بيت الله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله
بيت الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسبل ليس من الله فى حل ولا حرام
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:40 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى أحب الثياب للنبى(ص)
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:39 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى إلباس بن سلول القميص ظنا في فائدته و
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:38 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى المسح على الخف
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:37 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس المعصفر
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:36 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى كون الثياب البيض خير الثياب
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:35 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى علة اباحة الحرير للرجال
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:34 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى سبب تحليل الحرير
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:33 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مقدار الحرير المحلل
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:32 am من طرف Admin

» نظرات في مقال عالم الجنون
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1اليوم في 5:19 am من طرف Admin

» الرد على من قال لماذا النبي حرم على زوجاته أن يتزوجن من بعده
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 10:07 pm من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحليل الحرير بمقدار
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:53 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الحرير
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:52 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى الحرير
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:51 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى الحرير والديباج للكفار في الدنيا
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:50 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب ممثل في دخول سعد بن معاذ الجنة
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:49 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد المنهيات
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير على الرجال
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:47 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى حكم الحرير للنساء
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:46 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد الحلل
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:45 am من طرف Admin

» قراءة فى مقال عالم الأقزام
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1أمس في 5:31 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مكان بيع الحلة الحريرية
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد زوجات على فى عهد النبى(ص)
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:12 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى عدد ما نهى عنه على
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى دخول الملائكة البيوت التى ليس فيها جلجل أو جرس فى الأرض
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:10 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى ارتداء الخاتم
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:09 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى مادة الخاتم
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن لبس الخواتم في السبابة والوسطى
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:07 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى النقش العربى
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:06 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى خاتم الصفر
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 6:05 am من طرف Admin

» نظرات فى مقال صداقة من نوع آخر
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1الأحد يونيو 23, 2024 5:48 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى اتاقض فى المادة المصنوع منها خاتم النبى (ص)
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:19 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى وجود إصبع أيسر
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تناقض فى يد النبى(ص) التى بها الخاتم
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:17 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم لبس خواتم الحديد والشبه
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:16 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم لبس الذهب على الرجال
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:15 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:14 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تشريع خاص بعلى دون الناس
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:13 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى النهى عن الأثواب المعصفرة والحمر وحرقها
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:11 am من طرف Admin

» من أخطاء أحاديث كتاب سنن النسائى الكبرى تحريم الحرير وهو الديباج وهو القسى على الرجال
الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Icon_minitime1السبت يونيو 22, 2024 6:10 am من طرف Admin

يونيو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين

اذهب الى الأسفل

الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين Empty الرد على مقال الفرق بين الوالدين والأبوين

