه كنصوص لا تتبدل ولا تتغير وفى هذا قال تعالى بسورة المائدة:
" اليوم يئس الذين كفروا من دينكم"
استيئاس الرسل (ص):
بين الله لنا أنه إذا استيئس والمراد استبعد الرسل(ص)نصر الله والمراد ظنوا أن نصر الله لن يأتى قريبا كما قال تعالى بسورة البقرة :
"وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله "
فى تلك الحال عندما يظنوا أنهم قد كذبوا يأتيهم نصر الله فينجى الله المؤمنين ويعاقب ببأسه المجرمين وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"حتى إذ استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجى من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين "
الاستيئاس من يوسف (ص):
قام إخوة يوسف (ص) بالاعتذار له وألحوا فى أن يفرج عن أخيهم حتى لو أخذ واحد منهم بديلا عنه فرفض ذلك رفضا تاما وعند هذا استيئسوا منه أى استحالوا أن يقبل منهم طلبهم وفى هذا قال تعالى بسورة يوسف :
"قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده إنا إذا لظالمون لما استيئسوا منه خلصوا نجيا"
اليأس من المحيض :
يبين الله لنا أن النساء اللائى يئسن من المحيض والمراد اللاتى قنطن من نزول دم الدورة الشهرية أى استبعدن نزول دم العادة الشهرية مرة أخرى عدتهن عند الشك وهو الارتياب هو ثلاثة أشهر وفى هذا قال تعالى بسورة الطلاق :
"واللائى يئسن من المحيض من نساءكم فعدتهن ثلاثة أشهر

» اليأس فى القرآن
» اليأس
» اليأس من المحيض
» النهى عن اليأس
» تناقض أحاديث تهذيب الأحكام للطوسى الشيعى سن اليأس
» اليأس
» اليأس من المحيض
» النهى عن اليأس
» تناقض أحاديث تهذيب الأحكام للطوسى الشيعى سن اليأس
بيت الله :: الفئة الأولى :: ألفاظ القرآن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نهى الصبى عن الأكل من الصدقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى آل محمد ومحمد(ص) لا يأكلون الصدقة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ترتيب خيرية وأفضلية بيوت الأنصار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المسكين لا يسأل الناس إلحافا
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى السائل يأتى ليس فى وجهه مزعة لحم يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود أجران على عمل واحد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب ممثل فى فتح زهرة الحياة الدنيا على الصحابة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وعظ الملائكة كل صباح و
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إنفاق المرأة يثاب به ثلاثة
» نظرات فى دعاء حزب الشكوى
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى علم النبى (ص)أو غيره بالغيب ممثل فى الفتن بعد قتل عمر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الله يظل 7 فقط فى ظله
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب بموت أطول الناس يدا من زوجاته بعد
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ربو أجر التصدق كالجبل
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إباحة الحسد فى صاحب المال والعامل بالقرآن
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الكانز لا يكوى كله وإنما حلمة ثديه
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود شجاع أقرع يعذب الكانز
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الإبل والبقر تضرب صاحبها غير المزكى يوم القيامة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى قتال الناس حتى يسلموا
» قراءة فى مقال الكاريزما وأهميتها للشخصيات القيادية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العمل بأمور قليلة لا يزاد عليها إسلام
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى الصدقة ترد على الفقراء فقط
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى تبت نزلت فى حياة أبى لهب
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى حصر عمر اختيار الخليفة فى ستة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى نفع العمل للغير
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الأولاد مع إبراهيم(ص) تحت شجرة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود مرضع فى الجنة لإبراهيم بن النبى (ص)
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى المسيخ الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع صوت من القبور صادر من المعذبين
» نقد كتاب ألوهية محمد في العقيدة الإسلامية
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وجود الملائكة فى القبر
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى سماع الموتى لكلام الأحياء لهم
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى شهادة الناس تدخل الميت الجنة أو النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وسيلة عذاب المنتحر ما انتحر به
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى المنتحرون كلهم يدخلون النار
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى وضع الجريد على القبر يخفف عذاب المذنبين
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى ولادة المولود على الملة
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى العلم بالغيب الممثل فى الدجال
» من أخطاء أحاديث صحيح البخارى إحلال الله مكة للنبى (ص)ساعة من نهار وحده