مُساهمة من طرف Admin الأحد ديسمبر 12, 2021 7:45 pm

الفرق بين الوالدين والأبوين
زياد السلوادي
استخدم القرءان الكريم لفظة (الأبوين) في سبعة مواضع ، واستخدم لفظة (الوالدين) في عشرين موضعاً ، والواقع أن المفسرين لم يعطوا الفرق في المعنى بين اللفظتين حقه من التفسير الى الدرجة التي جعلتهم يقولون بنسخ آية الوصية للوالدين بحجة نزول آيات المواريث مع أنهم لا يدرون أي الآيات نزلت قبل الأخرى ، فقالوا بنسخ الآية الكريمة :
(كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقاً على المتقين ) البقرة : 180.
والواقع أن آيات المواريث لم تذكر الوالدين إلا في حالة كونهما مورّثيْن لا وارثيْن ، وذلك في قوله تعالى : (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدانوالأقربون) النساء : 7 . أما في حالة كونهما وارثيْن فقد ذكرت الآيات الأبوين ولم تأت على ذكر الوالدين :
(ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد ) النساء : 11 .
وقد اختلط الفرق بين معنى الوالدين ومعنى الأبوين على العامة لأن الوضع الإنساني والاجتماعي السائد عند الناس أن الوالدين هما اللذان يلدان الأولاد وهما اللذان يربيانهم ، فهما في العادة مسؤولان عن الولادة وعن التربية في آن معاً فهما والدان وأبوان في نفس الوقت . ولكننا نجد حالات كثيرة يتخلى فيها الوالدان عن ولدهما إما اختياراً وإما تحت قسوة الظروف ، فيقوم آخران مقامهما في التربية والتنشئة وتحمل جميع تكاليفهما فيصبحان أبوين للولد دون أن يكونا والدين .
من هنا يتبين لنا الفرق في المعنى بين الوالدين والأبوين ، حيث معنى الوالدين هو الرجل ( الوالد) والمرأة (الوالدة) اللذيْن يلدان الولد ، أما الأبوان فلهما معنيان ، الأول هو الرجل (الأب) والمرأة (الأم) اللذان يربيان الولد ويكفلان الإنفاق عليه ورعايته ، والمعنى الآخر ( للآباء ) هو الأشخاص المساوون للوالد في ترتيب النسب كالعم والخال أو الأجداد وما علا منهم ، ( وللأمهات ) هو النساء المساويات للوالدة في النسب كالخالة والعمة أو الجدات وما علا منهن .
وقد سمى القرءان الكريم إسماعيل أباً ليعقوب بالرغم من أنه عمه أخو أبيه إسحق ، وسمى إبراهيم أباً ليعقوب بالرغم من أنه جده أبو أبيه إسحق:
(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله ءابائك إبرهيم وإسمعيل وإسحق إلهاً وحداً ونحن له مسلمون ) البقرة : 133 .
وسمى آدم وزوجه أبوين بالرغم من أنهما أول جدين في ترتيب نسب البشرية :
( يبني ءادم لا يفتننكم الشيطن كما أخرج أبويكم من الجنة ) الأعراف : 27.
وسمى الأعمام والأخوال آباء في آية زينة المرأة :
(ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن .. ) النور : 31.
حيث نفهم من الآية أن الأعمام والأخوال قد شملتهم لفظة (ءابائهن) لأنهم من محارم المرأة ولم يذكروا بصفتهم أعماماً أو أخوالاً .
وبالعودة الى المعنى الأول للأبوة ، نجد أن الأبوين ( الأب والأم ) قد أعطيا نصيباً من ميراث الولد استحقاه بتربيتهما وإنفاقهما على الولد منذ نشأته والى حين اعتماده على نفسه حتى ولو لم يكونا والديه ، أما الوالدان اللذان لم يربيا الولد ولم ينفقا عليه فقد كتب الله على ولدهما الوصية لهما بالمعروف أي بما يتعارف عليه المجتمع في كل عصر من العصور ، وقوله تعالى ( كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين ) جاء في نفس صيغة ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) ، فهل يعقل أن يكتب الله علينا شيئاً ثم يأتي من ينسخ ما كتبه الله ؟
وإذاً فإن الآيات القرءانية قد راعت ذلك الظرف التي يجعل الوالدين يتخليان عن ولدهما فيتعهده (أبوان) آخران يقومان مقام الوالدين ، وفي هذه الحالة فإن ( للأبوين ) نصيباً من ميراث الولد ، وللوالدين وصية تقدرها الظروف المعروفة في كل عصر ، وهي حق للوالدين ( كتبه ) الله تعالى على الولد ، وشدد عليه في آيات المواريث بقوله ( من بعد وصية يوصي بها أو دين ) .
وقد يسأل سائل عن قوله تعالى في آية الظهار : ( إنْ أمهتهم إلا الئي ولدنهم ) المجادلة : 2. حيث تحصر الآية الأمومة بالولادة ، بينما نقول هنا إن الولادة ليست شرطاً للأمومة بل التربية والتنشئة هي شرط الأمومة .
فنجيب على هذا التساؤل من خلال تدبر الآية الكريمة :
( الذين يظهرون من نسائهم ما هن أمهتهم إن أمهتهم إلا الئي ولدنهم وإنهم ليقولون منكراً من القول وزوراً وإن الله لعفو غفور ) المجادلة : 2 .
فالآية هنا تتحدث عن طلاق الجاهلية المعروف ( بالظهار ) ، حيث كان الرجل يطلق امرأته من خلال قوله " أنت عليّ كظهر أمي " ، ويقصد بقوله ( أمي ) أمه التي ولدته والتي هي محرم عليه زواجها ، فيحرّم زوجته على نفسه كحرمة زواجه من أمه التي ولدته ، ونلاحظ الأسلوب التقريعي في الآية في قوله عن الزوجات ( ما هنّ أمهاتهم ) ، مع أنه أمر مفهوم ضمناً لكل إنسان بأن زوجته ليست أمه ، ولكنه تقريع مقصود في الآية لتلك الفئة من الرجال الذين يظاهرون من نسائهم فيقرر لهم هم دون غيرهم أن أمهاتهم لسن سوى اللائي ولدنهم ، ولو كان الحديث هنا عاماً يشمل الناس جميعاً لجاء الخطاب في صيغة ( إن أمهاتكم إلا اللائي ولدنكم ) ، ولكن الصيغة جاءت بتعبير الغائب لكي تحصر المعنى في تلك الفئة من الرجال المظاهرين من نسائهم والذين كانوا يقصدون أمهاتهم اللائي ولدنهم .
وبناء على ما سبق فإن الوالدين ( الوالد والوالدة ) هما وصف للرجل وللمرأة اللذيْن ولدا الولد ، أما الأبوان ( الأب والأم ) فهما وصف للرجل وللمرأة اللذيْن تحملا مسئولية تربية وتنشئة الولد والإنفاق عليه .
وهذا ما نفهمه من خلال آيات القرءان الكريم ، والله تعالى أعلى وأعلم ."
الرد على المقال :
كلامك هذا كله ينسفه أن الميراث يكون للأهل ومنهم الأب وهو الوالد الذى ولد ومن معه فالمسلم الذى أسرته كافرة معاهدة إذا قتل ترث ديته أسرته وهى من ولدوه وغيرهم بدليل قوله تعالى :
" وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله"
ونلاحظ أن موسى(ص) رباه فرعون كما قال :
"الم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنينا"
ومع هذا لم يسمه موسى والدا وخاطبه باسمه يا فرعون فقال :
"وإنى لأظنك يا فرعون مثبورا"
وقال :
"وقال موسى يا فرعون إنى رسول من رب العالمين"
ونلاحظ أن يوسف(ص) رباه عزيز مصر وامرأته كما قال تعالى:
" عسى ان ينفعنا أو نتخذه ولدا"
ومع هذا لم يسمه والدا ولا أبا وكذلك زوجته لم يسمها أما ولا والدة وإنما سمى من لم يربه وهو يعقوب(ص)أبا وزوجته أبا فقال :
"ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا أبت هذا تأويل رؤياى من قبل"
ونلاحظ أن الله سمى الوالد الذى لم يربى أولاده اليتامى وركز على كلمة اليتامى لنعرف أنه لم يربهم لموته مبكرا فى حياتهم فقال :
"وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا"
فالأبوة تطلق على الوالدين اللذين ولدا كما تطلق على من ربى لكونه زوج أم أو وصى وحتى الأمومة تطلق على من لم يلدن ولم يربين كزوجات النبى(ص) حيث سماهن أمهات ألمؤمنين فقال :
"وأزواجه أمهاتهم"
وأما الميراث فهو خاصة بالقرابة القريبة وهم من سماهم الله أولى الأرحام فقال:
"وأولى الأرحام بعضه أولى ببعض فى كتاب الله"
والدليل أن الأقارب الكفرة المعاهدين يرثون دية المسلم كما فى أول الكلام:
" وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله"
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 96343
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 55
الموقع : مكة

https://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى